` `

هل تختلف استخدامات الخشب البلاستيكي عن الخشب الطبيعي؟

علوم
21 أغسطس 2022
هل تختلف استخدامات الخشب البلاستيكي عن الخشب الطبيعي؟
تختلف استخدامات الخشب عن بعضها البعض بشكل كبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل استخدامات الخشب كثيرًا من المجالات في حياة الناس ولا تقتصر على مجال واحد دون غيره، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من الاستخدامات المشهورة للخشب، بالإضافة إلى بيان الكثير من أنواع الخشب، وينتهي ببعض الأفكار للراغبين بجني الأموال من خلال الصناعات الخشبية، لكن كثيرًا من هذه الأفكار تحتاج إلى مهارات كبيرة في النجارة.

هل تختلف استخدامات الخشب البلاستيكي عن الخشب الطبيعي؟

تختلف استخدامات الخشب عن بعضها البعض بشكل كبير، سواءً كان الخشب بلاستيكيًا أو طبيعيًا، ذلك نتيجةً لاختلاف الخصائص التي يتمتع بها كل نوع من تحمّل الضغط أو الحرارة أو تحمل الظروف الجوية المختلفة. تعمل كثيرٌ من الشركات على إنتاج خشب بلاستيكي ذي جودة مرتفعة لاستخدامه في كثيرٍ من المجالات؛ منها استخدامه في الأبواب والنوافذ.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز استخدامات الخشب البلاستيكي؟

يتم استخدام الخشب البلاستيكي في صناعة الرأس العلوية والرأس السفلية والرأس الوسطى والقوائم الخلفية والأمامية والوسطى للأبواب، كما أنه يستخدم في صناعة إطارات الشبابيك وصناعة الدرابزين وكثيرٌ من المنتجات الأخرى، ويمرُّ الخشب البلاستيكي بالعديد من المراحل التصنيعية حتى يصل إلى شكله النهائي، ويتوفر بعدة ألوان؛ منها: الوردي والأبيض.

هُناك العديد من الإيجابيات والسلبيات للخشب البلاستيكي؛ منها: النهج الصديق للبيئة عند الإنتاج؛ فإنه يعتمد على نفايات الأخشاب والمواد البلاستيكية التي تقوم الشركات بإعادة تدويرها، كما أن تكلفة الصيانة لهذا النوع من الأخشاب منخفضةٌ مقابل الخشب الطبيعي، لكنه يتعرض إلى التمدّد الحراري والتشوّه مع مرور الوقت حسب جامعة أوكلاهوما ستيت.

ما هي أبرز استخدامات الخشب الطبيعي؟

شملت استخدامات الخشب قديمًا كلًا من صناعة بعض الأدوات إلى جانب إنتاج الأثاث وغيره، ولا تزال بعض الاستخدامات القديمة للخشب مستمرّة حتى الآن مع وجود كثيرٍ من الاستخدامات الجديدة، وتضم القائمة الآتية عدة من أبرز استخدامات الخشب الطبيعي:

  • تشييد المنازل: يتم الاعتماد على الخشب لتشييد المنازل في كثيرٍ من دول العالم حتى يومنا هذا، وذلك على نطاق واسع بدلًا من تشييد البيوت الطينية التي تعتمد على الحديد والإسمنت.
  • أدوات المطبخ: توجد الكثير من أدوات المطبخ التي يتم صناعتها باستخدام الخشب؛ منها: مقابض الملاعق ومقابض القدور، بالإضافة إلى مقابض السكاكين وغيرها، ذلك لأن الخشب من المواد العازلة التي لا تسمح للحرارة بالانتقال.
  • إنتاج الأثاث: لا تقتصر استخدامات الخشب على صنفٍ واحد من أصناف الأثاث؛ إنما يشمل كثيرًا من عناصر أثاث المنزل، ومن ذلك: الطاولات والكراسي والأسرّة والنوافذ والأبواب والرفوف.
  • صناعة الورق: عند الرغبة في إنتاج الورق يتم الذهاب بالخشب إلى آلة الطحن المخصصة، ثم يمر بعدة عمليات إنتاجية ويُضاف إليه المبيض بعد ذلك ليتحوّل إلى أوراق، كذلك تستخدم بعض الآلات المتطورة لتحويل الأخشاب إلى مناديل ورقية.
  • صناعة السفن: تُعد صناعة السفن من استخدامات الخشب قديمًا وحديثًا؛ فإن الخشب من المواد التي تتميز بالطفو على سطح الماء، ويتم إنتاج البواخر والسفن الكبيرة وغيرها من القوارب والزوارق من المعدن أيضًا خلال الوقت الراهن.
  • توفير النار: إن الخشب من أنواع الوقود الصلب التي يتم الاعتماد عليها للطهي بعد إشعاله، وكثيرًا ما يُستخدم الخشب للطهو في القُرى، كما أن هُناك نوعان آخران من الوقود المستخدم؛ هُما: الوقود السائل والوقود الغازي.

هل يتم استخدام الخشب في البناء؟

إلى جانب استخدامات الخشب في تشييد البيوت يتم استخدام الأخشاب كذلك في عملية البناء للإمساك بالعناصر الإنشائية ومنع وقوعها حتى تثبت في مكانها، كما أن الأخشاب تدخل في إنتاج كثيرٍ من العناصر التي يحتاج إليها المنزل؛ منها: الأبواب والنوافذ مع وجود أبواب ونوافذ معدنية وزجاجية أيضًا بدلًا من الخشبية.

هل أنواع الخشب المستخدم كثيرة؟

يتوفر عددٌ كبيرٌ من أنواع الخشب التي يتم استخدامها في مُختلف الحقول والمجالات خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أنواع الخشب:

  • خشب الماهوجني الأمريكي: تنمو أشجار الماهوجني الأمريكي في كل من أمريكا الوسطى والمكسيك وبيرو وجزر الهند الغربية وغيرها، ويتم استخدامها في صناعة القوارب، بالإضافة إلى صناعة نوافذ بعض السيارات وتلبيس بعض أجزائها الداخلية.
  • خشب الصنوبر الكاريبي: يُعرف هذا الخشب باسم خشب الصنوبر الأصفر أيضًا، وهو من الأخشاب التي تنبت في أمريكا الوسطى وكوبا وجزر الباهاما بشكلٍ طبيعي، ويُستخدم في أعمدة الكهرباء والأعمدة المشربة بالمواد الحافظة وغيرها.
  • خشب الزان الأبيض: يتمتع خشب الزان بالعديد من الخصائص المميزة، ويتم استخدامه في صناعة عناصر الديكور من إطارات الصور والأثاث، كما أن استخداماته تشمل إنتاج بعض أدوات الرسم وهياكل المباني العامة وتشكيل القوالب.
  • خشب البلوط: يُعرف خشب البلوط كذلك باسم خشب السنديان، وتتوفر عدة أنواع منه، ويتم استخدامه في أرضيات المنازل، ويستخدم كذلك في صناعة صناديق الزينة والمقابض وصنارات الصيد، واستخدمت بعض الأنواع في الأسلحة النارية.
  • خشب الساج الكبير: يُطلق على شجر الساج الكبير اسم شجر التِّيك أيضًا، وهي من الأشجار المشهورة التي تنمو في العديد من الدول، وتُستخدم في كلٍّ من إنتاج الديكور، كما أنها من الأخشاب المستخدمة صناعة القوارب منذ أمد بعيد.
  • خشب الجوز الأصفر: توفّر الأخشاب التجارية من الجوز الأصفر محدود بشكل كبير، ويتم الاعتماد عليه في النحت وصناعة الخشب الرقائقي وإنتاج القولب، ويقبل هذا النوع من الخشب الطلاء والتلميع بسهولة.
  • خشب الأرز الأحمر: يتم الاعتماد على خشب  الأرز الأحمر في إنتاج إطارات بعض الصور، إلى جانب تجهيزات المكاتب والمتاجر، كما أنه من الأخشاب التي تستخدم في بعض أجزاء الطائرات المائية أيضًا.
  • خشب التربنتين: تنمو أشجار التربنتين حتى يصل طول بعضها إلى 45 مترًا، ويصل عرضها إلى 1.3 متر أحيانًا، ويتم استخدام أخشابها في بناء الأرصفة والجسور وعوارض السكك الحديدية.

هل تؤثر الخصائص على استخدامات الخشب في البناء وغيره ؟

لا شك بأن اختلاف الخصائص تؤدي إلى اختلاف استخدامات الخشب سواءً كان في البناء أو غيره، وهُناك عدة خصائص أساسية تميز الخشب عن غيره من المواد الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • المرونة اللزوجية: تشير المرونة اللزوجية إلى أن خواص الخشب تكون في 3 اتجاهات؛ بما في ذلك الاتجاه الطولي والاتجاه العرضي والاتجاه الذي في البُعد الثالث، هذا يعني أنه يتمدد عند تطبيق الحمل، ثم يعود إلى شكله بعد ذلك.
  • الضغط: يتم تحديد قيمة الضغط الذي يتمتع به الخشب بالاعتماد على اختبار الإجهاد، وهي واحدةٌ من الخصائص المُهمة التي يتمتع بها الخشب وتلعب دورًا مُهمًا في استخدامات الخشب في البناء.
  • معامل المرونة والتمزق: يتم الاعتماد على كلّ من معامل المرونة ومُعامل التمزق للخشب حتى يتم التحقق من قدرته على مقاومة الأحمال، ويتربط معامل المرونة بقياس صلابة الجسم، ويتعلق معامل التمزق بأقصى قوة يتحمّلها الجزء من الخشب.
  • محتوى الرطوبة: يؤثر محتوى الرطوبة على معظم الخصائص الميكانيكية للخشب؛ لذلك يُعد من الخصائص المُهمة، وتتناسب خصائص قوة الخشب بشكل طردي مع انخفاض مستويات الرطوبة.

كيف يمكن تجنب الغبار الناتج عند استخدام الخشب؟

في بعض الأحيان يتعرض المرء إلى الغبار الذي ينتج عن استخدام الخشب، وهو غبار ضار يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية؛ مثل الربو والتهابات الجلد، كما أن غُبار الأخشاب الصلبة يؤدي إلى الإصابة بعض الأنواع النادرة من سرطان الأنف أحيانًا حسب إدارة الصحة والسلامة في المملكة المتحدة، ولذلك كان من الضروري تجنبه واتخاذ الإجراءات المناسبة للابتعاد عنه أثناء قص الخشب واستخدامه.

يمكن تجنب غبار الخشب عن طريق الاعتماد على القطع الخشبية المقصوصة والمعالجة مُسبقًا بدلًا من معالجتها بعد الشراء، وإذا رغب المرء بمعالجة الأخشاب؛ فينبغي عليه توفير أنظمة التهوية المناسبة للالتقاط الغبار، والاعتماد على طُرق التخميد بالماء متى كان ذلك ممكنًا، وتقليل الوقت الذي يتعرض فيه الشخص إلى غبار الخشب، وارتداء معدات الوقاية الشخصية، وغسل الوجه واليدين بعد الانتهاء من العمل وقبل الأكل أو الشرب.

هل صناعة الفحم المضغوط من استخدامات نشارة الخشب؟

يُمكن الاعتماد على الخشب بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى لصناعة الفحم المضغوط بالفعل، وهو من المواد التي يتم استخدامها للإحراق في المواقد، وهُناك العديد من المواد والأدوات التي ينبغي توفيرها -إلى جانب نشارة الخشب- لإنتاج هذا النوع من الفحم؛ هي: بقايا الأوراق بالإضافة إلى دلو، زجاجة صودا بسعة 2 لتر، كيس بلاستيكي وعلبة من عُلب الطعام المعدنية.

يتم عمل الفحم المضغوط عن طريق تقطيع الأوراق ووضعها في الدلو ثم إضافة الماء وتركها مدة يومين، بعد ذلك ينبغي تحويل الأوراق إلى عجينة باستخدام اليدين، ثم تتم إضافة نشارة الخشب وخلطها جيدًا مع الورق، ويستمر الشخص بإضافة المياه إلى العجينة تدريجيًا حتى تصبح سهلة التشكيل، وفي النهاية يتم تشكيلها باستخدام العُلب والأدوات الأخرى وتُترك حتى تجف.

ما هي أبرز استخدامات القشرة الخشبية الصلبة؟

تُعرف القشرة الخشبية بأنها طبقة رقيقة من الأخشاب يتم إنتاجها عن طريق تقطيع الخشب إلى رقائق أو التقشير من الجذوع الخشبية الصلبة، ومن أبرز استخدامات القشرة الخشبية تغطية الأبواب لتظهر بشكل جذاب بعد الانتهاء من إنتاجها، وتستخدم القشرة كذلك في تغطية العناصر الأخرى من أثاث المنزل؛ مثل خزائن المطبخ والنوافذ.

هل يمكن استخدام الخشب لربح الأموال؟

تكثر استخدامات الخشب بين الناس، وهو ما يجعل من الصناعات الخشبية مصدرًا للدخل عند كثير من الأشخاص بالفعل، ويمكن الاعتماد على المنتجات الخشبية لربح الأموال بعدة طريق وفق موقع سمول بيز تريندز؛ منها: صناعة الالعاب الخشبية وإنتاج الرفوف الخشبية، وكذلك إنتاج كلّ من سلال الفاكهة وإطارات الصور وأوعية النباتات والأثاث الخشبي والأواني الخشبية وبيوت الطيور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الإسمنت الأبيض عازل للماء؟

هل يمكن التخلص من رطوبة الجدران؟

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

هل الإسطرلاب يُستخدم لقياس ارتفاع الأجرام السماوية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على