` `

هل سيارات سكودا روسية الصنع؟

تكنولوجيا
22 أغسطس 2022
هل سيارات سكودا روسية الصنع؟
إن سكودا واحدةٌ من شركات السيارات التشيكية وليست روسية الصنع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتميز شركة سيارات سكودا بشعارها ذي اللون الأخضر، وهي إحدى الشركات المشهورة في مجال إنتاج السيارات حول العالم. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من نماذج السيارات الحديثة التي تقدمها سكودا، بالإضافة إلى بيان كثيرٍ من المعلومات حول مؤسسي الشركة وأبرز المحطات التاريخية خلال مسيرتها التي تزيد على قرنٍ كامل.

هل سيارات سكودا روسية الصنع؟

إن سكودا واحدةٌ من شركات السيارات التشيكية وليست روسية الصنع، وتضم الشركة شبكة من المصانع داخل الأراضي التشيكية وخارجها؛ أبرزها: مصنع مدينة ملادا بولسلاف في التشيك ومصنع بلدية كفاسيني، كذلك مصنع مدينة فرتشلاب في التشيك. حرصت الشركة على توسيع عمليات التصنيع خلال السنوات الأخيرة لتشمل الهند والصين وألمانيا وأوكرانيا وسلوفاكيا وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز شركات السيارات الروسية؟

لا تُعد سكودا واحدةً من شركات السيارات الروسية؛ إلا إن هُناك العديد من الشركات الروسية المختصة بإنتاج السيارات؛ أبرزها: أوتوفاز التي تقوم بإنتاج سيارات لادا المعروفة على مستوى العالم، كذلك مصنع أوليانوفسك للسيارات المشهور باسم شركة يو أي زي اختصارًا، وشركة أفتوتور، ومصنع غوركي للسيارات المعروف باسم شركة غاز اختصارًا.

متى بدأت شركة سكودا بصناعة السيارات؟

انطلقت أولى سيارات سكودا التشيكية من خطوط الإنتاج عام 1905، ثم انخرطت الشركة في هذا المجال حتى أصبحت إحدى الشركات المشهورة. بدأت صناعة السيارات من سكودا تحت العلامة التجارية إل أند كيه، ثم اندمجت هذه الشركة مع سكودا للأعمال مما أدى إلى تأسيس سكودا أوتو للسيارات، وتميزت السيارة الأولى للشركة بسعرها المعقول إلى جانب متانتها، ثمّ تبعتها المزيد من السيارات الناجحة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المحطّات التاريخية لشركة سكودا:

  • الدراجة الهوائية الأولى: لم تكن السيارات أولى منتجات شركة سكودا؛ إنما بدأت الشركة بإنتاج الدراجات الهوائية قبل ذلك، وتم إطلاق أولى هذه الدراجات عام 1895 باسم سلافيا، وأصبحت هذه الشركة ثاني أكبر منتج تشيكية للدرّاجات وقتها.
  • صناعة الدراجة النارية: بعد سنوات من إنتاج الدراجات الهوائية استطاعت شركة سكودا إطلاق الدراجة النارية الأولى عام 1899، وفازت دراجة الشركة بالعديد من السباقات، وأصبحت من الدراجات ذات الشعبية الكبيرة.
  • إنتاج السيارة الأولى: لم تتوقف سكودا عن محاولة التطوير والابتكار، وإنما استطاعت تقديم أولى سياراتها بعد مرور 10 سنوات على إنتاج الدراجة الهوائية الأولى فحسب، وكانت سيارة بمحرّك تبلغ قوّته 7 حصان.
  • الاندماج مع سكودا للأعمال: تعرضت شركة إل أند كيه إلى العديد من الأضرار نتيجةً للحريق الذي نشب عام 1924، ما أدى إلى اندماجها مع سكودا للأعمال عام 1925، وأدّى هذا الاندماج إلى تأسيس سكودا أوتو.
  • الشراكة مع فولكس فاجن: بدأت الشراكة بين مجموعة فولكس فاجن الألمانية وشركة سكودا التشيكية عام 1991، وكانت شراكة ناجحة أدت إلى الارتقاء في إنتاج سكودا، كما نتج عنها إطلاق سيارات سكودا فيليسيا الجديدة أيضًا.
  • تقديم سكودا أوكتافيا: لم تتوقف الشركة عن تقديم سكودا أوكتافيا منذ عام 1996 وحتى يومنا هذا، وهي أولى السيارات التي تم تطويرها بالكامل بعد الاندماج مع فولكس فاجن وسقوط الستار الحديدي على إثر تفكك الاتحاد السوفييتي.
  • الانخراط في سيارات الدفع الرباعي: بدأت سكودا بالانخراط في إنتاج سيارات الدفع الرباعي عام 2016 بإطلاق سكودا كودياك، هذا يعني أنها تأخرت في هذا المجال حتى مرور أكثر من 100 عام على إطلاق السيارة الأولى.
  • تقديم السيارة الكهربائية الأولى: لم تتوقف سكودا عن المنافسة في مجال السيارات، واستطاعت تقديم أولى سياراتها الكهربائية بالكامل عام 2017 مع وجود خطة بوصولها إلى 5 نماذج مختلفة من السيارات الكهربائية بحلول عام 2025.

من هما مؤسسا شركة سكودا للسيارات؟

تمّ تأسيس شركة سكودا للسيارات من قبل بائع الكتب فاكلاف كليمنت وميكانيكي السيارات فاكلاف لورين في البداية، وهما تشيكيين جمعهما حبّ الدراجات. حملت هذه الشركة اسم إل أند كيه اختصارًا للحرف الأول من الاسم الأخير لكلّ منهما حتى اندمجت مع سكودا للأعمال، وكان بدء العمل في ورشة صغيرة مع 3 موظفين فحسب، ثم توسعت الشركة بعد ذلك.

على ماذا يحتوي شعار شركة سكودا؟

شهد شعار شركة سكودا للسيارات كثيرًا من التغيرات منذ تأسيس الشركة وحتى الوقت الراهن، ويتضمن الشعار الحالي للشركة سهمًا مُجنّحًا على خلفية بيضاء في حلقة فضية تُحيط بحلقة سوداء، وكان أول استخدام للسهم المُجنح في شعار الشركة عام 1926؛ إلا إنه كان سهمًا أزرق في حلقة زرقاء، وأما الآن؛ فإن هذا السهم يتمتع باللون الأخضر.

يُشير السهم المُجنّح في شعار شركة سيارات سكودا إلى التقدم نحو المستقبل وسعي الشركة الدائم إلى التطوير والابتكار، وأما اللون الأخضر؛ فإنه يدل على الصاداقة مع البيئة، ولم يتغير اللون من الأزرق إلى الأخضر حتى مرور عامين على انتهاء الحقبة السوفييتية وبدء الشراكة مع فولكس فاجن لتبدأ حقبة جديدة من تاريخ سكودا أوتو.

هل حصلت سيارات سكودا على أية جوائز؟

هُناك الكثير من الجوائز والألقاب التي تمكّنت سيارات شركة سكودا التشيكية من الحصول عليها بالفعل؛ منها: جائزة أوتو إكسبرس التي حصلت عليها سكودا أوكتافيا عام 2022؛ لأنها واحدةٌ من أفضل سيارات السيدان العائلية. استطاعت سكودا كودياك الحصول على جائزة أوتو تريدر نيو كار عام 2019؛ لكونها أفضل السيارات التي تحتوي على 7 مقاعد.

في عام 2020 حصلت أوكتافيا ستيشن على جائزة وات كار مع تقييم 5 نجوم عند مراجتها، وتمكّنت هذه السيارة من الفوز بجائزة بيزنس كار لأفضل السيارات العائلية عام 2021 أيضًا، وحصدت سكودا إنياك جائزة وات كار لأفضل السيارات الكهربائية عام 2021، وهو ما يشير إلى جودة سيارات سكودا وقدرتها على منافسة السيارات الأخرى.

هل تعد سكودا من الشركات المملوكة لمجموعة فولكس فاجن؟

في الوقت الراهن تُعد سكودا واحدةً من السيارات التي تمتلكها مجموعة فولكس فاجن الألمانية بالفعل، كما أن فولكس فاجن تستحوذ على كثيرٍ من شركات السيارات المشهورة الأخرى أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • شركة سيات: تُعد سيات واحدةً من أكثر شركات السيارات شُهرةً داخل الأراضي الإسبانية، وهي شركةٌ تأسست عام 1950، وتقدم هذه الشركة كثيرًا من السيارات الشبابية بسعر مناسب مع المحافظة على مستويات الجودة التي يطلبها العملاء.
  • شركة كوبرا: تعتني كوبرا بتقديم السيارات ذات الأداء العالي، وهي من الشركات التي تثبت قدرة السيارات الكهربائية على توفير الأداء الذي يرغب به محبو السيارات، كما أنها تقدّم سيارات ذات قدرة جيدة على الطرق الوعرة أيضًا.
  • شركة بينتلي: تقوم شركة بينتلي البريطانية بإنتاج السيارات الفاخرة، وهي شركة تمّ تأسيسها عام 1919 وتستحوذ عليها فولكس فاجن في الوقت الراهن، وتضم الشركة حاليًا 4,000 موظف متخصص تقريبًا لإنتاج سيارات عالية الجودة.
  • شركة لامبورغيني: لا شكّ بأن لامبورغيني إحدى أشهر العلامات التجارية للسيارات في العالم، وهي شركة تأسست عام 1963 في بلدية سانت أغاتا بولونييزي الإيطالية، وتقدم الشركة عدة موديلات من السيارات الرياضية الفائقة.
  • شركة أودي: تمّ تأسيس نواة شركة أودي الألمانية عام 1909، ثم تطورت الشركة بعد ذلك حتى صارت من الشركات الرائدة في إنتاج السيارات الفاخرة، ويتضمن فريق عمل أودي قُرابة 85,000 موظف في الوقت الراهن.
  • شركة ببورشه: يقع المقر الرئيسي لشركة بورشه في ألمانيا، وهي شركة تأسست عام 1931 من قبل فرديناند بورشه، وهي إحدى العلامات التجارية المتخصصة بإنتاج السيارات الفاخرة ذات الأداء الرياضي.

هل تصنع سكودا كثيرًا من موديلات السيارات؟

تقوم سكودا بإنتاج كثير من موديلات السيارات المختلفة خلال الوقت الراهن لتلبي متطلبات أكبر عدد من العملاء، وفي القائمة الآتية بعضًا من أحدث سيارات سكودا:

  • سكودا كاربوك: تم إطلاق سكودا كاربوك عام 2017 لنضم إلى عائلة سيارات سكودا الجديدة، وهي واحدة من السيارات الرياضية متعددة الأغراض، كما أنها تعمل بنظام الدفع الرباعي، وتعتمد على محركات بنزينية أو محركات ديزل.
  • سكودا سوبيرب III: بدأ إنتاج سوبيرب III عام 2015 ولم يتوقف حتى الآن، وتتميز هذه السيارة بصندوق الأمتعة ذي السعة الكبيرة مقارنةً بالسيارات الأخرى ضمن الفئة، كما أنها تتمتع بتصميم ديناميكي وجذاب، وتتضمن كثيرًا من أنظمة السلامة.
  • سكودا كاميك: قدمت شركة سكودا أولى سيارات كاميك عام 2019 ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض ذات الحجم الصغير، وترتبط هذه السيارات مع ناقل حركة يدوي بخمس أو ست سرعات أو أوتوماتيكي بسبع سرعات.
  • سكودا فيجن IV: تتمتع هذه السيارة بتصميم أنيق، وهي واحدةٌ من السيارات الكهربائية التي تتضمن محرّكًا بقوّة 201.15 حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى 160 كيلومتر في الساعة.
  • سكودا سيتي جو الكهربائية: تتميز سكودا سيتي جو بحجمها الصغير مما يجعلها مناسبة للقيادة في شوارع المدينة الداخلية، وهي من السيارات التي تعتمد على محرّك كهربائي بقوّة 81.80 حصان، وتصل سرعتها إلى 130 كيلومتر في الساعة.
  • سكودا سوبيرب IV: ظهرت سكودا سوبيرب IV عام 2019 ولم يتوقف إنتاجها حتى الآن، وهي من سيارات الهايبرد التي تتمتع بمظهر سيدان، وتصل سرعتها القصوى إلى 224 كيلومتر في الساعة.
  • سكودا إنياك الكهربائية: تم تقديم هذه السيارة عام 2020 ضمن مجموعة سيارات سكودا الكهربائية، وتصل السرعة القصوى لسيارة سكودا إنياك الكهربائية إلى 160 كيلومتر في الساعة، وهي سيارة دفع رباعي بالكامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

هل تختلف معاني رموز السيارات من بلد لآخر؟

هل يوجد نصائح لتفادي حوادث انزلاق السيارات؟

هل عالم فيراري أحد أفضل الأماكن السياحية في أبو ظبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على