` `

هل هناك أفكار إعادة تدوير للأطفال؟

لايف ستايل
21 أغسطس 2022
هل هناك أفكار إعادة تدوير للأطفال؟
تُعد إعادة تدوير الملابس القديمة للأطفال من الأنشطة المناسبة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تساعد أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة التطبيق على تنمية مهارات الطفل، بالإضافة إلى الاستفادة من العناصر القديمة في المنزل بدلًا من إلقائها وزيادة الملوثات البيئية. يوضح هذا المقال كثيرًا من أفكار إعادة التدوير المناسبة للأطفال، مع بيان العديد من الإرشادات المهمة عند ممارسة أنشطة إعادة التدوير أيضًا.

هل هناك أفكار إعادة تدوير للأطفال؟

هُناك الكثير من الأفكار التي تتعلق بإعادة التدوير للأطفال، ويشمل ذلك إعادة تدوير العناصر البلاستيكية والزجاجية والورقية، بالإضافة إلى إعادة تدوير الملابس وغيرها من النفايات بدل إلقائها. تُسهم أنشطة التدوير في المحافظة على نظافة البيئة وصحتها مع التقليل من الآثار السلبية التي تنتج عن إلقاء النفايات، وينبغي التنبيه إلى أن على الآباء معرفة النفايات الخطرة ومنع أبنائهم من التعامل معها بأي شكل للحفاظ على صحتهم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أفكار ومشاريع إعادة التدوير للأطفال؟

يمكن إعادة تدوير البلاستيك للأطفال عن طريق تحويل القوارير البلاستيكية إلى أحواض للنباتات أو غيرها، كذلك يستطيع الأطفال إعادة تدوير كثيرٍ من العناصر الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة الخطوات:

  • إنتاج أسطوانة دوارة: تحتاج هذه الفكرة إلى قرص CD قديمة، بالإضافة إلى أغطية زجاجات بلاستيكية وملصقات وأقلام تعليم ومسدّس غراء ساخن، ويتم استخدام الملصقات وأقلام التعليم لتزيين القرص في حين توضع الأغطية في المنتصف للدوران.
  • حامل أقلام الرصاص: يمكن الاستفادة من عُلب الألومينيوم أو البرطمانات الزجاجية عن طريق تحويلها إلى حامل أقلام رصاص بعد إضافة الزينة المناسبة إليها، وهي واحدةٌ من أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة التطبيق.
  • قناع الأسد: يستطيع الأطفال إعادة تدوير الأطباق الورقية عن طريق عمل قناع وجه على شكل أسد، ويحتاج ذلك إلى طبق مستخدم وخيوط بُنية وأوراق مقوّاة بنية وحمراء وسوداء، بالإضافة إلى أقلام تلوين مع الأدوات للصق الأجزاء وقصها وثقب مكان العينين.
  • عمل صائد الضوء: لعمل صائد الضوء يحتاج الطفل إلى شريط ملون وأقراص CD قديمة ومسدس غراء، إلى جانب اللاصق؛ ذلك لتزيين الأقراص وربطها مع بعضها البعض باستخدام الشريط الملون، ثم تعليقها لعكس الضوء.
  • المزهرية الزجاجية: باستخدام الآنية الزجاجية يمكن عمل مزهرية أنيقة، ويمكن تزيين المزهرية الجديدة بالاعتماد على المناديل الورقية، أو عن طريق إزالة الصور والرسومات من المجلات ثم لصقها على الزجاج.
  • نموذج منطاد: يمكن للأطفال الاعتماد على الأكياس البلاستيكية المستخدمة أو قطع القماش القديمة؛ لعمل نموذج منطاد صغير، يحتاج هذا النموذج كذلك إلى توفير مقص وحبل، بالإضافة إلى أي جسم صغير لتوفير الوزن.

أفكار إعادة تدوير الملابس القديمة للأطفال

تُعد إعادة تدوير الملابس القديمة للأطفال من الأنشطة المناسبة ليتمكّن الطفل من اكتساب الكثير من المهارات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أفكار إعادة تدوير الملابس وفق موقع لايف هاك:

  • صناعة أغطية الوسائد: بدلًا من إلقاء القمصان القديمة البالية والتخلص منها يمكن استخدامها وإعادة تدويرها؛ ذلك عن طريق تحويلها إلى غطاء للوسائد الصغيرة في المنزل، كذلك يُمكن الاعتماد على قمصان التيشيرت لهذه الغاية.
  • محفظة العملات النقدية: يتم استخدام محفظة العملات النقدية لضمان عدم ضياع النقود، ويمكن للأطفال استخدام أجزاء من القمصان القديمة لصناعة محفظة قماشية تتضمن أزرارًا للإغلاق والفتح.
  • الحقائب القماشية: إذا تعرضت قمصان التيشيرت إلى التلف أو أصبحت صغيرة؛ فيُمكن للأطفال إعادة تدويرها لإنتاج حقائب قماشية ملونة جميلة يتم استخدامها لحمل البضائع عند التسوق.

إعادة تدوير الكرتون للأطفال عن طريق عمل الكولاج

توجد كثيرٌ من أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة فيما يتعلق بالكرتون؛ إذ إن الطفل يستطيع إنشاء دائرة كهربائية بالاعتماد على الكرتون إلى جانب العناصر الأخرى الضرورية للدارة، ويمكن للطفل إنشاء نموذج مبنى بالاعتماد على الكرتون، كذلك يُستخدم الكرتون لعمل الكولاج، وهو عبارة عن قطعة فنية تتضمن مجموعة من الصور، وفيما يأتي خطوات عمل الكولاج:

  • تجهيز المواد والأدوات: في البداية لا بُد من توفير جميع الأدوات والمواد، وهي: ورق الكرتون المقوى، لوحة ملصقات مقاسها 27.94×35.56 سنتميتر، الغراء والمقص، والعناصر التي يرغب الطفل بوضعها؛ مثل الصور وقطع الزينة وغيرها.
  • تغطية مكان العمل: قبل البدء باستخدام أي من المواد أو الأدوات ينبغي على الطفل تغطية المكان الذي يريد العمل فيه باستخدام أوراق الصحف القديمة؛ ذلك لحماية منطقة العمل من الأوساخ وغيرها.
  • لصق لوحة الملصقات: عند الانتهاء من تجهيز الأدوات والمواد وتحضير مكان العمل يتم لصق لوحة الملصقات على الكرتون الذي يريد الطفل إعادة تدويره، ويتم استخدام الغراء لهذه الغاية.
  • ترتيب العناصر: إذا أصبحت لوحة الملصقات جاهزة؛ فإنه ينبغي على الطفل ترتيب جميع العناصر على اللوحة وفق التصميم المناسب دون استخدام الغراء، وذلك للتحقق من كون التصميم مناسبًا وإجراء التعديلات إذا استدعى الأمر ذلك.
  • لصق عناصر الكولاج: عندما ينتهي الطفل من ترتيب العناصر بالشكل المناسب يُمكنه البدء باستخدام الغراء حتى الانتهاء من اللصق، وبعد ذلك ينبغي انتظار الكولاج حتى يجف بشكل كامل.
  • تنظيف مكان العمل: ينتهي العمل عندما يصبح الغراء جافًا، وبعد ذلك يجب على الطفل إعادة الأدوات إلى مكانها وتنظيف مكان العمل وترتيبه بالكامل ليعود كما كان سابقًا.

هل إرشادات إعادة التدوير للأطفال مُهمة؟

لا شكّ بأن إرشادات إعادة التدوير للأطفال مُهمة جدًا؛ فإنها تضمن الوصول إلى المنتجات النهائية دون تعرض الطفل إلى أي من المخاطر، كما أنها تُساعد على تجاوز كثير من الصعوبات، وفيما يأتي بعض الإرشادات:

  • معرفة العناصر التي لا يمكن تدويرها: هُناك العديد من العناصر التي لا يُمكن تدويرها من قبل الأطفال، وتنبغي معرفتها حتى لا يستغرق الطفل وقته في محاولة إعادة التدوير والفشل في ذلك، وأبرزها غلاف الهدايا اللامع وصناديق الطعام المجمد.
  • إبعاد الورق عن السوائل: لا بُد من إبعاد الورق عن السوائل عند الرغبة في إعادة تدويره؛ ذلك لأنه يصبح غير قابل لإعادة التدوير عادةً إذا وصلت المياه إليه، كذلك الحال بالنسبة إلى الأوراق الممزقة.
  • التحقق من الرقم على المنتجات البلاستيكية: عادةً ما تتضمن المنتجات البلاستيكية أرقامًا تشير إلى إمكانية إعادة التدوير أو عدمها، ويجدر الذكر بأن البلاستيك ذو الرقم 1 والرقم 2 والرقم 5 قابلٌ لإعادة التدوير في مُعظم الأحيان.
  • تجنب المواد ذات الحواف الحادة: في بعض الأحيان يكون الزجاج مكسورًا أو تتضمن العناصر المعدنية حوافًا حادة، وينبغي تجنب الزجاج والمعادن في هذه الحالة حتى لا يتعرض الطفل إلى الجروح أثناء إعادة التدوير.
  • التحقق من المعادن التي تحتوي على الزئبق: لا تُمكن إعادة تدوير المعادن التي تحتوي على زئبق؛ مثل ميزان الحرارة المعدني، كذلك الحال بالنسبة إلى المعادن التي تتضمن أنبوب الأشعة المهبطية أيضًا.
  • ترك النفايات الخطرة: تندرج كثيرٌ من مواد التنظيف والأدوات والعناصر التي تحتوي على الزئبق ومانع تجمد مياه المشع في السيارة وغيرها ضمن النفايات الخطرة، وهي نفاياتٌ تتم إعادة تدويرها في أماكن خاصة، وليس من قِبل الأطفال.

هل يوجد معلومات مناسبة للأطفال عن إعادة التدوير؟

بعد معرفة عدة أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة يحتاج الآباء إلى توضيح العديد من المعلومات عن إعادة التدوير للطفل حتى يتم تحفيزه على ممارسة أنشطة التدوير، وفي القائمة الآتية بعض المعلومات المناسبة للأطفال حول إعادة التدوير وفق موقع ريسايكلنغ بارتنارشيب:

  • تكرار إعادة تدوير الكرتون: يتم الاعتماد على الكرتون في إنتاج الصناديق أحيانًا، ويُعرف هذا النوع من الكرتون باسم اللوح الليفي المموج، ويُمكن للمرء إعادة تدويره 7 مرات على الأقل، وهو سهل التدوير.
  • إعادة التدوير وتوفير الطاقة: إن أنشطة التدوير تسهم في الحد من استنزاف الطاقة، ومن الأمثلة على ذلك إعادة تدوير العبوات الزجاجية؛ فإن إعادة التدوير لكلّ عبوة توفر طاقة تستطيع تشغيل جهاز الحاسوب مدة 30 دقيقة.
  • يتم إنتاج الورق من إعادة التدوير: إن إعادة التدوير مصاحبة لإنتاج الورق مُنذ معرفته؛ فإن المختصين يعتقدون بأن بداية إنتاج الورق كانت في الصين، واعتمدت على لحاء وورق الأشجار بشكلٍ مباشرٍ مع إجراء بعض العمليات الإنتاجية.
  • حفظ المواد الخام: إن إعادة تدوير العناصر المختلفة مُهمة للمحافظة على المواد الخام في كوكب الأرض، ومن ذلك الحفاظ على كميات كبيرة من الرمل ورماد الصودا والفلسبار والحجر الجيري عند إعادة تدوير طنّ من الزجاج.

كيف يمكن تعليم الأطفال عن إعادة التدوير؟

يستطيع الآباء تعليم إعادة تدوير البلاستيك للأطفال بالإضافة إلى إعادة تدوير العناصر المختلفة الأخرى من خلال عدة وسائل مختلفة، وتوضح القائمة الآتية بعضًا منها:

  • مشاهدة المقاطع عن إعادة التدوير: تحتوي شبكة الإنترنت على كثير من المواقع الثرية بالمقاطع المرئية والمواد التي تتعلق بإعادة التدوير، ويُمكن إطلاع الطفل على هذه المواد الإلكترونيّة لتعلّم إعادة التدوير.
  • أنشطة فرز القمامة: يُمكن للأبوين ممارسة أنشطة فرز القمامة مع الأطفال للتحدث إليهم عن النفايات وإعادة تدويرها، لكنه من الضروري اتخاذ إجراءات السلامة عند الفرز؛ بما في ذلك ارتداء القفازات، ولبس ملابس قديمة كي لا تتلف ملابس الطفل.
  • الحديث عمّا يُمكن تدويره في المنزل: تحتوي المنازل على كثير من العناصر التي من الممكن إعادة تدويرها، ويُمكن تعليم الأطفال إعادة التدوير عن طريق أخذ جولة في المنزل والحديث عن هذه العناصر.

هل توجد كتب تتضمن أفكار إعادة تدوير للأطفال بسيطة؟

تتوفر عدة من الكتب التي تتحدث عن مشاريع إعادة التدوير للأطفال، بالإضافة إلى بيان العديد من الأفكار البسيطة لإعادة التدوير، ومنها: كتاب معلمتي الخضراء الكبيرة: إعادة التدوير (My Big Green Teacher: Recycling) الذي تم تأليفه من قبل ميشيل جلينون، كذلك كتاب القمامة البراقة (Glamorous Garbage) للمؤلف باربرا جوهانسن نيومان. تتحدث العديد من الكتب عن أهمية إعادة التدوير مثل كتاب ثري آرز: إعادة الاستخدام والتقليل وإعادة التدوير (The Three R's: Reuse, Reduce, Recycle).

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الوبر من الملابس؟

هل يمكن تدوير المخلفات الإلكترونية؟

هل يوجد فوائد لإعادة تدوير البلاستيك؟

هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على