` `

هل هنري ميل أول من اخترع آلة كاتبة؟

تكنولوجيا
22 أغسطس 2022
هل هنري ميل أول من اخترع آلة كاتبة؟
كان هنري ميل صاحب السبق في اختراع أول آلة كاتبة في القرن الثامن عشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن استخدام آلة كاتبة بدلًا من الطابعة لكتابة الحروف على الأوراق، وهي واحدةٌ من الآلات التي كانت منتشرة في القرن الماضي؛ إلا إن انتشارها أصبح قليلًا بعد تطوير الكتابة باستخدام الحاسوب. يُسلّط هذا المقال الضوء على مخترع الآلة الكاتبة مع بيان طريقة استخدامها وكيفية تغيير شريط الحبر، ويتطرق كذلك إلى بعض المشاكل المشهورة في الآلة الكاتبة وطريقة التعامل معها.

هل هنري ميل أول من اخترع آلة كاتبة؟

كان هنري ميل صاحب السبق في اختراع أول آلة كاتبة في القرن الثامن عشر الميلادي؛ إلا إن هذه الآلة لم تصبح مشهورة حتى مرور وقتٍ طويل، وكان لهذا الاختراع كثيرٌ من الفوائد؛ أبرزها: جعل التزوير أكثر صعوبة مما كان عليه سابقًا، كما أن الكلمات صارت مقروؤة بشكل أسهل، كذلك أصبحت الكتابة أكثر سهولة باستخدام الآلة الكاتبة القديمة.

صورة متعلقة توضيحية

من هو هنري ميل مخترع أول آلة كاتبة؟

حصل هنري ميل على براءة اختراع أول آلة كاتبة قديمة عام 1714، ثم تطورت الآلات الكاتبة فيما بعد حتى اختراع أول آلة كاتبة حديثة، بالإضافة إلى الآلات الكاتبة الكهربائية، وهو مهندسٌ إنجليزي وُلد عام 1683 واستطاع الحصول على جائزة من الملكة آن بعد اختراع آلته الكاتبة، وفي عام 1771 توفي هنري ولديه من العُمر 88 عامًا تقريبًا.

كيف يتم استخدام الآلة الكاتبة القديمة؟

على الرغم من تطوير الكثير من الطابعات التي ترتبط مع أجهزة الحاسوب؛ إلا إن هُناك كثيرًا من الأشخاص الذين يفضّلون استخدام الآلات الكاتبة للطباعة على الورق، وفيما يأتي خطوات استخدام الآلة الكاتبة القديمة:

  • اختيار الطابعة المناسبة: تتوفر العديد من أنواع الآلات الكاتبة القديمة في السوق، وينبغي على المرء اختيار الآلة التي تناسبه سواءً كانت كهربائية أو ميكانيكية؛ إلا إن الآلات الميكانيكية أكثر شُهرةً واستخدامًا مقارنةً بالكهربائية.
  • تثبيت شريط الآلة الكاتبة: تعتمد أيّة آلة كاتبة قديمة على الشريط لتوفير الحبر الذي تحتاجه عند ضرب الأحرف، لذلك يجب تثبيت الشريط في مكانه المخصص أو استبداله عند الحاجة، وبعد الانتهاء يتم وضع الغطاء مرةً أخرى.
  • وضع الورق: لا بُد من وجود الورق للطباعة، وتحتوي الآلات الكاتبة القديمة على مكان مخصص للأوراق، وينبغي التنبيه إلى وضع الورق بطريقة صحيحة حتى لا يتعرض المرء إلى أيّة مشكلة أثناء الكتابة.
  • إعداد الهامش: تتضمن الآلات الكاتبة على عناصر لتحديد الهامش المطلوب أثناء الطباعة، ويجب على الشخص تحديد الهوامش المناسبة قبل بدء الطباعة، وتهدف الهوامش إلى تحديد الجزء الذي يتم استخدامه للكتابة من الورقة.
  • كتابة الأحرف: تتم كتابة الأحرف على أيّة آلة كاتبة حديثة أو قديمة عن طريق الضغط على الحرف من لوحة المفاتيح، ويجدر الذكر بأن هُناك آلة كاتبة حروف عربية يستطيع الشخص شراءها عند الرغبة بكتابة كلمات اللغة العربية.
  • اتساق الضغط على الحروف: تعتمد شدّة الكتابة على الأوراق في الآلات الكاتبة على قوة الضغط؛ فكلّما كان الضغط على لوحة المفاتيح أقوى كانت الحروف أكثر قوة، لذلك ينبغي الحفاظ على اتساق الضغط حتى لا تختلف الحروف عن بعضها البعض.
  • إرجاع حامل الخراطيش: عندما تصدر الطابعة صوت الجرس ينبغي على المرء التوقف عن الكتابة وإعادة حامل الخراطيش إلى الطرف الآخر من جديد، وإذا تم الاعتماد على آلة كاتبة حديثة كهربائية؛ فلا داعي لهذه الخطوة.

ما هي خطوات تغيير شريط الآلة الكاتبة اليدوية؟

تحتوي الآلة الكاتبة اليدوية على كثير من العناصر الأساسية التي تجب العناية بها دائمًا، ومنها: الشريط الذي يتولى مُهمة نقل الحبر إلى الورق، وفيما يأتي خطوات تغيير هذا الشريط عند استهلاكه:

  • تحديد الوقت المناسب: يحين الوقت المناسب لتغيير شريطة الآلة الكاتبة اليدوية عندما تبدأ الكتابة بالتلاشي والاختفاء أثناء الضرب على الحروف من لوحة المفاتيح، وذلك لأن الشريط لم يعد قادرًا على نقل الحبر المطلوب.
  • تحرير شريط الكتابة: عادة ما يتم تحرير شريط الكتابة ورفع الحامل الخاص به عن طريق الضغط على زرّ التحويل (Shift-lock) ثم تحريك ذراع التحكم في اللون إلى النقطة الحمراء بدلًا من الخضراء، وربما تختلف الطريقة بين آلة وأخرى.
  • الانتباه إلى طريقة ربط الشريط: قبل البدء بإخراج الشريط من مكانه يجب على الشخص الانتباه جيدًا إلى طريقة الربط حتى يستطيع تركيب الشريط الجديد على النحو المطلوب دون مواجهة أية مشكلة من المشاكل.
  • رسم المخطط عند الحاجة: إذا لم يستطع الشخص حفظ طريقة ربط شريط الآلة الكاتبة جيدًا؛ فإنه يستطيع رسم مُخطط يساعده على تذكر كيفية الربط بسهولة بعد الانتهاء من الإجراءات الأخرى.
  • إزالة الشريط القديم: بعد التحقق من طريق الربط يستطيع الشخص رفع البكرات بشكل مستقيم حتى يزيل الشريط القديم، ويجدر الذكر بأن بعض الآلات تستخدم خراطيش  الحبر، ويتم الضغط على ذراع التحرير لإزالتها.
  • وضع الشريط الجديد: يتم وضع الشريط الجديد في الآلة الكاتبة بذات طريقة ربط الشريط القديم، ويُمكن الاعتماد على المُخطط المرسوم سابقًا لهذه الغاية، ولا بُد من تحريك بكرات الشريط الجديد في مكانها وفق دليل المستخدم.
  • التخلص من الارتخاء: إذا تم الانتهاء من تركيب الشريط الجديد في مكانه بشكل صحيح؛ فينبغي تحرير مفتاح التحويل (Shift-lock) ثم تدوير أي بَكرة من بَكرتي الشريط حتى تتم إزالة أي ارتخاء موجود.
  • بدء الطباعة: بعد تركيب الشريط الجديد بالشكل الصحيح يستطيع المرء بدء الطباعة على الورق باستخدام الآلة الكاتبة بسهولة حتى انتهاء الحبر والحاجة إلى استبدال الشريط مرةً أخرى.

ما هي إرشادات استخدام آلة كاتبة قديمة؟

هُناك العديد من الإرشادات التي يحتاج الشخص إلى معرفتها عند الرغبة باستخدام أية آلة كاتبة قديمة بدلًا من الطباعة عن طريق الحاسوب، وأبرزها الإرشادات الآتية حسب موقع جامعة ولاية نيويورك في نيو بالتز:

  • تغذية الورق يدويًا: في الآلات الكاتبة القديمة لا تتم تغذية الورق بشكل تلقائي؛ إنما يجب على المستخدم وضع الورق بشكل يدوي، كذلك ينبغي إعادة الورقة إلى مكانها الصحيح بعد الانتهاء من كتابة كل سطر.
  • تجنب الكتابة بسرعة: لا بُد من كتابة حرف واحد في كل مرة عند الاعتماد على الآلة الكاتبة، وإذا كتب المرء بسرعة كبيرة؛ فربما يؤدي ذلك إلى انحشار المفاتيح والتعرض إلى بعض المشاكل.
  • طريقة الضغط على المفاتيح: يجب الضغط على المفاتيح بقوة وسرعة في الآلات الكاتبة؛ ذلك لأن هذا النوع من الآلات يحتاج إلى قوة كبيرة حتى يترك الحرف أثرًا على الأوراق.
  • التعامل مع الأخطاء الكتابية: إذا كتب المرء حرفًا خاطئًا عند استخدام أية آلة كاتبة؛ فيُمكنه التعامل مع الخطأ عن طريق الكتابة من جديد أو إزالة الورق واستخدام المبيض أو السوائل المخصصة، ولا يجوز استخدام الورقة ما لم يجف السائل جيدًا.
  • استخدام زر الرجوع إلى الخلف: يتم استخدام زر الرجوع إلى الخلف (backspace) في الآلة الكاتب حتى يعود المرء إلى الوراء في ذات السطر الذي يعمل عليه، لكن هذا الزر لا يمكنه مسح الحرف الأخير كما في أجهزة الحاسوب.
  • مفتاح الجدولة: يمكن الضغط على زر الجدولة (TAB) للتحرك إلى الأمام، وكلما تم الضغط عليه فترة أطول زاد التقدم في السطر، وإذا أراد المرء الانتقال إلى السطر التالي في الورقة؛ فيُمكنه الاعتماد على هذا الزر.
  • الانتباه إلى المساحة المُتبقية: يجب التنبه إلى المساحة المتبقية من السطر عند الكتابة بشكل مستمر؛ فإن الجرس الذي تصدره الآلة الكتابة يشير إلى انتهاء السطر، ولن يتمكّن الشخص حينها من متابعة الكلمة التي كان يكتبها.

هل هناك نصائح للتعامل مع مشاكل الآلة الكاتبة؟

هُناك العديد من المشاكل التي يُمكن أن يتعرض إليها مستخدم الآلة الكاتبة، وفيما يأتي بعضًا من هذه المشاكل مع طريقة حلها:

  • صعوبة الضغط على المفاتيح: في بعض الأحيان يواجه المستخدم صعوبةً في الضغط على أي مفتاح من مفاتيح الآلة الكاتبة، وعادةً ما يكون ذلك بسبب إغلاق اللوحة عن طريق الخطأ، ويمكن حل المشكلة من خلال تحرير لوحة المفاتيح.
  • اختلاف مكان بداية الكتابة ونهايتها: يلاحظ البعض بأن الكتابة تبدأ من جزء بعيد عن أطراف الورقة أو تنتهي في منتصف الصفحة، ويتم حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق ضبط الهوامش بالشكل الصحيح.
  • الضغط على مفتاحين معًا: ربما تؤدي الكتابة السريعة إلى الضغط على مفتاحين معًا في آنٍ واحد، ويتسبب ذلك في تكدّسهما، ويمكن للشخص إعادتهما إلى مكانهما من خلال سحبهما برفق، وإذا لم يعودا؛ فلا بُد من مراجعة مختص الصيانة.

هل كان كروستوفر شولز أول من اخترع آلة كاتبة حديثة عملية؟

استطاع مهندس الميكانيك الأمريكي الحصول على براءة اختراع آلة كاتبة حديثة عام 1868 في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من تأخرها عن آلة هنري ميل؛ إلا إنها كانت أول آلة كاتبة حديثة عملية بالفعل، كما أنه حصل على عدة براءات اختراع أخرى، لكنه باعها إلى شركة رمينجتون أرمز عام 1873؛ لأنها كانت تمتلك القدرات المطلوبة في صناعة الآلات الكاتبة وتسويقها.

هل كان اختراع أول آلة طابعة قديمة قبل الآلة الكاتبة؟

إن اختراع الآلات الطابعة سبق اختراع أيّة آلة كاتبة بالفعل؛ فإن أول نص معروف وُجد في الصين، ويعود تاريخه إلى الألفية الأولى بعد الميلاد حسب موقع هيستوري، هذا يعني أنه سبق الة هنري ميل الكاتبة بمئات السنوات، كما أن الآلات الطابعة ظهرت في ألمانيا عام 1450، ثم تطورت الآلات الطابعة مع تطور الطباعة بعد ذلك حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟

هل يمكن تنظيف الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها؟

هل أُنشئ نظام التموضع العالمي خلال الحرب الباردة؟

هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على