` `

هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

علوم
23 أغسطس 2022
هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟
كل قطعة من الحجر الطبيعي هي مزيج فريد من نوعه من الألوان والمعادن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستخدم الكثير من الناس الحجز الطبيعي كأحد المواد الأساساية الداخلة في عملية البناء أو إلإكساء الخارجي والداخلي للأبينة، فيتسائل الكثيرون عن الاختلافات بين أنواع الحجر الطبيعي، وهل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

الحجر الطبيعي

بالنسبة للجيولوجيين، الحجر عبارة عن مادة طبيعية تتكون من بلورات صلبة من معادن مختلفة اندمجت معًا في كتلة صلبة، وقد تكون المعادن قد تكونت أو لم تتكون في نفس الوقت، لكن ما يهم هو أن العمليات الطبيعية ألصقتهم جميعًا معًا، حيث يتشكل الحجر الطبيعي عن طريق تغيرات فيزيائية مثل الذوبان والتبريد والتآكل والضغط أو التشوه، التي تشكل جزءًا من دورة الحجر، مما يجعل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها.

وبالاعتماد على ذلك، يمكن تقسيم الحجر الطبيعي الذي يحدث بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان إلى ثلاث فئات، والذي يستند إلى عمليات التكوين المتسلسلة التي وجب على المعادن أن تمر بها، وفي النهاية إنشاء هذه الروائع الطبيعية. وبمجرد استخراج الحجر من الأرض، يتم نقله في الغالب إلى محاجر مسبقة الصنع، حيث يعملون على تلميع هذه الحجارة لكي تبرز الألوان وجمال الحجر، كما يمكن إجراء تعديلات أخرى مثل الشحذ أو الحرق أو الصقل أو الكشط الرملي.

وتشمل الفئات الثلاث الرئيسية للحجر الطبيعي كل مما يلي:

  • الأحجار النارية:

الحجر الناري شائع جدًا في قشرة الأرض، وهو حجر بركاني يتشكل من مواد منصهرة. ولا تشمل هذه الحجارة الحمم البركانية المنبعثة من البراكين فقط، وإنما الأحجار أيضًا مثل الجرانيت، الذي يتكون من الصهارة (الماغما) التي تتجمد في أعماق الأرض، حيث يشكل الجرانيت أجزاءً كبيرةً من جميع قارات العالم. كما أن قاع البحار يتكون من حمم بركانية داكنة تسمى البازلت، وهي الصخور البركانية الأكثر شيوعًا.

  • الأحجار الرسوبية:

تتشكل الصخور الرسوبية من فتات متآكل من صخور أخرى أو من بقايا نباتات أو حيوانات، حيث يتراكم الفتات في المناطق المنخفضة من البحيرات والمحيطات والصحاري، ثم يتم ضغطها مرة أخرى في الصخور بفعل وزن المواد التي تغطيها، بحيث يتكون الحجر الرملي من الرمل والحجر الطيني من الطين والحجر الجيري من الأصداف البحرية أو الدياتومات (طحالب ذات غطاء من السيليكا)، أو المعادن الشبيهة بالعظم التي تترسب من المياه الغنية بالكالسيوم.

  • الأحجار المتحولة:

وهي حجارة رسوبية أو نارية تحولت بفعل الضغط أو الحرارة أو تغلغل السوائل فيها، وقد تأتي الحرارة من الصهارة القريبة أو من الماء الساخن المتسلل عبر الينابيع الساخنة. ويمكن أن تتشكل هذه الحجارة من الاندساس أيضًا، أي عندما تجذب القوى التكتونية الصخور إلى الأعماق تحت سطح الأرض. ومثال عن الحجارة المتحولة كل من الرخام وهو عبارة عن حجر جيري متحول، والكوارتزيت وهو حجر رملي متحول.

صورة متعلقة توضيحية

أنواع الحجر الطبيعي

في أغلب الأحيان، يمكن تصنيف أنواع الحجر الطبيعي إلى الجرانيت والرخام والحجر الجيري والأردواز والكوارتزيت والحجر الرملي وصخور الصدف والعقيق، ويتم اختيار هذه الأنواع من الحجر الطبيعي كمواد تشطيب لأنها الأفضل، حيث تتمتع بأعلى خصائص القوة وخصائص زخرفية غنية، وذلك لأن أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها.

تاليًا قائمة بانواع الحجر الطبيعي:

  • الجرانيت:

هو عبارة عن صخر ناري جوفي تكوَّن تحت درجات حرارة عالية، يتميز بنسيج خشن الحبيبات مع بلورات واضحة تظهر بهذا الشكل لأنه برد ببطء تحت سطح الأرض. ويتميز الجرانيت عن باقي الصخور النارية من حيث النسيج أيضًت، فهو يملك نسيج بروفيري يدل على أنّ الجرانيت تجمد على مرحلتين، الأولى ببطئ والأخرى بسرعة. ويُصنف الجرانيت كيميائيًا على أنه صخر ناري حمضي، لأن وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح، مما يدل على أن نسبة المعادن السيليكاتية فيه تزيد عن 65%، مثل معدن الكوارتز والبلاجوكليز والبيوتيت والموسكوفيت. وقد أُستخدم هذا النوع من الصخور لنحت التماثيل والأعمدة، وهو يتميز بتحمله لعوامل الحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية.

  • الرخام:

الحجر الجيري الحبيبي أو الدولوميت (أي الصخور المكونة من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم)، التي تمت إعادة بلورتها تحت تأثير الحرارة والضغط والمحاليل المائية. وتجاريًا يشمل جميع الصخور المزخرفة الغنية بالكالسيوم التي يمكن صقلها، ويعتبر الرخام الصخري ضخمًا أكثر من كونه ذو طبقات رقيقة، حيث يتكون من فسيفساء من حبيبات الكالسيت، ويمكن أن يوجد بلونين الأبيض أو الأخضر الفاتح.

  • الحجر الجيري:

هو صخر رسوبي يتشكل من كربونات الكالسيوم (الكالسيت) أو كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم (الدولوميت)، ويتكون عادة من أحافير صغيرة وبقايا أصداف وأنقاض أحفورية أخرى، وغالبًا ما تكون هذه الحفريات مرئية بالعين المجردة عند الفحص الدقيق لسطح الحجر، كما أن اللون الشائع للحجر الجيري هو الرمادي، لكن من الممكن أن يتواجد بعدة ألوان أيضًا، مثل الأبيض أو الأصفر أو البني، بالإضافة إلى أنه حجر ناعم يمكن خدشه بسهولة.

  • الأردواز:

يتم تشكيل الألواح تحت ظروف متحولة منخفضة الدرجة (أي تحت درجة حرارة وضغط منخفضين نسبيًا)، وتكون المادة الأصلية له عبارة عن طين ناعم ممزوج أحيانًا مع رمل أو غبار بركاني، وعادة ما يكون على شكل صخرة رسوبية.

  • الكوارتزيت.
  • الحجر الرملي.
  • حجر الصدف والعقيق.

أفضل أنواع الحجر الطبيعي

من المهم معرفة الاستخدامات الأكثر شيوعًا لكل حجر وأفضل أنواع الحجر الطبيعي، حتى يكون الاختيار صحيحًا، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الأحجار الطبيعية، لكن أفضل أنواع الحجر الطبيعي وأكثرها شيوعًا هي:

  • الجرانيت:

هو ليس واحدًا من أقسى أنواع الأحجار الطبيعية المختلفة في الخصائص في العالم فحسب، بل هو فريد من نوعه أيضًا لأنه لا توجد قطعة منه تشبه الأخرى أبدًا، بحيث يستحيل تكرارها. ويمكن رؤية الجرانيت في الأرصفة أو الجسور أو المعالم التاريخية، أما في المنازل فتُستخدم هذه الصخرة القوية بشكل أساسي في كونترتوب المطبخ، وتملك مظهرًا يوحي بالأناقة والجودة، ويمكن أن تأتي أنماطه البلورية المميزة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأزرق والرمادي والبني وحتى الوردي.

  • الحجر الجيري:

الحجر الجيري هو صخرة ناعمة، لذلك يمكن تشكيلها ونحتها بتصميمات مميزة وممتعة، ويعد هذا الحجر الطبيعي خيارًا متكررًا في الهندسة المعمارية لبناء المباني المهمة، مثل المتاحف أو المحاكم أو الكنائس. وعلى عكس الرخام أو الجرانيت، يأتي بلاط الحجر الجيري بألوان وأشكال موحدة، مما يجعله خيارًا تقليديًا أكثر تناسقًا. وبالمقارنة مع الصخور الطبيعية الأخرى، فهو بديل أقل تكلفة لتصميم منزل أنيق، وبالتالي يُعد هذا الحجر شائعًا بالاعتماد على خمس أسباب أساسية هي: التنوع والمتانة والاعتمادية، والاتساق والتكلفة المتوسطة.

  • الرخام:

على الرغم من أن الرخام حجر ناعم للغاية ويمكن خدشه أو تصدعه أو تشققه بسهولة، كما يتكون من كربونات الكالسيوم التي تجعله حساسًا للمواد الحمضية ومنتجات التنظيف، إلا أنه يعد من أفضل أنواع الحجر الطبيعي، فقد كان رمزًا للإبداعات الفاخرة والفنية الجميلة لعدة قرون، وقد استخدمه الهنود لبناء ضريح مذهل من الرخام الأبيض العاجي المعروف باسم تاج محل، كما نحت الفنان الإيطالي مايكل أنجلو تحفته الفنية التي يبلغ ارتفاعها 17 قدمًا منه. فالرخام يملك ميزات مريحة تجعله خيارًا ممتازًا لأسطح المطبخ ودرجات السلم والأرضيات، وعادةً ما يكون هذا الحجر الأنيق معرّقًا ويأتي بعدة ألوان أيضًا.

عيوب الحجر الطبيعي

عى الرغم من أن أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها في الطبيعة، إلّا أنّ عيوب الحجر الطبيعي عديدة فيما إذا أراد الفرد استخدامه في البناء، ومن هذه العيوب:

  1. معظم الأحجار الطبيعية شديدة المسامية وتمتص علامات البقع بسهولة بالغة، وبالتالي يجب إغلاق هذه المواد الطبيعية بشكل صحيح ومعالجتها بانتظام بعامل مانع للتسرّب، لمنع تعرّضها للتلف بالمياه أو تلطيخها.
  2. بعض الحجارة طرية وهشة وقابلة للتشقق والكسر، فمثلًا الأحجار مثل الرخام الإيطالي والعقيق والحجر الجيري تكون معرّضة لحدوث تشققات بسهولة بالغة، لذا يتم ملؤها بالراتنجات بعد تقطيعها إلى ألواح، وذلك لجعل مادة الحجر قوية ولإغلاق جميع الشقوق، ففي حالة حدوث ضرر قد يكون من الصعب تصحيحه.
  3. عملية استخدام بعض الأحجار مثل الرخام الإيطالي في الأبنية تستغرق وقتًا طويلًا، فبعد وضعها يتعيّن على عمال البناء تلميعها عدة مرات بدرجات مختلفة، كما أن الأرضيات الحجرية الطبيعية تتطلب صيانة دورية على مر السنين، ويجب صقلها بشكل دوري.
  4. وزن الحجر الطبيعي أثقل من الحجر الصناعي، وبالتالي يستغرق استخدامه في المباني وقتًا طويلًا.
  5. تؤثر التغيرات المناخية والبيئية على نسيج الصخور وتسبب التشقق والعفن والقشرة على السطح.
  6. ارتفاع تكلفة الشراء، وربما يكون أحد أكثر عيوب الحجر الطبيعي أهمية، لعدم اختيار أصحاب المنازل بلاط الحجر الطبيعي.

هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

إن أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها، فالحجر الطبيعي تم تشكيله من خلال عمليات جيولوجية طبيعية على مدى آلاف أو ملايين أو حتى مئات الملايين من السنين، وكل قطعة من الحجر الطبيعي هي مزيج فريد من نوعه من الألوان والمعادن، وبالتالي سيكون لكل نوع من أنواع الحجر خصائصه الخاصة. ويُعد أكثر أنواع الأحجار الطبيعية شيوعًا هي الجرانيت والرخام والحجر الجيري، ولكن هناك عدد آخر قليل من الأحجار يستخدم غالبًا في التطبيقات السكنية، أي في الأبنية بشكل عام أو في الديكور الداخلي مثل الكوارتزيت والحجر الأملس والعقيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

هل هناك فرق بين التجوية والتعرية؟

هل هناك عدة أنواع للحمم البركانية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على