` `

هل يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا؟

صحة
23 أغسطس 2022
هل يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا؟
من أجل التخلص من البق، يجب أولًا البحث عن الحشرة وإيجادها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عندما نسمع بحشرات بق الفراش، فإنّ أوّل ما نتخيّله هو هجوم تلك الحشرات على أجسادنا ليلًا وامتصاص الدم، وجعلنا غير قادرين على النوم، خصوصًا عندما يكون الفراش مصابًا بأعدادٍ كبيرة من بق الفراش. وعليه، لا بدّ من معرفة كيفية التخلص من بق الفراش منزليًا بطريقةٍ آمنة؛ وهل يوجد وسائل مضمونة بخصوص ذلك؟

صورة متعلقة توضيحية

بق الفراش

في البداية لا بدّ من التعرّف على حشرة بق الفراش (Cimex lectularius)، وهي عبارة عن حشرة طفيلية صغيرة بيضاوية أو مسطحة تتغذى فقط على دماء الأشخاص والحيوانات أثناء نومهم. ويكون لون حشرة بق الفراش بني مُحمر، ويتراوح طولها من 1 ملم إلى 7 ملم، ويمكن أن تعيش عدة أشهر من دون التغذّي على الدم.

تمتلك حشرات بق الفراش البالغة أجسامًا مسطحةً تكون بحجم بذرة التفاح. وبعد أن تقوم بالتغذي على دماء العائل، فإنّ أجسادها تنتفخ ويصبح لونها أقرب إلى الحمرة نتيجة احتوائها على الدم التي قامت بامتصاصه. وفي الواقع إنَّ حشرات بق الفراش لا تكون قادرةً على الطيران كما يظن البعض، وذلك لأنها عديمة الأجنحة، لكنّها تستطيع التحرك بسرعة فوق الأرضيات والجدران والسقوف.

وقد تضع أنثى بق الفراش المئات من البيض على مدار حياتها، كل منها بحجم ذرّة من الغبار. أمّا بالنسبة لحشرات بق الفراش غير الناضجة، التي يُطلق عليها اسم الحوريات، فإنّها تقوم بالتخلّص من غلافها (قشرتها) خمس مراتٍ قبل أن تصل إلى مرحلة النضج، وتتطلب لذلك امتصاص كمية من دم العائل قبل كل عملية تغيير الغلاف الكيتيني. وفي ظل الظروف المواتية، يمكن أن تتطور الحشرات بشكل كامل في أقل من شهر وتنتج ثلاثة أجيال أو أكثر في السنة، ولهذا فهي سريعة التكاثر والانتشار، وهذا ما يجعل الأشخاص يتساءلون هل يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا.

هل بق الفراش ينقل الأمراض؟

على الرّغم من أنّ بق الفراش مصدر إزعاج كبير للإنسان، خصوصًا أنّه يبدأ نشاطه في الفراش عندما يكون الشخص بحاجة للنوم والاسترخاء في فراشه، إلا أنهّ لا يُعتقد أنّ بق الفراش ينقل الأمراض.

وحشرة بق الفراش الشائعة آفةً تتغذى على الدم، ممّا يتسبب في لدغاتٍ مثيرةٍ للحكة وتهيُّجٍ عند العائل من البشر بشكل عام. لذلك فإنَّ كلًّا من وكالة حماية البيئة (EPA)، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ووزارة الزراعة الأمريكية (USDA) تَعتَبر بق الفراش من آفات الصحة العامة، لكنّها على عكس معظم آفات الصحة العامة، من غير المعروف أنّ بق الفراش ينقل الأمراض أو يساهم في نشرها.

ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن أن تتسبّب حشرات بق الفراش في مشكلاتٍ صحيةٍ عامةٍ أخرى، لذلك من المهم الانتباه عن كثبٍ للوقاية من بق الفراش والسيطرة عليه، وكيف يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا أو حتّى باستخدام المبيدات الكيميائية.

علاج البق

ممّا لا شكّ فيه أنَّ لدغات البق تبدو مختلفةً قليلًا عن باقي الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان، حيث يفرز بق الفراش كميةٍ ضئيلةٍ من المخدّر قبل أن يتغذى على دم الإنسان، لذلك لن يشعر الشخص بالبق عندما يعضّه ويتغذى على دمه. وقد يستغرق ظهور أعراض لدغات بق الفراش في بعض الأحيان بضعة أيامٍ. وبشكلٍ عام قد لا تظهر أبدًا أيّة أعراضٍ ملحوظةٍ للدغات بقّ الفراش عند بعض الأشخاص. وفقًا لتقنية مكافحة الآفات، فإنّ ما يقرب من 30 إلى 60 بالمائة من الأشخاص لا يصابون أبدًا بردّ فعل تجاه لدغة بق الفراش.

ولكن عندما تظهر الأعراض عند بعض الأشخاص، فإنّ أماكن اللدغات تميل إلى أن تكون حمراءً ومنتفخةً، مع وجود بقعةٍ داكنةٍ في مركز كل لدغة (قد تبدو أيضًا كخليةٍ أو جحمةٍ)، وتكون مرتبةً في خطوطٍ أو مجموعاتٍ، مع ملاحظة لدغاتٍ متعددةٍ مجتمعةٍ معًا مسببةً للحكة وشعور الحرقة مكانها، أو وجود بثورٍ مملوءةٍ بالسوائل. وقد يُلاحظ أيضًا بقع دمٍ على الملاءات جراء قيام الحشرة بالتغذي على دم الإنسان عن طريق امتصاصه. ويمكن أن يتسبب مكان لدغات الحشرات في نزيفها أو إصابتها بالعدوى.

وفيما يتعلّق بأفضل طريقة علاج البق ولدغاته الظاهرة على الجلد، فمن الجدير بالذكر أنّه في معظم الحالات تتحسن وتتعافى أماكن لدغات بق الفراش في غضون أسبوعٍ إلى أسبوعين. لكن لتخفيف الأعراض وتسريع علاج البق يمكن للشخص اتباع ما يلي:

  1. وضع كريمٍ ستيرويديٍّ مُتاحٍ دون وصفةٍ طبيةٍ أو بوصفةٍ طبيةٍ، لتقليل الالتهاب والحكة.
  2. استخدم مسكّنات الآلام المتاحة دون وصفةٍ طبيةٍ لتخفيف التورم والألم.
  3. استشارة الطبيب في الحصول على مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والحرقان في حال الشعور بذلك.
  4. هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تخفيف أعراض اللدغات وتسريع علاج البق، مثل وضع قطعةٍ قماشيةٍ باردةٍ أو كيس ثلجٍ ملفوفٍ في منشفةٍ مكان اللدغة، أو وضع عجينةٍ رقيقةٍ من صودا الخبز والماء مكانها.

وبالنسبة لردود الفعل التحسسية والالتهابات الناتجة عن لدغات بق الفراش، فعلى الرغم من ندرتها، إلّا أنّ هناك تقارير عن حالاتٍ فرديةٍ أُصيبت بتفاعلات حساسيةٍ جهازيةٍ للدغات بق الفراش. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الخدش المستمر لمكان لدغات بق الفراش إلى عدوى ثانويةٍ، مثل القوباء أو التهاب الجريبات أو التهاب النسيج الخلوي. ولذلك ومن أجل تقليل خطر الإصابة الثانوية، يجب غسل مكان اللدغات بالماء والصابون، ومحاولة عدم خدشها من أجل تسريع علاج البق.

أمّا عند الرُضّع، فمن أجل علاج لدغات البق لا بدّ من القيام بغسل اللدغات بالماء والصابون لأنّ ذلك يساعد على علاج لدغة البق عند الرضيع. ومن أجل مزيدٍ من الراحة، يمكن أيضًا وضع كماداتٍ باردةٍ أو كريماتٍ مضادةٍ للحكة تكون متاحةً دون وصفةٍ طبيةٍ. كما يجب التأكد من قص أظافر الطفل وتغطية اللدغات بضمادةٍ حتى لا يتمكّن الطفل من خدش جلده مكان لدغة البق. ومن الواجب أيضًا التحدث مع الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام كريمات الستيرويد الموضعية أو مضادات الهيستامين الفموية لعلاج اللدغات، فقد لا تكون بعض الأدوية آمنةً للرضع أو الأطفال الصغار.

التخلص من البق

من أجل التخلص من البق، يجب أولًا البحث عن الحشرة وإيجادها والتعرّف عليها. لذلك فعند الشك في وجود الإصابة، يتوجب القيام بإزالة الفراش بكامله والتحقق منه بعنايةٍ بحثًا عن علاماتٍ أو دلالاتٍ لوجود حشرات بق الفراش أو فضلاتها. وكذلك يجب القيام بتفقّد جميع الزوايا والأغلفة القماشية الموجودة في الأسرة والمفروشات المحيطة بالسرير، ومناطق الاتصال بين الألواح فقد تكون موطنًا لوجود واختباء هذه الحشرات. كما يتوجب تفحّص الخزانة وجميع الأثاث الخشبي في المنزل لأنّ بق الفراش يمكن أن يلتصق بالملابس ويعيش ضمن شقوق الخشب.

وإذا تم ملاحظة علامات وجودٍ لهذه الحشرة، يجب العمل بأسرع وقتٍ ممكنٍ على التخلص من بق الفراش ومنع عودته مجددًا.

كيفية التخلص من البق

وفيما يخصّ كيفية التخلّص من البق، فإنّ اتّباع الإجراءات التالية يساعد على ذلك:

  1. التنظيف بالمكنسة الكهربائية لجميع الفرشات والملاءات والأثاث.
  2. غسل البياضات والستائر والملابس باستخدام أفضل إعدادات الغسالة والمجففة.
  3. وضع الأغراض التي لا يمكن غسلها في أكياس بلاستيكية وإحكام إغلاقها وخزنها لعدة أيام عند -17 درجة مئوية، أو لعدة أشهرٍ في درجات حرارة أعلى.
  4. تعريض الأغراض التي يمكن تسخينها بأمان لدرجات حرارة تصل إلى 46 درجة مئوية.
  5. سدّ الفجوات حول الألواح وشقوق الأثاث باستخدام الجص أو الغراء أو الحشوات المناسبة.
  6. في كثير من الحالات يكون من المستحيل التخلص من بق الفراش دون استخدام مبيدات. لذلك فإنَّ العديد من الطرق تُستخدم اليوم من أجل التخلّص من بق الفراش بطريقةٍ غير كيميائيةٍ، مثل الحرارة العالية جدًا أو النيتروجين السائل شديد البرودة. وقد تكون هذه الخيارات هي الطريقة الأكثر فاعليةً للتخلّص من بق الفراش، لأنَّ بق الفراش يقاوم معظم مبيدات الآفات، لكن يجب تطبيقها من قبل خبراء.

مكافحة البق

يساعد اتباع الخطوات التالية على البدء بمكافحة البق:

  1. تحديد المشكلة.
  2. وضع خطة المكافحة.
  3. منع الحشرة من الانتشار.
  4. الاستعداد للعلاج.
  5. التخلص من بق الفراش.
  6. التقييم والوقاية.

مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه قد يكون من الضروري اتباع هذه الخطوات أكثر من مرة لقتل كل الحشرات وبيضها، حتى يتم مكافحة البق بصورة فعالة.

ولمكافحة البق بصورةٍ فعالةٍ وسليمةٍ، يجب التأكّد من أن الطرق التي يتم اختيارها وتحديدها للمكافحة آمنة وفعالة وقانونية. وكذلك ينبغي تجنب المعاملات والعلاجات التي لا تنفع مع البق، حيث من الممكن أن يؤدي استخدام الكحول والكيروسين والبنزين إلى الإضرار بالشخص وأفراد عائلته، ويمكن أن يشتعل بسهولة بواسطة شرارة أو سيجارة وهذا بحدّ ذاته خطر كبير. كما لا ينبغي استخدام المصائد اللاصقة لمكافحة بق الفراش، لكنّها في الوقت ذاته قد تكون فعالة في اصطياد العناكب والصراصير والحشرات الأخرى.

وفي جميع الأحوال، يجب الوضع في الاعتبار استخدام طرقٍ غير كيميائيةٍ لقتل بق الفراش، حيث سيكون بعضها مفيدًا أكثر من البعض الآخر اعتمادًا على الحالة. ويمكن أن تكون الطرق الآتية وغيرها مفيدة، لكنها قد لا تتخلص من الإصابة تمامًا:

  • المعاملة الحرارية: يمكن استخدام مجففة الملابس على حرارة عالية، كما يمكن أيضًا استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء ووضعها في الشمس، لكن النجاح في هذه الطريقة يعتمد على المناخ والعوامل الأخرى. كذلك قد لا تنجح المعاملات الحرارية التي يتم إجراؤها من قبل الأشخاص غير الخبيرين، ولا ينصح باستخدام المواقد في ذلك.
  • قد تنجح المعاملة الباردة، حيث يجب ترك الأغراض في كيسٍ مغلقٍ في المجمدة (الفريزر) عند درجة حرارة 0 مئوية لمدة ثلاثة أيامٍ. وفي هذه الطريقة يجب دائمًا استخدام مقياس حرارةٍ للتحقق من درجة الحرارة، نظرًا لأنّ المجمدات المنزلية لا يتم ضبطها دائمًا على 0 درجة مئوية.
  • التنظيف بالبخار (رطبة أو جافة): يمكن أن يدخل البخار في التشققات والأقمشة، حيث يجب أن تكون درجة حرارة البخار 130 درجة فهرنهايت على الأقل، في حين لا ينبغي أن يكون لها تدفق هواء قوي، وإلّا فقد يتسبب ذلك في انتشار البق بدلًا من مكافحته.

وفي حال لم يتم مكافحة البق بشكلٍ نهائيٍّ باستخدام الطرق السابقة، يجب حينها القيام بتعيين مختّصٍ في مكافحة الآفات أو استخدم المبيدات بعنايةٍ وفقًا لتوجيهات الملصق الموجود عليها. 

كيفية القضاء على البق

لفهم كيفية القضاء على البق يجب معرفة أنّه من الصعب جدًا العثور على بق الفراش ما لم يكن الشخص مدربًا مهنيًا على القيام بذلك، وهذا ما يجعل الشخص يتساءل عن كيفية القضاء على البق منزليًا.

تقوم وكالة حماية البيئة (EPA) بتقييم البيانات المتعلقة بسلامة وفعالية المنتجات قبل الموافقة عليها، وتنقسم هذه المنتجات إلى سبع فئاتٍ كيميائيةٍ من مبيدات الآفات المسجلة حاليًا وتستخدم على نطاقٍ واسعٍ في مكافحة والتخلص من بق الفراش منزليًا، وهي:

  • البيريثرينات Pyrethrins. 
  • البيريثرويدات Pyrethroids. 
  • المجففات: ومنها الأرض دياتومي (Diatomaceous earth)، وحمض البوريك.
  • المواد الكيميائية الحيوية.
  • البيرول: ((Chlorfenapyr.
  • مبيدات النيونيكوتينو.
  • منظمات نمو الحشرات.

حيث يمكن استخدام إحدى المواد أعلاه أو أكثر من واحدة معًا، من أجل القضاء على البق في المنزل بشكلٍ فعالٍ.

حل مشكلة بق الفراش

لحل مشكلة بق الفراش والتخلص من بق الفراش، يمكن لبعض الاحتياطات البسيطة أن تساعد في منع انتشاره في المنزل، وفيما يلي بعضًا منها:

  1. البحث عن بق الفراش في السرير والغرفة.
  2. التحقُّق من الأثاث المستعمل بحثًا عن أي علاماتٍ لوجود بق الفراش قبل إعادته إلى المنزل.
  3. استخدام غطاءٍ واقٍ فاتح اللون عالي الجودة مقاوم للتمزق، يُغطّي الفرشة والنوابض الصندوقية، وذلك للتخلص من العديد من أماكن الاختباء. 
  4. التقليل من الأغراض التي تُسبب الفوضى والكركبة في المنزل، لتقليل أماكن اختباء بق الفراش.
  5. استخدام المكنسة الكهربائية بشكلٍ دوريٍّ، لإزالة أيّ حشراتٍ قد تكون نجحت في الوصول.
  6. التحذّر عند استخدام مرافق الغسيل المشتركة، حيث أنّ نقل الأشياء المراد غسلها يجب أن يتم في أكياسٍ بلاستيكيةٍ لمنع نقل الحشرات.
  7. في حالة السكن المشترك، يجب عزل الغرفة الخاصة أو الجناح عن طريق تركيب عوازل أسفل الأبواب لمنع حركة الحشرات في الممرات تحت الأبواب، إضافةً إلى سد الشقوق في جميع الجدران ومآخذ الضوء.

هل يمكن التخلص من بق الفراش منزليًا؟

نعم، لكن لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار قبل ذلك أنَّ هناك طرقٌ متعددةٌ للتخلص من بق الفراش منزليًا والسيطرة عليه، لكنّ الأمر سيستغرق وقتًا وصبرًا. حيث تتوفر بشكلٍ عام طرق كيميائية وغير كيميائيةٍ. كما يجب التنويه إلى إمكانية استخدام إحدى هذه الطرق أو كليهما معًا، حيث أنّه عندما يكون النهج المستخدم مزيجًا من الاثنين سيكون الأكثر فعاليةً في التخلص من بق الفراش منزليًا. وغالبًا ما يُشار إلى استخدام هذا المزيج من الأساليب باسم الإدارة المتكاملة للآفات.

وفي جميع الأحوال، يُعد التحضير للمكافحة أمرًا مهمًا للغاية، سواء كان الشخص يفكر في تعيين شخصٍ مختصٍّ للقيام بذلك أو كان يخطط للقيام بذلك بنفسه. علمًا أنّ التخلص من بق الفراش منزليًا باستخدام المكافحة المتكاملة للآفات يعني استخدام مجموعةٍ متنوعةٍ من الأساليب، بما في ذلك التقنيات الكيميائية وغير الكيميائية. بينما إذا كان الشخص يرغب بالتخلص من بق الفراش منزليًا بطرقٍ فعالةٍ بنفسه، فعليه التأكّد من وضع خطةٍ للتنفيذ لضمان المكافحة الفعالة والسلامة. 

 

إقرأ/ي أيضًا:

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل يوجد سبب لوخز الجسم مع وجود حكّة؟

هل يمكن تعلم كيفية النوم بسرعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على