` `

هل هناك أنواع عديدة من خشب الجوز؟

علوم
25 أغسطس 2022
هل هناك أنواع عديدة من خشب الجوز؟
تتعدّد أنواع خشب الجوز لاختلاف الشجر الذي يُستخرج منه كل نوع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث بعض المهتمين في أنواع الخشب عن أقوى الأنواع التي من الممكن أن تساعدهم في صنع في التصميم والبناء وصناعة الأثاث بشتى أشكاله، ويكمن التساؤل عن خشب الجوز، فهل خشب الجوز أقوى أنواع الخشب؟

تتحقق هذه المقالة فيما لو كان خشب الجوز أقوى أنواع الخشب أم لا، وتقدم معلومات حول خشب الجوز وقشرته وخشب قشرة الجوز، كما توضح لون خشب الجوز، وتتطرق أخيرًا للحديث عن عيوب خشب الجوز وأبرز استخداماته.

صورة متعلقة توضيحية

خشب الجوز

خشب الجوز هو أحد الأخشاب المُستخرجة من أشجار الجوز، والتي هي بالأصل من عائلة (Juglandaceae)، التي تعود مواطنها الأصلية لكل من مناطق أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وجنوب أوروبا والهند الغربية. ويوجد من خشب الجوز أنواع عديدة، ويعود ذلك لاختلاف أنواع أشجار الجوز التي تُستخرج منها هذه الأخشاب، والمتمثلة فيما يلي:

1- خشب الجوز الأسود أو الأمريكي (Juglans nigra)، ويستخرج من أشجار طويلة يعود موطنها الأصلي لمناطق شرق أمريكا الشمالية، ويتميز بخشبه المزخرف، ولونه الأسود الرمادي أو البني الغامق والذي يبدو طبيعيًا دون أي إضافات صناعية عليه، وأكثر ما يتميز به خشب الجوز الأمريكي هي القوة والمتانة.

وتدخل أشجار الجوز الأسود في صناعة:

  • الأثاث والألواح والأسلحة.
  • الزينة نظرًا لمظهرها الجمالي الطبيعي والذي يفضله عدد كبير من الناس.
  • مقابض السكاكين.

2- خشب الجوز الإنجليزي (English Walnut)، ويتواجد في مناطق معينة من أمريكا الشمالية والجنوبية، وأهم ما يدخل في صناعته هذا النوع من الجوز صناعة الأسلحة والألواح الخشبية والأثاث. 

3- خشب الجوز الأفريقي (Lovoa Trichilioides)، وهو نوع غير مرتبط بجنس (Juglans)، وتتشابه أخشابه مع خشب الماهوجني بشكل كبير. ويتميز هذا الخشب بصلابته ومتانته وخصائصه التي تجعله يدخل في صناعة:

  • ألواح الخشب الرقيقة وخشب قشرة الجوز.
  • الخزائن.
  • الأرضيات.

خشب قشرة الجوز

يتميز خشب الجوز بحبيباته المستقيمة والملساء، والموحدة، وهذا ما يجعله يدخل في صناعة ألواح القشرة والأخشاب الرقائقية، التي تعرف باسم خشب قشرة الجوز. ويستخدم خشب قشرة الجوز أو القشور الرقائقية من خشب الجوز في صنع عدد من المستلزمات الخشبية كالطاولات والخزائن والأبواب. ولأن خشب الجوز صلب، فإنه من الممكن تقويسه وتشكيله بمرونة وليونة في صنع أشكال زخرفية مختلفة.

لون خشب الجوز

يختلف لون خشب الجوز بحسب شجرة الجوز ذاتها التي تم استخراج الخشب منها، إذ إن لون خشب الجوز الأمريكي بني غامق قريب من لون الشوكولاتة، أما لون خشب الجوز الإفريقي فهو أصفر ذهبي مائل إلى اللون البني المحمر.

ألوان خشب الجوز

هناك ألوان عدة لخشب الجوز، وقد يكون اختلاف ألوان خشب الجوز وارد في الشجرة نفسها ما بين لبّها وعصارتها. وكما  ذُكر سابقًا، فإن لون خشب الجوز الأمريكي بني غامق يشبه لون الشوكولاتة، ولكن يُقصد في هذه الحالة لون الخشب المستخرج من لب الشجرة، الذي يتراوح ما بين درجات البني من الأغمق وحتى الأفتح، مع وجود خطوط بنية واضحة.

أما عن ألوان خشب الجوز الأمريكي المستخرج من العصارة، يبدأ من تدرجات اللون الأصفر وحتى الرمادي والأبيض. فيما أن لون شجر الجوز الأفريقي هو الأصفر الذهبي المائل إلى البني المحمر. أما عن لون خشب العصارة في خشب الجوز الأفريقي، فهو يتراوح بين درجات اللون الأصفر وحتى الرمادي الفاتح.

في النهاية، يجدر القول أنه من الممكن أن تصبح ألوان خشب الجوز أغمق مع الوقت والصناعة.

عيوب خشب الجوز

على الرغم من فوائد واستخدامات خشب الجوز الكثيرة، إلا أن هناك عيوب معينة من المهم معرفتها والالتفات إليها. وفيما يلي توضيح لأهم عيوب خشب الجوز:

  • خشب الجوز لا يقاوم العفن، وهذا ما يجعله خَيارًا غير مناسب في التركيبات الخارجية المعرضة للرطوبة والماء.
  • من عيوب خشب الجوز الإفريقي أنه وعلى الرغم من متانته إلا أن هذه المتانة لا تحميه من هجمات النمل الأبيض والحشرات، وقد يقاوم خشب القلب الخنافس ولكن خشب العصارة لا يمكنه فعل ذلك.
  • قد يكون السعر الباهظ أحد عيوب خشب الجوز، فهو يتاح على شكل قشرة في العادة.

هل خشب الجوز أقوى أنواع الخشب؟

من الممكن القول أن خشب الجوز البرازيلي (Ipe) من أقوى أنواع الخشب، والذي تم تقدير مدى صلابته حسب مقياس (Janka) -وهو مقياس متخصص في قياس مدى صلابة أنواع الأخشاب- بـ 3684  lbf.

أما عن الجوز الأمريكي الشهير، فلا يمكن القول بأنه أقوى أنواع الخشب، ولكنّه يدخل ضمن قائمة الأخشاب ذات المتانة والقوة العالية. وبحسب تصنيف مقياس (Janka) فإن صلابة خشب الجوز الأمريكي الأسود تقدر ب 1010 lbf. ويُذكر أن أهم ما يميزه إلى جانب قوته هو استدامته، ويأتي معنى الاستدامة في اللغة القدرة على الحفاظ على مدى معين دون استنزاف للموارد الطبيعية في سبيل تحقيق التوازن البيئي.

فوائد شجر الجوز

كيفما يستخدم خشب الجوز في صنع الألواح والخزائن، توجد مجموعة من الاستخدامات الأخرى لأشجار الجوز بحد ذاتها والتي جعلت منها شجرة ذات أهمية على الصعيد العالمي. وتكمن أهم فوائد شجر الجوز في:

  • تقدم حبوب أشجار الجوز الغذاء لعدد من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان والحيوانات البرية.
  • لقد تم استغلال قشرة شجر الجوز خلال الحرب العالمية الثانية في تنظيف مكابس الطائرات، واستخدمت الفكرة فيما بعد في صناعة السيارات وإزالة التروس الدقيقة، وكعامل مانع للانزلاق.
  • تُستخدم منتجات خشب قشرة الجوز في تنظيف المحركات النفاثة في عمليات التنقيب عن النفط.
  • من فوائد خشب الجوز الأسود أنه عنصر مستدام في الطبيعة، كون أشجاره قادرة على امتصاص الكربون، وبالتالي قدرة أخشابه على تخزين الكربون في الأثاث، مما يزيد من عمره.

دورة حياة الأثاث المصنوع من خشب الجوز الأسود

تتكون دورة حياة الأثاث المصنوع من خشب الجوز الأسود من خمس مراحل، ابتداءً من مرحلة زراعته وانتهاء بنهاية عمره، والتي سيتم توضيح جميعها تاليًا:

  • زراعة خشب الجوز الأسود، من فوائد زراعة شجر الجوز قدرة هذه الشجرة على التقاط الكربون وتخزينه بداخلها، إلى جانب قدرتها على التكاثر بالشكل الذي يحافظ على وجودها في الطبيعة.
  • تصنيع خشب الجوز الأسود، وتتميز هذه المرحلة بانخفاض نسبها الكربونية، خاصة عند تحويل الخشب إلى أثاث، وفي الغالب يتم إعادة تدوير نفايات الخشب من أجل تعويض انبعاثات الكربون.
  • نقل الخشب، وهي مرحلة تكون فيها نسب الكربون مرتفعة، لارتباط الانبعاثات بمركبات نقل الأخشاب للمصانع والمناشر، ومن ثم إلى المخازن.
  • استخدام أثاث خشب الجوز الأسود، والذي يمتاز بعمره الطويل وحسن استدامته.
  • انتهاء عمر خشب الجوز الأسود، تتمثل نهاية هذا النوع من الخشب بالقدرة على إعادة استخدامه، أو حرقه بطريقة تجعله بمثابة طاقة حيوية.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على