` `

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

سفر
28 أغسطس 2022
هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟
تزيد نسبة عدد سكان الريف عن 80% في العديد من دول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر مناطق الريف الأوروبي في مختلف أنحاء أوروبا وتتميز بكثيرٍ من الخصائص التي تجعلها محل اهتمام للعديد من محبي السياحة والاستجمام. يُسلّط هذا المقال الضوء على بعض من المناطق الريفية البارزة داخل الأراضي الأوروبية، إلى جانب توضيح العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند زيارة المناطق الريفية.

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

لا تفرض الدول الأوروبية قيودًا على السفر إلى أراضيها في فصل الشتاء، هذا يعني أن الأفراد يستطيعون الذهاب إلى الريف الأوروبي في الشتاء والتمتع برؤية المناظر الخلابة، وزيارة المعالم السياحة المختلفة في هذه المناطق بعيدًا عن صخب المدينة وازدحامها. ربما تختلف إجراءات السفر بين دولة وأخرى من الدول الأوروبية للراغبين بالزيارة، ولذلك ينبغي الاطلاع على متطلبات السفر للدولة المحددة قبل اتخاذ القرار في زيارة الريف.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع الريف الأوروبي؟

لا يقع الريف الأوروبي في بقعة مُحددة من أوروبا؛ إنما تحتل المناطق الريفية ما يُشكّل 83% من مجموعة مساحة الأراضي داخل الاتحاد الأوروبي حسب إحصائيات عام 2018، في حين تحتل الأراضي الزراعية والمناطق الطبيعية والغابات ما نسبته 80% من مساحة الأراضي في الاتحاد الأوروبي. فيما يأتي قائمة ببعض المناطق الريفية في أوروبا:

  • ريف صربيا: يتميز الريف الصربي بهدوئه، كما أنه يحتوي على مجموعة من القرى الصغيرة المنتشرة التي تعرف باسم القُرى العرقية، ويمكن للزوّار تناول الفراولة والفطر المحلي من مزارع الريف الأوروبي في صربيا، مع الحصول على الحليب الطازج.
  • ريف الجبل الأسود: تُعد دولة الجبل الأسود واحدةً من الدول الأوروبية التي تتميز بريفها الواسع، ويحتوي هذا الريف على بعض القرى المخفية بجانب الأنهار والغابات المورقة والبحيرات، ويمكن للزوار ممارسة أنشطة الصيد وعدة أنشطة أخرى.
  • ريف المجر: إن ريف المجر مناسب للأشخاص الذين يبحثون عن الأماكن المنعزلة، ويمكن للزوار ركوب الخيل في بعض مزارع الريف المجري، كذلك يمكنهم العثور على الغزلان والخنازير البرية والاطلاع على جمال الريف الأوروبي.
  • ريف بولندا: عند زيارة ريف بولندا يستطيع الشخص تجربة صناعة الجبن، إلى جانب قطف التوت وصيد الأسماك في البحيرات أو الأنهار، كما أنه من المناطق الريفية المخصصة للتخييم والبقاء في الهواء الطلق أيضًا.
  • ريف رومانيا: عند زيارة رومانيا يجد الشخص كثيرًا من الأنشطة التي يعود تاريخها إلى عدة قرون من الزمن، ويمكن للزوار تعلّم طريقة نحت الخشب التقليدية، إلى جانب تعلّم صناعة القش وغيره.

ما هي أبرز المعلومات حول الريف الأوروبي؟

تولي المفوضية الأوروبية المناطق الريفية داخل أراضي أوروبا اهتمامًا كبيرًا؛ لمواجهة التحديات التي تعاني منها هذه المناطق وضمان تحسين جودة الخدمات المتوفرة فيها، وفيما يأتي عدة من المعلومات البارزة حول الريف الأوروبي:

  • تحديات الريف الأوروبي: يواجه الريف الأروبي العديد من التحديات المختلفة؛ منها التغيرات الديموغرافية والارتفاع في مخاطر الفقر، كذلك تدني القدرة على الوصول إلى المرافق الأساسية التي يحتاجها الأفراد في هذه المناطق.
  • نسبة سكان الريف في أوروبا: يعيش قُرابة 30.06% من مجموع سكان الاتحاد الأوروبي في المناطق الريفية، وتضم هذه المناطق نسبة أكبر من الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا مقارنةً بالمناطق الأوروبية الأخرى.
  • معدلات التوظيف: على الرغم من التحديات في المناطق الريفية؛ إلا إن نسبة التوظيف في هذه المناطق يُعد مرتفعًا عند مقارنته بنسبة التوظيف في المدن الأوروبية.
  • مستويات التعليم في الريف: تزداد نسبة التعليم في الريف الأوربي خلال الفترة الحالية؛ إلا إنها تبقى متدنية مقابل نسبة التعليم التي يحصل عليها الأفراد في المدن داخل الأراضي الأوروبية.
  • السياحة في الريف الأوروبي: إن النسبة المرتفعة لأعداد السياح من مميزات الريف الأوروبي؛ فإن عدد السياح الذين يقضون أوقاتهم في الريف الأوروبي تُمثّل 3 أضعاف عدد السياح في المناطق الحضرية.

ما هي مميزات الريف الأوروبي؟

هُناك الكثير من المميزات التي تتمتع بها مزارع الريف الأوروبي مع وجود اختلاف بين الأنشطة التي يستطيع الزوار ممارستها في كل واحدة من الدول الأوروبية عند زيارة أريافها، ومن أبرز هذه المميزات: وجود كثير من المناظر الطبيعية الخلابة وتوفير الهدوء الذي يطمع به كثيرٌ من الزائرين، كذلك ممارسة العديد من الأنشطة؛ مثل ركوب الخيل أو الصيد أو صناعة الأجبان بشكل تقليدي، والتخييم في القرى أو في بيوت الريف الأوروبي المُشيّدة من الخشب.

هل يوجد إرشادات لزيارة الريف في أوروبا؟

هُناك الكثير من الإرشادات التي ينبغي على الشخص مراعاتها عند الرغبة في زيارة الريف الأوروبي أو أيّة مناطق ريفية أخرى حول العالم، وفيما يأتي عدة من هذه الإرشادات:

  • الاصطفاف بعناية: تحتوي المناطق الريفية على طريق ضيقة، إلى جانب الكثير من المعالم التي تتطلب الاصطفاف بعناية حتى لا يؤثر ركن السيارة على السائقين الآخرين أو يُلحق الأضرار بالمعالم المختلفة داخل الريف.
  • عدم إلقاء القمامة على الأرض: لا بُد من المحافظة على النظافة في البيئة الريفية وتجنب إلقاء أيّة نفايات أو قمامة على الأرض أو بجانب سلال القمامة الممتلئة، وإنما ينبغي اصطحاب القمامة وإلقاؤها في المكان المخصص إذا كانت السلال ممتلئة.
  • استخدام الموقد: عند الرغبة في إشعال النيران أثناء التخييم داخل أراضي الريف الأوروبي ينبغي على الشخص الاعتماد على المواقد؛ لتجنب حرائق الغابات أو إحراق الأرض وإتلاف الأشجار.
  • اتباع التعليمات المختلفة: عند السير في الطريق يجب على الشخص اتباع جميع اللافتات المحلية والعمل بما تشير إليها، إلى جانب الاحتفاظ بالمسارات المحددة وعدم تجاوزها.
  • أخذ المسافة الكافية من الحيوانات: ربما تُصدر بعض الحيوانات كالماشية والخيل والحيوانات البرية أفعالًا غير متوقعة، خصوصًا إذا كانت مع صغارها، ولذلك يجب على المرء أخذ مسافة كافية منها حتى لا يتعرض إلى الأذى.
  • تجنب إطعام الحيوانات: من الضروري الابتعاد عن إطعام الحيوانات الموجودة في الريف من الخيول والماشية؛ ذلك لأن حصولهم على الطعام غير المناسب يؤدي إلى إلحاق الأضرار بهذه الحيوانات أحيانًا.

ما هي دول أوروبا التي تضم أكبر نسبة سكان في الريف؟

تختلف دول أوروبا عن بعضها البعض في نسبة السكان الذين يعيشون داخل المناطق الريفية مقابل سكان المناطق الحضرية، وتتضمن القائمة الآتية دول أوروبا التي تضم أكبر نسبة من السكان في الريف حسب إحصائيات عام 2021:

  • ليختنشتاين: تقع ألبانيا في منطقة جبال الألب من وسط أوروبا، وهي الدولة التي تضم أكبر نسبة من السكان في الريف؛ إذ إن عدد سكان ريف ليختنشتاين يبلغ 86% من مجموع السكان، وهو ما يجعلها في مرتبة متقدمة على مستوى العالم أيضًا. 
  • جزر القنال الإنجليزي: تبلغ نسبة الأفراد في ريف جزر القنال الإنجليزي 69% من مجموع عدد سكان هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي، هذا يعني أنها في المرتبة الثانية بعد ليختنشتاين على الرغم من الفارق الكبير بينهما.
  • جزر فارو: بعد ليختنشتاين وجزر القنال الإنجليزي تأتي جزر فارو في المرتبة الثالثة بين الدول الأوروبية التي تضم أكبر نسبة من سكان الريف؛ إذ إن عدد سكان الريف في هذه الجزر يبلغ 57% تقريبًا.
  • مولدوفا: تقع مولدوفا في الجزء الشرقي من قارة أوروبا وتبلغ نسبة سكان الريف في هذه الدولة 57%، ما يجعلها في المرتبة الثالثة كذلك إلى جانب جزر فارو التي تتمتع بنسبة مماثلة من عدد السكان في الريف.
  • البوسنة والهرسك: تبلغ نسبة عدد سكان الريف في البوسنة والهرسك 51% من المجموع الكُلّي لعدد السكان، هذا يعني أنها تحتل المرتبة الرابعة، وهي من الدول التي تقع داخل أراضي البلقان.

ما هي البلاد التي تضم أكبر نسبة من سكان الريف في العالم؟

تزيد نسبة عدد سكان الريف عن 80% في العديد من دول العالم مقارنةً بالسكان الذين يعيشون داخل المناطق الحضرية، وتضم القائمة الآتية الدول التي تحتوي على النسبة الأكبر من سكان الريف في العالم:

  • بابوا غينيا الجديدة: تقع بابوا غينيا الجديدة في أوقيانوسيا، وهي الدولة الأولى في العالم بالنظر إلى نسبة عدد سكان الريف التي تبلغ 87% من مجموع عدد السكان الكلي في الدولة.
  • بوروندي: إن جمهورية بوروندي واحدةٌ من الدول الواقعة داخل الأراضي الإفريقية، وتبلغ نسبة عدد سكان الريف فيها 86%، ما يجعلها في المرتبة الثانية على مستوى العالم.
  • ليختنشتاين: تحتل إمارة ليختنشتاين المرتبة الأولى بين دول أوروبا ذات نسبة سكان الريف الأوروبي الأكبر، كما أنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم أيضًا بجانب بوروندي؛ فإن نسبة سكان ريف ليختنشتاين تبلغ 86% أيضًا.
  • النيجر: بنسبة سكان تبلغ 83% داخل الأراضي الريفية تحتل جمهورية النيجر المرتبة الثالثة على مستوى العالم، وهي واحدة من الدول الإفريقية أيضًا.

ما هي فوائد المعيشة في المناطق الريفية؟

هُناك الكثير من الفوائد التي يجنيها الإنسان عند المعيشة في بيوت الريف الأوروبي أو غيرها من المناطق الريفية الأخرى حول العالم؛ منها: انخفاض التكاليف المعيشية مقارنة بتكاليف المدينة، كذلك تتميز هذه المناطق بتوفير مستويات أكبر من الخصوصية، وتتمتع بمساحات واسعة ومفتوحة تساعد في الحصول على مزيد من الاستجمام. أظهرت بعض الأبحاث بأن سكّان الريف تقل الضغوط والأمراض النفسية وتنخفض نسبة الوفيات بسبب السرطان بينهم مقارنةً بسكان المدينة أيضًا.

هل يوجد سلبيات للعيش في المناطق الريفية؟

لا شك بأن هُناك فرقًا كبيرًا بين الحياة في المناطق الريفية والحضرية؛ فإن معدلات الفقر تكون مرتفعة بشكل أكبر في المناطق الريفية، وتقل مستويات حصول السكان في هذه المناطق على تأمين صحي، ويصعب وصولهم إلى مرافق الرعاية الصحية، ذلك إلى جانب زيادة التعرض إلى المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على