` `

هل فوائد الكحل العربي مثبتة علميًا؟

صحة
30 أغسطس 2022
هل فوائد الكحل العربي مثبتة علميًا؟
توصلت إحدى الدراسات إلى احتواء الكحل العربي على العديد من المعادن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد الكحل العربي من أبرز مستحضرات التجميل التي تم استخدامها حول العينين عند العرب، ويتطرق هذا المقال إلى بعض من المعلومات حول الكحل، كما أنه يعتني بتوضيح طريقة استخدام الكحل ووضعه على العينين، ويُبيّن بعض الأضرار التي تنتج عن استخدام منتجات الكحل التي تتضمن الرصاص وتتوفر في الأسواق بكثرة؛ فإن الرصاص من العناصر السامّة للإنسان.

هل فوائد الكحل العربي مثبتة علميًا؟

توصلت إحدى الدراسات إلى احتواء الكحل العربي على العديد من المعادن التي تعمل بمثابة العوامل المساعدة لعدة إنزيمات في فلم الدموع حول العين، وهي معادن الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك، هذا يعني أن فوائد الكحل العربي مثبتة علميًا، لكنه يُوصى بإجراء المزيد من الدراسات للتعرّف على مزيد من فوائد الكحل العربي، بالإضافة إلى التحقّق من تأثير هذا الكحل على الجسم.

صورة متعلقة توضيحية

هل تمّت صناعة الكحل العربي قديمًا من الإثمد؟

يتكوّن حجر الكحل العربي من الإثمد بالفعل، ويتم استخدام مركّبات الإثمد في مستحضرات التجميل منذ العصور القديمة، وهو من العناصر التي عرفها الإنسان قبل آلاف السنوات، وتم إنتاج الكحل تقليديًا عن طريق طحن الإستبنيت الذي يتكون من عنصري الكبريت والإثمد، وفي بعض الأحيان كان الكحل يُصنع من الغالينا الذي يحتوي على الرصاص بدلًا من الإثمد.

ما هي أضرار كحل العين العربي الذي يحتوي على الرصاص؟

سواءً تم استخدام الكحل العربي للرجال أو النساء لا بُد من الاعتماد على المنتجات ذات الجودة المرتفعة؛ فإن بعض أنواع الكحل تحتوي على كميات مرتفعة من الرصاص، ويمكن أن يؤدي هذا العنصر إلى الأضرار الصحية الآتية:

  • التأثير على معدلات الذكاء والانتباه: يتسبب الرصاص الموجود في بعض أنواع الكحل بانخفاض معدلات الذكاء، إلى جانب التقليل من مستويات الانتباه، ويؤدي ذلك إلى مشاكل في التعلم والسلوك إذا تكحّل الأطفال بهذا الكحل.
  • أثر الرصاص على النمو: يتم الاعتماد على الكحل الذي يحتوي على الرصاص أحيانًا لتجميل عيون الأطفال، وهو ما يؤدي إلى مواجهة بعض المشاكل في النمو، كما أنه يتسبب بفقدان السمع أحيانًا.
  • التعرض إلى النوبات: إذا تعرض الإنسان إلى نسبة مرتفعة من الرصاص بسبب الكحل؛ فربما يؤدي ذلك إلى النوبات، وفي بعض الأحيان يتسبب بالغيبوبة، ويُمكن أن يصل الأمر إلى التسبّب بالموت أيضًا.
  • إتلاف بعض الأعضاء الحيوية: يعد الرصاص من العناصر السامة التي تتلف العديد من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان؛ منها: الكلى والدماغ ونخاع العظام، وهو ما يؤثر على جودة حياة الإنسان بشكل كبير.

كيف يتم التعامل مع أنواع الكحل التي تحتوي على الرصاص؟

حسب حكومة ولاية ماريلاند الأمريكية هُناك العديد من الخطوات التي ينبغي على الشخص اتباعها عند التعامل مع أنواع الكحل العربي التي تحتوي على الرصاص، وهي الخطوات الآتية:

  • غسل اليدين: في البداية لا بُد من غسل اليدين للتخلص من آثار الرصاص التي لامست الجسم، بعد ذلك ينبغي تنظيف جميع الأسطح التي لامسها الكحل وغسلها جيدًا.
  • التخلص من الكحل: عند الانتهاء من تنظيف اليدين والأسطح يتم وضع الكحل الضار في كيس بلاستيكي، ولا بُد من التواصل مع أقسام الصحة المحلية لمعرفة طريقة التخلص الصحيحة من هذا الكحل.
  • فحص الدم: لا بُد من إجراء فحص الدم لجميع الأشخاص الذين لامسهم الكحل الذي يحتوي على الرصاص، وتزداد أهمية الفحص لكل من الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.
  • البحث عن المنتجات المعتمدة: عند الرغبة في شراء أنواع جديدة من الكحل العربي للرجال أو النساء؛ يجب التحقق من شراء منتجات مُعتمدة تمّت الموافقة عليها من قِبل المؤسسات المحلية المختصة. 

هل يمكن إنتاج الكحل من اللوز في المنزل؟

بدلًا من الاعتماد على حجر الكحل العربي لصناعة كحل العين يمكن استخدام اللوز لهذه الغاية، وفيما يأتي طريقة إنتاج الكحل من اللوز حسب موقع هيلث لاين:

  • تجهيز الأدوات والمكونات: يحتاج المرء إلى عدة أدوات ومكونات لعمل الكحل من اللوز، وهي: مصباح زيت يتضمن فتيلًا مع وقود من زيت الخروع، ولوحة معدنية وكأسين وشوكة، بالإضافة إلى 3 أو 4 حبات من اللوز.
  • التعقيم: قبل البدء بتحضير الكحل من اللوز يجب على الشخص تعقيم جميع الأواني التي يريد استخدامها، كذلك ينبغي غسل اليدين جيدًا لضمان السلامة.
  • وضع اللوح على الكؤوس: بعد الانتهاء من التعقيم الجيد للأدوات يتم وضع الكأسين على سطح مناسب، ثم يُوضع اللوح المعدني فوقهما بشكل متوازن، وتحت اللوح المعدني ينبغي وضع مصباح الزيت.
  • تعريض اللوز إلى اللهب: يتم إشعال فتيل المصباح بعد الانتهاء من وضعه تحت اللوح المعدني، يلي ذلك تعريض حبات اللوز إلى اللهب الصادر عن فتيل المصباح ليتجمّع السخام على الجزء السفلي من اللوح.
  • كشط السخام عن اللوح: عندما ينتهي الشخص من تعريض جميع حبات اللوز إلى اللهب وتُشكّل ما يكفي من السخام على الجزء السفلي من اللوح المعدني؛ يتم كشط السخام باستخدام ملعقة، ثم يوضع في إناء مناسب.
  • إضافة الزيت: في الخطوة الأخيرة تتم إضافة زيت اللوز لتشكيل العجينة المطلوبة لتزيين العيون بدلًا من الاعتماد طريقة صناعة الكحل العربي التقليدية، ويستطيع المرء إضافة السمن أو الزبدة المُصفّاة بدلًا من الزيت.

كيف يتم وضع الكحل على العيون؟

هُناك العديد من الطرق لاستخدام كحل العين العربي وغيره من أنواع الكحل الأخرى للعين، وفيما يأتي واحدة من طرق استخدام الكحل لتزيين العين:

  • تنظيف المنطقة المحيطة بالعينين: لا بُد من تنظيف المنطقة التي تحيط بالعينين قبل وضع الكحل، ويتم التنظيف عن طريق غسل الوجه أو استخدام المزيلات التي تضمن التخلص من آثار جميع مستحضرات التجميل عن العينين.
  • رسم خط على الجفن العلوي: إذا تم تنظيف العينين جيدًا؛ يستطيع الرجل أو المرأة البدء بوضع الكحل عن طريق رسم خط على الجفن العلوي باستخدام قلم الكحل العربي، ويبدأ هذا الخط من الداخل إلى الخارج، ومن الأفضل رسمه بحركة واحدة.
  • سحب الجفن السفلي إلى الأسفل: قبل البدء بتكحيل الجزء السفلي من العين؛ ينبغي على الشخص سحب الجفن إلى الأسفل باستخدام اليد التي لا تمسك بقلم الكحل، مع ضرورة السحب برفق والمحافظة على النظر إلى الأعلى بالعين.
  • رسم خط الكحل على الجفن السفلي: أثناء الإمساك بالجفن السفلي إلى الأسفل يبدأ المرء برسم خط من الكحل على طول هذا الجفن، ويتم رسم الخط على طول خط الرموش أو الحافة التي بين الرموش والعين وتُعرف باسم خط الماء.
  • تلطيخ الكحل بالفرشاة: تتطلب بعض أنواع الكحل التلطيخ بالفرشاة في الخطوة الأخيرة، ويتم ذلك عن طريق بعض الضربات بالفرشاة إلى الأعلى على الجزء الذي يتضمن الكحل من الجفن العلوي، ويمكن استخدام البنصر بدلًا من الفرشاة.

كيف يمكن اختيار الكحل المناسب؟

يتوفر الكحل بالعديد من الأشكال المختلفة، ويستطيع المرء اختيار الشكل المناسب بعد معرفة الفرق بين هذه الأشكال، وهي كما يأتي:

  • قلم الكحل: تُعد أقلام الكحل أسهل أشكال الكحل استخدامًا، وهي مناسبة للمبتدئين، وتتميز بصعوبة زوالها عن العينين، كما يتم استخدامها بطريقة تشبه استخدام أقلام تحديد العينين لتشكيل خطوط رفيعة.
  • الكحل السائل: يوفر الكحل السائل شكلًا أكثر دراماتيكية مقارنةً بالأشكال الأخرى، ومن غير المناسب وضع الكحل السائل على خط المياه من العينين لأنه يؤدي إلى تهيجهما.
  • مسحوق الكحل: يتم استخدام مسحوق الكحل للحصول على مظهر تقليدي، ولا يستطيع المسحوق توفير خط مستقيم أو خط مثالي، لكنها توفر حدودًا سميكة من الكحل على العينين.
  • الكحل المقاوم للماء: بالنسبة إلى الأشخاص الذين يكثر التعرّق لديهم؛ يُعد الكحل المقاوم للماء خيارًا مناسبًا، كذلك الأشخاص الذين يعانون من سهولة البكاء أيضًا، وهي بذلك مناسبة للذين يمارسون الرياضة بكثرة.

ما هي استخدامات الإثمد الذي يستخدم في الكحل؟

يتميز حجر الكحل العربي بمحتواه من الإثمد، وهُناك العديد من الاستخدامات الأخرى للإثمد؛ منها: الاستخدام في الصناعات الإلكترونية لإنتاج بعض أجهزة أشباه الموصلات؛ بما في ذلك كاشفات الأشعة تحت الحمراء، كذلك تستخدم سبائك الرصاص والإثمد في إنتاج البطاريات، كما أن هذه السبائك تُستخدم في تغليف الأسلاك أحيانًا أيضًا.

هل توجد العديد من أنواع الكحل في الأسواق؟

هناك العديد من أنواع الكحل التي تتوفر في الأسواق بالفعل إلى جانب الكحل العربي، وتختلف هذه الأنواع في جودتها بشكل كبير جدًا، وينبغي على المرء اختيار الأنواع ذات الجودة المرتفعة والمحتوى المنخفض من الرصاص حتى لا يُعرض نفسه إلى الأضرار الصحية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أنواع الكحل الموجود في الأسواق:

  • كحل الإثمد: تنتج بعض المؤسسات هذا النوع من الكحل، وهو كحلٌ لا يحتوي على الرصاص مما يجعله أكثر أمانًا، لكن على المرء التحقّق من المكونات جيدًا قبل الاستخدام.
  • كحل الشريفين: تم بيع هذا الكحل في بعض المتاجر الموجودة داخل العاصمة الإسبانية مدريد، وهو كحلٌ خالٍ من الرصاص، ويتكون من عدة مواد فعّالة؛ ومنها السنخ.
  • هاشمي كحل أسود: يُباع هذا الكحل في كل من إسبانيا وباكستان، ويتكوّن من مسحوق الكحل وأكسيد الزنك، بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى؛ مثل الخلائط العشبية.
  • مسحوق الكحل الطبيعي: يتم إنتاج هذا النوع من الكحل في الأراضي المغربية، ويتم بيعه في بعض الدول الأخرى حول العالم؛ ومنها ألمانيا، ولكنه غير معروف التركيبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد الشمر مثبتة علميًا؟

هل فوائد السبيرولينا مثبتة علمياً؟

هل فوائد الماء الساخن على الريق مثبتة علميًا؟

هل طرق التخلص من الطاقة السلبية مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على