` `

هل يمكن التخلّص من تصبّغ الأسنان؟

صحة
5 سبتمبر 2022
هل يمكن التخلّص من تصبّغ الأسنان؟
تصبغ الأسنان ينتج عن بعض الظروف الجهازية أو المحلية التي تحدث في الفم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يؤدي تصبغ الأسنان إلى تشوّه ابتسامة المرء واختفاء اللون الأبيض الطبيعي الناصع، ولذلك يسعى كثيرٌ من الأشخاص إلى التعامل مع التصبغ والتخلص منه. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من طرق علاج تلوّن الأسنان وتصبغها في العيادة والمنزل، بالإضافة إلى توضيح عدة إرشادات للوقاية من تصبغ الأسنان.

هل يمكن التخلّص من تصبّغ الأسنان؟

لا شك بأن هُناك العديد من الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها للتخلص من تصبغ الأسنان، سواءً كان عن طريق التدخل الطبي أو العلاجات المنزلية. يجدر الذكر بأن تصبغ الأسنان ينتج عن بعض الظروف الجهازية أو المحلية التي تحدث في الفم، ويُمكن أن يتغير اللون إلى عدة ألوان غير طبيعية؛ منها: تصبغ الأسنان باللون البني أو الأسود أو الأصفر أو البرتقالي وفق موقع ميد سكيب.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة علاج تصبغ الأسنان في العيادة؟

يلجأ أطباء الأسنان إلى العديد من الطرق العلاجية للتعامل مع تصبغ الأسنان وتغير لونها في العيادة، ويشمل ذلك استخدام نسبة بيروكسيد الهيدروجين أعلى من تلك المُستخدمة في المنزل حتى يتم تبييض الأسنان واستعادة لونها الطبيعي على نحوٍ أسرع، كما أن آثار العلاج في العيادة تستمر فترة أطول مقارنةً بالعلاجات المنزلية.

في بعض الأحيان يرتبط تصبغ الأسنان باضطرابات هضمية يُصاب بها المرء، وتكون آثارها دائمة، ويمكن لطبيب الأسنان علاج تصبغ الأسنان في هذه الحالة عن طريق عدة إجراءات مختلفة؛ أبرزها: تركيب حشوات بيضاء، وضع القشرة التجميلية التي يُطلق عليها اسم الفينير واللجوء إلى تاج الأسنان.

كيف يمكن علاج تصبغ الأسنان عند الأطفال والكبار في المنزل؟

هُناك الكثير من الإرشادات والأساليب التي تعين على تبييض الأسنان والتخلص من تصبغها وتلونها عند الصغار أو الكبار في المنزل ودون الحاجة إلى مراجعة الطبيب، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • تجنب الإكثار من الفواكه: يُعد حمض الستريك واحدًا من العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه، خاصة الحمضيات، ولذلك ينبغي تجنب الإكثار من الفواكه حتى لا يسهم الحمض المذكور بزيادة تآكل المينا وما ينتج عن ذلك من التصبغ.
  • غسل الأسنان بالفرشاة: من الضروري غسل الأسنان بشكل جيد للمساعدة في تبييض الأسنان والتخلص من التصبغ، ويكون ذلك عن طريق غسلها مرتين يوميًا؛ إحداهما عند الاستيقاظ والأخرى قبل النوم، على أن تستمر كل مرة مدة دقيقتين.
  • استخدام معجون الأسنان المناسب: لا بُد من اختيار معجون الأسنان المبيض الآمن لعلاج تصبغ الأسنان عند الأطفال أو الكبار، ويمكن البحث عن الختم المُعتمد للتحقق من أمان المعجون.
  • التنظيف بالخيط: إلى جانب استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان ينبغي على المرء الاعتماد على الخيط للتخلص من الأوساخ وبقايا الطعام بشكل يومي أيضًا.
  • التقليل من الأطعمة التي تلطخ الأسنان: تؤدي العديد من الأطعمة إلى تلطخ الأسنان وتغيّر لونها، وكذلك بعض المشروبات؛ مثل الكولا والقهوة، ومن الجيد تجنب هذه الأطعمة والمشروبات قدر المستطاع للمساعدة في علاج التصبغ.
  • شطف الفم عند الحاجة: بعد شرب السوائل التي تحتوي على حمض ضمن عناصرها الغذائية؛ من الجيد شطف الفم أو شرب الماء للتخلص من آثارها، وكذلك الحال عند شرب السوائل التي تلطخ الأسنان.
  • استخدام منتجات لا تستلزم وصفة طبية: مع استخدام معجون الأسنان المبيض توجد عدة منتجات يمكن الاعتماد عليها لتبييض الأسنان والتخلص من التصبغ دون وصفة طبية؛ منها شرائط التبييض.

ما هي أسباب تصبغ الأسنان؟

من الضروري معرفة أسباب تصبغ الأسنان حتى يتجنبها المرء ويحافظ على بياض أسنانه ولونها الطبيعي، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من الأسباب البارزة للتصبغ:

  • التدخين: هُناك عددٌ كبيرٌ من الأشخاص الذين يدخنون سجائر التبغ حول العالم، ويعد التدخين المذكور من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان، وكذلك الحال بالنسبة إلى مضغ التبغ أيضًا.
  • تسوّس الأسنان: تقوم بعض أنواع البكتيريا بالتغذي على السكريات التي تدخل الفم عند تناول الأطعمة وشرب السوائل، وبعد ذلك تُنتج الأحماض التي تؤدي إلى ضعف المينا، وتكون سببًا في تغير لون الأسنان وتصبغها.
  • الإصابة ببعض الأمراض: تمنع بعض الأمراض التي تصيب المرء تطور مينا أو عاج الأسنان بشكل جيد مما يتسبب بتغير اللون، وكذلك بعض أنواع العدوى التي تصيب الأم الحامل.
  • بعض العلاجات الطبية غير الدوائية: تؤدي بعض العلاجات الطبية إلى تغير لون الأسنان وتصبغها بلون مخالف للونها الطبيعي؛ أبرزها العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة، وكذلك العلاج الكيميائي.
  • التعرض إلى الصدمات على الفم: يمكن أن يصاب بعض الأطفال الذين دون 8 سنوات بالصدمات المباشرة على الفم، وربما يتسبب ذلك باضطراب في نمو المينا، وينتج عنه تصبغ الأسباب وتغير لونها.
  • استخدام المواد السنيّة: تحتوي بعض الحشوات الملغمية التي تستخدم في الأسنان بالإضافة إلى بعض المواد السنية الأخرى على كبريتيد الفضة، أو غيرها من المواد التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان.
  • تناول بعض الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض المضادات الحيوية؛ مثل دواء التتراسيكلين ودواء الدوكسيسيكلين، إلى تصبغ الأسنان عند الأطفال دون 8 سنوات، وكذلك تتسبب عدة أنواع أخرى من الأدوية في تصبغ الأسنان؛ مثل مضادات الهيستامين.
  • العناصر البيئية: في المرحلة التي تتكون خلالها الأسنان؛ يتعرض البعض إلى مستويات عالية من فلورايد الماء أو غيرها من الظروف البيئية التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان، ومن ذلك ظهور بقع بيضاء على الأسنان بسبب الفلور.
  • عدم تنظيف الأسنان جيدًا: ينسى البعض المحافظة على عادات تنظيف الأسنان يوميًا بالشكل المطلوب، وهو ما يؤدي تراكم البلاك ثم ظهور البقع والتصبغ، ولذلك يجب على المرء تنظيف أسنانه جيدًا بالفرشاة والخيط.
  • تناول بعض الأطعمة والمشروبات: يُمكن للكثير من أنواع الأطعمة والمشروبات أن توفر الظروف التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان وتغير لونها؛ منها الأطعمة النشوية؛ مثل المعكرونة والبطاطس، وكذلك الشاي والقهوة.
  • الشيخوخة: تتآكل الطبقة الخارجية من مينا الأسنان مع تقدم الإنسان بالعُمر طبيعيًا، وهو ما يؤدي إلى ظهور طبقة العاج ذات اللون الأصفر، ومع التقدم في المر يتآكل العاج وتظهر طبقة اللب مما يتسبب بتغير اللون.
  • العوامل الوراثية: تتمتع بعض العائلات بمينا سميكة وتتميز بلون أكثر بياضًا خلافًا للون الأسنان الطبيعي، هذا يعني أن العوامل الوراثية تؤثر على لون الأسنان وتتسبب بالتصبغ عند بعض الأشخاص.

أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال

لا يقتصر ظهور تصبغ الأسنان عند الأطفال على سبب واحد؛ إنما هُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التصبغ في الأسنان عند المرء في مرحلة الطفولة، وأبرزها: عدم تنظيف أسنانهم بشكل جيد وضعف طبقة المينا لديهم، وتناول الأم لبعض المضادات الحيوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية وفق موقع مايو كلينك، وكذلك ينتج التصبغ عن إصابات الأسنان أو فرط التعرض إلى الفلورايد أو الإصابة بمرض فرط بيليروبين الدم أو بعض الأمراض الأخرى.

معرفة سبب تصبغ الأسنان من اللون

في كثيرٍ من الأحيان يُمكن للمرء معرفة أسباب تصبغ الأسنان باللون البني أو أي لون آخر بالاعتماد على اللون الذي يظهر، وفيما يأتي قائمة بأبرز ألوان الأسنان غير الطبيعية وسبب ظهورها:

  • اللون الأصفر: يتآكل السطح الأبيض من مينا الأسنان مع تقدم الإنسان في العمر ويُصبح اللب الأصفر أكثر وضوحًا في مرحلة متقدمة من العمر، وهو ما يؤدي إلى ظهور اللون الأصفر.
  • اللون البني: يُمكن أن يظهر اللون البني للأسنان بسبب تدخين سجائر التبغ أو شرب السوائل ذات اللون الداكن؛ مثل الشاي أو القهوة، وكذلك ينتج عن عادات تنظيف الأسنان السيئة التي تتسبب بالتسوس.
  • اللون الأبيض: كثيرًا ما تظهر البُقع البيضاء في فم الإنسان مع نموس أسنانه؛ بسبب تعرضه إلى مستويات مرتفعة من الفلورايد، ويُطلق على هذه الحالة اسم تسمم الأسنان بالفلور.
  • اللون الأسود: تظهر الأسنان باللون الأسود نتيجةً للتسوس أو نخر اللب، وكذلك يُمكن أن يظهر اللون الرمادي بدلًا من الأسود في هذه الحالات، ويمكن أن يكون التعرض إلى بعض المعادن سببًا في ذلك؛ منها الفضة والمنغنيز والحديد.

هل يمكن الوقاية من تصبغ الأسنان عند الأطفال والكبار؟

توجد الكثير من النصائح التي يُمكنها المساعدة في الوقاية من تصبغ الأسنان عند المرء، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه النصائح:

  • الإقلاع عن التدخين: بما أن تدخين سجائر التبغ من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان وتغير لونها؛ فهذا يعني أن الإقلاع عن التدخين من النصائح التي تساعد في الوقاية من التصبغ.
  • شرب السوائل باستخدام الماصّة: عند شرب السوائل التي تحتوي على الأحماض؛ بما فيها الصودا أو العصير، وكذلك السوائل التي تغير لون الأسنان؛ مثل القهوة المثلجة، ينبغي استخدام الماصة حتى لا يقترب السائل من سطح الأسنان الأمامي.
  • تنظيف الأسنان جيدًا في المنزل: إذا لم يعتن الإنسان بنظافة أسنانه جيدًا؛ فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الأوساخ وظهور التسوس وغيره من أسباب تصبغ الأسنان، وهذا يعني أن تنظيف الأسنان بشكل جيد من أبرز إرشادات الوقاية من التصبغ.
  • الذهاب إلى أخصائي لتنظيف الأسنان: من الجيد الذهاب إلى أخصائيي أسنان كل 6 أشهر؛ للتحقق من الأسنان واتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيفها جيدًا والمحافظة على نصاعة ابتسامة الإنسان.
  • اتباع نمط حياة صحي: في حالة كان يتبع المرء أيّة عادات تؤدي إلى صبغ الأسنان؛ فلا بد من تغيير هذه العادات والتزام عادات أخرى تضمن له المحافظة على بياض الأسنان ومنع تصبغها وتلونها بغير اللون الطبيعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل لصقات تبييض الأسنان مفيدة فعلاً؟

هل يمكن علاج عصب الأسنان في البيت؟

هل يمكن علاج خرّاج الأسنان دون الذهاب إلى الطبيب؟

هل العناية بالفم والأسنان تساهم في الحدّ من انتشار كورونا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على