` `

هل المواد الداخلة في صناعة الصوف كلها طبيعية؟

علوم
12 سبتمبر 2022
هل المواد الداخلة في صناعة الصوف كلها طبيعية؟
يتم استخراج الصوف من بعض أنواع الحيوانات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر صناعة الصوف في العديد من الدول حول العالم، وتُعد مصدر دخل لكثير من مربي الأغنام والخراف، ويُبيّن هذا المقال الكثير من التفاصيل حول هذا النوع من الصناعات، ومن ذلك: توضيح المراحل التي تمر بها عمليه تصنيع الصوف، وبيان بعض إرشادات تحسين جودة الصوف، وتزويد القارئ بأبرز العوامل التي تؤثر على جودة الصوف وقيمته السوقية.

هل المواد الداخلة في صناعة الصوف كلها طبيعية؟

يتم استخراج الصوف من بعض أنواع الحيوانات، وهذا يعني أن المواد التي تدخل في صناعة الصوف موادٌ طبيعية بالفعل، وتمر عملية صناعة الصوف بالعديد من المراحل بدايةً من الجز وحتى الوصول إلى خيوط الصوف النهائية، ويتم استخدام الصوف الطبيعي في الكثير من المنتجات المختلفة؛ بما في ذلك بعض ملحقات المنزل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مراحل صناعة الصوف؟

تبدأ عملية صناعة الصوف اليدوي أو الآلي بجز الماعز أو الخراف وتنتهي بالتسويق للمنتجات، وفيما يأتي قائمة بمراحل صناعة الصوف:

  • جز الصوف: ينمو الصوف على الأغنام أو الماعز ويغطي جسمها، ويتم جز هذه الأنواع من الماشية لاستخراج الصوف الطبيعي، ويمكن للمرء إجراء عملية القص بنفسه إذا توفرت لديه الخبرة؛ إلا فإن عليه الاستعانة بأحد الخبراء.
  • التنظيف: يتم وضع كل قطعة من الصوف على الطاولة أو المنخل بعد الانتهاء من قصها، ويلي ذلك تفحص القطع جيدًا وتنظيفها من القش الذي يعلق بها، إلى جانب إزالة القطع المتعفنة والحواف والتخلص من بقايا البراز.
  • الغسيل: إذا انتهى المرء من التنظيف اليدوي وقص الحواف؛ فإنه يجب عليه غسيل الصوف في الماء الساخن والحوض المنظف للتخلص من الشحوم الأوساخ المتبقية، ويحتاج الصوف بعد ذلك إلى عملية الشطف والتجفيف.
  • التسريح وإزالة التشابك: عندما يصبح الصوف جافًا بعد انتهاء غسيله؛ يبدأ المرء بغزالة التشابك وفتح الألياف، ويلي ذلك تسريحه حتى تتم محاذاته بشكل جيد، ويُمكن إجراء التسريح يدويًا أو باستخدام آلة صنع الصوف المخصصة لذلك.
  • إنتاج الخيوط وغزلها: بعد التسريح يتم إنتاج خيوط الصوف، ثم يلي ذلك دورانها حول المغزل حتى تصبح جاهزة للاستخدام في إنتاج الملابس أو غيرها.
  • التسويق: في النهاية يستطيع جميع منتجي الصوف تسويق منتجاتهم المختلفة وبيعها لربح الأموال عند الرغبة في ذلك، ويمكن الاستعانة ببعض المصانع ذات الخبرة للحصول على إرشادات التسويق والبيع المناسبة.

ما هي طريقة جز الصوف؟

قبل معرفة كيفية صنع الصوف لا بُد من التعرف على طريقة الجز الصحيحة للخراف حتى يتمكن المرء من الحصول على الصوف الذي يحتاجه، وفيما يأتي طريقة جز الخراف:

  • التخطيط والتحضير: في البداية لا بُد من التخطيط والتحضير جيدًا قبل بدء جز الصوف؛ ذلك لتجهيز الخراف ومعرفة الوقت المناسب، بالإضافة إلى توفير الأدوات المطلوبة، والاتفاق مع أحد المختصين في عملية جز الصوف إذا لزم الأمر.
  • تثبيت الخراف في مكانها: يتم تثيبت الخراف عن طريق إمالتها برفق ثم إسناد كتفيها إلى ركبتي الشخص، ولا بُد أن تكون جميع أرجلها في الهواء مع كون بطنها مكشوفًا في هذه الخطوة.
  • البدء بالبطن: من الجيد البدء بجز الصوف عن البطن؛ ذلك لأنه عادةً ما يكون الجزء الأقذر، ولا تكون له قيمة بيع، ويتم الجز عن طريق عمل خط على اليسار ثم خط آخر على اليمين ثم قص الصوف الذي بينهما.
  • جز الصوف عن الأرجل: بعد الانتهاء من البطن يتم البدء بقص الجزء الداخلي من الأرجل ثم المنفرج بينهما، يلي ذلك قص الصوف عن الجزء الخارجي من الأرجل مع الذيل، ولا بُد من اتخاذ الوضعيات الصحيحة في ذلك.
  • إكمال بقية الجسم: مع الحرص على الوضعية الصحيحة عند جز الصوف عن كل جزءً من جسم الخروف يتم جز الصدر والرقبة والذقن بعد الأرجل، ويلي ذلك جز الصوف عن الكتف الأيسر ثم الظهر ثم الكتف الأيمن ثم الجزء الخلفي المتبقي.

هل هناك إرشادات مهمة قبل جز الصوف؟

هُناك الكثير من الإرشادات المهمة التي يجب على الشخص الاعتناء بها قبل بدء الجزء لصناعة الصوف، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الإرشادات:

  • معرفة أسباب جز الصوف: يتم جز الصوف لتحصل الماشية على مزيد من الراحة، إلى جانب تحقيق الربح عند بيع الصوف، وإذا كانت الغاية تحقيق الربح؛ فينبغي اختيار سلالات مُعينة تتميز بوفرة صوفها.
  • اختيار الوقت المناسب: عادةً ما يتم جزء الصوف مرةً واحدةً في السنة؛ إلا إن بعض السلالات تتميز بوفرة صوفها، ويمكن جزها مرتين اثنتين، ومن الجيد جز الصوف أوائل فصل الربيع.
  • الاستعانة بأحد المتمرسين: ربما يبدو جز الصوف عملًا سهلًا؛ إلا إنه يحتاج إلى تمرس في الحقيقة، ويُعد من الأعمال الشاقة، ولذلك يحتاج المرء إلى الاستعانة بأحد الأشخاص ذوي المهارة أحيانًا لإتمام العملية.
  • توفير الأدوات: لا بُد من توفير أدوات قص ذات جودة مرتفعة عند الرغبة بجز الصوف؛ ذلك لتوفير مستويات الراحة، بالإضافة إلى المحافظة على سلامة الأغنام والخراف وضمان عدم إصابتها بسبب الأدوات الرديئة.
  • ضمان جفاف الماشية: لا بُد من ضمان جفاف الماشية من الأغنام والخراف قبل جز الصوف؛ ذلك لأن جز الصوف الرطب يؤدي إلى الإصابة بصعقة كهربائية أحيانًا، كما لا يُمكن لف الصوف المبتل وبيعه.
  • التوقف عن الإطعام قبل يوم: من الجيد التوقف عن إطعام الماشية قبل يوم من جز الصوف لتقليل كميات البراز والنفايات التي تنتجها، وهو ما يُحافظ على نظافة مكان القص، ويضمن راحة الماشية عند إلقائها على ظهرها.
  • الجمع في حظيرة: ينبغي على المرء جمع الأغنام والخراف في الحظيرة قبل بدء عملية القص، وفي هذه الخطوة يُمكنه تقسيم الماشية إلى فئات حسب السلالة أو النوع أو أي تقسيم آخر.

هل يوجد إرشادات لتحسين جودة الصوف؟

يستطيع الراغبون بصناعة الصوف اتباع العديد من الإرشادات بالفعل لتحسين جودة منتجاتهم، وتتضمن القائمة الآتية عدة إرشادات:

  • استخدام المغذيات المناسبة: لا بُد من استخدام المغذيات المعتمدة ليحصل قطيع الأغنام أو الاخراف على الطعام الذي يحتاجه، وذلك حتى تتم مضاعفة كميات الصوف بشكل كبير.
  • إزالة الأوساخ عن الصوف: من الضروري التعامل مع جميع الأعلاف والأوساخ المختلفة بعناية شديدة ومنعها من الدخول في الصوف والقيام بإزالتها على الفور إذا دخلت في الصوف.
  • السيطرة على الطفيليات الخارجية: يُمكن أن تؤدي الطفيليات الخارجية التي تعلق في الصوف إلى زيادة الحكة؛ مما يؤدي إلى انخفاض الجودة حسب جامعة مين، ولذلك من الضروري السيطرة على هذه الطفيليات والحد من وجودها.

كيف يتم تصنيف الصوف بناءً على طول الألياف؟

صورة متعلقة توضيحية

يتم تصنيف الصوف بناءً على طول الألياف ضمن 4 أقسام، وهي الأقسام الآتية:

  • صوف التمشيط الإنجليزي: إن صناعة الصوف مرتفعة الثمن نتيجةً لجودته المرتفعة، ويتم استخدام الأنواع الطويلة منه في إنتاج المغازل، وأما الأنواع القصيرة؛ فتدخل في إنتاج الأقمشة.
  • صوف التمشيط الفرنسي: تتم صناعة هذا النوع من الصوف بالاعتماد على الأمشاط الفرنسية، وهو أقل طولًا من صوف التمشيط الإنجليزي؛ إلا إنه أكثر طولًا من صوف الملابس.
  • صوف الملابس: يُستخدم هذا النوع في صناعة القبّعات والملابس الصوفية ومُعظم أنواع المنسوجات الصوفية الأخرى، وهو أقل أقسام الصوف طولًا على الإطلاق.
  • صوف السجاد: تتباين الأصواف التي تندرج ضمن هذا القسم في أطوالها بشكل كبير، وعادةً ما تكون من الصوف الذي لا يصلح للاستخدام كصوف تمشيط أو صوف ملابس.

ما هي الطريقة التي يتم اعتمادها لتقييم جودة الصوف؟

من الضروري معرفة طريقة تقييم جودة الصوف بعد معرفة كيفية صنع الصوف؛ ذلك لأن الأسعار ترتفع مع زيادة الجودة وتنخفض بانخفاضها، كما أن بعض أنواع الصوف تصلح للاستخدام في الملابس دون بعضها الآخر أيضًا. يتم الاعتماد على عدة عوامل لتقييم جودة الصوف؛ أبرزها: قطر الالياف والوزن، المتانة، اللون، اللمعان، الانثناءات والمطاطية، وكذلك الكثافة التي تتناسب طرديًا مع الوزن.

هل يمكن صناعة الملابس من الصوف؟

لا شك بإمكانية صناعة الملابس من الصوف، وذلك بعد الانتهاء من صناعة الصوف وتحويله إلى خيوط لغزلها، وفيما يأتي بعضًا من مميزات هذه الملابس وفق المنظمة الدولية لمنسوجات الصوف:

  • مقاومة الأوساخ: يتميز الصوف بطبقة تمنع امتصاص البُقع المختلفة مما يحافظ على نظافته، كما أنه يلتقط كميات منخفضة من الغبار والوبر الذي يطير مع الهواء أيضًا.
  • المرونة والانكماش: تتمتع ألياف الصوف بقدرة جيدة على التمدد والانكماش مرةً أخرى بشكل طبيعي دون تعرضها إلى التمزق، وهو ما يساعد في ارتداء الملابس الصوفية بشكل مريح وتكيّفها مع الشخص الذي يرتديها.
  • امتصاص العرق: تستطيع الملابس الصوفية امتصاص العرق بكفاءة كرتفعة مقارنةً بأنواع المنسوجات الأخرى، وهو ما يؤدي إلى منع تطور البكتيريا التي تتسبب بإنتاج الروائح الكريهة.
  • سرعة التجفيف: يتم تطبيق بعض التقنيات التكنولوجية على الملابس المصنوعة من الصوف خلال الوقت الراهن؛ مما يساعدها على الجفاف بسرعة كبيرة مقارنةً بالمنسوجات التي تعتمد على المواد المركبة.

هل يستخدم الصوف في صناعة الملابس فقط؟

لا يتم استخدام آلة صنع الصوف أو الاعتماد على طريق التصنيع اليدوية لإنتاج الملابس فقط؛ إنما هُناك الكثير من الاستخدامات الأخرى للصوف الطبيعي أيضًا، ومنها: اللجوء إلى صناعة الصوف لإنتاج قمصان رواد الفضاء، واستخدام الصوف في العزل بدلًا من مواد العزل الكيميائية، وخلطه مع الأسمدة لزيادة مسامية التربة، كما أن هُناك كثيرًا من البطانيات وأغطية السرير التي يتم إنتاجها من الصوف أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل يمكن إعادة تدوير الملابس المستعملة؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على