` `

هل يمكن تعلّم كيفية صنع الشمع في المنزل؟

علوم
15 سبتمبر 2022
هل يمكن تعلّم كيفية صنع الشمع في المنزل؟
يمكن الاعتماد على السمن النباتي لإنتاج الشمع في المنزل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من السهل معرفة كيفية صنع الشمع وتوفير جميع الأدوات التي تحتاجها هذه الصناعة من المتاجر المحلية. يعتني هذا المقال بتوضيح طريقة صناعة الشموع؛ بما في ذلك الشموع المعطرة والشموع الملونة، كما أنه يتطرق إلى أنواع الشمع المصنوع في المنزل، وينتهي ببيان العديد من التفاصيل حول مشروع جني الأموال من خلال صناعة الشمع.

هل يمكن تعلّم كيفية صنع الشمع في المنزل؟

يستطيع المرء معرفة كيفية صنع الشمع في المنزل بالفعل؛ فإنها واحدةٌ من الصناعات السهلة التي لا تحتاج إلى كثير من المهارات، لكنها تتطلب توفير المواد والأدوات الأساسية؛ بما في ذلك الإبريق المقاوم للحرارة والصمغ الممتاز. تشمل أدوات صنع الشموع كذلك الأوعية أو الجرار الخزفية أو الزجاجية؛ لوضع الشمع فيها عند الانتهاء.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة صنع الشمع في المنزل من السمن النباتي؟

يمكن الاعتماد على السمن النباتي لإنتاج الشمع في المنزل، وفيما يأتي كيفية صنع الشمع من السمن:

  • توفير مواد وأدوات صنع الشموع: في البداية لا بُد من توفير جميع الأدوات والمواد المطلوبة لصناعة الشمع، ويشمل ذلك السمن النباتي وأقلام التلوين والزيوت العطرية للرائحة وغلاية مزدوجة وملعقة ووعاء شمع قديم، أو برطمان مناسب.
  • تذويب السمن: بعد الانتهاء من توفير جميع المواد والأدوات المطلوبة يبدأ المرء بتذويب السمن، وذلك عن طريق وضعه في الغلاية المزدوجة على نار متوسطة أو هادئة حتى يُصبح السمن سائلًا بالكامل.
  • إضافة اللون: إذا صار السمن سائلًا؛ فلا بُد من إزالته عن النار ووضعه في وعاء زجاجي، وبعد ذلك تتم إضافة أقلام التلوين بعد إزالة الأوراق وتقطيعها إلى قطع صغيرة عنها لتوفير اللون المناسب.
  • إضافة الرائحة: ينبغي الانتظار 10 دقائق حتى يبرد السمن بالشكل المناسب، ثم يستطيع الشخص بعد ذلك إضافة الزيوت العطرية المناسبة لتوفير الرائحة وفق التفضيلات الشخصية.
  • تثبيت الفتيل: يتم تثبيت الفتيل في القاع باستخدام الصمغ الممتاز مع لف الجزء العلوي منه بالشكل المناسب ليبقى في الأعلى، وبعد ذلك ينبغي سكب الشمع في الوعاء وتركه حتى يصبح جامدًا وجاهزًا.

كيف تتم صناعة الشموع المعطرة في المنزل؟

يقوم كثيرٌ من الأشخاص بصناعة الشموع المعطرة لما تتميز به هذه الشموع من الرائحة الجميلة مقارنةً بالشموع التقليدية الأخرى. فيما يأتي كيفية صنع الشمع المعطر بالخطوات في المنزل:

  • التأكد من كمية رقائق شمع الصويا: يُمكن استخدام رقائق شمع الصويا لإنتاج الشمع المعطر، ويحتاج كل وعاء زجاجي إلى ضعف الكمية التي تملؤه قبل الذوبان، هذا يعني أن على المرء تعبئة الوعاء مرتين لتوفير الكمية المناسبة.
  • تجهيز الوعاء الزجاجي: يتم تجهيز الوعاء الزجاجي من خلال غسله جيدًا وتنظيفه حتى يتخلص من الغبار والأوساخ، وبعد ذلك ينبغي تسخين الوعاء مدة 5-10 دقائق ليجف تمامًا ويضمن المرء عدم اختلاط الماء مع الشمع.
  • تحضير الفتيل: إذا أصبح الوعاء جافًا؛ فإن الوقت مناسب لتحضير الفتيل، وذلك من خلال تثبيته باستخدام الغراء الممتاز في الجزء السفلي من الوعاء، وبعدها يتم تمرير شريط لاصق من فوق الوعاء وثقبه من المنتصف ثم تمرير الفتيل منه لتثبيته.
  • إذابة الشمع: عند الانتهاء من تجهيز الوعاء يبدأ المرء بتذويب شمع الصويا باستخدام غلاية مزدوجة، وينبغي التسخين إلى 85 درجة مئوية مع التقليب بين حين وآخر حتى يصبح الشمع سائلًا، وبعد ذلك يتم تركه بعيدًا عن النار ليبرد.
  • إضافة اللون والرائحة: يمكن استخدام الصبغة لتوفير اللون المناسب، وأما بالنسبة إلى الرائحة؛ فيتم الاعتماد على الزيوت العطرية المختلفة حتى يصبح الشمع معطرًا ويتمتع بالرائحة المناسبة.
  • صب الشمع في الوعاء: بعد إضافة الرائحة العطرية واللون؛ يتم سكب الشمع في الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على الفتيل، ومن الضروري ترك مسافة تبلغ 1.3 سنتيمتر في الأعلى حتى لا ينسكب الشمع عند إشعال الفتيل.
  • ترك الشمع حتى يجمد: من الضروري ترك الشمع في مكان بارد وجاف حتى يبرد، وربما يبدو الشمع صلبًا بعد ساعات من تركه؛ إلا إن الأفضل تركه طيلة الليل حتى يجمد تمامًا.
  • قص الفتيل: في النهاية يتم قص الجزء الزائد من الفتيل حتى يتبقى 0.64 سنتيمتر منه فووق الشمع فحسب، وهو الجزء الذي يتم الاعتماد عليه عند إشعال الشمع.

هل كيفية صنع الشمع الملون تشبه صناعة الشموع الأخرى؟

إن كيفية صنع الشمع الملون تشبه طريقة صناعة الشموع الأخرى بالفعل، لكنها تتميز بإضافة الصبغة الملونة إلى الشمع بعد تذويبه على النار مباشرة، ويمكن الاستغناء عن هذه الخطوة دون مواجهة أية مشكلة في الشمع، وكذلك الحال عند صناعة الشمع المعطر؛ فإنه يختلف عن الشمع العادي بإضافة الزيوت العطرية بعد الانتهاء من إضافة اللون عند الرغبة في ذلك.

ما هي أنواع الشموع المصنوعة في المنزل؟

هُناك عدة أنواع من الشموع التي تُصنع في المنزل، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الأنواع:

  • شموع الصويا: يتم الاعتماد على شمع الصويا لإنتاج هذا النوع من الشموع، وهو شمع يُستخرج من فول الصويا، ويتميز باحتراقه الذي يدوم فترة أطول، كما أنه من الشموع النظيفة الصديقة للبيئة، ويتم استخراجه من مصدر متجدد.
  • الشموع المعطرة: تُعد الشموع المعطرة من أكثر أنواع الشموع المستخدمة شيوعًا، وتتميز بتقديم مجموعة واسعة من الروائح للأشخاص الذين يفضلون انتشار الرائحة الجميلة أو إخفاء الروائح الكريهة داخل المنزل عند إشعال الشمع.
  • الشموع النباتية: يعتني الكثير من الأشخاص بشراء الشموع والمنتجات ذات الأصل النباتي ويتجنبون الشموع ذات الأصل الحيواني، وتُعد الشموع النباتية مناسبة لهم.
  • شموع الزينة: تتميز هذه الشموع بأشكالها وألوانها الجذابة التي يمكن الاعتماد عليها في تزيين المنزل، ولا يشترط أن تكون هذه الشموع معطرة أو مصنوعة من مكونات خاصة، وإنما تهدف إلى التزيين فقط حسب موقع شوبيفي.

ما هي إرشادات الأمان عند صناعة الشموع في المنزل؟

عند اتباع كيفية صنع الشمع في المنزل؛ لا بُد من الالتزام بالعديد من الإرشادات والنصائح التي تهدف إلى المحافظة على سلامة الأفراد وأمانهم؛ أبرزها: توفير مطفأة الحريق بالإضافة إلى دلو الماء بالقرب من الباب، وتجنب الازدحام أو الاندفاع حول الموقد إذا كان في المكان عدة أشخاص، وعدم ترك الأطفال وحدهم في الغرفة التي يُصنع فيها الشمع، ومن الضروري استخدام حامل الأواني المعدنية بعد وضعها على النار بدلًا من الإمساك بها مباشرةً لأنها تكون ساخنة.

هل يمكن بيع الشموع المصنوعة في المنزل أونلاين؟

يُمكن للمرء تعلّم كيفية صنع الشمع في المنزل ثم البدء بمشروع يهدف إلى جني الأموال بالاعتماد على هذه الصناعة، ويستطيع الشخص تسويق مُنتجاته من الشموع عبر شبكة الإنترنت بسهولة، وفيما يأتي خطوات بيع الشموع أون لاين:

  • إنشاء متجر إلكتروني: يتم تسويق منتجات الشموع من خلال المتجر الإلكتروني، ويستطيع البائع استخدام صانع الشعارات المجانية ومولد الاسم التجاري لتحديد سمة تميز المتجر عن غيره من المتاجر الإلكترونية الأخرى.
  • إعداد صفحات المنتجات: من الجيد إنشاء صفحة مخصصة لكل نمط من أنماط الشموع التي يتم إنتاجها منزلية، وتساعد الصور والأوصاف الدقيقة في جذب العملاء وزيادة عمليات الشراء، ولذلك تنبغي إضافتها إلى الصفحات.
  • اختيار التطبيقات ومنصات البيع: إذا تم الانتهاء من إنشاء المتجر الإلكتروني وإعداد الصفحات المناسبة؛ يجب على الشخص اختيار التطبيقات والمنصات المناسبة لبيع الشموع من خلالها؛ مثل منصة أمازون أو منصة إي باي.
  • تحديد قنوات الدفع: هُناك العديد من قنوات الدفع الإلكترونية التي يُمكن الاختيار من بينها لدفع ثمن الشموع عند الشراء، ولا بُد من اختيار القنوات الموثوقة التي تقدم مميزات الدفع الآمن.
  • تسويق المتجر الإلكتروني: بعدما يصبح المتجر الإلكتروني جاهزًا بالكامل؛ ينبغي تسويقه من خلال منصات التواصل الاجتماعي وقنوات التسويق الأخرى لزيادة المبيعات من الشموع المصنوعة منزليًا.

بماذا يتميز مشروع صناعة الشموع في المنزل؟

هُناك العديد من المميزات التي يتمتع بها مشروع صناعة الشموع في المنزل وبيعها لجني الأموال، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه المميزات:

  • إمكانية التعلم: يُمكن للمرء تعلّم كيفية صنع الشمع في المنزل بسهولة كبيرة سواءً كان خبيرًا في الحرف والمهارات اليدوية أو كان مبتدئًا في هذا المجال، وهو ما يجعلها مناسبة لكثير من الأشخاص.
  • سهولة البيع: تُعد الشموع المنزلية من المنتجات التي يمكن بيعها بسهولة كبيرة، سواءً كان البيع من خلال شبكة الإنترنت عبر المواقع الإلكترونية أو كان في المتاجر التقليدية أو في أي مكان آخر.
  • التكاليف المنخفضة: لا تحتاج صناعة الشموع إلى تكاليف باهظة في البداية، وإنما يُمكن بدء المشروع بتكاليف منخفضة جدًا. يجدر الذكر بأن هُناك بعض أنواع الشموع التي تتطلب موادًا باهظة الثمن مقارنةً بغيرها إلا إنها ليست الأكثر.
  • سهولة التخصيص: خلافًا لكثير من المصنوعات اليدوية التي لا تحتاج مستويات مرتفعة من المهارة تتميز صناعة الشمع بإمكانية التخصيص للأشكال والالوان وغيرها؛ مما يساعد المرء على التميز والاختلاف عن المنافسين الآخرين.

هل يوجد إرشادات لبدء مشروع صناعة الشمع في المنزل؟

توجد الكثير من الإرشادات التي ينبغي الاعتناء بها عند الرغبة في بدء مشروع صناعة الشموع في المنزل، وأولها: التعرف على كيفية صنع الشمع بالتفصيل، ومن الإرشادات كذلك تحديد نوع الشموع المنزلية التي يرغب المرء بتسويقها وبيعها واختيار الاسم التجاري المناسب، أيضًا وضع خطة للعمل وتوفير مكان مناسب لإنتاج الشمع وفق موقع سمول بيز تريندز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الألماس؟

هل يمكن صبغ الجلد منزليًا؟

هل يمكن تعلّم صناعة الفخار في المنزل؟

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على