` `

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

سياسة
19 سبتمبر 2022
هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟
يُشير مصطلح بلاد الرافدين إلى منطقة تقع على ضفاف نهري دجلة والفرات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت بلاد الرافدين مهدًا لكثير من الحضارات التي طوّرت المفاهيم الجديدة في العالم، ويعتني هذا المقال ببيان الكثير من الحقائق التاريخية حول حضارات بلاد الرافدين، وهي حضارة نشأت على ضفاف نهري النيل والفرات، وهما نهران مشهوران حتى الوقت الحاضر في العراق، ويمرّان في عدة من الدول الأخرى أيضًا.

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

إنّ حدود بلاد الرافدين لم تشمل فقط الأراضي التي تقع ضمن الحدود الرسمية للجمهورية العراقية، إنّما أيضًا أراضٍ من سورية وتركيا حيث يعبر نهر دجلة ونهر الفرات. يُذكر أنّ الكثير من الملوك والحكام تعاقبوا على حكم بلاد الرافدين على مدار ألفي سنة.

صورة متعلقة توضيحية

ماهي بلاد الرافدين؟

يُشير مصطلح بلاد الرافدين إلى منطقة تقع على ضفاف نهري دجلة والفرات، وهي واحدةٌ من المناطق المُهمة في التاريخ؛ ذلك لأنها كانت موقعًا لعدة من الحضارات والتطورات التاريخية ذات الأهمية الكبيرة. ويُطلق على بلاد الرافدين اسم ميسوبويميا (Mesopotamia) المشتقة من كلمة يونانية، وتعني بين الأنهار للإشارة إلى نهري دجلة والفرات.

ما هي جغرافية موقع بلاد الرافدين؟

شملت بلاد الرافدين منطقةً واسعةً من الأراضي العراقية، وامتد موقع بلاد الرافدين حتى شمل بعض الأجزاء من إيران والكويت وتركيا وسوريا أيضًا، وتتمتع هذه المنطقة بمناخ شبه جاف. وكانت هذه البلاد مركزًا ومهدًا لواحدة من الثقافات التي انتشرت فيما بعد إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، ووصلت وادي السند بالإضافة إلى مصر وبعض بلاد البحر الأبيض المتوسط.

بماذا عمل الأفراد في بلاد الرافدين؟

لم يقتصر العمل في بلاد الرافدين على الرجال؛ إنما كان العمل لكل من الرجال والنساء، وكانت المهنة الأساسية في هذه البلاد زراعة المحاصيل وتربية المواشي حسب موقع وورلد هيستوري، كما أن هُناك العديد من المهن الأخرى التي ظهرت في ذات البلاد؛ أبرزها: الكتابة، تقديم خدمات العلاج، النسج، صناعة الخزف، صناعة الأحذية، الصيد، التعليم والكهانة.

ما هي الحقب التاريخية لحضارة بلاد الرافدين؟

يتم تقسيم الحضارات التي مرت على بلاد الرافدين إلى العديد من الحقب التاريخية كما يأتي:

  • العصر الحجري الحديث قبل الفخاري: يعود تاريخ هذه الحقبة إلى 10 آلاف عام قبل الميلاد تقريبًا، وظهرت العديد من الآثار التي تشير إلى وجود البشر في منطقة بلاد الرافدين خلال هذه الحقبة التاريخية.
  • العصر الحجري الحديث الفخاري: بدأ العصر الحجري الحديث الفخاري قرابة عام 7 آلاف قبل الميلاد، وهي الفترة التي بدأ استخدام الأواني والأدوات الفخارية خلالها، وفي العصر المذكور نشأت ثقافة مُعينة جديدة في منطقة بلاد الرافدين.
  • العصر النحاسي: استمر العصر النحاسي بين العامين 5900-3200 قبل الميلاد، وفيه تم الانتقال من الأدوات الفخارية والحجرية إلى الأدوات النحاسية، وهو العصر الذي شهد بناء المعابد الأولى المعروفة والقرى غير المحصورة في بلاد الرافدين.
  • العصر البرونزي المبكر: شهد العالم العصر البرونزي المبكر بين العامين 3000-2119 قبل الميلاد، وهي الفترة التي ظهرت فيها الإمبراطورية الأكادية، وتطورت فيها كل من مدينة أكاد ومدينة ماري بشكل كبير مع النمو الاقتصادي الجيد.
  • العصر البرونزي الأوسط: توسعت الممالك الآشورية وظهرت الأسر البابلية في هذا العصر الذي امتد بين العامين 2119-1700 قبل الميلاد، وهو ما تسبب بزيادة الحرب وموت التجارة، ونجحت بعض القبائل في إسقاط الأسرة الأكادية.
  • العصر البرونزي المتأخر: بين العامين 1700-1100 قبل الميلاد كان العصر البرونزي المتأخر، وهي فترة صعدت فيها الأسرة الكيشية لتولي الحكم والسيطرة على بابل، وتوسعت الثقافة مع توسع التعليم مع عدة أحداث أخرى.
  • العصر الحديدي: عُرف هذا العصر باسم العصر الحديدي لأن الحديد استخدم في صناعة الأدوات، وهو عصر امتد بين العامين 1000-500 قبل الميلاد، وهي فترة توسعت فيها الإمبراطورية الآشورية، وصعدت الإمبراطوريتين الحثية والبابلية الجديدتين.
  • العصور القديمة الكلاسيكية: أصبحت بلاد الرافدين جزءًا من الإمبراطورية الأخمينية الفارسية بعدما تمكّن كورش الثاني من الاستيلاء والسيطرة على بابل، وهي عصور شهدت تغيرًا ثقافيًا سريعًا وواسعًا في المنطقة، وانتهت بسيطرة المسلمين.

هل توجد اختراعات ظهرت في بلاد الرافدين قديمًا؟

هُناك الكثير من الاختراعات التي ظهرت في بلاد الرافدين بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدد من هذه الاختراعات:

  • اختراع العجلات: تم اختراع العجلة الأولى قرابة عام 3500 قبل الميلاد للمساعدة في إنتاج الفخار، ثم استخدمت فيما بعد للنقل، وبالرغم من العثور على أقدم عجلة في أوروبا؛ إلا إن مفهوم العجلة ظهر في بلاد الرافدين حسبما يُعتقد وفق موقع وورلد هيستوري.
  • عجلة الخزاف: سمحت عجلة صناعة الخزف بإنتاج الفخار على نحوٍ واسعٍ في بلاد الرافدين، وهو ما ساعد في توفير المواد ذات الأسعار المقبولة للطبقات الدنيا من المجتمع.
  • مفهوم الوقت: بعد تطوير الرياضيات استطاع السومريون في بلاد الرافدين اختراع مفهوم الوقت، وهم الذين ابتكروا نظامًا يقسم الساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية، مع تقسيم اليوم إلى 12 ساعة نهارًا مع 12 ساعة ليلًا.
  • الكتابة: تم اختراع الكتابة قبل الميلاد على الأغلب، ومن المتوقع أنها اختُرعت ليتمكّن البائعون والمشترون من التواصل مع بعضهم البعض، وعُرفت كتابتهم بالكتابة المسمارية، وتم استخدامها لكتابة ملحمة جلجامش وغيرها.
  • الأختام: تم استخدام الأختام في بلاد الرافدين قديمًا لتصديق الاتفاقيات، وكان بعضها أختامًا أسطوانية، في حين كان بعضها الآخر منبسطًا، وشهد العالم نشوء أول الأختام بين العامين 7600-6000 قبل الميلاد في بلاد الرافدين.
  • المدن: لم تكن المُدن معروفة قبل عام 4500 قبل الميلاد، ونشأت المُدن المحاطة بالأسوار بداية في بلاد الرافدين، وانتقل الناس من الصيد وجمع الثمار إلى الأراضي الزراعية الدائمة، وقاموا ببناء المنازل والمباني الأخرى.
  • الخرائط: تُعرف أقدم خريطة في العالم باسم خريطة العالم البابلية، ويعود تاريخها إلى ما بين العامين 700-500 قبل الميلاد، وتم ذكر مدينة بابل على هذه الخريطة كمركز للعالم.

هل تعاقبت الكثير من الحضارات على منطقة الرافدين؟

لا شك بأن هُناك الكثير من الحضارات التي تعاقبت على الحكم في بلاد الرافدين وتنازعت فيما بينها على مر التاريخ، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحضارات:

  • الحضارة السومرية: كانت بلاد الرافدين تحت حكم السلالة السومرية بحلول عام 3000 قبل الميلاد، وتم تسجيل الملك إيتانا على أنه أول ملوك الحضارة السومرية الموحدة، وتضمنت سومر العديد من المدن اللامركزية، ومنها مدينة لجش.
  • الحضارة الأكادية: نشأت الإمبراطورية الأكدية قبل ما يزيد على ألفي سنة من الميلاد، وكانت أولى الإمبراطوريات متعددة الثقافات في العالم، وكان الملك سرجون الكبير أول ملوك الحضارة الأكادية التي قضت على السومريين.
  • حضارة سلالة أور الثالثة: ظهر أول قانون مسجل في التاريخ خلال الحضارة من حضارات بلاد الرافدين، لكنها لم تستمر في الحكم طويلًا؛ إذ إنها نشأت عام 2100 قبل الميلاد، وهزمت بعد ذلك في عام 2004 قبل الميلاد.
  • الحضارة البابلية: سيطر العموريون على أجزاء من بلاد الرافدين، وتم الإعلان عن بابل عاصمة لهم، وهو ما أدى إلى بداية الحضارة البابلية، وتم توسيع هذه الحضارة من قبل الملك حمورابي، وتميز البابليون بالحروب المستمرة التي خاضوها.
  • حضارة الحيثيين: قام الحيثيون بغز البابليين قرابة عام 1595 قبل الميلاد، واستطاعوا تطوير إمبراطوريتهم بسبب الأسلحة التي طوروها، لكنهم فشلوا في المحافظة على تفوقهم في الأسلحة؛ مما أدى إلى نشوء عدة إمبراطوريات منافسة.
  • الحضارة الآشورية: قامت تحت قيادة آشور نشأت الإمبراطورية الآشورية قرابة عام 1365 قبل الميلاد، وبدأت هذه الإمبراطورية في الأراضي التي سيطر عليها الحيثيون والكيشينيون سابقًا.
  • الحضارة البابلية الجديدة: استطاع نبوبولاصر الوصول إلى عرش الحضارة البابلية، وحاول القضاء على الآشوريين الجدد إلا أنه فشل، لكن ابنه نبوخذ نصر استطاع القضاء على البابليين عام 614 قبل الميلاد.
  • الحضارة الفارسية: استطاع كورش الثاني الاستيلاء على السلطة عام 539 قبل الميلاد، وذلك بعد هزيمة الملك نابونيدوس الذي لم يكن محبوبًا من قبل شعبه، لكن الحضارة الفارسية هُزمت فيما بعد من قبل الرومان ثم المسلمين.

ما هي أبرز المعلومات عن بلاد الرافدين؟

استمرت حضارة بلاد الرافدين أكثر من 3000 آلاف سنة، وهي حضارة عريقة تعاقب عليها عددٌ كبيرٌ من الملوك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن بلاد الرافدين:

  • الإمبراطوريات الرئيسية: بالرغم من وجود الكثير من السلالات التي حكمت منطقة بلاد الرافدين وأنشأت إمبراطوريات فيها؛ إلا إن الإمبراطوريات الرئيسية كانت السومرية والآشورية والأكادية والبابلية.
  • الثقافة المتقدمة: تُبيّن الأدلة التي تم العثور عليها في منطقة بلاد الرافدين استخدامًا مكثفًا لكل من الرموز القانونية والفلسفة، بالإضافة إلى الاستخدام المكثف للأدب والتكنولوجيا والعمارة في المجتمعات التي نشأت على ضفاف الرافدين.
  • ملحمة جلجامش: كُتبت ملحمة جلجامش في عهد الحضارات التي نشأت في بلاد الرافدين، وهي واحدةٌ من الأعمال الأدبية التي كُتبت على ألواح من الطين، وتمّت كتابة الملحمة المذكورة بالحروف المسمارية القديمة.
  • المفاهيم التي تطورت في بلاد الرافدين: هُناك الكثير من المفاهيم التي تطورت في بلاد الرافدين ولا زالت مستخدمة حتى الآن، ومنها مفهوم الوقت ومفهوم الإمبراطورية ومفهوم المدينة حسب موسوعة بريتانيكا.
  • السبق إلى كثير من الأشياء: في بلاد الرافدين نشأت أول المدارس في العالم، كذلك نشأت أول القصص الخرافية التي كانت من بطولة الحيوانات وأول حوض مائي، بالإضافة إلى الكثير من المفاهيم الأخرى؛ مثل نشوء أول هيئة تشريعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تركيا دولة أوروبية؟

هل العراق من بلاد الشام؟

هل إسطنبول هي القسطنطينية؟

هل صدرت أول جريدة عربية في مصر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على