` `

هل مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة؟

علوم
19 سبتمبر 2022
هل مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة؟
شكّلت الطاقة المتجددة ما نسبته 20% من مجموع كمية الطاقة التي يتم إنتاجها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتوجه العالم حاليًا إلى مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من الطاقة النفطية وغيرها من أنواع الطاقة غير المتجددة؛ ذلك لأنه من المتوقع كفاية الوقود الأحفوري المتوفر حاليًا لحاجات الإنسان حتى منتصف القرن الحالي فحسب. يُبيّن هذا المقال كثيرًا من التفاصيل حول مميزات وعيوب الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أبرز أنواعها وكيفية تحفيز الدول على الانتقال إليها بدلًا من الطاقة غير المتجددة.

هل مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة؟

لا شك بأن مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة؛ فإنها تُقلل من كميات غازات الاحتباس الحراري التي تنبعث في الهواء وتؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وذلك مقارنةً باستخدام مصادر الطاقة التي تعتمد على الوقود الأحفوري. تتوجه الكثير من الدول حول العالم خلال الوقت الراهن إلى التقليل من استخدام الفحم أو الغاز الطبيعي أو البترول؛ لتوفير الطاقة واللجوء إلى المصادر المتجددة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الطاقة المتجددة؟

تُعرف الطاقة المتجددة كذلك باسم الطاقة البديلة، وهي الطاقة التي تعتمد في إنتاجها على مصادر قابلة للتجدد؛ مثل طاقة الشمس أو طاقة الرياح خلافًا للمصادر غير المتجددة مثل الوقود الأحفوري. شكّلت الطاقة المتجددة ما نسبته 20% من مجموع كمية الطاقة التي يتم إنتاجها مع بداية القرن الواحد والعشرين حسب موسوعة بريتانيكا؛ إلا إن النسبة آخذة بالازداد خلال الوقت الراهن.

هل أنواع الطاقة المتجددة كثيرة؟

إن أنواع الطاقة المتجددة كثيرة بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من موارد الطاقة المتجددة التي يتم الاعتماد عليها حاليًا:

  • الطاقة الشمسية: تُعد الطاقة الشمسية من مصادر الطاقة المتجددة الآمنة، كما أنها من الموارد التنافسية من حيث التكلفة مقارنةً بالمصادر الأخرى، وهي من البدائل الخضراء المفضلة لدى الكثير من الدول حول العالم.
  • الكتلة الحيوية: يتم تحويل بعض المواد العضوية إلى طاقة عند حرقها أو تحويلها إلى صورة سائلة أو غازية، ومن هذه المواد الأخشاب التي يتم الحصول عليها من الأشجار، وكذلك الإيثانول والديزل الحيوي المعروفان باسم الوقود الحيوي.
  • الطاقة الكهرومائية: يتم الاعتماد على الطاقة الكهرومائية في توليد نسبة كبيرة من الكهرباء المتجددة في دول الاتحاد الأوروبي، وتتطلب موارد الطاقة الكهرومائية قدرًا كبيرًا من المياه بالإضافة إلى قدر كبير من القوة.
  • الطاقة النووية: يتم تصنيف الطاقة النووية على أنها من أنواع وموارد الطاقة المتجددة؛ لأنها تتميز بنسبة الانبعاثات المنخفضة من الكربون، وشكّلت الطاقة النووية ما نسبته 10.6% من مجموع الطاقة العالمية لعام 2015 حسب موسوعة بريتانيكا.
  • حرارة الأرض: تنتج هذه الحرارة عن تحلّل الجسيمات المُشعّة المتواجدة في باطن الأرض، ويمكن الاعتماد عليها كمصدر مباشر من مصادر الحصول على الطاقة أو توليد الكهرباء.
  • طاقة الرياح: هُناك العديد من التوربينات التي يتم استخدامها لتحويل طاقة الرياح إلى طاقة ميكانيكية يُعتمد عليها في إنتاج الكهرباء، وذلك إذا كان الدوران بسرعة كبيرة تناسب توليد الكهرباء، وينتشر الاعتماد على الرياح بسرعة في الولايات المتحدة.

ما هي أهمية الطاقة المتجددة؟

تكمن أهمية الطاقة المتجددة في التقليل من الآثار البيئية الضارة التي تنتج عن استخدام مصادر الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي وما أشبه ذلك من المصادر التي يُمكن أن تنفذ مع استمرار استخدامها، ذلك بالإضافة إلى دعم الكثير من الوظائف، ومعالجة العديد من أسباب التغير المناخي، وكذلك تضمن الطاقة المتجددة توفير الأمن الذي تحتاجه الدول المختلفة فيما يتعلق بتوليد الكهرباء وتوفير الطاقة المطلوبة.

هل يوجد فوائد لاستخدام الطاقة المتجددة؟

هُناك عدد كبير من الفوائد التي تنتج عن استخدامات الطاقة المتجددة، ومنها ما يأتي:

  • تعزيز موثوقية شبكة الطاقة: تستطيع موارد الطاقة المتجددة تعزيز موثوقية شبكة الطاقة التي يتم الاعتماد عليها في البلاد، إلى جانب زيادة مرونتها وأمانها، وذلك لأنها موارد لا تنفد خلافًا للموارد غير المتجددة؛ مثل الوقود الأحفوري.
  • تحسين القدرة على تحمل التكاليف: تتميز العديد من مصادر الطاقة المتجددة بتكاليفها المنخفضة مقارنةً بالتكاليف التي يتم دفعها عند الاعتماد على مصادر الطاقة المتوفرة الأخرى، وهو ما يُحسّن من قدرة الدول على تحمل التكاليف.
  • تقليل تواتر الأمطار الحمضية: يؤدي استخدام الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة إلى زيادة هطول الأمطار الحمضية في عدة من الدول حول العالم، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة وتقليل تواتر الأمطار الحمضية من خلال استخدام المصادر المتجددة.
  • تحسين الاقتصاد المحلي: إلى جانب تكاليف الإنتاج المنخفضة للطاقة عند استخدام بعض موارد الطاقة المتجددة؛ تساعد هذه الموارد في توفير فرص عمل جديدة للعديد من الأفراد، وإعطاء قيمة أكبر للأراضي المناسبة.
  • الاستقلالية في توفير الطاقة: تعتمد العديد من الدول على غيرها في توفير الطاقة التي تحتاجها؛ لأنها لا تحتوي على الوقود الأحفوري أو الغاز الطبيعي؛ مما يجعلها غير مستقلة في هذا المجال خلافًا للدول التي تلجأ إلى مصادر الطاقة المتجددة.
  • المحافظة على صحة البشر: يقلل استخدام الطاقة المتجددة من الانبعاثات التي تؤثر على صحة الإنسان وتؤدي إلى انتشار بعض الأمراض؛ مثل الربو ومشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التنفسي والرئتين.
  • التقليل من تلوث المياه: يمكن أن يتسرب الوقود الأحفوري إلى إمدادات المياه التي يعتمد عليها البشر عند انسكابه، ويُمكن الحد من هذا التلوث عن طريق استخدام مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من الوقود الأحفوري.

هل توجد عوامل تؤثر على استخدام موارد الطاقة المتجددة؟

تتأثر قدرة الدولة على استخدام موارد الطاقة المتجددة بالعديد من العوامل المختلفة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه العوامل:

  • الموقع الجغرافي: ينبغي على الدولة اختيار المكان المناسب لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة بشكل فعّال، مع تقليل التأثير البيئي الذي ينتج عن استخدام هذه المصادر والمحافظة على المكافأة الفعالة التي تنتج عن النظام.
  • الاقتصاد: تؤثر العديد من العوامل الاقتصادية على استخدام الموارد المتجددة للطاقة، ومنها مدى توفر التمويل المطلوب، وكيفية تأثير إنشاء الطاقة المستدامة وتوزيعها على نسبة الاعتمادية.
  • مدى التوفّر: لا بُد من أخذ المناطق الأقل قدرة على إنتاج الطاقة من مصادر متجددة بعين الاعتبار، وكذلك ينبغي أخذ التحولات الطبيعية في موارد الأرض بالحُسبان عند قياس احتياجات الطاقة ومدى تلبية المصادر المتجددة لها.
  • السياسة: يجب على الدولة معرفة طريقة التعامل مع المصالح السياسية، بالإضافة إلى التعامل مع الحجج المؤيدة والحجج المعارضة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة بدلًا من مصادر الطاقة الأخرى.

كيف يمكن زيادة توجه الدول إلى استخدام الطاقة المتجددة؟

صورة متعلقة توضيحية

توجد عدة من الطرق التي تزيد من توجه الدول إلى الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة حسب موقع الأمم المتحدة، ومنها الطرق الآتية:

  • اعتبار الطاقة المتجددة منفعة عامة عالمية: يجب أن تصبح الطاقة المتجددة متاحة لجميع الأفراد حتى تصبح منفعة عالمية بدلًا من توفرها للأغنياء فحسب، ويكون ذلك من خلال إزالة العوائق التي تواجه حقوق الملكية وغيرها.
  • تحسين الوصول العالمي إلى المواد الخام والمكونات: لا بُد من توفير الوصول إلى جميع المكونات والمواد الأساسية لموارد الطاقة المتجددة حتى يزداد توجه الدول إليها، ويتطلب ذلك تنسيقًا دوليًا كبيرة لتنويع القدرة التصنيعية وتوسيعها.
  • الحرص على تكافؤ الفرص: ينبغي تعزيز إصلاحات أطر السياسات المحلية بسرعة حتى يتم تسريع مشاريع الطاقة المتجددة وتبسيطها وتحفيز استثمارات القطاع الخاص فيها مع التزام مبدأ تكافؤ الفرص لزيادة استخدام الطاقة المتجددة.
  • تحويل الدعم إلى الطاقة المتجددة: من الضروري تحويل الدعم من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة؛ لتستطيع الدولة تعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة داخل أراضيها، مع إزالة العوائق المالية التي تعيق الطاقة المتجددة.

ما هي أبرز عيوب الطاقة المتجددة؟

على الرغم من عيوب الطاقة المتجددة إلا إنها تبقى مفضلة على أنواع الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي، ومن هذه العيوب ما يأتي:

  • الموثوقية: تتعرض المصادر المتجدد للطاقة إلى العديد من التقلبات التي تؤثر على موثوقيتها بشكل كبير، ومن ذلك انخفاض كميات الطاقة التي تولدها ألواح الطاقة الشمسية في الأيام الغائمة، وتدني الطاقة التي تنتجها التوربينات عند هدوء الرياح.
  • التخزين: إن التخزين من أبرز العوائق التي تواجه إنتاج الطاقة من ألواح الطاقة الشمسية أو توربينات الرياح، وعلى الرغم من تقدم تكنولوجيا البطاريات؛ إلا إن هُناك العديد من المشاكل التي تواجه التخزين حتى الآن.
  • القيود الجغرافية: لا تعمل جميع طريق توليد الطاقة من المصادر المتجددة في كل مكان، وإنما هُناك القيود الجغرافية التي تمنع من الاعتماد على بعض المصادر المتجددة، ومن ذلك عدم القدرة على استخدام توربينات الرياح في المناطق الهادئة.
  • الآثار البيئية: على الرغم من كون الطاقة متجددة مصدرًا نظيفًا؛ إلا إنها يُمكن أن تتسبب ببعض الآثار البيئية السلبية، ومن ذلك موت الطيور والخفافيش بسبب توربينات توليد الطاقة من الرياح.

بماذا تتميز الطاقة غير المتجددة عن الطاقة المتجددة؟

هُناك الكثير من السلبيات التي تتعلق باستخدام الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة غير المتجددة، لكنها كذلك تتمتع بالعديد من الخصائص التي تميزها عن موارد الطاقة المتجددة، ومن أبرز هذه المميزات؛ الكفاءة في إنتاج الطاقة؛ فإن الوقود الأحفوري ينتج كميات كبيرة من الطاقة عند احتراقه مقارنة بالطاقة التي تولدها الموارد المتجددة.

تتمتع الطاقة غير المتجددة بموثوقية كبيرة تتسبب باعتماد كثير من الدول عليها بشكل أساسي بدلًا من الطاقة المتجددة، كما يمكن نقل الوقود الأحفوري بالعديد من الطرق المختلفة؛ بما فيها خطوط الأنابيب والسكك الحديدية وغيرها، وبما أن البنية التحتية الحالية متوفرة للتعامل مع الوقود الأحفوري؛ فهذا يجعل للطاقة غير المتجددة ميزة اقتصادية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لترشيد استهلاك الطاقة؟

هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟

هل يوجد سلوكيات معينة لحماية البيئة من التلوث؟

هل يوجد تطبيقات لقانون حفظ الطاقة في الحياة العملية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على