` `

هل تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة؟

سياسة
20 سبتمبر 2022
هل تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة؟
تم تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد جامعة الدول العربية واحدةً من أبرز المنظمات في الوطن العربي وأكثرها شُهرةً، وتضم المنظمة كافة الدول العربية خلال الوقت الراهن. يُسلّط هذا المقال الضوء على بعض التفاصيل حول تأسيس الجامعة، إلى جانب بيان أسماء الدول الأعضاء وسنة انضمام كل دولة منها أيضًا.

هل تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة؟

تم تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية بالفعل، وتربط هذه الجامعة بين الدولة العربية في كلّ من الشرق الأوسط وإفريقيا، وقامت كلّ من دولة لبنان والعراق وسوريا ومصر والأردن والسعودية واليمن بتأسيس هذه الجامعة، ثم انضمت إليها الدول العربية الأخرى فيما بعد، ولكل عضو من أعضاء الجامعة صوت واحد حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي جامعة الدول العربية؟

إن جامعة الدول العربية من المنظمات التي تربط بين الدول التي تتحدث اللغة العربية لتعزيز الصلات فيما بينها، وتتضمن الجامعة كثيرًا من المنظمات المتخصصة؛ أبرزها: منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولكل واحدة من هذه المنظمات العديد من المهمات التي تتولاها والقضايا التي تبحثها.

ما هي أهداف جامعة الدول العربية التي تسعى إلى تحقيقها؟

تهدف جامعة الدول العربية إلى تنسيق البرامج السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وتقوية هذه البرامج بين الدول الأعضاء، إلى جانب التوسط في الخلافات التي تطرأ فيما بين هذه الدول أو بينها وبين الدول الأخرى أيضًا. تسعى جامعة الدول العربية إلى حل الخلافات والصراعات بشكل ودّي، كما أنّ الالتزام بالتعاون مع الهيئات الدولية حتى تضمن الأمان والسلم، مع تنظيم العلاقات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي من أهداف جامعة الدول العربية أيضًا.

متى كانت نشأة جامعة الدول العربية؟

كانت نشأة جامعة الدول العربية عام 1945 عندما تم توقيع الميثاق الخاص بهذه الجامعة من قبل المندوبين عن الدول المؤسسة، وبعد ذلك انضمت الدول العربية الأخرى تباعًا، حتى شملت الجامعة كافة الأقطار العربية حول العالم، ولم تتوقف جامعة الدول العربية عن عقد اجتماعاتها وبحث القضايا الإقليمية التي تخص الدول الأعضاء منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن.

ما الاجتماعات التي تنعقد في جامعة الدول العربية؟

تعقد جامعة الدول العربية العديد من الاجتماعات الدوري، وفيما يأتي قائمة بهذه الاجتماعات:

  • الاجتماع على مستوى القمة: ينعقد هذا الاجتماع في شهر مارس من كل عام، ويجمع قادة الدول العربية، وتعقد الجامعة اجتماعات أخرى على مستوى قادة الدول الأعضاء بين الفينة والأخرى، إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
  • الاجتماع على المستوى الوزاري: تُعقد الاجتماعات على المستوى الوزاري مرتين في كل عام؛ إحداهما خلال شهر مارس والأخرى خلال شهر سبتمبر، وتُعقد الدورات الاستثنائية على هذا المستوى عند أي طارئ يستدعي ذلك.
  • اجتماع المجلس الوزاري التحضيري للقمة: يتم عقد هذا الاجتماع مرةً وحدةً كل عام فحسب، ويهدف إلى التحضير للقمة العادية التي يجتمع فيها قادة الدول العربية خلال شهر مارس.
  • الاجتماع على مستوى المندوبين الدائمين: تنعقد الاجتماعات على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية تحضيرًا للاجتماعات على المستوى الوزاري، وكذلك تنعقد وقتما دعت الحاجة إلى ذلك.

ما هو أعلى أجهزة جامعة الدول العربية؟

هُناك العديد من الأجهزة في مقر جامعة الدول العربية، وأعلاها مجلس جامعة الدول العربية، وهو مجلس يتألف من مندوبي الدول الأعضاء، وعادةً ما يكون من وزارة الخارجية أو من يُمثلهم أو من المندوبين الدائمين، ولكل عضو في المجلس صوت واحد فحسب، كما أن الأمانة العامة تُعد من الأجهزة المهمة، وهي الجهاز الإداري للجامعة، والجهاز التنفيذي للمجلس المذكور.

كم يبلغ عدد الأعضاء في جامعة الدول العربية؟

حسب الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية يبلغ عدد الدول الأعضاء 22 دولة، ويتضمن الجدول الآتي أسماء هذه الدول وسنة انضمامها للجامعة:

الدولة

سنة الانضمام

جمهورية مصر العربية

1945

المملكة العربية السعودية

1945

جمهورية العراق

1945

الجهورية العربية السورية

1945

الجمهورية اللبنانية

1945

المملكة الأردنية الهاشمية

1945

الجمهورية اليمنية

1945

دولة ليبيا

1953

جمهورية السودان

1956

المملكة المغربية

1958

الجمهورية التونسية

1958

دولة الكويت

1961

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية

1962

مملكة البحرين

1971

دولة قطر

1971

الإمارات العربية المتحدة

1971

سلطنة عمان

1971

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

1973

جمهورية الصومال الفيدرالية

1974

دولة فلسطين

1976

جمهورية جيبوتي

1977

الاتحاد القُمُري

1993

ما هي أكبر دول جامعة الدول العربية مساحة؟

تحتلف الدول أعضاء جامعة الدول العربية في مساحتها بشكل كبير جدًا، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول أكبر هذه الدول:

  • الجزائر: تبلغ مساحة الجزائر 2,381,741 كيلومتر مربع، وهي الدولة الأكبر من حيث المساحة بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، ويبلغ عدد سكانها 44,903,225 نسمة.
  • السعودية: في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد الجزائر تقع المملكة العربية السعودية؛ فإن مساحتها تبلغ 2,149,690 كيلومتر مربع، وأما عدد سكانها؛ فإنه يبلغ 36,408,820 نسمة.
  • السودان: بمساحة تبلغ 1,886,068 كيلومتر مربع تحتل السودان المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وأما عدد سكانها؛ فإنه يبلغ 46,874,204 نسمة.
  • ليبيا: على الرغم من انخفاض عدد السكان في ليبيا إلا إنها تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة؛ إذ إن مساحتها تبلغ 1,759,540 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 6,812,341 نسمة.
  • موريتانيا: تبلغ مساحة موريتانيا 1,030,700 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الدول أعضاء جامعة الدول العربية من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكان هذه الدولة 4,736,139 نسمة.

هل البحرين أصغر الدول في جامعة الدول العربية مساحة؟

إن مملكة البحرين أصغر أعضاء جامعة الدول العربية من حيث المساحة بالفعل، وفي القائمة الآتية عدة من التفاصيل حول الدول الأصغر في جامعة الدول العربية:

  • مملكة البحرين: تبلغ مساحة مملكة البحرين 765 كيلومترًا مربعاً، وهي واحدةٌ من أصغر الدول في العالم، وأصغر الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، ويبلغ عدد سكانها 1,472,233 نسمة فحسب.
  • جزر القمر: بمساحة تبلغ 1,862 كيلومتر مربع؛ تحتل جُزر القمر المرتبة الثانية بين أصغر الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وأما عن عدد سكانها؛ فيبلغ 836,774 نسمة، وهذا يعني أنها من أصغر الدول حسب عدد السكان أيضًا.
  • جمهورية لبنان: إن الجمهورية اللبنانية ثالث أصغر دول جامعة الدول العربية مساحة؛ فإن مساحتها تبلغ 10,452 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 5,489,739 نسمة.
  • دولة قطر: تحتل قطر المرتبة الرابعة بين أصغر دول جامعة الدول العربية بمساحة تبلغ 11,586 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان دولة قطر 2,695,122 نسمة فحسب.
  • دولة الكويت: تعد دولة الكويت واحدة من دول الخليج، وتبلغ مساحتها 17,818 كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الخامسة من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 4,268,873 نسمة.

هل قرارات جامعة الدول العربية مُلزمة؟

إن قرارات جامعة الدول العربية غير ملزمة لجميع الدول الأعضاء؛ إنما تكون ملزمة للأعضاء الذين يصوتون بالموافقة عليها فحسب، ولا يتعيّن على أيّة دولة من الدول الأعضاء الالتزام بالقرارات إلا بمحض إرادتها، وهو ما يتسبب بمحدودية كفاءتها وفعاليتها. تعرضت الجامعة إلى عدة انقسامات بين الدول الأعضاء في تاريخها؛ منها: الانقسام عند هجوم الولايات المتحدة الأمريكية على العراق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مبادئ جامعة الدول العربية؟

هُناك العديد من المبادئ التي تلتزم بها أجهزة جامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المبادئ:

  • المساواة القانونية: يؤكد ميثاق جامعة الدول العربية على المساواة القانونية بين جميع الدول الأعضاء، ويتبيّن ذلك في منح كل واحد من الأعضاء صوتًا واحدًًا، والتناوب في رئاسة مجلس الجامعة بين الدول الأعضاء على الترتيب الأبجدي.
  • عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء الداخلية: تتمتع كل دولة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية باستقلالها الذاتي، وتحترم كل واحدة من الدول النظام القائم في الدول الأخرى، وتتعهد بعدم القيام بعمل يهدف إلى تغيير النظام السياسي فيها.
  • الابتعاد عن القوة لفض النزاعات العربية: من المبادئ التي تلتزمها الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية عدم اللجوء إلى القوة عند فض النزاعات؛ إنما يُلزم الأعضاء بالرجوع إلى مجلس الجامعة لحل النزاعات فيما بينهم.

هل توجد تحديات تواجه عمل جامعة الدول العربية؟

لا شك بأن هُناك الكثير من التحديات التي تواجه عمل جامعة الدول العربية بالفعل، ومنها: تحدي العلاقات في ظل النظام الدولي القائم خلال الوقت الراهن؛ فإن الجامعة تسعى إلى توفير القدرات التي تساعد في حماية كل قُطر من أقطار الدول الأعضاء وتجنبيها لأيّة مخططات أجنبية تهدف إلى الهيمنة أو تطمع في مقدراتها وثرواتها.

تواجه جامعة الدول العربية تحديات في خلو الساحة العربية من ترتيبات الأمن الجماعي وفق آلية تتلاءم مع ميثاق الجامعة وميثاق الأمم المتحدة، ذلك إلى جانب التحديات التي تتعلق بالمجال الاقتصادي والاجتماعي؛ فإنها مهمة لا يمكن تحقيقها إلا بتكاتف الدول العربية مع بعضها البعض وجمع الطاقات والثروات والموارد التي لديها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليمن أصل العرب؟

هل الشيشان جمهورية؟

هل الصومال دولة عربية؟

هل فلسطين دولة معترف بها دولياً؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على