` `

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

سياسة
22 سبتمبر 2022
هل الكويت أصغر دولة في العالم؟
ليست الكويت أصغر دولة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن أصغر دولة تتمتع بمساحة صغيرة جدًا، حتى أن معظم المدن في الدول الأخرى تفوقها من حيث المساحة. يُسلط هذا المقال الضوء على بعض المعلومات حول الدول الأصغر على مستوى العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص، من حيث عدد السكان والمساحة، وينتهي ببيان العواصم التي تتضمن أقل عدد من السكان في العالم.

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

ليست الكويت أصغر دولة في العالم، كما أنها لا تندرج في قائمة أصغر 10 دول في العالم؛ إنما هُناك الكثير من الدول التي تصغرها بالمساحة وعدد السكان على الرغم من المساحة الصغيرة لدولة الكويت. ويجدر الذكر بأن الكويت واحدةٌ من دول الوطن العربي، وهي كذلك إحدى الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

صورة متعلقة توضيحية

حقائق عن دولة الكويت

تبلغ مساحة دولة الكويت 17,818 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 4,268,873 نسمة حسب إحصائيات موقع وورلد بوبيوليشن إنترفيو لعام 2022، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق الأخرى حول الكويت:

  • العدد الكبير للوافدين: يشكّل الوافدون نسبةً كبيرةً من عدد السكان في دولة الكويت؛ فإن نسبة الوافدين الذين لا يحملون الجنسية الكويتية تبلغ 70% من مجموع عدد السكان تقريبًا، ويعمل الوافدون في معظم القطاعات الاقتصادية.
  • احتياطي النفط الكبير: تتمتع دولة الكويت بمساحة صغيرة، لكنها تُعد واحدةً من الدول التي تمتلك احتياطًا نفطيًا كبيرًا، وهو سادس أكبر احتياطي في العالم، وتقع معظم كميات النفط الكويتية في حقل برقان.
  • ثاني أكبر حقل نفطي من الحجر الرملي: لا يُعد حقل برقان النفطي أكبر الحقول النفطية في الكويت فحسب؛ إنما هو ثاني أكبر الحقول النفطية من الحجار الرملية على مستوى العالم أيضًا، وذلك بعد حقل الغوار في السعودية.
  • قيمة الدينار الكويتي: إن الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم على الإطلاق، ويساوي كل دينار واحد ألف فلس. ويجدر الذكر بأن الدينار الكويتي ظهر عام 1960 وكان يعادل قيمة الجنيه الإسترليني في البداية.
  • معنى اسم الكويت: تم اشتقاق كلمة الكويت من إحدى الكلمات العربية التي تعني الحصن؛ ذلك لأن السكان قاموا بإنشاء حصون لحماية أماكن إقامتهم عندما اختاروا الاستقرار على ساحل الخليج العربي.
  • انتشار السُمنة في الكويت: تحتل دولة الكويت مرتبةً متقدمةً على مستوى العالم فيما يتعلق بالبدانة عند السكان، كما أنها تحتل المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط؛ فإن نسبة السكان الذين يعانون من البدانة تبلغ 42.8% تقريبًا حتى تاريخ كتابة المقال.
  • أطول برج مستقبلي في العالم: من المتوقع الانتهاء من تشييد برج مبارك الكبير في الكويت عام 2030 بارتفاع يبلغ 1.001 كيلومتر، وهو ما يجعله أطول برج في العالم إن لم يتم تشييد أي برج ذي ارتفاع أطول حتى ذلك الوقت.

ما هي أصغر دولة في العالم من حيث المساحة؟

لا شك بأن الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة على الإطلاق؛ فإن مساحتها لا تبلغ نصف كيلومتر مربع واحد، وهي دولة تقع داخل مدينة روما الإيطالية، وتحيط بها روما من كل الاتجاهات. فيما يأتي قائمة تتضمن أصغر 5 دول في العالم:

  • الفاتيكان: تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كيلومتر مربع، ويُطلق على هذه الدولة اسم دولة مدينة الفاتيكان رسميًا، وهي أصغر دولة في العالم، كما أنها المقر العالمي للكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وتتمتع الفاتيكان بنظام بريدي ونظام مصرفي مستقلين.
  • موناكو: تُعرف موناكو رسميًا باسم إمارة موناكو، وتبلغ مساحتها 2 كيلومتر مربع فحسب، وهو ما يجعلها ثاني أصغر دولة في العالم من حيث المساحة، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على السياحة، وتُعد ملاذًا للتهرب الضريبي من قبل الأغنياء.
  • ناورو: في المرتبة الثالثة بعد الفاتيكان وإمارة موناكو تقع جمهورية ناورو، وتبلغ مساحة هذه الجمهورية 21 كيلومترًا مربعًا، هذا يعني أنها تزيد على مساحة موناكو بأكثر من 10 أضعاف، وهي واحدةٌ من الجزر المرجانية.
  • توفالو: بمساحة تبلغ 26 كيلومتر مربع تقع توفالو في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أصغر الدول على مستوى العالم، وتتشكل هذه الدولة من أرخبيل يتضمن جزرًا مرجانية في المحيط الهادئ.
  • سان مارينو: يتكلم سكان جمهورية سان مارينو اللغة الإيطالية، وتعد السياحة والزراعة مصادر أساسية للاقتصاد في هذه الجمهورية، وهي خامس أصغر الدول في العالم بمساحة تبلغ 61 كيلومترًا مربعًا.

ما هي أبرز الحقائق حول أصغر دولة في العالم؟

تقع الفاتيكان -أصغر دولة في العالم- على الضفة الغربية لنهر التيبر، وهي أصغر الدول المستقلة التي تتمتع بسيادة تامة على مستوى العالم، وتحدّها الجدران التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى من جميع الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية، وتتضمن الفاتيكان كنيسة يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر، وهي كاتدرائية القديس بطرس المُشيّدة فوق قبر بطرس الرسول.

ما هي أصغر دول العالم من حيث عدد السكان؟

تضم بعض دول العالم عشرات أو مئات الملايين من السكّان، كما أن عدد سكّان كل من الصين والهند يزيد على مليار نسمة، بينما يعيش عددٌ قليلٌ من السكان في عدة دول حول العالم، وتعد الفاتيكان أصغر دول العالم من حيث عدد السكّان؛ فإن سكّانها 510 نسمة حسب إحصائيات عام 2022، وتضم القائمة الآتية الدول التي تلي الفاتيكان حسب إحصائيات موقع وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • نييوي: تبلغ مساحة دولة نييوي 260 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 1,934 نسمة، وهو ما يجعلها ثاني أصغر الدول التي تتمتع بسيادة مستقلة على مستوى العالم بعد الفاتيكان.
  • توفالو: تقع توفالو في أوقيانوسيا، ويبلغ عدد سكانها 11,312 نسمة؛ مما يجعلها ثالث أصغر دول العالم بالنظر إلى عدد السكان لعام 2022، وهي رابع أصغر دولة في العالم من حيث المساحة كما سبق.
  • ناورو: تسبق جمهورية ناورو في الترتيب بين الدول الأصغر مساحة، لكن عدد سكانها يبلغ 12,668 نسمة، هذا يعني أنها رابع أصغر الدول في العالم بالنسبة إلى التعداد السكاني.

هل البحرين أصغر دولة عربية من حيث المساحة؟

تبلغ مساحة البحرين 765 كيلومترًا مربعًا، وهي الدولة العربية الوحيدة التي تقل مساحتها عن ألف كيلومتر مربع، هذا يعني أنها أصغر دولة في العالم العربي على الإطلاق بمساحة تبلغ 765 كيلومتر مربع، ويليها جزر القمر بمساحة تبلغ 1,862 كيلومتر مربع، وفي المرتبة الثالثة تقع الجمهورية اللبنانية التي تبلع مساحتها 10,452 كيلومتر مربع. يجدر الذكر بأن الكويت تحتل المرتبة الخامسة بين أصغر الدول العربية التي يبلغ عددها 22 دولة.

ما هي أصغر دولة عربية من حيث عدد السكان؟

تتفاوت أعداد السكان في الدولة العربية بشكل كبير جدًا، وتُعد مصر أكثرها سكّانًا على الإطلاق بعدد يبلغ 110,990,103 نسمة، بينما تعد جزر القمر أصغر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان. تتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول الدول العربية ذات عدد السكان الأقل:

  • جزر القمر: تبلغ مساحة جزر القمر 23,200 كيلومتر مربع، وتتشكّل هذه الدولة من مجموعة جزر في المحيط الهندي، ويبلغ عدد سكانها 836,774 نسمة، وهي الدولة العربية الوحيدة التي يقل عدد سكّانها عن مليون نسمة.
  • جيبوتي: بعدد سكان يبلغ 1,120,849 نسمة تحتل جيبوتي المرتبة الثانية بين أصغر الدول العربية من حيث عدد السكان، وتبلغ مساحة جيبوتي 23,200 كيلومتر مربع فحسب.
  • البحرين: على الرغم من كونها أصغر الدول العربية؛ إلا إن البحرين تحتل المرتبة الثالثة بين أقل الدول العربية سكّانًا؛ فإن عدد سكانها يبلغ 1,472,233 نسمة.
  • قطر: يبلغ عدد السكان في دولة قطر 2,695,122 نسمة، وتبلغ مساحتها 11,586 كيلومتر مربع، وهي واحدة من الدول المطلة على الخليج العربي، ولها حدود برية مشتركة مع المملكة العربية السعودية.

ما هي العواصم ذات عدد السكان الأصغر في العالم؟

تقوم الدول باختيار العاصمة بناءً على الكثير من العوامل المختلفة، وتختلف العواصم في مساحتها كثيرًا بين دولة وأخرى، وفي القائمة الآتية أسماء العواصم الأصغر في العالم من حيث عدد السكان حسب موقع وورلد أطلس:

  • مدينة نغيرولمود: تقع مدينة نغيرولمود في ولاية مليكيوك داخل دولة جزيرة بالاو، ويبلغ عدد سكانها 391 نسمة فحسب مما يجعلها العاصمة الأقل عدد سكان حول العالم على الإطلاق، وذلك بعد نقل العاصمة من مدينة كورور ذات الاكتظاظ الكبير.
  • مدينة الفاتيكان: على الرغم من زيادة عدد سكان الفاتيكان على عدد سكان مدينة نغيرولمود؛ إلا إن العدد لا يزال أقل من ألف نسمة، وهو ما يجعلها ثاني أصغر عاصمة في العالم؛ فإن جميع العواصم الأخرى تضم أكثر من ألف نسمة.
  • مدينة يارين: بعدد سكان يبلغ 1,100 نسمة تحتل مدينة يارين عاصمة جمهورية ناورو المرتبة الثانية بين العواصم ذات عدد السكان الأقل على مستوى العالم، وهي واحدةٌ من المُدن التي تتمتع بمساحة صغيرة جدًا.
  • مدينة فونافوتي: تُعد فونافوتي أكبر المُدن في دولة جزيرة توفالو، ويبلغ عدد سكانها 4,492 نسمة، وهي المدينة التي تتضمن مطار توفالو الدولي، كما أنها تحتوي على المكاتب والمباني الحكومية البارزة داخل الدولة.
  • مدينة سان مارينو: إن مدينة سان مارينو عاصمة للدولة التي تحمل الاسم ذاته، وهي خامس أصغر عاصمة في العالم بعدد سكان يبلغ 4,493 نسمة، وهي مدينة سياحية يزورها قرابة 3 ملايين نسمة سنويًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليمن دولة خليجية؟

هل الصومال دولة عربية؟

هل العراق من دول الخليج؟

هل يطل الوطن العربي على محيطين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على