` `

هل صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل؟

ثقافة وفن
25 سبتمبر 2022
هل صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل؟
إن أصل صلاح الدين الأيوبي كردي بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع صلاح الدين الأيوبي الاستيلاء على القدس بعد هزيمة الصليبيين، كما أنه كان أحد السلاطين في القرن الثاني عشر الميلادي. يُسلّط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات حول الملك الناصر صلاح الدين؛ بما في ذلك مكان ولادته ومكان وفاته ودفنه، بالإضافة إلى ذكر بعض المؤامرات التي حيكت ضده.

هل صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل؟

إن أصل صلاح الدين الأيوبي كردي بالفعل، وهو مؤسس السلالة الأيوبية التي حكمت في مصر وسوريا واليمن وفلسطين، كما أنه واحدٌ من أكثر السلاطين المسلمين شُهرةً في العالم الإسلامي، وكان أبوه نجم الدين أيوب الذي يُطلق عليه اسم الملك الأفضل نجم الدين، ويجدر الذكر بأن والده انتقل إلى حلب في ليلة ولادته.

صورة متعلقة توضيحية

من هو صلاح الدين الأيوبي؟

كان صلاح الدين الأيوبي السلطان الأيوبي الأول بعد القضاء على حكم الفاطميين، وكان قبل ذلك تابعًا للزنكيين، وهو السلطان الذي تمكّن من استعادة القدس الذي استولى عليها الصليبيون مدة 8 عقود تقريبًا، وهناك لقب أطلق على صلاح الدين الأيوبي بعد توليه مقاليد الحكم، وهو الملك الناصر، واسمه يوسف بن نجم الدين أيوب.

أين ولد صلاح الدين الأيوبي؟

وُلد صلاح الدين في تكريت من أرض العراق، ثم انتقل مع عائلته إلى سوريا بعد ولادته، وكانت نشأة الملك الناصر في بعلبك ودمشق، وبدأت حياته العسكرية عندما دخل في الخدمة مع عمّه أسد الدين شيركوه، وأصبح صلاح الدين وزيرًا للسلطان الفاطمي، وقائدًا للعسكر وهو في عُمر 31 عامًا، وكان تميّزه سببًا في ذلك إلى جانب كونه من العشائر الكردية البارزة حسب موسوعة بريتانيكا؛ فإن أصل صلاح الدين الأيوبي كان كرديًا كما سبق ذكره.

هل كانت معركة حطين من أبرز أعمال صلاح الدين الأيوبي؟

لا شكّ بأنّ معركة حطّين واحدة من أبرز الأعمال التي قام بها الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي في حياته، وهي المعركة التي استعاد بها القدس من أيدي الصليبيين بعد عقود طويلة من استيلائهم عليها، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول حطين:

  • تأمين المنطقة المحيطة قبل المعركة: حرص صلاح الدين الأيوبي على تأمين المنطقة المُحيطة والسواحل قبل وصوله إلى القدس، وذلك حتى يستطيع تعزيز الفرصة في الانتصار على الصليبيين وهزيمتهم في حطين.
  • عدد الجنود المشاركين: كان قوام الجيش الذي أرسله صلاح الدين الأيوبي 20 ألف جندي في معركة حطين، بينما كان جيش الصليبيين 16,300 جندي تقريبًا، وكان منهم 1,300 فارس في حين كان البقية من المشاة.
  • تنظيم جيش صلاح الدين: كان جيش صلاح الدين في معركة حطين مقسّمًا إلى 3 فرق، وكان صلاح الدين يقود الفرقة التي في قلب الجيش بنفسه.
  • الوصول إلى المياه: كان من الصعب على الصليبيين الوصول إلى إمدادات المياه خلال معركة حطّين؛ ممّا شكّل نقطة قوة لجيش صلاح الدين الأيوبي، الذي استطاع توفير المياه عن طريق الجمال التي تأتي عبر بحيرة طبريا.
  • إشعال النيران: حاول الجيش الصليبي التقدم نحو بحيرة طبريا خلال معركة حطّين؛ إلا إن صلاح الدين أمر جيشه بحرق الغابات المحيطة لمنعهم من ذلك، وهو ما تسبب بزيادة عطش الجنود الصليبيين نتيجةً لارتفاع الحرارة ونقص الإمدادات لديهم.
  • استراتيجية الرُّماة في حطين: كانت استراتيجية الرماة في جيش صلاح الدين الأيوبي تعتمد على مهاجمة الصليبيين ومضايقتهم برمي السهام، ثم التراجع بسرعة بعد ذلك لإيقاع الخوف في قلوب العدو وإيقاع الخسائر بهم.
  • رشق الصليبيين بالسهام: بعد إشعال النيران في الغابات المحيطة بطبريا؛ تم تزويد الرماة في جيش صلاح الدين بعددٍ كبيرٍ من السهام لرشق الجيش الصليبي، وهو ما أدى إلى تشتّت المُشاة وتفرقهم تاركين الوضع الوقائي المعتاد للفرسان.
  • الاستسلام لصلاح الدين: بعد معركة استمرت عدة أشهر استطاع صلاح الدين مع جيشه السيطرة على القدس، وهي معركة من أبرز أعمال صلاح الدين الأيوبي، واستسلم الصليبيون رسميًا بعدها، وكان ذلك يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول لعام 1187.
  • التعامل مع النبلاء: قام صلاح الدين بقطع رأس رينالد من شاتيون بعد القبض عليه لأنه هاجم قافلة إسلامية سابقًا، لكن الملك الناصر قام بإطلاق معظم النبلاء الصليبيين بعد دفع الفدية، ولم يقم بقتلهم عند انتهاء معركة حطّين.
  • الرد على خسارة حطين: بعد الخسارة في معركة حطّين قام الصليبيون بتنظيم الحملة الصليبية الثالثة، وهي واحدةٌ من أكبر الحملات الصليبية التي تم تنظيمها، لكن هذه الحملة لم تتمكّن من استعادة القدس مرة أُخرى.

ما هي أبرز المؤامرات التي حيكت لصلاح الدين؟

حِيكت العديد من المؤامرات في حياة صلاح الدين الأيوبي عندما كان وزيرًا للدولة الفاطمية وبعدما أصبح ملكًا؛ ذلك لأن كثيرًا من رجال الدولة الفاطمية كانوا يرونه دخيلًا عليهم، ومن أبرز هذه المؤامرات ما يأتي:

  • مؤامرة مؤتمن الخلافة نجاح: قام مؤتمن الخلافة نجاح بمكاتبة الفرنج لاستدعائهم والتقوّي بهم على الملك الناصر صلاح الدين ومن معه من الجنود، لكن صلاح الدين علم بالأمر قبل وصول الكتاب إلى الفرنجة، وقتل مؤتمن الخلافة نجاح.
  • مؤامرة عمارة اليمني: قام عمارة اليمني بالحشد للقضاء على حكم صلاح الدين الأيوبي واستعادة الحكم للفاطميين، وكاتب الإفرنج في ذلك، لكن أحد المتآمرين ضد صلاح الدين وشى بعمارة ليأخذ مكافأة مالية، وأُحبطت هذه المؤامرة.
  • مؤامرة كنز الدولة: أراد كنز الدولة استعادة حكم الفاطميين، وجمع الحشود لذلك متآمرًا ضد صلاح الدين، وتمكّن من قتل بعض أمراء الملك الناصر، وجهّز صلاح الدين جيشًا بقيادة أخيه العادل، وتمكّن من القضاء على كنز الدولة بعد عدة معارك.

كيف مات صلاح الدين الأيوبي؟

مرض صلاح الدين الأيوبي في آخر حياته مرضًا شديدًا استمر 12 يومًا ثم توفي؛ ذلك لأنه أُصيب بالحُمّى الصفراوية حسب كتاب صلاح الدين الأيوبي بطل حطين ومحرر القدس من الصليبيين، وساءت حالته جدًا حتى أُصيب بغيبوبة كان لا يفيق منها إلا قليلًا، وكان الملك الناصر بصحبة القاضي الفاضل والقاضي ابن شدّاد في الأيام الأخيرة من حياته.

وعلى الرغم من السمعة الفريدة التي حظي بها صلاح الدين الأيوبي، وكونه سلطانًا للدولة الأيوبية، ولكنه لم يترك كثيرًا من الأموال خلفه؛ إذ إنه تبرع بأمواله لرعاياه في السابق، ولم تكف الأموال التي تركها لسداد مصاريف دفنه، وهي من أبرز المعلومات عن صلاح الدين الأيوبي. واستمر حُكم السلاطين الأيوبيين في كلّ من مصر وسوريا لعدة أجيال بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي. 

أين كان قبر صلاح الدين الأيوبي عند موته؟

بعد معرفة كيف مات صلاح الدين الأيوبي يريد كثيرٌ من الأشخاص التعرف على مكان قبره، ويجدر الذكر بأن صلاح الدين الأيوبي دُفن في قلعة دمشق عند موته، وهو المكان الذي وافته منيته فيه، واستمر في هذا القبر مُدة 3 سنوات، ثم قام ابنه الملك الفاضل بعد ذلك بنقل قبر صلاح الدين الأيوبي إلى مكان بجوار الجامع الأموي في دمشق، وهو المكان الذي لا يزال فيه قبر الملك الناصر حتى هذا اليوم، وكانت وفاته في شهر مارس/آذار من عام 1193، ولديه من العمر 55 عامًا تقريبًا قضى كثيرًا منها في القتال.

هل نالت سيرة صلاح الدين الأيوبي إعجاب الأوروبيين؟

كان الملك الناصر صلاح الدين من السلاطين الذين لديهم حظوة كبيرة عند المسلمين، ولا تزال شهرته حاضرة حتى اليوم، ولم يقتصر الإعجاب به على المسلمين فحسب، وإنما نالت سيرة صلاح الدين الأيوبي إعجاب الأوروبيين أيضًا، وتم ذكره في الكثير من أدبياتهم حسب موقع وورلد هيستوري، وذلك تقديرًا للمهارات الدبلوماسية والمهارات العسكرية التي كان يتمتع بها، وهو ما جعله من أعظم قادة العصور الوسطى في كثير من المصادر الإسلامية والصليبية.

ما هي أبرز المعلومات عن صلاح الدين الأيوبي؟

يُعد الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي واحدًا من أشهر الشخصيات في التاريخ الإسلامي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات والتفاصيل البارزة حوله:

  • الاسم الكامل لصلاح الدين: كان يُطلق على صلاح الدين لقب الملك الناصر، وهو صلاح الدنيا والدين أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي الذي، وكان لقب أبيه الملك الأفضل نجم الدين.
  • التصدي للصليبيين: لم يكتف صلاح الدين الأيوبي بهزيمة الصليبيين وإخراجهم من القدس بعد معركة حطين، لكنه قام بالتصدي للصليبيين في الحملة الصليبية الثالثة أيضًا، ونجح في التصدي لهذه الحملة التي تبعت الاستيلاء على القدس.
  • الترقي في الرتب العسكرية: كان صلاح الدين الأيوبي من الفرسان الموهوبين، وهو ما جعله يترقّى في الرتب العسكرية على نحوٍ مستمرٍ حتى أصبح أحد الوزراء وقيادات الجيش، ثم أصبح السلطان فيما بعد، واستمرت قيادته للجيوش حتى بعد حُكمه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان مسجد آيا صوفيا كنيسة؟

هل بدأت الحروب الصليبية عام 1095؟

هل يعود تاريخ الدولة العثمانية إلى عام 1299؟

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على