` `

هل يمكن حساب الوزن المثالي؟

صحة
28 سبتمبر 2022
هل يمكن حساب الوزن المثالي؟
يمكن للمرء حساب الوزن المثالي بالعديد من الطرق المختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري الوصول إلى الوزن المثالي لتجنب الأضرار الصحية المختلفة التي تنتج عن نقصان الوزن أو زيادته، ويوضح هذا المقال كثيرًا من الإرشادات التي تساعد على اكتساب الوزن وخسارته، بالإضافة إلى توضيح الوزن المثالي للرجال والنساء حسب الطول، وبيان الوزن المثالي للأطفال في العام الأول حسب العمر.

هل يمكن حساب الوزن المثالي؟

يمكن للمرء حساب الوزن المثالي بالعديد من الطرق المختلفة؛ من أبرزها طريقة مؤشر كتلة الجسم، وهي طريقة تستطيع حساب الوزن المثالي حسب الطول والوزن، كما يُمكن حساب الوزن المثالي بالاعتماد على محيط الخصر، أو من خلال نسبة الخصر إلى الورك، أو عن طريق قياسات ثنيات الجلد. ويجدر الذكر بأن هناك ميزان ذكي يستطيع قياس نسبة الدهون والتحقق مما إذا كان الوزن مثاليًا أم لا.

صورة متعلقة توضيحية

هل توجد معادلة لحساب الوزن المثالي؟

بالفعل هُناك معادلة لحساب وزن الجسم المثالي؛ إذ إن الوزن المثالي للرجال يساوي 22×(الطول بالمتر)2، في حين يتم حساب الوزن المثالي للنساء بالاعتماد على المعادلة 22×(الطول بالمتر-0.1)2 بدلًا من معادلة حساب الوزن للرجال، هذا يعني أن النساء عادةً ما يَكُنّ أنحف عندما يتساوى طولهنّ مع الرجال.

الوزن المثالي حسب الطول للنساء

ينبغي على النساء الاعتناء بالوصول إلى الوزن المثالي، لتجنب الأضرار الصحية التي تنتج عن زيادة أو نقصان الوزن، وفيما يأتي جدول يبين الوزن المثالي حسب الطول:

الطول

الوزن المثالي

152 سنتيمتر

49 كيلوجرام

155 سنتيمتر

51 كيلوجرام

157 سنتيمتر

52 كيلوجرام

160 سنتيمتر

54 كيلوجرام

163 سنتيمتر

56 كيلوجرام

165 سنتيمتر

57 كيلوجرام

168 سنتيمتر

59 كيلوجرام

170 سنتيمتر

61 كيلوجرام

173 سنتيمتر

63 كيلوجرام

175 سنتيمتر

64 كيلوجرام

178 سنتيمتر

66 كيلوجرام

180 سنتيمتر

68 كيلوجرام

213 سنتيمتر

69 كيلوجرام

216 سنتيمتر

71 كيلوجرام

218 سنتيمتر

73 كيلوجرام

221 سنتيمتر

74 كيلوجرام

224 سنتيمتر

76 كيلوجرام

226 سنتيمتر

78 كيلوجرام

229 سنتيمتر

80 كيلوجرام

الوزن المثالي حسب الطول للرجال

يوضح الجدول الآتي الوزن المثالي الذي ينبغي على الرجال الوصول إليه للمحافظة على أفضل مستويات من الصحة:

الطول

الوزن المثالي

152 سنتيمتر52 كيلوجرام
155 سنتيمتر54 كيلوجرام
157 سنتيمتر56 كيلوجرام
160 سنتيمتر58 كيلوجرام
163 سنتيمتر60 كيلوجرام
165 سنتيمتر62 كيلوجرام
168 سنتيمتر63 كيلوجرام
170 سنتيمتر65 كيلوجرام
173 سنتيمتر67 كيلوجرام
175 سنتيمتر69 كيلوجرام
178 سنتيمتر71 كيلوجرام
180 سنتيمتر73 كيلوجرام
213 سنتيمتر75 كيلوجرام
216 سنتيمتر77 كيلوجرام
218 سنتيمتر79 كيلوجرام
221 سنتيمتر81 كيلوجرام
224 سنتيمتر82 كيلوجرام
226 سنتيمتر84 كيلوجرام
229 سنتيمتر86 كيلوجرام

ما هو الوزن المثالي للأطفال الرضع؟

يختلف الوزن المثالي حسب العمر بالنسبة إلى الأطفال الرضع؛ إذ إن وزن الطفل في هذه المرحلة من العمر يتزايد على نحو مستمر، ويبين الجدول الآتي الوزن المثالي حسب العمر خلال السنة الأولى لكل من الإناث والذكور:

العمر

وزن الذكور

وزن الإناث

الشهر الأول

4.5 كيلوجرام

4.2 كيلوجرام

الشهر الثاني

5.6 كيلوجرام

5.1 كيلوجرام

الشهر الثالث

6.4 كيلوجرام

5.8 كيلوجرام

الشهر الرابع

7.0 كيلوجرام

6.4 كيلوجرام

الشهر الخامس

7.5 كيلوجرام

6.9 كيلوجرام

الشهر السادس

7.9 كيلوجرام

7.3 كيلوجرام

الشهر السابع

8.3 كيلوجرام

7.6 كيلوجرام

الشهر الثامن

8.6 كيلوجرام

7.9 كيلوجرام

الشهر التاسع

8.9 كيلوجرام

8.2 كيلوجرام

الشهر العاشر

9.2 كيلوجرام

8.5 كيلوجرام

الشهر الحادي عشر

9.4 كيلوجرام

8.7 كيلوجرام

الشهر الثاني عشر

9.6 كيلوجرام

8.9 كيلوجرام

لماذا يختلف مظهر الأشخاص ذوي الوزن المثالي؟

إلى جانب الوزن هُناك العديد من العوامل التي تؤثر على المظهر الخارجي للشخص، وهو ما يؤدي إلى اختلاف المظهر بين شخص وآخر عند الوصول إلى الوزن المثالي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه العوامل:

  • الكتلة العضلية: عادةً ما يبدو مظهر الجسم الخارجي أكثر رشاقة عندما تكون الكتلة العضلية عند الشخص أكبر، بينما يختلف المظهر بشكل كبير عندما تزداد كمية الدهون مقارنةً بالكتلة العضلية، عند الأشخاص ذوي الوزن والطول نفسه.
  • التناسق: يختلف تناسق أعضاء الجسم بين شخص وآخر، مما يؤدي إلى اختلاف المظهر على الرغم من تساوي الوزن والطول، ومن ذلك اختلاف طول الساقين أو الذراعين أو الجذع.
  • شكل الجسم: يختلف شكل الجسم الكلي بين شخص وآخر؛ فإن بعض النساء -على سبيل المثال- يتمتعن بجسم مستطيل، بينما تتمتع بعضهن بشكل جسم يشبه حبة الكمثرى، كذلك يختلف شكل جسم الرجال أيضًا.
  • مكان تخزين الدهون: يقوم الجسم بتخزين الدهون في مختلف الأجزاء؛ إلا إن بعض الأشخاص تميل زيادة الدهون عندهم إلى أن تكون في أجزاء محددة، خلافًا للآخرين الذين لديهم الوزن نفسه، ما يؤدي إلى اختلاف المظهر الخارجي.
  • الفئة العمرية: يتغير تركيب الجسم بشكل مستمر مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى اختلاف المظهر الخارجي، كما أن الهرمونات الذكورية والهرمونات الأنثوية تتسبب بتغيير شكل الجسم عند الوصول إلى مرحلة البلوغ.

هل يوجد طرق صحية لخسارة الوزن الزائد؟

توجد الكثير من الطرق الصحية لخسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • وضع الأهداف الواقعية: لا بُد من وضع الأهداف الواقعية حول الوزن الذي يرغب المرء بخسارته في فترة زمنية محددة، ويجب أن لا يقارن الشخص نفسه بالآخرين، وإنما عليه احترام تكوين جسمه هو.
  • تناول الأطعمة الغنية: من الضروري الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية عند الرغبة في إنقاص الوزن؛ منها الخضروات والفواكه والمكسرات، بالإضافة إلى البيض والأسماك وغيرها.
  • التقليل من المأكولات المُعالجة: ينبغي على الشخص التقليل من تناول المأكولات وشرب السوائل المعالجة، لإنقاص الوزن بشكل صحي، ومن هذه المأكولات والمشروبات الصودا ومشروبات القهوة المحلاة والخبز الأبيض والوجبات السريعة.
  • ممارسة الرياضة: لا شك بأن ممارسة الرياضة من أبرز الإرشادات التي تساعد على خسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ويمكن وضع خطة لمشي آلاف الخطوات يوميًا، ثم زيادة المسافة تدريجيًا لهذه الغاية.
  • الابتعاد عن الأساليب الضارة: يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية الشاقة غير المستدامة، والأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، وغيرها من الأساليب غير الصحية، إلى إلحاق الضرر بالجسم، ولذلك يجب الابتعاد عنها.
  • استشارة أخصائي التغذية: إذا واجه المرء صعوبة في بدء خطة خسارة الوزن الزائد ولم يعرف من أين يبدأ؛ عليه استشارة أخصائي التغذية والحصول على الإرشادات الصحية التي تُمكنه من إنقاص الوزن بشكل صحي.

كيف يمكن اكتساب الوزن للشخص النحيف؟

يجب على المرء زيادة وزنه إذا كان منخفضًا كثيرًا مقارنةً بالوزن المثالي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من إرشادات اكتساب الوزن:

  • زيادة السعرات الحرارية: لا بُد من اختيار الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من السعرات الحرارية عند الرغبة في زيادة الوزن، ومنها الزبادي كامل الدسم والأسماك الدهنية، وكذلك زبدة المكسرات الطبيعية والفواكه المجففة.
  • تناول المكملات: توجد العديد من المكملات الغذائية التي يتم إنتاجها خصيصًا لزيادة الوزن، ويمكن للشخص استخدامها، أو استخدام مكملات البروتين لزيادة الوزن بشكل صحي، حتى الوصول إلى الوزن المثالي حسب العمر والطول.
  • إضافة الوجبات الخفيفة: من الجيد إضافة بعض الوجبات الخفيفة التي يتناولها المرء طيلة اليوم بشكل مستمر حتى يزداد وزنه، ويجب اختيار الأطعمة الخفيفة كثيرة السعرات الحرارية، مثل الزبادي اليوناني كامل الدسم وغيره.
  • التمارين الرياضية: تهدف التمارين الرياضية إلى بناء الكتلة العضلية عند الشخص، وضمان عدم زيادة الدهون بشكل كبير عندما يتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وهي إحدى الإرشادات المهمة كذلك لنقصان الوزن.

هل يوجد طريقة لمساعدة كبار السن على زيادة الوزن؟

في كثير من الأحيان يتعرض كبار السن إلى النحافة وخسارة الوزن، وفيما يأتي عدد من الإرشادات التي تساعد هذه الفئة من الأشخاص على زيادة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي:

  • زيادة عدد الوجبات: بدلًا من تناول 3 وجبات في اليوم على النحو التقليدي المعروف؛ يستطيع كبار السن تناول 5 أو 6 وجبات أصغر خلال اليوم الواحد لزيادة الوزن.
  • الحصول على كمية البروتين المناسبة: من الضروري حصول كبار السن على الكميات المناسبة من البروتين لزيادة الوزن، وهي 1 جرام من البروتين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم.
  • رش زيت الزيتون على الطعام: تزداد قيمة السعرات الحرارية التي تتمتع بها المأكولات عند رش زيت الزيتون البكر الممتاز عليها؛ فإن كل 100 جرام من الزيت المذكور تضيف 887 سعرة حرارية إلى الطعام.
  • تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية: ينبغي على كبار السن تحضير وتناول الوجبات التي تتميز بمحتوياتها المرتفعة من السعرات الحرارية، ومنها الشوكولاتة ومنتجات الألبان المختلفة كاملة الدسم.

ما هي إرشادات المحافظة على الوزن المثالي؟

هناك الكثير من الإرشادات التي يمكنها مساعدة المرء في المحافظة على الوزن المثالي للجسم، ويشمل ذلك تجنب المشروبات السكريّة التي تضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى الجسم، كذلك ممارسة التمارين الرياضية وتقليل الوقت الذي يقضيه المرء أمام الشاشة، ومراقبة حصص الطعام، بالإضافة إلى تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه بشكل يومي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد نظام غذائي لزيادة الوزن؟

هل هناك وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟

هل جدول وزن الطفل الطبيعي يكون حسب العمر؟

هل تختلف أعراض الشيخوخة المبكرة عند النساء عن الرجال أحيانًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على