` `

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

سياسة
3 أكتوبر 2022
هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟
تتضمن شبه الجزيرة العربية 7 دول بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد شبه الجزيرة العربية واحدةً من المناطق المهمة في التاريخ، كما أنها منطقة غنية بالنفط الذي يحرك عجلة الاقتصاد في جميع الدول التي تقع على أراضي شبه الجزيرة. يُبيّن هذا المقال عدد الدول الواقعة على شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى بيان بعض التفاصيل حولها بما في ذلك عدد السكان.

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

تتضمن شبه الجزيرة العربية 7 دول بالفعل، ويتحدث معظم الأفراد في هذه المنطقة اللغة العربية على اختلاف في اللهجات بينهم، لكن الاختلاف المذكور لا يؤثر على وضوح الكلمات عادةً وفهمها. وعلى مر التاريخ كان من النادر وقوع شبه الجزيرة العربية تحت سلطة سياسية واحدة، وإنما كانت تخضع مناطقها المختلفة لأكثر من سلطة واحدة في معظم الأوقات حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية
شبه الجزيرة العربية

ما هي دول شبه الجزيرة العربية؟

تختلف دول شبه الجزيرة العربية في العديد من عاداتها وتقاليدها إلى جانب اختلاف موقعها ومساحتها بكل كبير، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول هذه الدول:

  • مملكة البحرين: إن مملكة البحرين أصغر دولة في شبه الجزيرة العربية على الإطلاق، وعاصمتها المنامة، ويحكمها آل خليفة منذ القرن الثامن عشر الميلادي، ونالت البحرين استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1971.
  • دولة الكويت: تقع دولة الكويت في الطرف الغربي للخليج العربي، وهي واحدة من الدول ذات المساحة الصغيرة، وكانت جزءًا من الدولة العثمانية حتى وُضعت تحت الحماية العثمانية عام 1897 ثم استقلت عام 1961.
  • سلطنة عُمان: تولى آل سعيد السلطة في سلطنة عُمان منذ عام 1749 وحتى الوقت الراهن، وهي دولة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ويستحوذ إنتاج النفط على الغالبية الكبرى من اقتصاد السلطنة.
  • دولة قطر: يحكم آل ثاني دولة قطر منذ عام 1867 وحتى الوقت الراهن، ومنذ اكتشاف النفط خلال أربعينيات القرن العشرين في هذه الدولة أصبح المحرك الرئيسي للاقتصاد. يجدر الذكر بأن قطر نالت استقلالها عام 1971.
  • المملكة العربية السعودية: تستحوذ المملكة العربية السعودية على الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتم اشتقاق اسم المملكة من عائلة الأسرة الحاكمة. تم تشكيل السعودية بعد توحيد نجد والحجاز من قبل الملك عبد العزيز عام 1932.
  • الإمارات العربية المتحدة: تتكون الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات يحكم كل واحدة منها أمير، وتقع هذه الدولة في الطرف الشرقي من الخليج العربي، ويعتمد اقتصادها على النفط بشكل كبير.
  • الجمهورية اليمنية: تقع اليمن على الساحل الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية، وكانت تتكون من جزئين؛ أحدهما جنوبي والآخر شمالي قبل توحيدها، وعادةً ما تشهد اليمن حروبًا مستمرة منذ وقت طويل.

هل يختلف عدد سكان شبه الجزيرة العربية بين دولة وأخرى؟

لا شك بأن عدد السكان يختلف بين دولة وأخرى في شبه الجزيرة العربية، وتوضح القائمة الآتية عدد سكان شبه الجزيرة العربية في كل واحدة من الدول على الترتيب حسب إحصائيات عام 2022:

  • السعودية: يصل عدد سكان المملكة العربية السعودية إلى 36,408,820 نسمة، وهذا يعني أنها أكثر دول شبه الجزيرة العربية اكتظاظًا بالسكان، إلى جانب كونها الدولة الأكبر مساحة على الإطلاق.
  • اليمن: يبلغ عدد سكان اليمن 33,696,614 نسمة، وهي أكثر كثافة سكانية من المملكة العربية السعودية على الرغم من كونها في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان؛ ذلك لأن مساحة اليمن صغيرة مقارنةً بمساحة السعودية.
  • الإمارات: على الرغم من عدد السكان المنخفض في الإمارات مقارنةً بالسعودية واليمن إلا إنها في المرتبة الثالثة؛ فإن عدد سكانها يبلغ 9,441,129 نسمة فحسب، وهذا يعني أنها تقل عن اليمن بأكثر من 24 مليون نسمة.
  • عُمان: بعدد سكان يبلغ 4,576,298 نسمة تحتل سلطنة عمان المرتبة الرابعة مقارنةً بالدول الأخرى داخل حدود شبه الجزيرة العربية، وتبلغ الكثافة السكانية فيها قرابة 16 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • الكويت: بالرغم من المساحة الصغيرة جدًا لدولة الكويت مقارنةً بمساحة سلطنة عُمان؛ إلا إن عدد السكان في كل منهما متقارب؛ فإن عدد سكان الكويت يبلغ 4,268,873 نسمة، وهذا يعني أنها أكثر كثافة سكانية.
  • قطر: يبلغ عدد سكان دولة قطر 2,695,122 نسمة مما يجعلها في المرتبة السادسة بعد دولة الكويت، وهي دولة صغيرة المساحة، ويشكل المغتربون الأجانب نسبةً كبيرةً من عدد السكان فيها.
  • البحرين: بعدد سكان يبلغ 1,472,233 نسمة تكون البحرين أقل دول شبه الجزيرة العربية سكانًا، وذلك إلى جانب كونها الدولة الأقل مساحة أيضًا.

ما هي أبرز المراكز السكانية في شبه الجزيرة العربية؟

يتفاوت عدد السكان بين مدينة وأخرى في شبه الجزيرة العربية؛ إلا إن هُناك العديد من المدن التي تعد بمثابة مراكز سكانية بارزة في هذه المنطقة. يتضمن الجدول الآتي أبرز المراكز السكانية مع عدد السكان على الترتيب:

المركز السكانيالدولةعدد السكان
الرياضالمملكة العربية السعودية7,231,447
جدةالمملكة العربية السعودية4,610,176
مدينة الكويتدولة الكويت3,114,553
صنعاءالجمهورية اليمنية2,972,988
دبيالإمارات العربية المتحدة2,878,344
مكةالمملكة العربية السعودية2,042,106
الشارقةالإمارات العربية المتحدة1,684,649
مسقطسلطنة عُمان1,549,729
المدينة المنورةالمملكة العربية السعودية1,488,782
أبو ظبيالإمارات العربية المتحدة1,482,816

أين تقع شبه الجزيرة العربية؟

بالنظر إلى خريطة شبه الجزيرة العربية يتبين أنها تقع في الجزء الغربي من قارة آسيا، ويحدها البحر الأحمر من الغرب والجنوب الغربي، بينما يحدها الخليج العربي من الجهة الشمالية الشرقية، ويحدها خليج عمان ومضيق هرمز من الجهة الشرقية، وبحر العرب من الجهة الجنوبية الغربية، ومن الجنوب يحدها البحر الصومالي وقناة جواردافوي وخليج عدن، ويفصلها مضيق باب المندب عن قارة إفريقيا.

كم تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية؟

تبلغ المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة العربية قرابة 3,100,000 كيلومتر مربع، وتستحوذ المملكة العربية السعودية على 2,149,690 من هذه المساحة، وهذا يعني أنها تأخذ قرابة ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية بينما تستحوذ 6 دول أخرى على الثلث الباقي حسب موسوعة بريتانيكا، ويليها في المساحة اليمن ثم سلطنة عُمان، ثم الإمارات العربية المتحدة، ثم الكويت ومن بعدها قطر، وأخيرًا البحرين.

ما هي مميزات مناخ شبه الجزيرة العربية؟

تتميز شبه الجزيرة العربية بمناخ جاف في المناطق الداخلية، بينما تكون الرطوبة شديدة خلال الصيف في كل من المناطق الساحلية والمرتفعات الجنوبية، وهي من المناطق التي تتمتع بدرجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف. يندر تساقط الأمطار على المناطق التي لا تصل إليها الرياح الموسمية في المحيط الهندي، بينما تهطل الأمطار الغزيرة والأمطار الموسمية على بعض المناطق، ويمكن أن تتسبب الأمطار الغزيرة بفيضانات في الوديان، وهذا يعني أن مناخ شبه الجزيرة العربية صحراويّ في معظم المناطق.

هل جميع دول مجلس التعاون الخليجي على الجزيرة العربية؟

بالفعل تقع جميع دول مجلس التعاون الخليجي في شبه الجزيرة العربية، ويتكون هذا المجلس من 6 دول؛ هي: السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت وسلطنة عُمان، ولا تُعد اليمن جزءًا منه. يسعى المجلس إلى تحقيق عدة أهداف؛ منها: المحافظة على أمن الدول الأعضاء واستقرارها ودعم القضايا العربية، إلى جانب دعم السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ما هي أبرز المعلومات عن شبه الجزيرة العربية؟

هناك الكثير من المعلومات البارزة عن شبه الجزيرة العربية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن شبه الجزيرة العربية:

  • الطبيعية الجغرافية: تغطي الصحراء معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وتسقط بعض الأمطار بالشكل الكافي لنمو النباتات الصحراوية أحيانًا، وثلث الصحراء في هذه المنطقة رملية تقريبًا إلى جانب وجود بعض التلال والجبال.
  • توفر النفط: تحتوي شبه الجزيرة العربية على قرابة نصف إمدادات العالم من النفط الذي يتم الاعتماد عليه في كثير من المجالات، وتقع معظم المناطق التي تحتوي على النفط في الخليج العربي أو المنطقة القريبة منه.
  • الشعوب التي عاشت في المنطقة: عاشت العديد من الشعوب المختلفة على شبه الجزيرة العربية خلال التاريخ، وأبرزها الشعوب الصابئة والشعوب المندائية، وكذلك الحميريين، وتمكّنت هذه الشعوب من إقامة ممالك في الجزء الجنوبي من المنطقة.
  • الصحراء العربية: تُعد الصحراء العربية واحدةً من الصحارى الكبيرة في العالم، وتقع ضمن شبه الجزيرة العربية، وتضم المملكة العربية السعودية جزءًا كبيرًا منها، وتنقسم هذه الصحراء إلى ثلاثة أجزاء منها ما يعرف باسم الربع الخالي.
  • الجبال في شبه الجزيرة: تحتوي شبه الجزيرة العربية على العديد من سلاسل الجبال، وأكبرها سلسلة السروات التي تمتد من الجهة الشمالية وحتى الجهة الجنوبية على طول الساحل الغربي، وتتكون من سلاسل ذات مساحة أصغر.
  • المسطحات المائية حول شبه الجزير: هناك مسطحان مائيان مهمان يحيطان بخريطة شبه الجزيرة العربية؛ هما الخليج العربي الذي يكثر التنازع عليه بسبب محتواه من النفط، والبحر الأحمر الذي يعد منطقة مهمة للصيد وعبور السفن التجارية.
  • التركيبة السكانية: تُعد شبه الجزيرة العربية موطنًا أصليًا للعرب، ويعتنق معظم سكانها الإسلام، ويميل معظم الأفراد إلى العيش في المناطق القريبة على الساحل، ويستفيدون بشكل كبير من الاقتصاد القائم على النفط.
  • السلطة الحاكمة: كانت شبه الجزيرة العربية تحت نفوذ المسلمين منذ زمن طويل، وخضعت أجزاؤها المختلفة لسيطرة العثمانيين والمماليك والأمويين والعباسيين خلال الفترات الزمنية المتعاقبة وقبل نشوء الدول القائمة في الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل جيبوتي دولة عربية؟

هل صدرت أول جريدة عربية في مصر؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

هل يشكل عدد سكان الوطن العربي قُرابة 5% من إجمالي سكان العالم حاليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على