` `

هل الزيادة السكانية لها آثار سلبية؟

علوم
5 أكتوبر 2022
هل الزيادة السكانية لها آثار سلبية؟
تتعدد أسباب الزيادة السكانية وتختلف من منطقة إلى أخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحدث المقالة التالية عن الزيادة السكانية، وتجيب على سؤال هل الزيادة السكانية لها آثار سلبية؟ كما تتطرق للحديث عن أسباب الزيادة السكانية وآثارها السلبية، وأهم الحلول المشكلة للزيادة السكانية حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية

الزيادة السكانية

يُعَبِّر مفهوم الزيادة السكانية أو الاكتظاظ السكاني عن عدد السكان الذي يتجاوز حجمه المساحة المُستدامة له في بيئة أو موطن معين. وترتبط الزيادة السكانية بازدياد معدلات المواليد وانخفاض معدلات الوفيات، والهجرة من مكان بيئي لمكان آخر بعدد أقل من الحيوانات المفترسة. ويمكن القول باختصار أن الزيادة السكانية حالة تزيد فيها الكثافة السكانية، مما يؤثر على الموارد المتاحة في سبيل البقاء.

أسباب الزيادة السكانية

تتعدد أسباب الزيادة السكانية وتختلف من منطقة إلى أخرى، وتتمحور أغلبها فيما يتعلق بمدى الوعي الفكري وبالحالة الاقتصادية لكل دولة. وفيما يلي توضيح لأهم أسباب الزيادة السكانية:

  • الفقر، ويأتي على رأس أسباب الزيادة السكانية حول العالم، كونه مرتبطًا بنقص الموارد التعليمية عند الأفراد لعدم تمكُّنهم من الحصول على القدر الكافي من العلم والدراية، كما يؤدي لارتفاع معدلات الوفيات في مناطق معينة لعدم مقدرة المناطق الفقيرة على توفير العلاج، وبالتالي زيادة معدلات المواليد في المقابل. وتُشير التقديرات التي تعمل عليها الأمم المتحدة بأن أكثر الدول فقرًا هي الأكثر مساهمة في النمو السكاني.
  • سوء استعمال وسائل منع الحمل، ويعود ذلك لأسباب مختلفة أحدها سوء التخطيط ما بين الشركاء والأزواج. وعلى الرغم من اختلاف الوسائل وتوافرها إلا أن استخدامها قد يكون منخفضًا في البلدان الفقيرة، الأمر الذي يزيد من معدلات المواليد وبالتالي التأثير على الزيادة السكانية.
  • عمالة الأطفال، إذ يسعى بعض الآباء لاستخدام أبنائهم في العمل منذ الصغر لتوفير مصدر دخل لهم، وللأسف ما زالت هذه المشكلة في ازدياد وأحد أسباب الزيادة السكانية في عدد من المناطق حول العالم.
  • انخفاض معدل الوفيات بسبب تحسُّن التكنولوجيا الطبية، إذ تم القضاء على عدد كبير من الأمراض الخطيرة التي كانت تودي بحياة الأفراد فيما سبق، كالجدري والحصبة وشلل الأطفال، وأصبح الطب حاجزًا قويا أمام المرض، مما زاد من الكثافة السكانية على مدار الوقت.
  • علاج العقم، وعلى الرغم من ظهوره كسبب غير مباشر في الزيادة السكانية العالمية، إلا أن علاج العقم زاد من قدرة النساء على الحمل والإنجاب.

هل الزيادة السكانية لها آثار سلبية؟

صحيح، للزيادة السكانية آثار سلبية على مستوى الأفراد والمجتمعات ككل، الأمر الذي جعلها ضمن التحديات العالمية التي تتطلب الحلول والوقوف أمامها بجدية.

الآثار السلبية للزيادة السكانية

تتعدد الآثار السلبية للزيادة السكانية، وتتمحور حول جودة رفاهية الإنسان واستمراريته، وتكمن أهمها فيما يأتي:

  • تزيد الزيادة السكانية من الطلب على أساسيات الحياة والمتمثلة بماء الشرب والغذاء والطاقة والمسكن ووسائل النقل والرعاية الصحية، وهذا ما يؤثر على إتاحتها ووفرتها، إذ ستعاني المناطق المُكتظة من قلة ماء الشرب والغذاء، وهذا سيقلل من جودة الحياة ككل.
  • من الآثار السلبية للزيادة السكانية مساهمتها في زيادة الصراعات والحروب، من أجل الحصول على الموارد البيئية في سبيل استمرارية العيش.
  • خطورة انتشار الكوارث المتمثلة بالأوبئة والأمراض مثل كوفيد 19 والإيبولا.
  • على الرغم من أهمية العنصر البشري في الحياة بشكل عام، إلا أن اكتظاظه يهلك بالموارد العالمية ويهدد وجودها، مُحدثًا في النهاية اضطرابًا بيئيًا، ولا شك أن بعض الاضطرابات البيئية تُشكِّل خطرًا وتهديدًا، مُؤدية في النهاية لخسارة الإنسان نفسه الذي يتنافس من أجل الحصول على الموارد ذاتها.
  • تُساهم الزيادة السكانية في تدهور البيئة، فكلما ازداد تواجد الإنسان ازداد الطلب على إزالة الغابات، وبالتالي سيقل التنوع البيولوجي للكائنات الموجودة على الأرض، الأمر الذي سيخلق حالة من التلوث الواردة من الانبعاثات الصناعية، ومن ثم حدوث تغير في المناخ، وأخيرًا سيكون كوكب الأرض عُرضَة للانهيار على المدى البعيد.
  • لا تقتصر إزالة الغابات على انقراض بعض الكائنات فقط، بل تُخلخل أيضًا من توازن الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تعتمد عليها الكائنات الحية والإنسان كثاني أكسيد الكربون والأكسجين.
  • تتسبب الزيادة السكانية بالتخثث، وهو نمو للحياة النباتية المُستهلِكة للأكسجين في البحر، بسبب الصرف الصحي والأعمال الصناعية التي تؤثر على الحياة المائية.
  • الزيادة السكانية تعني زيادة البطالة وزيادة المشكلات المعيشية.

ماذا بعد الزيادة السكانية؟

يتخيل البعض أن آثار الزيادة السكانية ليست بالخطيرة، وأن حلولها بمتناول اليد وباستطاعة السلطات أو الدول التحكم بها، ولكن هذا غير صحيح. ولا شك أن الزيادة السكانية أصبحت تُمثل خطرًا مُحدقًا لا هروب منه، ومن المُتوقع وصول عدد الأشخاص حول العالم إلى 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050. ولكن ماذا يعني هذا كله؟
بمجرد التفكير بوجود 10 مليارات شخص على سطح الأرض، سيكون من المُبهر معرفة أنهم يحتاجون فعليًا لثلاثة كواكب من الموارد من أجل البقاء على قيد الحياة. بالإضافة إلى مواجهتهم لصعوبات كبيرة في الوصول للمياه العذبة، وقد يواجه اثنان من كل 3 أشخاص مشكلة في الحصول على كميات كافية من الماء.
أما في عام 2030، فسوف يكون نصف العالم بحاجة لغذاء أكثر مما هو متاح في الوقت الحالي، إلى جانب 45 بالمئة منه بحاجة لمزيد من الطاقة، وفيما لو لم تكن الزيادة السكانية في تقدم، سيعاني ثلث العالم من نقص في الموارد.

حلول مشكلة الزيادة السكانية

تتمحور حلول مشكلة الزيادة السكانية حول أهمية تعزيز الوعي الفردي والجمعي بمخاطر الزيادة السكانية، ولا يمكن تحسين هذا الوعي إلا من خلال نشر العلم والثقافة حول أهمية كيان الإنسان أينما وُجد. وفيما يلي أهم الحلول الممكنة لمشكلة الزيادة السكانية:

  • نشر المعرفة حول أهمية تنظيم الأسرة، من خلال محي الأفكار غير الصحيحة والمنتشرة عن وسائل منع الحمل.
  • تحسين صورة الأسرة الصغيرة، وتوضيح أهمية تعديل السلوك الإنجابي وقدرته على توفير بيئة أعلى جودة للأفراد داخل الأسرة.
  • التركيز على تعليم الفتيات في المناطق التي يهيمن فيها الذكور على الإناث، والتي لا تحصل فيها النساء على التعليم بالتساوي مع الرجل، مثل مناطق جنوب وغرب آسيا، وهي المناطق ذاتها التي تؤمن بالزواج المبكر والذي يجعل الإناث عرضة للاستغلال والإنجاب في أوقات مبكرة ويمنع فرص التعليم لهن.

حلول المشكلة السكانية

وفي إسهاب لحل المشكلة السكانية، فيما يلي قائمة مزيدًا من حلول المشكلة السكانية:

  • بمقدرة الدول المُساهمة في الحد من مشكلة الزيادة السكانية من خلال اللجوء لسياسات معينة كالإعفاءات الضريبية للأسر الصغيرة التي تتكون من طفل أو اثنين على سبيل المثال لتبني فكرة تقليل الإنجاب.
  • تبني فكرة التثقيف الاجتماعي من خلال التسويق لها على نطاق واسع، ونشرها في الصحف والكتيبات والنشرات والأماكن العامة.
  • اللجوء لفكرة الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية، للتغلب على القضايا المتعلقة بالاستهلاك غير النظيف للطاقة، والتي قد تؤثر على المناخ والبيئة.
  • محاولة إدارة الموارد البيئية، وتحسين الممارسات الزراعية للتخفيف من التأثير الذي تشكله الزيادة السكانية على كوكب الأرض.

اقرأ/ي أيضًا:

هل حقائق علم النفس تفسر تصرفات الإنسان؟

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب؟

هل نظام إدارة النفايات موحَد حول العالم؟

هل الحصوة تؤثر على الانتصاب؟

هل علم دراسة الإنسان يُعنى بالسلوكيات والحضارات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على