` `

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

سياسة
6 أكتوبر 2022
هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟
تقع سنغافورة في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالرغم من مساحتها الصغيرة إلا إن سنغافورة تُعد واحدة من الدول المتقدمة في الكثير من المجالات، كما أنها من المراكز التجارية العالمية المهمة. يعتني هذا المقال بتسليط الضوء على العديد من المعلومات حول هذه الدولة، مع بيان بعض من أبرز المواقع التاريخية والمعالم السياحية فيها.

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

تقع سنغافورة في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وهي دولة نالت استقلالها يوم 9 آب/أغسطس من عام 1965 وينتمي سكّانها بشكل أساسي إلى 4 مجتمعات؛ هي: المجتمع الصيني، المجتمع الماليزي، المجتمع الهندي. والمجتمع الأوراسي. يُمثّل السكّان من الأصول الصينية الغالبية العظمى من سكّان هذه الدولة، وتضم سنغافورة شبكة نقل متكاملة وتوفر جميع الخدمات المختلفة للزوار والمقيمين والمواطنين.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع سنغافورة؟

عند النظر إلى الخريطة نجد بأن سنغافورة واقعة مقابل ساحل الطرف الجنوبي لشبه جزيرة الملايو، وذلك بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي، ويحدها بحر الصين الجنوبي من الجهة الشرقية، ومضيق ملقا من الجهة الغربية، وجزر رياو من الاجهة الجنوبية. ويجدر الذكر بأن هذه الدولة تقع على بعد درجة واحدة فحسب من خط الاستواء.

ما اسم عاصمة سنغافورة؟

يطلق على عاصمة جمهورية سنغافورة اسم سنغافورة أيضًا، وهي أكبر المُدن داخل الدولة، وتضم هذه المدينة أكبر ميناء في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، كما أنها تُعد واحدة من أكبر المراكز التجارية على مستوى العالم، وتُعرف المدينة باسم جاردن سيتي؛ بسبب كثرة الأشجار التي تزين شوارعها بالإضافة إلى المنتزهات والحدائق الموجودة فيها.

كيف يبدو شكل علم سنغافورة؟

يتمتع علم سنغافورة بشكل مستطيل ويظهر النصف العلوي منه باللون الأحمر، بينما يظهر الجزء السفلي باللون الأبيض، وهُما جزءان متساويان في أبعادهما، ويضم الجزء العلوي الأيسر من العلم هلالًا وخمس نجوم. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول علم سنغافورة حسب موقع مجلس التراث الوطني:

  • معاني الألوان: يشير اللون الأحمر في علم جمهورية سنغافورة إلى الأخوة العالمية والمساواة بين البشر، وأما اللون الأبيض الذي يغطي النصف السفلي من العلم؛ فإنه يشير إلى كلّ من النقاء والفضيلة الأبدية والسائدة.
  • مدلول الهلال والنجوم: يدل الهلال الذي يقع قرب السارية من علم سنغافورة إلى الأمة الشابة الصاعدة في الدولة، وتدل النجوم على المُثل العليا للدولة، وهي: الديموقراطية والسلام والتقدم والعدالة والمساواة.
  • أبعاد العلم: لا توجد أبعاد مُحددة لعلم سنغافورة حسب القوانين السارية، وإنما يُمكن تشكيل العلم بحجم صغير شريطة أن يكون العرض مساويًا لثُلثي الطول.
  • درجات الألوان: لا بُد من استخدام اللون الذي درجته بانتون 032 بالنسبة إلى الجزء الأحمر من علم سنغافورة، وأما الجزء الأبيض؛ فيعتمد فيه على درجة اللون بانتون وايت.
  • حدود استخدام العلم: تمنع قوانين سنغافورة استخدام الأعلام لأية أغراض تجارية أو لأغراض الدعاية، أو ضمن النشاطات الجنائزية الخاصة، أو جعلها جزءًا من الأثاث أو الأغطية أو الأوعية، ولا يجوز وضعها على مركبة خاصّة.

ما هي أبرز الحقائق والمعلومات عن سنغافورة؟

تُعد سنغافورة واحدة من الدول الصغيرة في قارة آسيا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق والمعلومات عن سنغافورة:

  • أول حديقة حيوان ليلية: كانت سنغافورة موطنًا لأول حديقة حيوان ليلية في العالم، وهي حديقة نايت سفاري التي تم تأسيسها عام 1994 وتضم أكثر من ألف حيوان، وتعيش حيوانات الحديقة في بيئتها الليلية الطبيعية.
  • أول شلال صناعي: في عام 1971 تم إنشاء أول شلال من صنع الإنسان في العالم داخل سنغافورة، وهو شلال يقع في حديقة يورونغ للطيور، كما أنها تحتوي على العديد من الشلالات الصناعية الأخرى التي يمكن للسياح زيارتها أيضًا.
  • اللغة الدارجة في سنغافورة: يتحدث السكان في سنغافورة بالاعتماد على اللغة السنغلية، وتكونت هذه اللغة نتيجة للتعددية الثقافية في سنغافورة، وتتضمن مجموعة من العبارات العامية التي يستخدمها الأفراد.
  • أول سباق فورمولا ون ليلي: احتضنت سنغافورة أول سباقات الفورمولا ون الليلية في العالم، وتتم إقامة سباقات جراند بريكس سنويًا في أراضيها منذ عام 2008 وحتى يومنا هذا.
  • النشيد الوطني على العملة: تمّت طباعة النشيد الوطني لسنغافورة على إحدى فئات العملات الورقية الرسمية المتداولة للدولة، وهي الدولة الوحيدة التي تُضمّن نشيدها الوطني في الأوراق النقدية.
  • أسرع المشاة: تبلغ متوسط سرعة المشاة في سنغافورة 18 مترًا في كل 10.55 ثانية مما يجعلهم المشاة الأسرع في العالم، لكن ذلك يثير مخاوف علماء النفس؛ لأنه يُمكن أن يشير إلى انشغال الأفراد وهروبهم.
  • الأشجار بالطاقة الشمسية: تحتوي سنغافورة على بعض الأشجار الصناعية التي تعمل بالطاقة الشمسية ويتم استخدامها لتوليد الطاقة، إلى جانب جمع مياه الأمطار وبعض الوظائف الأخرى.
  • القوانين غير العادية: هُناك العديد من القوانين غير العادية في سنغافورة، ومنها القانون الذي يحظر مضع العلكة، والقوانين التي تحظر المشي لمسافاة طويلة، إضافة إلى القانون الذي يمنع البصق وغيره.

هل توجد العديد من المتاحف والمواقع الأثرية في سنغافورة؟

بالفعل تضم سنغافورة العديد من المتاحف والمواقع الأثرية المختلفة المتاحة للسياح والمواطنين، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • مركز التأملات في بوكيت تشاندو: في هذا المركز يستطيع الزائر معرفة الكثير من التفاصيل حول معركة باسير بانجاج التاريخية، وهي إحدى أعنف المعارك التي قامت ضد اليابانيين داخل أراضي سنغافورة خلال الحرب العالمية الثانية.
  • متحف سنغافورة للطوابع: يُعد هذا المتحف واحدًا من المتاحف التاريخية، ويحتوي على الكثير من الطوابع الخاصة بدولة سنغافورة والعديد من الدول الأخرى بداية من ثلاثينيات القرن التاسع عشر وحتى الوقت الراهن.
  • متحف سنغافورة الوطني: إن هذا المتحف أقدم المتاحف داخل أراضي الدولة، ويقدم عرضًا للزوار عن تاريخ البلد، بالإضافة إلى توفير المعلومات والعروض عن ثقافة الدولة أيضًا.
  • متحف مينت للألعاب: يمكن للأطفال والبالغين زيارة هذا المتحف على حد سواء؛ للاستمتاع بالكثير من الألعاب القديمة والتذكارات التي ترجع أصولها إلى العديد من الدول المختلفة حول العالم.
  • متحف الحضارات الآسيوية: يروي هذا المتحف قصص الكثير من الحضارات الآسيوية عن طريق المجموعات الأثرية المتوفرة فيه، وهو متحف يقع داخل مبنى تاريخي على ضفاف نهر سنغافورة.
  • معرض مدينة سنغافورة: يروي هذا المتحف كيف نهضت سنغافورة وتحولت على الصعيد المادي؛ فإنها تحولت من مدينة تتضمن ميناءً صغيرًا إلى مدينة عالمية خلال نصف قرن فحسب، وهو تحول ونهوض ملحوظ وسريع.
صورة متعلقة توضيحية

هل تضم سنغافورة العديد من الجزر؟

على الرغم من صغر مساحتها إلا أن سنغافورة تضم العديد من الجزر، ومنها ما يأتي:

  • جزيرة سانت جون: تشتهر هذه الجزيرة بكثرة القطط التي تتسكع داخلها، وكانت هذه الجزيرة في السابق مركزًا للحجر الصحي، وأصبحت اليوم واحدة من الوجهات السياحية في سنغافورة، ويمكن الوصول إليها عن طريق ركوب العبّارة.
  • جزيرة بولاو أوبين: تُعد هذه الجزيرة مكانًا مناسبًا للأشخاص الذين يبحثون عن المناظر الطبيعية، ويمكن للزوار أخذ جولة على أراضي الجزيرة باستخدام الدراجات الهوائية، وذلك لمشاهدة شقائق النعمان وسرطان البحري وغيرها.
  • جزيرة لازاروس: يمكن للأشخاص الذين يحبون الاسترخاء على الشواطئ زيارة جزيرة لازاروس التي تتميز بتربتها الفيروزية الصافية، ولا تحتوي هذه الجزيرة على المتاجر التي توفر واقيات الشمس والمناشف، ولذلك ينبغي إحضارها قبل الزيارة.
  • جزيرة كوني: تحتوي هذه الجزيرة على حديقة كوني آيلاند بارك التي تتضمن الكثير من أنواع الحيوانات والنباتات، كما أنها مكان مناسب للأشخاص الذين يحبون مراقبة الطيور، ويمكن الوصول إليها عن طريق الجسور المخصصة لذلك.
  • جزيرة كوسو: تضم جزيرة كوسو محمية للسلاحف، وهناك العديد من الأساطير التي تروي تحويل واحدة من السلاحف نفسها إلى جزيرة لتنقذ اثنين من الغرق، ويتم الذهاب إلى جزيرة كوسو عن طريق العبارة من مارينا ساوث بيير.

ما هي جوائز سنغافورة للسياحة؟

تقوم سنغافورة بمنح العديد من الجوائز لكل من الأفراد والمؤسسات عند تحقيق أية إنجازات مثالية تدعم صناعة السياحة داخل البلاد، وتندرج هذه الجوائز ضمن الفئات الآتية:

  • التميز في خدمة العملاء: يتم تقديم هذه الجوائز للمؤسسات والأفراد الذين يقدمون خدمة عملاء مميزة وفريدة، ومنها جائزة التميز في خدمة العملاء للإرشاد السياحي، وجائزة التميز في خدمة العملاء للنقل.
  • التميز في التجربة: تقدم هذه الجوائز للأفراد والمؤسسات التي استطاعت توفير تجربة مميزة تلبي متطلبات المستهلكين المتغيرة فيما يتعلق بالطعام وغيره، ومنها جائزة تجربة تناول الطعام الرائعة، وجائزة تجربة متاجر التجزئة المتميزة.
  • التميز المؤسسي: تقوم سنغافورة بتقديم هذه الجوائز للشركات والمؤسسات الرائدة في عدة مجالات، ومنها جائزة الإنجاز البارز في أعمال الاستدامة، وجائزة الفكرة التسويقية المتميزة.
  • التقدير الخاص: يتم منح جائزة التقدير الخاص للأشخاص أو المؤسسات بعد تقديم مساهمات رئيسية استثنائية؛ لتحسين المشهد السياحي في سنغافورة.

هل تعد سنغافورة من أصغر الدول في آسيا؟

تُعد سنغافورة ثاني أصغر الدول في قارة آسيا بعد جزر المالديف، ويتضمن الجدول الآتي بعض المعلومات حول أصغر الدول في قارة آسيا مع عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2022:

  • جزر المالديف: تبلغ مساحة جزر المالديف 300 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أقل من نصف مساحة سنغافورة، ويبلغ عدد سكانها 523,787 نسمة.
  • سنغافورة: بمساحة تبلغ 716 كيلومتر مربع تحتل سنغافورة المرتبة الثانية بين أصغر الدول الآسوية، ولكن عدد سكانها يبلغ 5,975,689 نسمة، وهو عدد كبير بالنسبة إلى مساحتها.
  • البحرين: إن البحرين أصغر دول الوطن العربي، وثالث أصغر دولة في آسيا بمساحة تبلغ 765 كيلومتر مربع، وأما عدد سكانها؛ فإنه يبلغ 1,472,233 نسمة فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

هل وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم؟

هل يشكل عدد سكان الوطن العربي قُرابة 5% من إجمالي سكان العالم حاليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على