` `

هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟

علوم
6 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟
اكتشف ابن سينا بأن الضوء يسبق الصوت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استمر تدريس بعض كتب ابن سينا عدة قرون في أوروبا، كما أنه كان من البارزين في علم الفلسفة وعلم المنطق وعلم الطب. يُسلّط هذا المقال الضوء على كثير من المعلومات حول ابن سينا؛ ومنها: إسهاماته في مجال الطب والمنطق والفلسفة وأبرز أساتذته وتلامذته، كذلك أبرز الكتب والرسائل التي قام بتأليفها.

هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟

كان لابن سينا الكثير من الإسهامات في مجالات مختلفة؛ منها: الطب والكيمياء والصيدلة، ويمكن التعرف على اختراعات ابن سينا بالفعل من خلال كُتبه أو عن طريق الكُتب والأبحاث والدراسات التي تعتني بدراسة سيرته العلمية. ويجدر الذكر بأن كتاب القانون في الطب واحدٌ من أشهر الكتب وأبرزها في مجاله.

صورة متعلقة توضيحية

من هو ابن سينا؟

وُلد ابن سينا في مدينة بخارى الأوزبكستانية سنة 980 وتوفي عام 1037 في مدينة همدان الإيرانية، واسمه الحسين بن عبد الله بن سينا، وكنيته أبو علي، وكان يلقّب بالشيخ الرئيس. عندما بلغ ابن سينا 17 سنة من عمره كان أحد الأطباء الممارسين الحاذقين في هذا المجال، ووصلت مؤلّفاته إلى أكثر من 450 مؤلّفًا في مجالات عديدة؛ إلا إن كثيرًا منها فُقد ولم يُنقل إلينا.

ما هي أبرز اختراعات ابن سينا واكتشافاته؟

تمكّن ابن سينا من اختراع آلة تستطيع قياس الطول بدقة، كما أنه استطاع اختراع جهاز آخر لرصد مواقع النجوم وإحداثياتها، واكتشف ابن سينا بأن الضوء يسبق الصوت، وهو أول من قام بالتفريق بين الشلل الذي ينتج عن أسباب داخلية والشلل الناتج عن أسباب خارجية، وكان أول مكتشف للعدوى وطريقة انتقال بعض الأمراض، وأول من قام بتشخيص الشلل النصفي.

هل كانت مساهمات ابن سينا في الطب والصيدلة كثيرة؟

إلى جانب تأليف كتاب القانون وبعض الكتب في مجال الطب والصيدلة كان لابن سينا عدة إسهامات أخرى في هذا المجال؛ منها ما يأتي:

  • الأمراض المُعدية: كان لابن سينا الفضل في اكتشاف العديد من الأمراض المعدية؛ مثل الجدري والحصبة، مع معرفة كيفية انتقالها، كما أنه اكتشف الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا.
  • الحجر الصحي: كان من إسهامات ابن سينا التحدث عن الحجر الصحي؛ ذلك للحد من انتشار الأمراض المعدية وانتقالها من الأشخاص المصابين إلى الآخرين، وهي من إسهامات ابن سينا في الطب.
  • تفسير النبض: سَبَق ابن سينا غيره في تقديم تفسير صحيح للنبض، وذلك بعد قيامه بصقل النظرية التي قدمها الطبيب الإغريقي جالينوس عن النبض، كما أن ابن سينا طوّر نظامًا لربط معدل النبض بالشعور الداخلي عند الإنسان.
  • العلاقة بين العواطف والحالة الجسدية: أشار ابن سينا إلى وجود علاقة وثيقة بين العواطف والحالة الجسدية عند الإنسان، ولا بد من مراعاة هذه العلاقة للمحافظة على صحة جيدة.

هل برز ابن سينا في علم المنطق والفلسفة؟

لا شكّ بأن ابن سينا كان بارزًا في علم المنطق والفلسفة، وله العديد من المؤلفات في هذا الميدان، ولذلك يطلق عليه اسم أفلاطون العرب وأبقراطهم، وكان من مؤلفاته في المنطق كتاب منطق المشرقيين الذي قسّم فيه القضايا الكُليّة الموجبة المُطلَقة إلى عدة أقسام؛ منها: الكُليّة الضرورية، الكُليّة المفروضة والكُليّة الوقتية.

هل ابن سينا عربي؟

لم يكن ابن سينا عربيًا، وإنما وُلد في بخارى وتوفي في همدان، وهي من المدن الفارسية حسب موسوعة بريتانيكا، وكان ملمًا بكثير من العلوم؛ منها: الفقه واللغة والأدب والمنطق والرياضيات، وعلى الرغم من كونه فارسيًا؛ إلا إنه كتب العديد من المؤلفات باللغة العربية أيضًا، وهذا يعني أنه كان متقنًا لهذه اللغة.

من هم أبرز أساتذة ابن سينا؟

كان لابن سينا كثير من الأساتذة في شتى العلوم التي برع فيها، وفي القائمة الآتية بعضٌ من أبرز هؤلاء الأساتذة:

  • الفارابي: كان الفارابي واحدًا من أساتذة ابن سينا، وهو أحد الأشخاص الذين برعوا في علم المنطق والفلسفة، كما أنهما أعظم الفلاسفة في دول العالم الإسلامي على الإطلاق، ولم ينازعهما أحد في ذلك لقدرتهما وطول باعهما ونبوغهما.
  • البغال: ذُكر البغال ضمن شيوخ ابن سينا إلا أن اسمه غير معروف، ويقال بأنه أول الأساتذة الذين درس عليهم ابن سينا، وكان أستاذًا في حساب الهند.
  • إسماعيل الزاهد: كان إسماعيل الزاهد معروفًا بالذكر والزهد، ودرس ابن سينا على يديه علم الفقه، وهو ما يشير إلى تعدد علوم ابن سينا وعدم اقتصارها على المنطق والفلسفة أو العلوم التجريبية والطبية.
  • أبو عبد الله الناتلي: كان أبو عبد الله الناتلي ثاني أساتذة ابن سينا في مجال الفلسفة بعد الفارابي، وأطلق الناتلي على ابن سينا لقب المتفلسف.

من أهم أشهر تلاميذ ابن سينا؟

برع الكثير من تلاميذ ابن سينا في الفلسفة وغيرها، وفيما يأتي بعضًا من تلامذته:

  • أبو عبيد عبد الواحد الجوزجاني: كان عبد الوحد الجوزجاني ملازمًا لابن سينا مدةً تزيد على 25 سنة، وتفرّغ لجمع مؤلفات ومصنفات أستاذه بعد وفاته، وكان له فضلًا كبيرًا في تأليف كتاب الشفاء المعروف لابن سينا.
  • شرف الدين الإبلاقي: ينسب الإبلاقي إلى مدينة إبلاق، وهو فقيه من أصل عربي اتصف بحِدّة ذكائه، وعاش بعد ابن سينا 30 عامًا تقريبًا، ومن مؤلفاته كتاب اللواحق، وكتاب سلطان نامة.
  • غياث الدين النيسابوري: كان غياث الدين النيسابوري مهتمًا بكتاب الشفا لابن سينا، وهو أحد العلماء في الفقه واللغة والتاريخ والفلسفة، واسمه عُمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري.
  • الحسن بن محمد بن عمر بن زبلة الأصفهاني: قام أبو منصور الحسن بن محمد الأصفهاني بتأليف الاختصار من طبيعيات الشفاء، وهو أحد تلاميذ ابن سينا المقربين، وتوفي بعد وفاة أستاذه بقرابة 12 سنة.
  • أبو عبد الله بن عبد الله بن أحمد المعصومي: يُجمع المؤرخون على أن أبا عبد الله المعصومي أفضل تلاميذ ابن سينا، وكان ملازمًا لأستاذه حتى وفاته، وبعد ذلك أخذ مكانه في التدريس حتى توفي هو عام 450 هجري.
  • الرئيس كيا بهمنيار بن موزبان الأذربيجاني: كان للرئيس بهمنيار الكثير من المباحثات مع الشيخ الرئيس ابن سينا، وهو واحد من تلاميذه، وله العديد من الكتب، ومنها كتاب الرتبة في المنطق، وتوفي بعد وفاة أستاذه بقرابة 30 عامًا.

هل كتب ورسائل ابن سينا كثيرة؟

قام ابن سينا بتأليف مئات الكتب والرسائل في فنون وعلوم مختلفة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز أعمال ابن سينا:

  • مقالة في النفس: كانت هذه المقالة واحدة من أعمال ابن سينا الصغيرة التي كتبها تحت إشراف أستاذه الفارابي، وتضمن هذا العمل خلاصة وافية عن الروح حسب نظر وفلسفة ابن سينا.
  • الشفاء: كان الشفاء موسوعة كبيرة من الموسوعات التي ألفها الشيخ الرئيس، وتضمنت الكثير من التفاصيل حول الرياضيات والمنطق والعلوم الطبيعية، كما أنه اشتمل على بعض العلوم الميتافيزيقية.
  • كتاب المنطق: يحتوي هذا الكتاب على أجوبة الشيخ الرئيس إلى أبي سعيد، وهي أجوبة عن 5 أسئلة في مواضيع مختلفة أرسلها أبو سعيد بن أبي الخير إلى الفيلسوف ابن سينا.
  • كتاب الإشارات والتنبيهات: يُعد هذا الكتاب واحدًا من أجود الكتب التي تم تأليفها في علم الفلسفة، وتم شرحه من قبل البارزين في هذا المجال أمثال نصير الدين الطوسي والفخر الرازي.
  • كتاب القانون: تمت ترجمة هذا الكتاب إلى العديد من اللغات، وكان معتمدًا للتدريس في أوروبا باللغة اللاتينية مدة 4 قرون، وهو واحد من الكتب التي ألفها ابن سينا في مجال الطب، وهو كتاب جامع لأبرز ما قدمه ابن سينا في هذا المجال.
  • القصيدة العينية: قام ابن سينا بتأليف قصيدة بالنفس، ويُطلق عليها اسم القصيدة العيّنية، وتولى الكثير من المختصين شرحها ودراستها والتعليق عليها، ومن ذلك شرح نعمة الله بن عبد الله بن أبي حسين، وتعليق فتح الله خليف.

ما هي أبرز المعلومات عن ابن سينا؟

يُعد ابن سينا واحدًا من الأشخاص ذوي العقول الحادة مما ساعده على البروز في الكثير من المجالات، وفي القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن ابن سينا:

  • المؤلفات المفقودة: قام ابن سينا بتأليف قرابة 450 مؤلفًا؛ إلا إنه فُقد منها قرابة 210، كما أن كثيرًا من أعماله لم تُطبع حتى الآن، ويبلغ عدد كتبه في الفلسفة 150 مؤلفًا وفي الطب 40 مؤلفًا.
  • خدمة أمير الدولة السامانية: في مرحلة مبكرة من حياته عمل ابن سينا طبيبًا في خدمة أمير الدولة السامانية، وهو الأمير نوح بن منصور الذي استمرت فترة حكمه بين العامين 976-997.
  • طبيب مجد الدولة: في عام 1013 انتقل ابن سينا للعمل طبيبًا في خدمة أمير الدولة البويهية المعروف باسم مجد الدولة، كما أنه عمل وزيرًا عند شمس الدولة بعد ذلك بعامين فحسب.
  • السفر لتعلّم الحكمة: كان من عادة ابن سينا شد الرحال والسفر إلى العلماء الذين برزوا في الحكمة كلّما سمع عن واحد منهم، ولذلك كانت أسفاره ورحلاته عديدة خلال حياته التي استمرت قرابة 57 عامًا.
  • ألقاب ابن سينا: هناك الكثير من الألقاب التي أطلقت على ابن سينا، ومنها الشيخ الرئيس، والطبيب الفيلسوف، والحكيم الوزير، وفيلسوف الأطباء وعلم أعلام الطب.
  • النفس عند ابن سينا: يرى ابن سينا أن النفس تنقسم إلى 3 أنواع عمومًا، وهي النفس النباتية والنفس الحيوانية والنفس الإنسانية، وكانت له بعض الرسائل والمؤلفات عن النفس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تفسير الذكاء العاطفي علميًا؟

هل هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك؟

هل يوجد أهمية لتعلّم مهارات التفكير العلمي؟

هل الجاحظ من مؤسسي علم البلاغة في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على