` `

هل هناك أنواع للركلات الحرة في كرة القدم؟

رياضة
12 أكتوبر 2022
هل هناك أنواع للركلات الحرة في كرة القدم؟
هُناك نوعان اثنان من أنواع الركلات الحرة في كرة القدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد الركلات الحرة فرصةً كبيرةً لتسجيل الأهداف في مرمى الخصم عند لعب كرة القدم، ويتم الحصول على هذا النوع من الركلات عندما يرتكب الفريق المنافس بعض المخالفات حسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم. يُسلّط هذا المقال الضوء على أفضل اللاعبين الذين قاموا بتسجيل الركلات الحرة، إلى جانب بيان أنواع هذه الركلات وبعض المعلومات حولها.

هل هناك أنواع للركلات الحرة في كرة القدم؟

هُناك نوعان اثنان من أنواع الركلات الحرة في كرة القدم فحسب؛ هما الركلات الحرة المباشرة والركلات الحرة غير المباشرة، وذلك بحسب ما نصت عليه قائمة قوانين كرة القدم الصادرة عن المجلس الدولي لكرة القدم. وفيما يأتي بيان للفرق بين أنواع الركلات الحرة في كرة القدم:

  • الركلات الحرة المباشرة: في هذا النوع من ركلات كرة القدم يستطيع اللاعبون تسديد الكرة على مرمى الخصم وتسجيل الأهداف دون الحاجة إلى لمس الكرة من قبل اللاعبين الآخرين، ولا يرفع الحكم يده في هذا النوع من الركلات.
  • الركلات الحرة غير المباشرة: لا يستطيع اللاعب تسديد الكرة على مرمى الخصم مباشرةً في الركلات غير المباشرة، وللإشارة إلى هذا النوع من الركلات يرفع الحكم يده ويبقيها مرفوعة حتى الانتهاء من تسديد الركلة.
صورة متعلقة توضيحية

هل تحتسب الأهداف من الركلات الحرة دائمًا؟

لا تُحتسب الأهداف من الركلات الحرة دائمًا، وإنما يتم احتسابها في بعض الحالات دون البعض الآخر كما يأتي:

  • التسديد إلى المرمى من ركلة مباشرة: يتم احتساب الهدف للفريق إذا قام اللاعب بتسديد الكرة على المرمى مباشرة وكانت الركلة من الركلات الحرة المباشرة.
  • التسديد إلى المرمى من ركلة غير مباشرة: إذا قام اللاعب بالتسديد على المرمى مباشرة وكانت الركلة غير مباشرة؛ فإن الأهداف لا تحتسب في هذه الحالة، ويحصل الفريق المنافس على ركلة مرمى.
  • التسديد إلى مرمى الفريق نفسه: في حالة قام اللاعب بتسديد الكرة إلى مرمى فريقه مباشرة؛ فإنه يتم احتساب ركلة ركنية للفريق المنافس، سواءً كانت الركلة الحرة مباشرة أو غير مباشرة.

من أي مكان يتم تنفيذ الركلات الحرة في كرة القدم؟

توضع كرة القدم في نفس المكان الذي وقعت عنده المخالفة لتسديد الركلات الحرة المباشرة وغير المباشرة، وذلك في جميع الحالات باستثناء الآتي:

  • يتم تنفيذ الركلات الحرة غير المباشرة التي يحصل عليها الفريق المهاجم داخل منطقة المرمى للفريق الآخر من النقطة الأقرب على خط منطقة المرمى، وهو الخط الذي يتوازى مع خط المرمى.
  • إذا كانت الركلة الحرة داخل منطقة المرمى مع كونها لصالح الفريق المدافع لا المهاجم؛ فيُمكن وضع الكرة في أي مكان من الأماكن داخل منطقة المرمى دون اشتراط مكان وقوع المخالفة.
  • في حالة قام أحد اللاعبين بدخول الملعب أو مغادرته أو معاودته للدخول مرة أخرى دون إذن؛ فإن الركلة الحرة تكون من ذات المكان الذي كانت فيه الكرة عند توقف اللعب بسبب المخالفة.
  • يقوم بعض اللاعبون بارتكاب المخالفات خارج أرضية اللعب، وفي هذه الحالة يتم وضع الكرة على الخط الأقرب للمكان الذي وقعت فيه المخالفة لأنها في الخارج.
  • في حالة ارتكاب المخالفات التي تستوجب ضربة جزاء؛ يتم وضع الكرة في المنطقة المحددة لذلك بالقرب من مرمى الفريق المدافع، لتسديد ركلة الجزاء إلى المرمى مباشرة.

متى يتم الحصول على ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء؟

في العادة يتم منح الفريق المنافس ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء عندما يقوم الحارس بارتكاب بعض الأخطاء داخل منطقة جزاء فريقه، ومنها الأخطاء الآتية:

  • لمس الكرة باليد بعد تحريرها: لا يجوز للحارس لمس الكرة بيده إذا قام بتحريرها إلا بعد لمسها من قبل لاعب آخر، وإذا فعل ذلك داخل منطقة الجزاء؛ فإن الفريق المنافس يحصل على ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء.
  • لمس الكرة باليد بعد تمريرها من لاعبي الفريق: يمكن للاعبي الفريق تمرير الكرة إلى الحارس دون أن يلمسها بيده، وإذا لمسها في يده؛ فإن الفريق المنافس يستحق ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء.
  • لمس الكرة باليد بعد رمية تماس: إذا قام أحد لاعبي الفريق نفسه برمي الكرة إلى الحارس من رمية التماس؛ فللحارس أن يلتقطها بقدمه، وإذا لمسها بيده يحصل الفريق المنافس على ركلة حرة من منطقة الجزاء.

هل جونينيو أكثر من سجل ركلات حرة في التاريخ؟

إن اللعب البرازيلي جونينيو برنامبوكانو أفضل مسدد ركلات حرة في التاريخ؛ إذ تمكن من تسجيل 77 هدفًا من الركلات الحرة، ولم يستطع أي لاعب آخر الوصول إلى هذا العدد من الأهداف عن طريق الركلات الحرة حتى الآن. ويجدر الذكر أنّ جونينيو كان واحدًا من اللاعبين في نادي ميدلزبره الإنجليزي، وهو أحد الأندية المشاركة في البريمير ليجا.

من هم اللاعبون الأكثر تسجيلًا للأهداف من الركلات الحرة؟

إلى جانب جونينيو الذي يُعد أفضل مسدد ركلات حرة في التاريخ، هُناك الكثير من اللاعبين الذين استطاعوا تسجيل عشرات الأهداف من الركلات الحرة، وتتضمن القائمة الآتية أكثر من سجل ركلات حرة في التاريخ بعد البرازيلي جونينيو:

  • بيليه: يحمل بيليه الجنسية البرازيلية، ويُعد واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، واستطاع هذا اللاعب البرازيلي تسجيل 70 هدفًا من الركلات الحرة، مما يجعله في المرتبة الثانية بعد جونينيو.
  • فيكتور ليجروتالي: وصل عدد الأهداف التي استطاع فيكتور ليجروتالي تسجيلها من الركلات الحرة إلى 66 هدفًا، وهو لاعب أرجنتيني برز خلال السبعينيات، ويستحوذ على المرتبة الثالثة بين أكثر اللاعبين تسجيلًا من الركلات الحرة.
  • رونالدينيو: بالعودة إلى اللاعبين البرازيليين؛ يحتل رونالدينيو المرتبة الثالثة إلى جانب فيكتور ليجروتالي بعدد أهداف بلغ 66 هدفًا من الركلات الحرة المباشرة أيضًا، وكان رونالدينيو من اللاعبين الذين يتميزون بدقة التصويب للكرة.
  • ديفيد بيكهام: يستحوذ ديفيد بيكهام على المرتبة الرابعة بفارق هدف واحد عن البرازيلي رونالدينيو والأرجنتيني فيكتور ليجروتالي؛ إذ إن بيكهام استطاع تسجيل 65 هدفًا من الركلات الحرة المباشرة خلال مسيرته الرياضية.
  • مارادونا: تمكن دييجو أرماندو مارادونا من تسجيل 62 هدفًا عن طريق الركلات الحرة المباشرة، وهو لاعب أرجنتيني يُعد من أفضل لاعبي كرة القدم.
  • زيكو: كان زيكو من أفضل لاعبي كرة القدم خلال سبعينيات القرن العشرين، وهو لاعب تمتع بدقة في تسديد الكرة، وتمكن من تسجيل 62 هدفًا عن طريق الركلات الحرة المباشرة، مما يجعله في المرتبة السادسة.
  • رونالد كومان: كان رونالد كومان مدافعًا في المنتخب الهولندي، وعمل مدربًا لنادي برشلونة الإسباني، وخلال مسيرته الرياضية استطاع تسجيل 60 هدفًا عن طريق الركلات الحرة المباشرة.
  • روجيرو سيني: كان روجيرو سيني حارسًا يحمل الجنسية البرازيلية، وقضى معظم مسيرته مع نادي ساو باولو البرازيلي، وهو حارس المرمى صاحب أكبر عدد من الأهداف، واستطاع تسجيل 59 هدفًا عن طريق الركلات الحرة.
  • مارسيلينيو ماريوكا: استطاع اللاعب البرازيلي مارسيلينيو ماريوكا تسجيل 59 هدفًا من الركلات الحرة المباشرة خلال مسيرته الرياضية، وهو ذات عدد أهداف الحارس روجيرو سيني.

ما هي أبرز إرشادات تسجيل الركلات الحرة المباشرة؟

هُناك العديد من الإرشادات التي يستطيع لاعب كرة القدم مراعاتها لتسجيل الأهداف من الركلات الحرة المباشرة، ومنها الإرشادات الآتية:

  • التحقق من مكان الحارس: من الجيد التأكد من موقع الحارس لأخذ فكرة عن المكان المناسب لتسديد الكرة، وينبغي أخذ جدار اللاعبين المنافسين بعين الاعتبار؛ لأنه يحجب رؤية الحارس للمهاجم أحيانًا مما يجعلها فرصة للتسجيل.
  • الإحساس بالرياح: يمكن أن تؤدي الرياح إلى تغيير مسار كرة القدم بشكل كبير أحيانًا، ولذلك يجب أخذ سرعة الرياح واتجاهها بعين الاعتبار قبل ركل الكرة من الركلات الحرة المباشرة.
  • الركض نحو الكرة: يحتاج اللاعب إلى الركض مسافة أكبر لتوليد القوة المناسبة عندما يكون مكان الركلة الحرة المباشرة أكثر بُعدًا عن المرمى، وينبغي أخذ المسافة الصحيحة بعين الاعتبار لتوفير قوة الركل المناسبة.
  • تقريب القدم الواقفة من الكرة: عند الوصول إلى الكرة واتخاذ الوضعية الصحيحة للركل؛ ينبغي على اللاعب مراعاة كون القدم الأخرى قريبة من الكرة أيضًا، وذلك لأن القدم الواقفة كلما كانت أقرب كانت دقة التصويب أكبر.
  • التسديد بشكل مناسب: تختلف طريقة التسديد بناءً على نوع الحركة التي يريدها اللاعب للكرة نفسها من أجل تسجيل الهدف في مرمى الفريق المنافس، ومن ذلك الركل المباشر عند الرغبة في سير الكرة بخط مستقيم.
  • وقوف لاعبي الفريق على طرفي جدار المنافسين: عندما يُشكّل اللاعبون المنافسون جدارًا لصد الركلة المباشرة؛ ينبغي على اللاعبين من الفريق الذي يستحق الركلة اختيار لاعبَين للوقوف بجانب طرفي الجدار لضمان منعه من التقدم.
  • التسديد مباغتة: يتوقع الحارس استغراق وقت طويل للتفكير في مكان تسديد الكرة أحيانًا، وفي هذه الحالة يؤدي التسديد مباشرةً إلى مباغتة الحارس وتسجيل الأهداف؛ لأن الحارس لا يكون مستعدًا جيدًا للتصدي للكرة.
  • تحديد المكان المناسب من جدار المنافسين: في حالة اختار اللاعب تسديد الكرة من فوق جدار المنافسين؛ ينبغي عليه اختيار المكان الذي يقف فيه أقصر لاعب من اللاعبين الذين يشكّلون الجدار وتجنب اختيار اللاعبين الأطول.
  • اختيار القدم المناسبة: إذا كانت لدى اللاعب قدرة على الركل بالرجل اليسرى واليمنى؛ فينبغي عليه اختيار الرجل المناسب بناءً على الجانب الذي يرغب بتسديد الركلة تجاهه؛ فتستخدم القدم اليمنى للجانب الأيسر والعكس بالعكس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

قائمة مضللة عن أغلى لاعبي كرة القدم في العالم

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

"فيفا" ينفي التقارير المتداولة عن تغييرات قوانين كرة القدم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على