` `

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

رياضة
13 أكتوبر 2022
هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟
يُعد كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكرة القدم حتى عام 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع الهداف التاريخي لكرة القدم تسجيل مئات الأهداف في منافسات كرة القدم على مستوى النوادي أو المنتخبات، ويسلط هذا المقال الضوء على أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في العديد من بطولات كرة القدم المشهورة، كما أنه يُبين قائمة الهدافين التاريخيين على مستوى العالم أيضًا، وذلك إلى جانب بيان اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في بطولات كأس العالم حتى تاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

يُعد كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكرة القدم حتى عام 2022 بالفعل؛ فإنه استطاع تسجيل ما يزيد على 800 هدف خلال مسيرته الرياضية، وهو عدد لم يستطع تجاوزه سوى 3 لاعبين في تاريخ كرة القدم، وهم اللاعب النمساوي جوزيف بيكان، واللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، واللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو. كما كان كريستيانو رونالدو من أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في البريمير ليجا خلال دورة 2021-2022.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أسماء أفضل هدافي كرة القدم التاريخيين؟

برع الكثير من لاعبي كرة القدم واستطاعوا تسجيل مئات الأهداف خلال مسيرتهم الرياضية، وتتضمن القائمة الآتية أسماء اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف:

  • كريستيانو رونالدو: إن كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للمنتخبات في كرة القدم إلى جانب كونه أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف حتى الآن، وبلغ رصيده من الأهداف 833 متجاوزًا اللاعبين الذين يلونه بأكثر من 20 هدفًا.
  • جوزيه بيكان: برز نجم اللاعب جوزيه بيكان خلال ثلاثينيات القرن العشرين مع منتخب النمسا، ويمكن القول بأنه الهداف التاريخي للمنتخب النمساوي، واستطاع بيكان تسجيل 805 أهداف طيلة مسيرته الكروية.
  • ليونيل ميسي: لا شك بأن ليونيل ميسي واحد من أشهر اللاعبين وأكثرهم احترافية في الوقت الراهن، وهو كذلك من أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف برصيد بلغ 805 هدف، وهو واحد من لاعبي المنتخب الأرجنتيني.
  • روماريو: خلال مسيرته الرياضية استطاع لاعب كرة القدم البرازيلي روماريو تسجيل 772 هدفًا، وذلك خلال 994 مباراة، وهو ما يجعله رابع أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف خلال التاريخ.
  • بيليه: شارك بيليه مع المنتخب البرازيلي فوزه في كأس العالم 3 مرات خلال تاريخه الكروي، وتمكن هذا اللاعب من تسجيل 767 هدفًا في المباريات التي لعبها مع منتخب بلاده والأندية الأخرى التي لعب معها.
  • فيرينتس بوشكاش: لعب فيرينتس بوشكاش مع المنتخب المجري، كما أنه كان أحد لاعبي نادي ريال مدريد لكرة القدم، واستطاع تسجيل 746 هدفًا خلال حياته، وذلك في 754 مباراة لعبها طيلة مسيرته.
  • جيرد مولر: يحمل جيرد مولر الجنسية الألمانية، واستطاع تسجيل 735 هدفًا خلال حياته، وكان أحد اللاعبين البارزين في بايرن ميونيخ، كما أنه سجّل هدف الفوز في نهائي كأس العالم لمنتخب ألمانيا الغربية عام 1974.
  • فيرينتس دياك: سجّل لاعب كرة القدم المجري فيرينتس دياك 576 هدفًا خلال مسيرته الكروية، وإلى جانب المنتخب المجري لعب فيرينتس دياك مع بعض النوادي، وأبرزها: نادي فيرينتسفاروشي الذي سجّل معه 200 هدف.
  • أوفه زيلر: كان الألماني أوفه زيلر واحدًا من أبرز اللاعبين الألمانيين، كما أنه من أكثرهم تسجيلًا للأهداف برصيد بلغ 575 هدفًا خلال 649 مباراة لعبها مع المنتخب الوطني والنوادي التي لعب معها.
  • توليو مارافيليا: استمرت مسيرة البرازيلي توليو مارافيليا في لعب كرة القدم 24 عامًا، وخلال هذه الفترة تمكن من تسجيل 575 هدفًا، وهو ما يجعله في المرتبة العاشرة ضمن قائمة الهدافين التاريخيين.

من هو الهداف التاريخي لكرة القدم في دوري أبطال أوروبا؟

يُعد دوري أبطال أوروبا واحدًا من أشهر دوريات كرة القدم حول العالم، واستطاع كثير من اللاعبين تسجيل عشرات الأهداف خلال مسيرتهم في هذا الدوري، ويُعد كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي في الدوري المذكور حتى الآن برصيد يبلغ 140 هدفًا حسب الموقع الرسمي لدوري أبطال أوروبا، ويليه ليونيل ميسي برصيد يبلغ 127 هدفًا، وفي المرتبة الثالثة اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي بعدد يبلغ 89 هدفًا فحسب.

من هم أفضل الهدافين التاريخيين للمنتخبات؟

ينخفض رصيد الأهداف للاعبي كرة القدم بشكل كبير عند النظر إلى مشاركاتهم على مستوى المنتخب الوطني دون النوادي، ولم يتمكن سوى لاعبَين من تجاوز عتبة 100 هدف مع منتخباتهم الوطنية حتى الآن، وتتضمن القائمة الآتية الهداف التاريخي للمنتخبات مع اللاعبين أصحاب المراتب الخمسة الأولى حتى شهر سبتمبر/أيلول 2021:

  • كريستيانو رونالدو: بالعودة إلى الهداف التاريخي كريستيانو رونالدو؛ يحتل هذا اللاعب البرتغالي المرتبة الأولى في قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخبات برصيد يبلغ 117 هدف، وهو واحد من أفضل لاعبي المنتخب البرتغالي.
  • علي دائي: لعب علي دائي مع المنتخب الإيراني 148 مباراة بين العامين 1993-2006، واستطاع تسجيل 109 هدف خلال مسيرته مع المنتخب؛ مما جعله في المرتبة الثانية بعد الهداف التاريخي للمنتخبات كريستيانو رونالدو.
  • ليونيل ميسي: شارك ليونيل ميسي في 164 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني، واستطاع تسجيل 90 هدفًا خلالها، وهو الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني بعد تجاوزه غابرييل باتيستوتا عام 2016.
  • مختار دهاري: استمرت مسيرة مختار دهاري مع كرة القدم بين العامين 1972-1985، واستطاع لعب 142 مباراة مع المنتخب الماليزي، وسجّل خلالها 89 هدفًا، ويُعد أحد أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة الماليزية.
  • فيرينتس بوشكاش: لعب فيرينتس بوشكاش مع كل من المنتخب المجري والمنتخب الإسباني، وكانت حصيلة أهدافه من اللعب مع المنتخبين 84 هدفًا في 89 مباراة، وهو ما يجعله خامس أفضل هداف على مستوى المنتخبات.

هل ميسي هو الهداف التاريخي للكلاسيكو الإسباني؟

بالنظر إلى مجموع الأهداف التي سجّلها اللاعبون في المنافسات بين ريال مدريد وبرشلونة، يتبين بأن ليونيل ميسي هو الهداف التاريخي للكلاسيكو، متجاوزًا عدد أهداف كريستيانو رونالدو بفارق كبير؛ إذ استطاع ميسي تسجيل 26 هدفًا في منافسات الكلاسيكو بين الفريقين، وأما كريستيانو رونالدو؛ فقام بتسجيل 18 هدفًا، على الرغم من كونه الهداف التاريخي حسب مجموع عدد الأهداف الكلي.

من هو الهداف التاريخي للدوريات الخمس الكبرى؟

تتميز الدوريات الخمس الكبرى بمنافساتها الممتعة في كرة القدم، كما أن هذه الدوريات تضم كثيرًا من اللاعبين المتميزين مثل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وغيرهم. ويحمل كريستيانو رونالدو لقب الهداف التاريخي للدوريات الخمس الكبرى برصيد يبلغ 459 هدفًا، وأما ليونيل ميسي؛ فيحتل المرتبة الثانية بعدد يبلغ 451 هدفًا، وهذا يعني أن الفرق بينهما 8 أهداف، وفي المرتبة الثالثة زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجّل 288 هدفًا فحسب. وذلك حتّى تاريخ كتابة هذا المقال.

هل حصل الكثير من اللاعبين على جائزة أفضل هداف في العالم لكرة القدم؟

وفق موقع الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، استطاع الكثير من اللاعبين الحصول على جائزة أفضل هداف في العالم لكرة القدم، منهم: الأرجنتيني ليونيل ميسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو، الجزائري بغداد بونجاح، البرازيلي جوناس غونسالفيس أوليفيرا والأوروغواياني لويس سواريز.

من هم الحاصلين على جائزة الحذاء الذهبي لكأس العالم؟

يتم منح جائزة الحذاء الذهبي للّاعبين الذين استطاعوا تسجيل أكبر عدد من الأهداف في بطولة كأس العالم لكرة القدم، ولم يتمكّن الهداف التاريخي لكرة القدم كريستيانو رونالدو من الحصول على هذه الجائزة حتى الآن، وفيما يأتي قائمة باللاعبين الذين حصلوا على هذه الجائزة:

بطولة كأس العالم

الفائز بجائزة الحذاء الذهبي

عدد الأهداف المسجّلة

1930 - الأوروغواي

الأرجنتيني غييرمو ستابيلي

8 أهداف

1934 - إيطاليا

التشيكوسلوفاكي أولدريتش نيجيدالي

5 أهداف

1938 - فرنسا

البرازيلي ليونيداس

7 أهداف

1950 - البرازيل

البرازيلي ألديمير

8 أهداف

1954 - سويسرا

المجري ساندور كوتشيس

11 هدفًا

1958 - السويد

الفرنسي جوست فونتين

13 هدفًا

1962 - تشيلي

المجري فلوريان ألبرت
السوفييتي فالنتين إيفانوف
البرازيلي غارينشيا
البرازيلي فافا

اليوغوسلافي درازين يركوفيتش
التشيلي ليونيل سانشيز

4 أهداف

1966 - إنجلترا

البرتغالي أوزيبيو

9 أهداف

1970 - المكسيك

الألماني غيرهارد مولر

10 أهداف

1974 - ألمانيا الغربية

البولندي غجيغوج لاتو

7 أهداف

1978 - الأرجنتين

الأرجنتيني ماريو كيمبس

6 أهداف

1982 - إسبانيا

الإيطالي باولو روسي

6 أهداف

1986 - المكسيك

الإنجليزي غاري لينيكر

6 أهداف

1990 - إيطاليا

الإيطالي سلفاتوري سكيلاتشي

6 أهداف

1994 - الولايات المتحدة

الروسي أوليغ سالينكو
البلغاري خريستو ستويتشكوف

6 أهداف

1998 - فرنسا

الكرواتي دافور سوكر

6 أهداف

2002 - اليابان

البرازيلي رونالدو

8 أهداف

2006 - ألمانيا

الألماني ميروسلاف كلوزه

5 أهداف

2010 - جنوب أفريقيا

الألماني توماس مولر

5 أهداف

2014 - البرازيل

الكولومبي خاميس رودريغيز

6 أهداف

2018 - روسيا

الإنجليزي هاري كين

6 أهداف

ما هي أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف في كأس العالم؟

فازت البرازيل في كأس العالم 5 مرات، مما يجعلها أكثر المنتخبات فوزًا في البطولة حتّى الآن، كما أن المنتخب البرازيلي أكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف في كأس العالم على الإطلاق حتى بطولة كأس العالم لعام 2018 برصيد يبلغ 229 هدفًا. وفيما يأتي قائمة بالمنتخبات التي تلي البرازيل في تسجيل الأهداف:

  • المنتخب الألماني: فاز المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 4 مرات خلال تاريخه، وتمكن من تسجيل 226 هدفًا خلال مشاركاته في هذه البطولة، ما يجعله في المرتبة الثانية بعد البرازيل.
  • المنتخب الأرجنتيني: يحتل المنتخب الأرجنتيني المرتبة الثالثة بين المنتخبات الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس العالم برصيد يبلغ 137 هدفًا.
  • المنتخب الإيطالي: استطاع المنتخب الإيطالي تسجيل 128 هدفًا خلال مشاركاته في بطولة كأس العالم، وتمكن هذا المنتخب من الفوز في البطولة والحصول على المركز الأول 4 مرات حتى الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل استُبعد منتخب إيران من مونديال قطر 2022؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على