` `

هل هناك شروط لاستضافة كأس العالم؟

رياضة
16 أكتوبر 2022
هل هناك شروط لاستضافة كأس العالم؟
قامت بعض الدول باستضافة كأس العالم أكثر من مرة واحدة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تمت استضافة كأس العالم في العديد من الدول حتى الآن، ويتم اختيار الدولة المضيفة بعد التصويت في الوقت الراهن. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من الشروط الأساسية لاستضافة البطولة والضمانات التي يجب على الحكومة تقديمها، كما أنه يُبيّن بعض التفاصيل حول استضافة البطولة في السنوات السابقة.

هل هناك شروط لاستضافة كأس العالم؟

هُناك العديد من الشروط التي ينبغي استيفاؤها لتتمكّن الدول من تقديم عرض استضافة كأس العالم، ويتم نشر هذه الشروط مع العطاء الخاص بذلك من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويُمكن للمهتمين معرفة هذه الشروط بالفعل عن طريق قراءة دليل تقديم عطاء استضافة كأس العالم والمستندات المرتبطة الأخرى. ويجدر الذكر بأن اختيار الدولة يتم بالتصويت من قبل مجلس اتحاد كرة القدم بعد الانتهاء من تقديم العروض.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز شروط استضافة كأس العالم؟

تتعلق شروط استضافة كأس العالم بالملاعب والمرافق التي ينبغي توفيرها، إلى جانب العديد من الشؤون التي تضمن الانتهاء من البطولة على أفضل وجه ممكن. وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز شروط استضافة كأس العالم حسب الدليل الذي قدمه اتحاد كرة القدم لبطولة عام 2026:

  • الحد الأدنى من السعة الاستيعابية: ينبغي على الدولة توفير ملاعب بسعة 80 ألف مقعد للمباراة الافتتاحية والنهائية، إلى جانب ملعب بسعة 60 ألف مقعد لنصف النهائي، وملاعب بسعة 40 ألف مقعد للمباريات الأخرى في البطولة.
  • معسكر للحكام: ينبغي للدولة المستضيفة توفير معسكر تدريب للحكام مع تقديم اقتراحين مع العطاء، وكذلك يجب توفير فندق لمعسكر تدريب الحكام مع اقتراحين أيضًا.
  • مواقع تدريب: لا بُد من توفير مواقع تدريب لمعسكرات المنتخبات المشاركة بعدد 48 مع تقديم 72 اقتراحًا، وكذلك يجب تقديم فنادق لمعسكرات التدريب بنفس العدد وذات عدد الاقتراحات.

ما هي الضمانات الحكومية التي يجب تقديمها لاستضافة كأس العالم؟

على حكومة الدولة المستضيفة لكأس العالم مدّ يد العون حتى يتم الانتهاء من البطولة بالشكل المطلوب، وفيما يأتي قائمة بالضمانات الحكومية التي يجب توفيرها لاستضافة كأس العالم:

  • تسهيل الحصول على التأشيرات: يجب على الحكومة في الدولة المستضيفة تسهيل إمكانية حصول الراغبين في مشاهدة مباريات كأس العالم على التأشيرات، أو إلغاء اشتراط التأشيرات، وينبغي ضمان عدم التمييز في الحصول على التأشيرات.
  • توفير السلامة والأمن: على حكومة الدولة المضيفة ضمان سلامة وأمان المنافسة وتحمل كامل المسؤولية حيال ذلك على نفقتها الخاصة، ويتضمن ذلك تنفيذ الإجراءات اللازمة مع مراعاة معايير حقوق الإنسان وغيرها من المعايير الدولية.
  • تقديم تصاريح العمل: يجب على الدولة المضيفة السماح بمنح تصاريح العمل اللازمة دون قيد أو شرط أو تمييز، وينبغي منح الإعفاءات المطلوبة للمشاركين في البطولة، وذلك شريطة عدم تقويض التزام الحكومة باحترام حقوق الإنسان.
  • حماية الحقوق التجارية: لا بُد من إقرار الحكومة بملكية الفيفا لأيّ حقوق تجارية تتعلق بالمنافسة دون قيد أو شرط، ويشمل ذلك التذاكر وغيرها من الأمور المرتبطة ببطولة كأس العالم.
  • الإعفاءات الضريبية: يجب على الحكومة في الدولة المستضيفة تقديم الإعفاءات الضريبية المحدودة التي يحتاجها الاتحاد الدولي لكرة القدم وبعض الأطراف الأخرى؛ من أجل بعض الإجراءات المرتبطة باستضافة البطولة وتنظيمها.
  • التعهد بمناهضة التمييز: يجب على حكومة الدولة المستضيفة تقديم الضمان والتعهد بمناهضة التمييز، ويشمل ذلك جميع أنواع التمييز، ويتضمن السماح للمنتخبات برفع أعلامها وغير ذلك.

ما هي الدول التي استضافت كأس العالم عبر التاريخ؟

منذ عام 1930 وحتى عام 2018 توجد الكثير من الدول التي استطاعت تلبية شروط استضافة كأس العالم وأقامت البطولة على أراضيها، وفيما يأتي جدول بجميع الدول التي قامت باستضافة كأس العالم حتى عام 2018 مع التنبيه إلى أن بطولة كأس العالم 2022 تُقام في دولة قطر:

بطولة كأس العالم

الدولة المضيفة

1930

الأوروغواي

1934

إيطاليا

1938

فرنسا

1950

البرازيل

1954

سويسرا

1958

السويد

1962

تشيلي

1966

إنجلترا

1970

المكسيك

1974

ألمانيا الغربية

1978

الأرجنتين

1982

إسبانيا

1986

المكسيك

1990

إيطاليا

1994

الولايات المتحدة الأمريكية

1998

فرنسا

2002

اليابان

2006

ألمانيا

2010

جنوب أفريقيا

2014

البرازيل

2018

روسيا

هل يوجد دول استضافت كأس العالم أكثر من مرة واحدة؟

قامت بعض الدول باستضافة كأس العالم أكثر من مرة واحدة بالفعل، وهي الدول الآتية:

  • البرازيل: إن البرازيل أكثر الدول فوزًا في بطولة كأس العالم على الإطلاق، كما أنها قامت باستضافة البطولة على أراضيها مرتين اثنتين؛ إحداهما عام 1950 والأخرى عام 2014.
  • إيطاليا: استضافت إيطاليا بطولة كأس العالم أول مرة عام 1934، ثم استضافت البطولة مرة أخرى عام 1990، وهذا يعني أنها الدولة التي استضافت البطولة في وقت مبكر جدًا.
  • فرنسا: استضافت فرنسا بطولة كأس العالم الثالثة عام 1938، ولم تستضف البطولة مرةً أخرى حتى عام 1998، وهذا يعني أن الفرق بين المرّتين يبلغ 60 سنة تقريبًا.
  • ألمانيا: في عام 1974 استضافت ألمانيا الغربية بطولة كأس العالم أول مرة على أراضيها، وتمكّنت ألمانيا من استضافة البطولة مرةً أخرى في تاريخها عام 2006.
  • المكسيك: تمّت إقامة بطولة كأس العالم على الأراضي المكسيكية أول مرة عام 1970، ثم أقيمت البطولة على أراضي المكسيك مرة أخرى عام 1986، بعد مرور قرابة 16 سنة على المرة الأولى.

ما هي الدول التي فازت في بطولة كأس العالم على أراضيها؟

على الرغم من وجود العديد من الدول التي قامت باستضافة بطولة كأس العالم على أراضيها؛ إلا إن عددًا قليلًا منها استطاعت الفوز والحصول على الكأس داخل أراضيها. وتتضمن القائمة الآتية جميع الدول التي فازت في بطولة كأس العالم على أراضيها حسب موقع فيفا:

  • الأوروغواي: في المباراة النهائية لكأس العالم الأول عام 1930 لعبت الأوروغواي ضد المنتخب الأرجنتيني، واستطاعت الفوز بالكأس على أراضيها في هذه البطولة؛ ذلك بعد تحقيق 4 أهداف مقابل هدفين اثنين للأرجنتين.
  • إيطاليا: تمت إقامة بطولة كأس العالم لعام 1934 على الأراضي الإيطالية، واستطاعت إيطاليا تحقيق الفوز في هذه البطولة لهذا العام، بعد لعب المباراة النهائية ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا وتحقيق هدفين مقابل هدف واحد.
  • إنجلترا: في بطولة كأس العالم لعام 1966 استطاعت إنجلترا الفوز في البطولة على أراضيها، بعد الانتصار على المنتخب الألماني، وكانت النتيجة 4 أهداف مقابل هدفين اثنين للمنتخب الألماني.
  • ألمانيا الغربية: لعبت ألمانيا الغربية ضد المنتخب الهولندي على أراضيها في نهائي كأس العالم لعام 1974، واستطاعت الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد للفريق المنافس.
  • الأرجنتين: أُقيمت منافسات بطولة كأس العالم 1978 في الأراضي الأرجنتينية، واستطاعت الأرجنتين الفوز بالكأس بعد الفوز على المنتخب الهولندي في المباراة النهائية بعدد أهداف بلغ 3 مقابل هدف واحد.
  • فرنسا: في المباراة النهائية لكأس العالم 1998، لعب المنتخب الفرنسي ضد المنتخب البرازيلي على الأراضي الفرنسية في المباراة النهائية، واستطاعت فرنسا تسجيل 3 أهداف للفوز على البرازيل التي لم تسجل أيّة أهداف.

أين سيقام كأس العالم 2026؟

تمت الموافقة على إقامة كأس العالم 2026 في كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وهي المرة الأولى التي تستقبل فيها كندا البطولة، بينما قامت الولايات المتحدة باستضافة كأس العالم مرة واحدة قبل عام 2026، واستطاعت المكسيك استضافة البطولة مرتين، لتكون أكثر الدول استضافة لمنافسات كأس العالم على الإطلاق بعد انتهاء بطولة عام 2026.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الملاعب التي تم تضمنّها عطاء استضافة كأس العالم 2026؟

هُناك العديد من الملاعب التي تم تقديمها ضمن عطاء استقبال مباريات كأس العالم القادم عام 2026، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الملاعب:

  • ملعب سينتريلينك فيلد: يقع هذا الملعب في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ سعته الاستيعابية 69 ألف مقعد، وهو ملعب تم افتتاحه عام 2002، فيما تم تقديمه ضمن عطاء استضافة كأس العالم 2026 لمباراة ربع النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث.
  • ملعب ليفاي: يحتوي هذا الملعب الذي تم افتتاحه عام 2014 على 70.909 ألف مقعد، وتم اقتراحه لإقامة مباراة نصف النهائي، وهو أحد الملاعب الواقعة داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
  • ملعب صوفي: يقع ملعب صوفي في لوس أنجلوس الأمريكية، وتبلغ سعته الاستيعابية 70 ألف مقعد، وهو أحد الملاعب الجديدة التي تم افتتاحها عام 2021، ولم يتم تقديم اقتراح مُحدد للمباريات التي تُلعب في هذا الملعب أثناء كأس العالم.
  • ملعب أزتيكا: يُعد ملعب أزتيكا واحدًا من الملاعب الواقعة داخل الأراضي المكسيكية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 87.523 ألف مقعد، وتم تقديمه لاستضافة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم عام 2026 بسبب سعته المناسبة.
  • ملعب بي بي في آي: افتُتح ملعب بي بي في آي على الأراضي المكسيكية عام 2015 بطاقة استيعابية تبلغ 53.460 ألف مقعد، وهو ملعب تم اقتراحه لاستضافة مباريات الدور 16 في كأس العالم.
  • ملعب بي سي بليس: يتسّع ملعب بي سي بليس لقرابة 54.600 ألف مشاهد، وهو ملعب يقع في كندا، وتم اقتراحه لاستضافة مباريات الدور 16 في بطولة كأس العالم 2026.
  • ملعب بي إم أو فيلد: يقع ملعب بي إم أو فيلد في مدينة تورونتو الكندية، ويتضمن 40.100 ألف مقعد لكأس العالم، وهو ملعب تم اقتراحع لمنافسات دور 16 عند استضافة كأس العالم 2026.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة موعد نهائيات كأس العالم 2022؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

ديلي ميل لم تذكر أنّ الكاميرون المنتخب الأضعف في كأس العالم 2022

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على