` `

هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟

ثقافة وفن
18 أكتوبر 2022
هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟
تتوفر كتب جبران خليل بجران باللغة الفرنسية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان جبران خليل جبران واحدًا من الأدباء البارزين الذين لديهم الكثير من الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من الأعمال الأدبية التي ألّفها جبران، بالإضافة إلى بعض الخصائص التي تميزت بها أعماله الأدبية أيضًا، ويوضح بعضًا من تفاصيل المراسلات التي كانت بينه وبين الأديبة مي زيادة.

هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟

تتوفر كتب جبران خليل بجران باللغة الفرنسية فعلًا، ويجدر الذكر بأن جبران خليل جبران سافر إلى فرنسا ليتعمّق في دراسة الفن بعد دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت له العديد من رحلات السفر. ويُعد كتاب النبي (Le prophète) واحدًا من كتب جبران التي تتوفر باللغة الفرنسية، وكذللك كتاب رمل وزبد (Le Sable et l'écume).

صورة متعلقة توضيحية

من هو جبران خليل جبران؟

إن جبران خليل جبران واحدٌ من الأدباء والفنانين الذين يحملون الجنسية اللبنانية، كما أنه أحد الأدباء الرمزيين الكبار، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول جبران خليل جبران:

  • الميلاد والوفاة: وُلد جبران خليل جبران يوم 6 يناير/كانون الثاني 1883 في بلدة بشري اللبنانية، وتوفي يوم 10 أبريل/نيسان 1931 في مدينة نيويورك الأمريكية، وكان لديه من العمر 48 عامًا تقريبًا.
  • سبب وفاة جبران: كانت وفاة جبران خليل جبران بسبب مرض السلّ وتليف الكبد، وكان يتمنى أن يُدفن في لبنان على الرغم من وفاته في نيويورك، وتحققت له هذه الأمنية فعلًا بعد وفاته.
  • التعليم: درس جبران خليل جبران المرحلة الابتدائية في لبنان، ثم هاجر مع والديه إلى مدينة بوسطن الأمريكية عام 1895، ثم عاد إلى لبنان لدراسة اللغة العربية، وأصبح بارعًا في اللغة العربية بعد ذلك.
  • الأعمال الأدبية الأولى: عاد جبران إلى الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى عام 1903 ونشر أعماله الأدبية الأولى في هذه الفترة، وفي عام 1912 استقر جبران في مدينة نيويورك بعد سفره إلى باريس، وكرّس نفسه للأعمال الأدبية.
  • دراسة الرسم: بدأ جبران خليل جبران ممارسة الرسم في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّه لم يتعمّق في هذا المجال حتى ذهب إلى باريس.

هل كانت كتب جبران خليل جبران كثيرة؟

كتب جبران خليل جبران الكثير من الكتب بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الكتب التي ألّفها:

  • عرائس المروج: قام جبران بتأليف هذا الكتاب عام 1906، وذلك بعد عودته من لبنان إلى الولايات المتحدة بقرابة 3 سنوات، وهو كتاب يتضمن 4 قصص، هي: قصة النار الخالدة، قصة رماد الأجيال، قصة مرتا البانية وقصة يوحنا المجنون.
  • الأرواح المتمردة: تم نشر هذا الكتاب من قبل جبران خليل جبران عام 1908، ويشتمل على قصة لأرواح تتمرد على التقاليد والشرائع، ويتضمن كتاب الأرواح المتمردة 3 قصص، منها قصة صراخ القبور وقصة خليل الكافر.
  • الأجنحة المتكسرة: في هذا الكتاب يتكلم جبران خليل جبران عن قصة حبه لإحدى الفتيات التي كانت تسكن لبنان، وتم نشر هذا الكتاب من أعمال جبران عام 1912.
  • دمعة وابتسامة: لا يحتوي هذا الكتاب على مقالة واحدة، وإنما يشتمل على العديد من المقالات التي ألّفها جبران خليل جبران ونشرها عام 1914، ويتحدث عن مواعظ في مختلف شؤون الحياة البشرية.
  • المجنون: قام جبران بنشر كتاب المجنون عام 1918 ويتضمن العديد من التأملات والأمثال التي ألّفها في مواضيع شتى، وتميز هذا الكتاب بما يشعر به جبران من الوحدة والانفراد.
  • العواصف: يتضمن كتاب العواصف كذلك على العديد من المقالات التي نشرها جبران عام 1920، وتتحدث هذه المقالات عن التمرد والثورة العنيفة التي تتم إقامتها ضد التقاليد الإنسانية والشرائع.
  • السابق: تميز كتاب السابق الذي ألفه جبران ونشره عام 1920 بما يتضمنه من الأمثال والحكم في أسلوبه، ويحتوي على كثير من أقوال جبران خليل جبران.
  • النبي: تمت ترجمة كتاب النبي إلى اللغة الفرنسية، وهو كتاب نشره جبران عام 1923 ويشتمل على 28 فصلًا في مواضيع مختلفة، وعبر فيه عن عدة مواضيع، ومنها الأبناء والموت وغير ذلك.
  • رمل وزبد: تم نشر كتاب رمل وزبد عام 1926، ويتضمن على مجموعة من أقوال جبران خليل جبران، وكانت هذه الأقوال والحكم منثورة من غير ترتيب محدد.
  • مناجاة الأرواح: يتضمن هذا الكتاب العديد من الخواطر والتأملات التي تدل على حنين جبران إلى وطنه، كما أنه يشتمل على بعض من محاولات المؤلف في الإصلاح أيضًا.
  • العواصف: كان كتاب العواصف آخر الكتب التي نشرها جبران باللغة العربية، وبعده انصرف إلى الكتابة باللغة الإنجليزية، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه استمر في كتابة المقالات باللغة العربية دون الكتب.
  • التائه: تمت طباعة كتاب التائه عام 1932 بعد وفاة جبران، ويتضمن هذا الكتاب 50 قصة مختلفة تتحدث عن العيوب التي يعاني منها الناس بأسلوب ساخر، وهي حكايات ذات مغزى عميق.

هل نشرت بعض مؤلفات جبران خليل جبران في الصين؟

لم تنتشر أعمال جبران خليل جبران باللغتين العربية والإنجليزية فحسب، وإنما هُناك الكثير من الأعمال الأدبية التي نشرت بلغات أخرى، منها اللغة الصينية، وكان ماو دون أول من قام بتعريف القرّاء الصينيين على جبران عام 192،3 ثم تبع ذلك ترجمة العديد من الكتب، أبرزها كتاب الرمل والرغوة وكتاب النبي وكتاب السابق.

ما هي الخصائص التي تميز بها أدب جبران خليل جبران؟

هُناك العديد من الخصائص التي تميزت بها الأعمال الأدبية لجبران خليل جبران، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • النزعة الإنسانية: كان جبران يرى بأن الناس كلّهم سواء، ولم يكن يرى وجود انفصال بين الإنسان والروح الإلهية، وهي إحدى الأفكار التي أخذها جبران من الإنجيل وفق دراسة جبران خليل جبران في تطوير الأدب العربي الحديث.
  • الحب: جاء ذكر الحب في كتاب الأجنحة المتكسرة وبعض أعمال جبران خليل جبران الأخرى، وكان يرى بأن الحب جوهر الحياة، كما أنه من الأمور الخالدة التي لا تفنى عنده.
  • الثورة على التقاليد والطقوس: يظهر توجه جبران إلى الثورة على العادات والتقاليد والطقوس في العديد من أعماله الأدبية، وذلك لأنها تنشر الفرقة والعصبية حسبما ما كان يرى.

هل يوجد قصائد للأديب جبران خليل جبران؟

لا شك بأن هُناك العديد من القصائد التي قام جبران خليل جبران بتأليفها، منها قصيدة قد تلوى رفاقنا وبقينا من البحر الخفيف في 42 بيتًا، وقصيدة ما قدمت رجلًا في قومه ثقة من البحر البسيط في 14 بيتًا، وقصيدة جمع الحب أي جمع كريم من البحر الخفيف في 30 بيتًا، وقصيدة جلوت المنى أيها الموسم من البحر المتقارب في 67 بيتًا. وله قصائد طويلة مثل قصيدة عاد عهد المدير في أعين الناس من البحر الخفيف في 106 أبيات.

هل استمرت المراسلات بين جبران خليل جبران ومي زيادة طويلًا؟

بدأت المراسلات بين جبران خليل جبران ومي زيادة عام 1912 واستمرت حتى وفاة جبران دون توقف، وكان الترابط بينهما عن بُعد؛ فإنه لم يحدث أي لقاء بينهما، على الرغم من استمرار المراسلات فترة طويلة بلغت 19 عامًا تقريبًا، وكان جبران يسرّ إلى مي زيادة بالعديد من أسراره الخاصة التي لم يعرفها عنه أحد سواها.

هل كان جبران خليل جبران من أعضاء الرابطة القلمية؟

تم اختيار جبران خليل جبران ليكون أمير سر الرابطة القلمية منذ تأسيسها، وهي رابطة جمعت بين الأدباء السوريين واللبنانيين الذين كانت لديهم غيرة على الأدب العربي. وتم تأسيس الرابطة عام 1920 بعد الدعوة إلى تأسيسها من قبل الأديب عبد المسيح حداد، وتم اختيار اسم الرابطة القلمية نسبة إلى القلم، ومن أعلامها الأديب ميخائيل نعيمة، الأديب إلياس عطاء الله، الأديب وليم كاتسفليس والأديب ندرة حدا حسب دراسة النزعة التأملية في أدب جبران خليل جبران.

هل كان جبران خليل جبران من شعراء المهجر؟

إن جبران خليل جبران من أبرز شعراء المهجر بالفعل، وهي مدرسة أدبية تمتعت بالعديد من الخصائص التي تميزها عن المدارس الأدبية الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الخصائص التي تتميز بها أعمال شعراء المهجر الأدبية:

  • التحرر من القيود الأدبية القديمة: كانت مدرسة المهجر مناهضة لجميع الأنماط والأساليب القديمة التي تعتني بالألفاظ أكثر من عنايتها بالمعاني، وتهتم بالتعابير الأدبية القديمة وكثرة المحفوظات منها، إلى جانب ما تتضمنه من الألفاظ الغريبة.
  • الطابع الشخصي: من أبرز المميزات التي كان يتمتع بها أدباء المهجر وجود سمات شخصية وطباع خاصة لكل واحد من الأدباء، وذلك بالرغم من المنهج الواحد والغاية الواحدة لهؤلاء الأدباء بالمجمل.
  • الحنين إلى الوطن: كما يظهر من اسم هذه المدرسة الأدبية؛ كان يعيش مرتادوها في الغربة خارج أوطانهم، ولذلك تمتعت أعمالهم بالحنين إلى الوطن، ويظهر ذلك في الكثير من أعمال جبران خليل جبران أيضًا.
  • التأمل: كان التأمل من المميزات التي تمتعت بها مدرسة أدباء المهجر في الشمال بمن فيهم جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وغيرهم، وهي من مميزات الرابطة القلمية أيضًا، وكانت التجربة التأملية لهذه المدرسة من أبرز التجارب التأملية الأدبية.
  • البساطة في التعبير: كانت البساطة في التعبير من المميزات التي تتمتع بها أعمال أدباء المهجر سواءً كانت شعرية أو نثرية، وذلك لأنهم كانوا ضد استخدام الألفاظ الغريبة والعبارات التي يصعب على الكثيرين فهمها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك أقسام للشعر الجاهلي؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

هل لوحة غرنيكا مستوحاة من فيلم وداعًا للسلاح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على