` `

هل يمكن معرفة سعة ملعب الكامب نو؟

رياضة
19 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة سعة ملعب الكامب نو؟
إن سعة ملعب الكامب نو تبلغ 99,354 مقعدًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتل ملعب الكامب نو مرتبة متقدمة على مستوى إسبانيا وأوروبا والعالم فيما يتعلق بسعته من المقاعد، ويعتني هذا المقال ببيان سعة الملعب وتوضيح العديد من المحطات التاريخية المهمة التي تتعلق بتشييده، وذلك إلى جانب توضيح بعض أنواع التذاكر التي يمكن شراؤها لزيارة الملعب، وممارسة الأنشطة المختلفة المخصصة للزوار على أراضيها.

هل يمكن معرفة سعة ملعب الكامب نو؟

إن سعة ملعب الكامب نو تبلغ 99,354 مقعدًا، مما يجعله واحدًا من الملاعب الأكبر على مستوى العالم. واستطاع هذا الملعب تسجيل عدد مشجعين بلغ 120,000 مشجع في مباراة ربع نهائي كأس أوروبا، التي جمعت بين نادي برشلونة الإسباني ونادي يوفنتوس الإيطالي عام 1986 حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

هل تم افتتاح ملعب كامب نو عام 1957؟

قام نادي برشلونة بتشييد ملعب كامب نو وتم افتتاحه رسميًا عام 1957 بعد مرور النادي بعدة مراحل تاريخية فيما يتعلق بتنقله بين الملاعب لاستيعاب الجمهور المتزايد، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المحطات التاريخية التي سبقت افتتاح ملعب كامب نو حسب الموقع الرسمي للنادي:

  • افتتاح ملعب ليس كورتس: حتى يستطيع نادي برشلونة استيعاب الأعداد المتزايدة من المشجعين، قام بتجديد ملعب ليس كورتس وافتتاحه عام 1922، مع استمرار تزايد المشجعين بشكل أكبر بعد الحرب الأهلية الإسبانية.
  • مشاريع التوسع: كان تزايد المشجعين مصدر إلهام للعديد من مشاريع التوسع التي قام بها نادي برشلونة، ومنها مشروع زيادة قدرة المدرج عام 1944، ومشروع هدف الجنوب عام 1946، ومشروع هدف الشمال عام 1950.
  • التفكير في بناء ملعب جديد: أصبحت فكرة إنشاء ملعب جديد بدلًا من ملعب ليس كورتس رائجة لدى نادي برشلونة عام 1948؛ إلا إنه كان يواجه صعوبة في إقناع السلطات المحلية بتوافق الملعب مع خطط التطوير.
  • شراء أرض في لا ماتيرنيداد: بعد إقناع السلطات المحلية قام برشلونة بشراء أرض في منطقة لا ماتيرنيداد عام 1950؛ إلا إن اللجنة المسؤولة عن الملعب قررت تغيير الموقع عام 1951، ما أدى إلى مواجهة مشكلة مع السلطات المحلية.
  • البدء بإنشاء ملعب كامب نو: على الرغم من الصعوبات التي واجهها النادي؛ إلا إنه تمكّن من تحديد الموقع المناسب للملعب وإقناع السلطات المحلية، ثم وضع الحجر الأول لملعب كامب نو المستقبلي عام 1954 بحضور عشرات آلاف المشجعين.
  • بدء أعمال البناء: قام نادي برشلونة بالتعاقد مع شركة إنجار إس إيه لتقوم بأعمال بناء النادي، وبدأ البناء بالفعل عام 1955 على أن تكون المدة المتوقعة للانتهاء من أعمال البناء 18 شهرًا.
  • افتتاح ملعب كامب نو: تم افتتاح كامب نو خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 1957 وكان الملعب موقعًا للكثير من المباريات التاريخية في كرة القدم منذ ذلك الوقت، كما أنه من أكبر الملاعب في العالم.

كم ستبلغ سعة ملعب الكامب نو الجديد؟

قام نادي برشلونة بافتتاح ملعب كامب نو عام 1957، مع إجراء آخر عملية تجديد لهذا الملعب عام 1989، دون أية تجديدات أخرى حتى الآن، ولذلك قرر النادي إجراء العديد من الترقيات والتحديثات لهذا الملعب، ومن المتوقع أن تبلغ سعة ملعب الكامب نو الجديد 105 آلاف مقعد بعد انتهاء عملية التجديد، وهذا يعني أن الزيادة في المقاعد تبلغ 5,646 مقعدًا مقارنة بالملعب الحالي.

ما الملعب الذي اختاره برشلونة أثناء صيانة ملعب كامب نو؟

قرر نادي برشلونة اختيار ملعب لويس كومبانيس الأولمبي أثناء عمليات صيانة ملعب كامب نو، التي يتوقع أن تنتهي مع بدء موسم 2025-2026 وتستمر 4 سنوات، وذلك بعد الاتفاقية التي توصل إليها النادي مع مجلس مدينة برشلونة، وتبلغ سعة هذا الملعب 55 ألف مقعد فحسب، وهو عدد متواضع مقارنة بعدد مقاعد الكامب نو.

صورة متعلقة توضيحية

كم تبلغ مساحة ملعب الكامب نو؟

تبلغ مساحة ملعب الكامب نو 55 ألف متر مربع، ويبلغ طول الملعب 250 مترًا وعرضه 220 مترًا، فيما تبلغ مساحة اللعب 7,140 مترًا مربعًا، حتى يكون متوافقًا مع شروط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويبلغ طول مساحة اللعب 105 متر، في حين يبلغ عرضها 68 مترًا، ويجدر الذكر بأن الحد الأقصى لارتفاع هذا الملعب يبلغ 48 مترًا.

هل سعر تذكرة ملعب الكامب نو موحد لجميع الزوار؟

هُناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها في ملعب كامب نو، وتختلف الأسعار بناءً على نوع التذكرة المطلوبة، وهذا يعني أن السعر ليس موحدًا لجميع الزوار، وإنما يختلف بين زائر وآخر، وفيما يأتي بعضًا من أنواع تذاكر ملعب كامب نو:

  • جولة يوم المباراة: عند حجز هذا النوع من التذاكر يقوم الزوار بأخذ جولة مع مرشد مختص للمشي على أرضية الملعب والحصول على تمريرة في أرض الملعب، إضافة إلى زيارة المتحف والمرافق المخصصة للصحفيين واللاعبين مجانًا.
  • جولة ستوديوم بلس أند سبورت: يستطيع الحاصلون على هذه التذكرة زيارة متحف برشلونة مع الحصول على جولة في سبوتفاي كامب نو، ويُعد سعر تذكرة ملعب الكامب نو لهذه الجولة منخفضًا مقارنة بسعر تذكرة جولة يوم المباراة.
  • الجولة الأساسية: إن سعر تذكرة الجولة الأساسية في ملعب الكامب نو منخفضٌ مقارنة بجميع أنواع التذاكر الأخرى، ويُمكن للحاصلين على هذه التذكرة دفع مبالغ إضافية لاختيار المرافق التي يرغبون بزيارتها حسب تفضيلاتهم.
  • جولة تجربة اللاعبين: تُعد التذكرة لهذه الجولة من التذاكر ذات الأسعار الباهظة، وتسمح بدخول أماكن كبار الشخصيات وغرف غيار اللاعبين، بالإضافة إلى الحصول على بعض الصور الاحترافية لزيارة ملعب الكامب نو أيضًا.
  • جولة الملعب مع حلم برشلونة الافتراضي: إلى جانب تجربة الواقع الافتراضي الحصرية الجديدة التي يحصل عليها حامل هذه التذكرة يُمكنه زيارة متحف برشلونة مع أخذ جولة في سبوتيفي كامب نو أيضًا.
  • جولة ستوديوم بلس أند 360: تتميز هذه التذكرة بتوفير تجربة برشلونة 360، إلى جانب الدليل الصوتي للوسائط المتعددة، ويمكن الحصول على تذكرة جولة ستوديوم بلس أند 360 مقابل أسعار مقبولة.

هل ملعب كامب نو من أكبر الملاعب في إسبانيا؟

لا يُعد كامب نو واحدًا من أكبر الملاعب في إسبانيا فحسب، وإنما هو أكبر ملاعب إسبانيا على الإطلاق، بسعة تزيد عن الملعب الذي يليه بأكثر من 10 آلاف مقعد، وفيما يأتي قائمة تتضمن الملاعب الكبيرة في إسبانيا بعد ملعب الكامب نو:

  • ملعب سانتياغو بيرنابيو: تبلغ سعة ملعب سانتياغو بيرنابيو 81,044 مقعدًا، وهو ملعب نادي ريال مدريد، كما أنه ثاني أكبر الملاعب داخل الأراضي الإسبانية بعد الكامب نو، ويتمتع هذا الملعب بتصميم خارجي يشبه المربع مستدير الزوايا.
  • ملعب ميتروبوليتانو: في المرتبة الثالثة بين أكبر الملاعب الإسبانية يقع ملعب ميتروبوليتانو بسعة تبلغ 68,456 مقعدًا فحسب، وهذا يعني أن الفرق بينه وبين الكامب نو يزيد على 30 ألف مقعد، وهو ملعب نادي أتلتيكو مدريد.
  • ملعب بينيتو فيامارين: يقع ملعب بينيتو فيامارين في مدينة سيفيلا الإسبانية، وهو الملعب الرسمي لنادي ريال بيتيس، وتبلغ سعته 60,270 مقعدًا مما يجعله رابع أكبر الملاعب على أراضي إسبانيا.
  • ملعب لا كارتوخا: يتميز ملعب لا كارتوخا بسقفه الذي يتضمن فتحة شبه دائرية، ويقع هذا الملعب كذلك في مدينة سيفيلا، وتبلغ سعته 60,000 ألف مقعد، وهذا يعني أنه يحتل المرتبة الخامسة بين الملاعب الأكبر داخل إسبانيا.

ما هو ترتيب سعة ملعب كامب نو مقارنة بالملاعب الأوروبية الأخرى؟

يحتل ملعب الكامب نو المرتبة الأولى مقارنة بالملاعب الأخرى داخل الأراضي الأوروبية، وذلك بفضل سعته الكبيرة التي تزيد على سعة الملاعب الأخرى بآلاف المقاعد، وفي القائمة الآتية أكبر 3 ملاعب في أوروبا بعد الكامب نو:

  • ملعب ويمبلي: بسعة استيعابية تبلغ 90 ألف مقعد يحتل ملعب ويمبلي المرتبة الثانية بين أكبر ملاعب أوروبا، ويتميز هذا الملعب بسقفه الذي يُعد أكبر سقف غير مدعّم في العالم، وهو واحد من الملاعب الواقعة في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة.
  • ملعب كروك بارك: يقع ملعب كروك بارك في العاصمة الإيرلندية دبلن وتبلغ سعته 82,300 مقعد، وقام هذا الملعب باستقبال العدد الأكبر من الجماهير في تاريخه عام 1961 عندما وصل عدد المشجعين إلى 90,556 مشجعًا.
  • ملعب تويكنهام: يحتوي ملعب تويكنهام على 82 ألف مقعد، وهذا يعني أنه يقل عن ملعب كروك بارك بعدد يبلغ 300 مقعد فحسب، ويقع هذا الملعب كذلك في مدينة لندن، ويستقبل الأحداث الرياضية منذ عام 1907.

كم يبلغ ترتيب سعة ملعب كامب نو على مستوى العالم؟

لا يحتل ملعب الكامب نو أيًا من المراكز الثلاثة الأولى بين أكبر الملاعب في العالم حتى تاريخ كتابة هذا المقال، وإنما يستحوذ على المركز الرابع، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول أكبر 3 ملاعب في العالم:

  • ملعب رونغرادو ماي دي: يقع ملعب رونغرادو ماي دي في كوريا الشمالية، وهو أكبر الملاعب في العالم بسعة فعلية تبلغ 114 ألف مقعد، كما أنه يستقبل العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة.
  • ملعب إيه تي أند تي: يحتوي هذا الملعب على 105 آلاف مقعد، مما يجعله ثاني أكبر الملاعب في العالم، وهو الملعب الرئيسي لفريق دالاس كاوبويز الذي يلعب كرة القدم الأمريكية.
  • ملعب ملبورن للكريكيت: بسعة استيعابية تبلغ 100,024 مقعدًا يحتل ملعب ملبورن للكريكيت المركز الثالث على مستوى العالم، وهو أحد ملاعب مدينة ملبورن الأسترالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل راتب محمد صلاح هو الأعلى تاريخيًا للاعب أفريقي في البريميير ليج حتى يومنا؟

هل يوجد تاريخ للمنتخبات العربية في كأس العالم، هل السعودية هي الأفضل بينهم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على