` `

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

سفر
20 أكتوبر 2022
هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟
تسمح دولة قطر بزيارة متحف الفن الإسلامي خلال بطولة كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد متحف الفن الإسلامي واحدًا من أبرز الوجهات السياحية على الأراضي القطرية، ويوضح هذا المقال أين يقع متحف الفن الإسلامي مع بيان طريقة حجز التذاكر وأسعارها لزيارة هذا المتحف خلال بطولة كأس العالم، وينتهي بذكر العديد من المقتنيات البارزة في المتحف من الحقب والأزمان المختلفة خلال التاريخ الإسلامي.

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

تسمح دولة قطر بزيارة متحف الفن الإسلامي خلال بطولة كأس العالم 2022؛ إلا أنّه على الراغبين بالزيارة حجز التذاكر قبل الذهاب. ويجدر الذكر بأنه من الضروري الحصول على بطاقة هيا للدخول إلى الأراضي القطرية في موسم كأس العالم، سواءً كان الزائر من الذين يرغبون بمشاهدة مباريات كأس العالم أو لا.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع متحف الفن الإسلامي في قطر؟

يقع متحف الفن الإسلامي على جزيرة صناعية في منطقة الكورنيش داخل مدينة الدوحة، ويمكن الوصول إليه باستخدام السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة، ويحتاج الزائر إلى 15 دقيقة للوصول إلى المتحف من مطار حمد الدولي، ويستطيع الشخص الذهاب إلى المتحف بالاعتماد على محطات المترو، وأقربها محطة متحف قطر الوطني.

من هو مصمم متحف الفن الإسلامي في قطر؟

تم تصميم متحف قطر الإسلامي من قبل المعماري آي إم بي، وهذه من أبرز المعلومات عن متحف الفن الإسلامي. ويُعد آي إم بي أحد المعماريين الحاصلين على جائزة بريتزكر. وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول حياة مصمم متحف الفن الإسلامي:

  • الولادة والوفاة: وُلد آي إم بي في مدينة قوانغتشو الصينية يوم 26 أبريل/نيسان 1917، وتوفي في مدينة نيويورك الأمريكية يوم 16 مايو/أيار 2019 وكان لديه من العمر 102 سنة تقريبًا.
  • السفر إلى الولايات المتحدة: ذهب آي إم بي إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1935 ولديه من العمر 18 عامًا تقريبًا،، وتمكّن من الحصول على الجنسية الأمريكية عام 1954.
  • الدراسة الجامعية: بدأ آي إم بي دراسته في جامعة بنسلفانيا عند وصوله إلى الولايات المتحدة، ثم انتقل بعدها إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتابع دراسته في الهندسة المعمارية وتخرج عام 1939.
  • العمل في الولايات المتحدة: لم يكن آي إم بي قادرًا على العودة إلى الصين بعد تخرجه بسبب الحرب العالمية الثانية، ولذلك أبرم العديد من العقود للعمل داخل الولايات المتحدة، وعمل مع إحدى وحدات لجنة أبحاث الدفاع الوطني أثناء الحرب.
  • تأسيس شركته الخاصة: بعد مضي سنوات على عمله في مجال الهندسة المعمارية، قام آي إم بي بإنشاء شركته الخاصة عام 1955، وقامت هذه الشركة بتقديم كثير من التصميمات البارزة.
  • تصميم متحف قطر للفن الإسلامي: استمر آي إم بي بالعمل في مجال العمارة، وفي عام 2008 قام بتصميم متحف الفن الإسلامي، وذلك على الرغم من تقاعده وتركه الشركة التي أسسها عام 1990.

كيف يتم حجز تذاكر متحف الفن الإسلامي في قطر أثناء كأس العالم؟

تمر عملية حجز تذاكر متحف الفن الإسلامي بالعديد من المراحل، وهي المراحل الآتية:

  • اختيار عدد التذاكر: بعد الذهاب إلى الموقع الرسمي للتذاكر، يجب على الشخص اختيار نوع التذاكر التي يرغب بحجزها مع تحديد عددها؛ فإن المتحف يوفر تذاكر للصغار والكبار وتذاكر لحاملي بطاقات ون باس.
  • تحديد الموعد: لا بُد من اختيار الموعد المناسب لزيارة متحف قطر للفن الإسلامي بعد الانتهاء من اختيار التذاكر، وفي هذه الخطوة يتم تحديد التاريخ في البداية، ثم يقوم الشخص باختيار الوقت المناسب.
  • إدخال البيانات: يتم إدخال البيانات الشخصية لصاحب الحجز بعد اختيار الموعد والتذاكر، وتشمل هذه المعلومات كلًا من رقم الهاتف والاسم وعنوان البريد الإلكتروني والجنسية، ولا بُد من الموافقة على الشروط للمتابعة.
  • مراجعة الطلب: قبل تسديد الرسوم وبعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة، يقوم نظام الحجز بعرض معلومات الطلب حتى يقوم الشخص بمراجعتها والتحقق من صحتها.
  • تسديد الرسوم: يتم تسديد رسوم تذاكر متحف الفن الإسلامي باستخدام بطاقات فيزا أو ماستر كارد أو بطاقات أمريكان إكسبريس أو بطاقات يونيون باي، وهذا يعني أن عملية التسديد تتم إلكترونيًا.
  • تأكيد الحجز: في الخطوة الأخيرة بعد تسديد الرسوم يتم تأكيد الحجز للتذاكر، وينبغي الحرص على زيارة المتحف في الوقت المحدد، حتى لا يواجه الزائرون أية مشاكل.

كم تبلغ أسعار تذاكر متحف الفن الإسلامي في قطر أثناء كأس العالم؟

تبلغ أسعار حزم التذاكر الخاصة لزيارة متحف الفن الإسلامي في قطر أثناء موسم كأس العالم 100 ريال قطري لكل واحد من البالغين، بينما يستطيع الأطفال دون 16 عامًا وحاملي بطاقات ون باس استكمال الحجز والحصول على التذاكر مجانًا، ولا بُد من تسديد الرسوم حتى يستطيع الشخص إكمال الحجز.

ما هي أبرز أنشطة حديقة متحف الفن الإسلامي؟

يستطيع الزوار القيام بالعديد من الأنشطة داخل حديقة متحف الفن الإسلامي، ومنها ما يأتي:

  • التنزه في الحديقة: توفر حديقة المتحف إطلالة رائعة على العديد من المناظر الطبيعية والمعالم في دولة قطر؛ حيث تطل على منطقة الخليج العربي، كما أنها توفر إطلالة جميلة على أبراج الدوحة، مما يجعلها مكانًا مناسبًا للتنزه.
  • زيارة مقهى الحديقة: تحتوي حديقة متحف الفن الإسلامي على مقهى مظلل يوفر الكثير من أنواع المعجنات والسندويشات، إلى جانب المشروبات التي يفضلها الزوار، ويمكن الجلوس في المقهى للاستمتاع بإطلالة على الخليج العربي.
  • الذهاب إلى ملاعب الأطفال: تضم الحديقة 3 ملاعب للأطفال، وتم تجهيز هذه الملاعب بالعديد من الأدوات التي تهدف إلى حصول الطفل على المتعة التي يحبها، مع ضمان المحافظة على أكبر درجات من السلامة والأمان أثناء اللعب.
  • ركوب الدراجات الهوائية: تحتوي الحديقة على مكان مخصص لتأجير الدراجات الهوائية، وتتوفر الدراجات المناسبة لكل من الصغار والكبار، ويمكن للزوار استئجار الدراجات وأخذ جولة في الحديقة.

هل توجد قوانين لزيارة حديقة متحف الفن الإسلامي؟

لا شك بأن هناك عدة قوانين ينبغي على الزوار التزامها وعدم مخالفتها أثناء زيارتهم لمتحف الفن الإسلامي، وهي القوانين الآتية حسب الموقع الرسمي لمتحف الفن الإسلامي:

  • عدم ترك النفايات: يجب على الزوار المحافظة على نظافة حديقة متحف الفن الإسلامي، وذلك من خلال إلقاء النفايات في الحاويات المخصصة لذلك، وعدم تركها أو إلقائها على الأرض.
  • ارتداء الملابس المحتشمة: لا بُد من ارتداء الملابس المحتشمة عند زيارة حديقة المتحف حسب القوانين المُعلن عنها، وذلك احترامًا للثقافة المحلية السائدة داخل الأراضي القطرية.
  • الإشراف على الأطفال في الملاعب: تضم الحديقة ملاعب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-16 عامًا، ولا بُد من قيام أحد البالغين بالإشراف على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات عند وجودهم في هذه الملاعب.
  • تجنب المخالفات في الملاعب: تمنع قوانين الحديقة ركوب الدراجات الهوائية واستخدامها داخل الملاعب، وكذلك تمنع القوانين التدخين في ملاعب حديقة متحف الفن الإسلامي، ويجب على الزوار تجنب مخالفة هذه القوانين.
  • عدم التدخين في منطقة الجلوس للمقهى: لا بُد من تجنب التدخين عند الرغبة في الجلوس ضمن المنطقة المخصصة لذلك من مقهى الحديقة.
  • ترك الأنشطة الممنوعة: هناك بعض الأنشطة التي يُمنع ممارستها في الحديقة، وهي صيد الأسماك والشواء والسباحة وإشعال النيران، إضافةً إلى اصطحاب الحيوانات وممارسة أي نشاط من الأنشطة الخطيرة.

هل توجد الكثير من المقتنيات في متحف الفن الإسلامي؟

يحتوي متحف الفن الإسلامي في دولة قطر على عدد كبير من المقتنيات بالفعل، ويمكن للزائرين خلال موسم كأس العالم رؤية هذه المقتنيات بعد حجز التذاكر، وفيما يأتي بعضًا من مقتنيات المتحف:

  • درع فارس تركيا: يُعد درع فارس تركيا خلال الفترة العثمانية واحدًا من أبرز المقتنيات في المتحف، ويرجع تاريخ هذا الدرع إلى أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر الميلادي.
  • بساط غوبيل المغولي: يتضمن هذا البساط سُداة ولُحمة من الحرير، كما أنه يشتمل على وبر من صوف الماعز الجبلي، ويعود تاريخه إلى الحقبة المغولية في القرن السادس عشر الميلادي.
  • مزهرية كافور سوريا: تُعد مزهرية كافور سوريا من آثار المتحف التي تعود إلى الحقبة المملوكية من التاريخ الإسلامي، وهي مزهرية يعود تاريخها إلى منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، كما أنها مطلية بالمينا.
  • مصباح مسجد مصر: يتكون هذا المصباح من الزجاج المذهب المطلي بالمينا، ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وذلك خلال الحقبة المملوكية في مصر.
  • عقد فاراناسي: يتمتع هذا العقد بمظهر جذاب، وهو عقد يرجع إلى القرن الثامن عشر الميلادي خلال الحقبة المغولية، ويحتوي على العديد من الأحجار الكريمة؛ بما فيها الألماس واللؤلؤ والزمرد.
  • مخطوطة الرامايانا: تتضمن هذه المخطوطة بعض الرسومات إلى جانب الكلمات التي تعود إلى الحقبة المغولية في باكستان، وتم رسمها بالاعتماد على الحبر والألوان المائية غير الشفافة.
  • صورة الإمبراطور شاه جهان: تبين هذه الصورة الإمبراطور شاه جهان وهو جالس على عرش الطاووس، ويعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي.
  • مبخرة السلطان محمد بن قلاوون: يحتوي متحف الفن الإسلامي في دولة قطر على مبخرة قديمة تمت صناعتها للسلطان الناصر محمد بن قلاوون خلال الحقبة المملوكية، وتتكون من النحاس المطعم بالذهب والفضة.
  • أسْطرلاب بتوقيع حامد بن الخضر الخوجندي: يعود تاريخ هذا الاسطرلاب إلى الحقبة البويهية في القرن العاشر الميلادي، ويحمل توقيع حامد بن الخضر، ويتكون من النحاس مع مادة مركبة سوداء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل ممنوعات شنطة السفر تختلف من دولة إلى أُخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على