` `

هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم قبل 15 نوفمبر؟

رياضة
20 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم قبل 15 نوفمبر؟
يتم الإعلان عن تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم يوم الثلاثاء 15 نوفمبر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

خلال مسيرته التاريخية حقق المنتخب القطري العديد من الانتصارات في البطولات التي شارك فيها على مستوى الوطن العربي أو آسيا أو دول الخليج العربي. يُبيّن هذا المقال جميع البطولات التي فاز فيها المنتخب القطري مع بيان تاريخ مبارياته في كأس العالم 2022، وينتهي بأبرز المحطات التاريخية لهذا المنتخب.

هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم؟

لا يمكن للمشجعين معرفة تشكيلة المنتخب القطري الرسمية لكأس العالم 2022 حتى تاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتتضمن التشكيلة النهائية للمنتخب 26 لاعبًا، بينما تحتوي القائمة الابتدائية على 55 اسمًا، ويمكن الاعتماد على اللاعبين في التشكيلة الابتدائية للمشاركة في البطولة إذا أصيب أحد لاعبي التشكيلية الرئيسية بفيروس كوفيد-19؛ إلا إنه ينبغي تقديم التعديل إلى الاتحاد العالمي لكرة القدم قبل 24 ساعة من موعد المباراة الأولى.

صورة متعلقة توضيحية

متى يتم الإعلان عن تشكيلة المنتخب القطري النهائية لكأس العالم؟

يتم الإعلان عن تشكيلة المنتخب القطري النهائية لكأس العالم يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حسب الجدول الزمني المقرر من الاتحاد العالمي لكرة القدم، وتمر عملية الموافقة على تشكيلة المنتخبات المشاركة في كأس العالم بالمراحل الآتية قبل الاعتماد النهائي:

  • تسليم القائمة الابتدائية: يتم تقديم القائمة الابتدائية للمشاركين إلى اتحاد كرة القدم يوم الجُمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتتضمن هذه التشكيلة عددًا يتراوح بين 35-55 لاعبًا مع 4 حراس مرمى.
  • تسليم القائمة النهائية: ينبغي على المنتخبات المشاركة تقديم القائمة النهائية للّاعبين المشاركين في كأس العالم 2022 يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 على أن تتكون من 26 لاعبًا.
  • اعتماد التشكيلة: بعد تقديم التشكيلة النهائية بيوم واحد يقوم الاتحاد العالمي لكرة القدم باعتماد القوائم، ثم الإعلان عنها حتى يستطيع الجمهور رؤيتها بشكل رسمي.

من هم اللاعبون في المنتخب القطري الأول؟

تضم تشكيلة المنتخب القطري الأول 3 حراس مرمى إضافةً إلى لاعبي الهجوم والدفاع والوسط، ويُبيّن الجدول الآتي أسماء لاعبي المنتخب القطري الأول مع بعض التفاصيل حولهم حسب الموقع الرسمي للمنتخب:

اسم اللاعبالموقعالرقم
سعد الشيبحارس مرمى1
يوسف حسنحارس مرمى21
محمد البكريحارس مرمى22
بيدرو ميجويللاعب دفاع2
خوخي بوعلاملاعب دفاع16
بسام الراويلاعب دفاع15
المهدي عليلاعب دفاع4
طارق سالمانلاعب دفاع5
حامد إسماعيللاعب دفاع8
عبد الكريم حسنلاعب دفاع3
تميم المهيزعلاعب دفاع13
كريم بوضيافلاعب وسط12
أحمد معينلاعب وسط17
أحمد فتحيلاعب وسط18
عبد العزيز حاتملاعب وسط6
عبد الله الأحرقلاعب وسط9
سالم الهاجريلاعب وسط14
عاصم مادبولاعب وسط23
حسن الهيدوسلاعب هجوم10
أكرم عفيفلاعب هجوم11
المعز عليلاعب هجوم19
أحمد علاءلاعب هجوم7
علي عفيفلاعب هجوم20

ما هو اسم مدرب لاعبي المنتخب القطري الأول؟

يتم تدريب المنتخب القطري الأول في الوقت الحالي من قبل الإسباني فيليكس سانشيز باس، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول فيليكس باس:

  • العمر: وُلد فيليكس سانشيز باس يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 1975 ولديه من العمر 46 سنة مع بداية بطولة كأس العالم 2022.
  • مسيرته التدريبية: عمل فيليكس إداريًا في نادي برشلونة بين العامين 1996-2006، ثم عمل في إسباير أكاديمي، وبعد ذلك انتقل إلى تدريب المنتخب القطري على فترات متفاوتة، وهو مدرب المنتخب في كأس العالم.
  • أبرز الإنجازات مع المنتخب القطري: حصل المنتخب القطري على العديد من الألقاب مع فيليكس باس، وأبرزها الفوز في كأس آسيا، والتأهل لكأس العالم فئة الشباب عام 2015.

هل يلعب المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022؟

يلعب المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 بالفعل، وهي مباراة تجمع بين منتخب دولة قطر ومنتخب الإكوادور على أراضي استاد البيت في مدينة الخور، وذلك وفق العادة التي يجري عليها الاتحاد العالمي لكرة القدم في بطولات كأس العالم، من مشاركة منتخب الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية.

ما هي مواعيد مباريات المنتخب القطري في كأس العالم 2022؟

يلعب كل واحد من المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 3 مباريات خلال دور المجموعات، ثم يتم تحديد المنتخبات التي تتأهل إلى الدور التالي، وفي القائمة الآتية مواعيد مباريات المنتخب القطري خلال بطولة كأس العالم 2022 حسب الجدول المعتمد للمباريات:

  • المباراة الافتتاحية: عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 يلعب المنتخب القطري ضد منتخب الإكوادور مباراته الأولى، وهي المباراة الافتتاحية، وتتم إقامتها في استاد البيت.
  • المباراة 18: يتنافس كل من المنتخب القطري ومنتخب السنغال في المباراة رقم 18 على أرض ملعب الثمامة، وذلك يوم الجُمعة الموافق 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 4:00 مساءً.
  • المباراة 36: يلعب المنتخب القطري مباراته الأخيرة في دور المجموعات ضد المنتخب الهولندي على أرضية استاد البيت، وتُعقد هذه المباراة يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 6 مساءً.

ما هي مجموعة المنتخب القطري في كأس العالم 2022؟

يشارك المنتخب القطري في بطولة كأس العالم 2022 ضمن المجموعة الأولى، وتضم هذه المجموعة كلًا من منتخب دولة قطر بالإضافة إلى منتخب الإكوادور والمنتخب الهولندي ومنتخب السنغال، وهذا يعني أنها لا تتضمن أي منتخب من المنتخبات العربية على الإطلاق. يجدر الذكر بأن المنتخب القطري يحتل المرتبة الأخيرة بين منتخبات المجموعة حسب تصنيف الفيفا.

هل يعد المنتخب القطري أفضل منتخبات الوطن العربي في كرة القدم؟

لا يُعد المنتخب القطري أفضل منتخبات الوطن العربي في كرة القدم، وإنما يحتل المرتبة 5 على مستوى الدول العربية والمرتبة 50 على مستوى العالم، وتتضمن القائمة الآتية أسماء المنتخبات التي تسبق المنتخب القطري حسب تصنيف الفيفا حتى الآن:

  • المنتخب المغربي: يحتل المنتخب المغربي المرتبة الأولى في كرة القدم على مستوى الوطن العربي، كما أنه يحتل المرتبة 22 عالميًا، وهذا يعني أنه يسبق المنتخب القطري 28 مرتبة، وهو من المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022.
  • المنتخب التونسي: يأتي المنتخب التونسي لكرة القدم في المرتبة الثانية بعد المنتخب المغربي على مستوى الوطن العربي، وهو المنتخب صاحب المرتبة 30 حسب الترتيب العالمي، وهو كذلك من المنتخبات المشاركة في كأس العالم.
  • المنتخب الجزائري: يقع المنتخب الجزائري في المرتبة 37 على مستوى العالم بينما يستحوذ على المرتبة 3 على مستوى الوطن العربي، ولم يستطع هذا المنتخب التأهل إلى بطولة كأس العالم 2022 والمشاركة فيها.
  • المنتخب المصري: في المرتبة 4 على مستوى الوطن العربي يأتي المنتخب المصري لكرة القدم، وهو المنتخب صاحب المرتبة 39 على مستوى العالم، ولا يشارك المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 2022.

هل استطاع المنتخب القطري الفوز في عدة بطولات؟

بالفعل تمكّن المنتخب القطري من الفوز في العديد من البطولات خلال تاريخه، وتبين القائمة الآتية أسماء البطولات التي فاز فيها هذا المنتخب:

  • بطولة كأس آسيا: منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن تمكّن المنتخب القطري من الفوز في بطولة كأس آسيا لكرة القدم مرة واحدة فحسب، وكان ذلك في موسم 2019.
  • كأس الخليج العربي: كان المنتخب القطري صاحب المركز الأول في كأس الخليج العربي لكرة القدم 3 مرات خلال تاريخه، كما أنه استطاع الحصول على المركز الثاني في هذه البطولة 4 مرات أيضًا.
  • بطولة اتحاد غرب آسيا: شارك المنتخب القطري في بطولة اتحاد غرب آسيا لعام 2014 واستطاع الحصول على المركز الأول في البطولة، وهي المرة الوحيدة التي يفوز فيها المنتخب القطري في هذه البطولة.
  • دورة الألعاب الآسيوية: أقيمت دورة الألعاب الآسيوية في مدينة الدوحة القطرية عام 2006، وشارك المنتخب القطري لكرة القدم في هذه الدورة واستطاع الحصول على المركز الأول.
  • بطولة الصداقة الدولية: شاركت العديد من المنتخبات في بطولة الصداقة الدولية عام 2018، واستطاع المنتخب القطري الفوز في البطولة لهذا الموسم والحصول على المركز الأول.

ما هي أبرز المحطات التاريخية للمنتخب القطري؟

توجد الكثير من المحطات التاريخية المهمة للمنتخب القطري منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المحطات:

  • المباراة الرسمية الأولى: لعب المنتخب القطري لكرة القدم مباراته الرسمية الأولى في التاريخ عام 1970 ضد المنتخب البحريني، ولم يتمكن من الفوز في هذه المباراة، وإنما خسر بهدفين للمنتخب البحريني مقابل هدف واحد.
  • المشاركة في كأس الخليج: تُعد دولة قطر واحدة من الدول المؤسسة لبطولة كأس الخليج التي تقام كل سنتين بشكل دوري، واستطاع المنتخب القطري الفوز أول مرة في هذه البطولة عام 1992، وهو أول انتصار كبير.
  • المشاركة في كوبا أمريكا: شارك المنتخب القطري في بطولة كوبا أمريكا التي أقيمت في البرازيل عام 2019، وكان من المخطط مشاركته مرة ثانية في هذه البطولة عام 2022؛ إلا إنه اعتذر عن المشاركة.
  • عدد بطولات المنتخب القطري: فاز المنتخب القطري في 7 بطولات منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن، ولم يستطع الفوز سوى في بطولة واحدة قبل عام 2000، كما أنه حقق بطولتين فحسب خلال العقد الأول من القرن العشرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل ملعب لوسيل هو ملعب افتتاح كأس العالم 2022؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على