` `

هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟

سفر
23 أكتوبر 2022
هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟
تُعد حديقة اسباير أكبر الحدائق العامّة في دولة قطر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند الذهاب إلى حديقة اسباير، يمكن للمرء ممارسة العديد من الأنشطة، إلى جانب الاستمتاع بالمناظر الخلابة المحيطة، كما أن هُناك عددًا كبيرًا من المرافق الموجودة بالقرب من الحديقة داخل منطقة اسباير زون أيضًا. يعتني هذا المقال ببيان مساحة حدية اسباير وكيفية الوصول إليها، مع العديد من المعلومات الأخرى عنها وعن منطقة اسباير زون.

هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟

تُعد حديقة اسباير أكبر الحدائق العامّة في دولة قطر بالفعل، وتبلغ مساحتها 2.5 كيلومتر مربع، وهي وجهة للكثير من المقيمين والمواطنين والزوار في الأراضي القطرية؛ لأنها تحتوي على عدد كبير من المنشآت والمرافق، كما أنها تحتوي على واحد من الملاعب التي تم اختيارها لمباريات كأس العالم 2022 أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن حديقة اسباير؟

تحتوي حديقة اسباير على أماكن مخصصة للأطفال، وتتميز بالإطلالة الجذابة على مدينة الدوحة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن حديقة اسباير:

  • موقع الحديقة: تقع حديقة اسباير في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وهي واحدة من المنشآت والحدائق الواقعة على شارع الوعب، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة من خلال وسائل النقل المختلفة.
  • أشجار الحديقة: تحتوي حديقة اسباير على مجموعة كبيرة وفريدة من الأشجار، وتم الحصول على أشجار الحديقة من جميع أنحاء دولة قطر، إلى جانب الأشجار التي أُحضرت من كافّة أنحاء العالم أيضًا.
  • المقاهي والمطاعم: تنتشر المقاهي والمطاعم المختلفة في المنطقة المحيطة لحديقة اسباير زون، لتقديم خدماتها إلى الزوار من المشروبات والمأكولات، ما يجعلها مكانًا متكاملًا ومناسبًا للزوار.

هل يمكن زيارة حديقة اسباير أثناء كأس العالم؟

يستطيع المقيمون والزوار داخل الأراضي القطرية زيارة حديقة اسباير أثناء كأس العالم، لمشاهدة المباريات في استاد خليفة الدولي والقيام بالعديد من الأنشطة الأخرى، ويمكن الاعتماد على البوابة الرسمية لحديقة اسباير عند الرغبة في حجز المنشآت والمرافق الموجودة داخلها، وربما تكون هُناك بعض القيود على زيارة الحديقة أثناء بطولة كأس العالم لأسباب تنظيمية.

ما هو ملعب كأس العالم الموجود في اسباير زون؟

قامت دولة قطر بتجهيز 8 ملاعب لكأس العالم 2022، بما فيها استاد خليفة الدولي الواقع داخل حدود حديقة اسباير، وهو من الملاعب التي تم تصميمها لاستضافة الأحداث الرياضية الكبيرة، وتبلغ سعة هذا الملعب 40 ألف مقعد، ويستضيف استاد خليفة الدولي مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم، إلى جانب العديد من المباريات الأخرى قبلها.

هل هناك الكثير من المنشآت والمرافق في اسباير زون؟

تضم منطقة اسباير زون الكثير من المنشآت والمرافق بالفعل، إلى جانب استاد خليفة الدولي، وفيما يأتي بعضًا من أبرزها:

  • مجمع حمد للرياضات المائية: يتكون هذا المجمع من 5 طوابق، وتبلغ سعته الاستيعابية 4,500 مقعد، وتم تجهيزه جيدًا للرياضات المائيّة، وهو مجمع ذو دور أساسي في تشجيع الأفراد على ممارسة الرياضات المائية داخل الأراضي القطرية.
  • مكاتب اسباير زون: تتميز مكاتب اسباير زون بإطلالتها على العديد من المناظر الطبيعية والمناطق الخضراء، وتم افتتاح المبنى الرئيسي لهذه المكاتب عام 2014.
  • أكاديمية اسباير: تُعد أكاديمية اسباير واحدة من المؤسسات الرياضية والتعليمية الرائدة على مستوى دولة قطر والعالم، وتحتوي هذه الأكاديمية على العديد من المرافق المتميزة، ومنها المناطق الترفيهية والفصول الدراسية.
  • قبة اسباير: تضم قبة اسباير 13 صالة رياضية، وتبلغ سعتها الاستيعابية 15,500 مقعد، وهي أكبر قبة داخلية متعددة الأغراض على مستوى العالم، وتقع هذه القبة بجوار أكاديمية إسباير.
  • مضمار الإحماء: يحتوي مضمار الإحماء في اسباير زون على ملعب كرة قدم بمقاييس دولية، كما يضم أحد المباني الإدارية لتوفير المرافق الرياضية التي يحتاجها الرياضيون عند التدريب أو الإحماء.
  • نادي المنتخبات الوطنية: يقع هذا النادي في وسط اسباير زون ويتكون من طابقين، ويتضمن مساحة تفاعلية لمرافق الترفيه والتدريب المناسب لأفرقة كرة القدم، ويوفر إطلالة على 7 ملاعب لكرة القدم أيضًا.

هل تُقام الكثير من الفعاليات في حديقة اسباير؟

يوجد عدد كبير من الفعاليات التي تتم إقامتها داخل حديقة اسباير بالفعل، وكان من آخر هذه الفعاليات مسابقة أقوى رجل في قطر 2022 التي أقيمت يوم 22 مارس/آذار 2022، وفعالية المسار الوردي التي أقيمت يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وعادةً ما تتم إقامة مسابقة أقوى رجل في قطر بشكل دوري في هذه الحديقة.

هل تضم دولة قطر الكثير من الحدائق غير حديقة اسباير؟

تضم دولة قطر عددًا كبيرًا من الحدائق والأماكن الترفيهية الأخرى غير حديقة اسباير، وفي القائمة الآتية بعضًا من حدائق قطر:

  • حديقة الحويلة: قامت دولة قطر بافتتاح هذه الحديقة عام 2005 في مدينة خليفة الجنوبية، وتبلغ مساحتها 11,172 متر مربع، وتحتوي على ملعب كرة سلة ومنطقة للعب الأطفال، كما أنها تحتوي على دورات مياه ومواقف سيارات.
  • حديقة الهتمي: تم إنشاء حديقة الهتمي أول مرة عام 1993؛ إلا إن دولة قطر قامت بإعادة تأهيلها من جديد عام 2014، مع تغيير التصميم السابق بشكل كامل، والاعتماد على التصاميم الحديثة في الحديقة.
  • حديقة المرونة: تقع هذه الحديقة في مدينة خليفة الجنوبية، وهي حديقة افتُتحت عام 1982 وتم تخصيصها لممارسة رياضة كرة القدم، وتحتوي هذه الحديقة على مواقف سيارات دون توفير الخدمات الأخرى.
  • حديقة 66: في عام 2004 افتتحت دولة قطر هذه الحديقة داخل مدينة الدوحة، وتوفر الكثير من الملاعب؛ بما فيها ملعب كرة القدم وملعب كرة السلة ومناطق ألعاب الأطفال، وتتميز بالهدوء الذي تتمتع به مما يجعلها مكانًا مناسبًا للعائلات.
  • حديقة الدفنة: تتميز هذه الحديقة بالنصب التذكاري الذي تم تصميمه على شكل دلة القهوة عند المدخل، وتقع هذه الحديقة عند نهاية كورنيش الدوحة، وتتميز بإطلالتها على البحر، كما أنها تحتوي على خدمة الإنترنت المجاني أيضًا.
  • حديقة بوسمرة: في منطقة المعمورة داخل مدينة الدوحة تقع حديقة بوسمرة، وهي حديقة تم افتتاحها عام 1985، وتحتوي على 16 نوعًا من الأشجار المختلفة، ومنها أشجار التين وأشجار الألبيزا.
  • حديقة البدع: تمتد هذه الحديقة على طول الساحل في وسط الدوحة، وتُعد إحدى الوجهات المناسبة لممارسة الكثير من الأنشطة الرياضية، وذلك إلى جانب الإطلالات الخلابة التي توفرها على مدينة الدوحة وشاطئ البحر.
  • حديقة سوق واقف: تتميز هذه الحديقة بأحواض الزهور ذات الألوان الفريدة، وهي إحدى الحدائق القريبة من سوق واقف المشهور داخل دولة قطر، وتتضمن الحديقة بعض النوافير التي توفر أجواءً يحبها الأطفال أيضًا.
  • حديقة متحف الفن الإسلامي: إلى جانب الأماكن المناسبة للكبار، تحتوي حديقة متحف الفن الإسلامي على مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية التي يحبها الأطفال أيضًا، ويمكن للزوار أخذ جولة باستخدام الدراجة الهوائية في هذه الحديقة.

هل تُعد مساحة حديقة اسباير الأكبر في العالم؟

على الرغم من مساحتها الكبيرة، إلا إن مساحة حديقة اسباير لا تُعد الأكبر في العالم، وإنما هُناك الكثير من الحدائق التي تفوقها مساحة، ومنها ما يأتي:

  • حديقة تشوجاش ستيت بارك: تقع هذه الحديقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعد أكبر الحدائق الحضرية في العالم بمساحة تبلغ 2,000 كيلومتر مربع، وتم اشتقاق اسمها من اسم إحدى القبائل المحلية في المنطقة.
  • حديقة تيبل ماونتن ناشيونال بارك: على الرغم من كونها ثاني أكبر الحدائق الحضرية في العالم؛ إلا إن مساحة حديقة تيبل ماونتن ناشيونال بارك في جنوب إفريقيا تبلغ 221 كيلومتر فحسب، وهذا يعني أنها أصغر من حديقة تشوجاش بفارق كبير.
  • حديقة مارغالا هيلز الوطنية: تبلغ مساحة حديقة مارغالا هيلز الوطنية 173.86 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها ثالث أكبر الحدائق في العالم، وهي واحدة من الحدائق الواقعة داخل الحدود الباكستانية.
  • حديقة بيدرا برانكا الحكومية: تحتوي البرازيل على رابع أكبر الحدائق الحضرية في العالم، وهي حديقة بيدرا برانكا الحكومية التي تبلغ مساحتها 123.94 كيلومتر مربع، وتحتوي الحديقة على مئات الأنواع من النباتات والحيوانات.
  • محمية مكدويل سونوران: تقع هذه الحديقة في صحراء سونوران داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعد خامس أكبر الحدائق الحضرية في العالم بمساحة تبلغ 123 كيلومتر مربع.

ما هي أبرز الجوائز التي حصلت عليها مؤسسة اسباير؟

تتولى مؤسسة اسباير مسؤولية إدارة جميع المرافق في منطقة اسباير زون؛ بما في ذلك حديقة اسباير، وتمكنت هذه المؤسسة من الحصول على عدة جوائز مختلفة، وفيما يأتي بعضًا من أبرزها:

  • جائزة أفضل فندق دولي في قطر: يُعد فندق الشعلة واحدًا من الفنادق الموجودة ضمن حدود اسباير زون، واستطاع هذا الفندق الحصول على جائزة أفضل فندق دولي في قطر، من قبل هيئة جوائز الفنادق العالمية للموسم 2014-2015.
  • أفضل مشروع لتنمية السياحة الرياضية في العالم: أثناء حفل توزيع جوائز السفر العالمية لعام 2012، حصلت مؤسسة اسباير على جائزة أفضل مشروع لتنمية السياحة الرياضية في العالم.
  • الميدالية الفضية من الاتحاد العالمي للمنشآت الرياضية والترفيهية: استطاعت مؤسسة اسباير الحصول على هذه الميدالية التي تقدمها اللجنة الأولمبية الدولية عام 2007.

كيف يمكن الوصول إلى حديقة اسباير في قطر؟

يمكن الوصول إلى حديقة اسباير بالاعتماد على حافلات النقل العام المتوفرة داخل الأراضي القطرية، كما يمكن للراغبين بزيارة الحديقة استخدام خطوط المترو، مع العلم بأن محطة العزيزية تُعد أقرب محطات المترو إلى الحديقة، وكذلك يمكن الذهاب في سيارات الأجرة أو باستخدام السيارة الخاصة بدلًا من وسائل النقل العام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على