` `

هل يمكن معرفة تكلفة ملاعب قطر 2022؟

رياضة
23 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة تكلفة ملاعب قطر 2022؟
تتراوح تكلفة ملاعب قطر 2022 بين 189-200 مليون دولار أمريكي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزيد تكلفة ملاعب قطر 2022 الإجمالية عن 6 مليارات دولار أمريكي، ويعتني هذا المقال ببيان التكلفة الإجمالية والتفصيلية للملاعب التي قامت قطر بتجهيزها لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 مع بيان التكلفة الإجمالية لتجهيزات البطولة؛ بما فيها تكلفة البنية التحتية والمرافق المختلفة ومقارنتها بالتكلفة الإجمالية للبطولة في دوراتها السابقة، ويتطرق المقال كذلك إلى الفرص التي وفرتها مشاريع تجهيزات كأس العالم في قطر وخارجها.

هل يمكن معرفة تكلفة ملاعب قطر 2022؟

يمكن لمحبي كرة القدم وغيرهم من المهتمّين معرفة التكلفة الإجمالية لملاعب كأس العالم 2022 في دولة قطر، بالإضافة إلى معرفة التكلفة التفصيلية لكل واحد من هذه الملاعب. ويجدر الذكر بأن التكلفة الإجمالية لملاعب التدريب بالإضافة إلى الملاعب المخصصة لمباريات البطولة تُقدّر بحوالي 23 مليار ريال قطري، وهو ما يعادل 6.5 مليار دولار أمريكي، تم إنفاقها على مدى 11 عامًا، وفق موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي تكلفة كل واحد من ملاعب قطر لكأس العالم 2022؟

تتفاوت التكاليف لملاعب كأس العالم 2022 في قطر بشكل كبير جدًا، وتوضح القائمة الآتية التكلفة لكل واحد من هذه الملاعب:

  • استاد البيت: يستضيف استاد البيت المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 بين المنتخب القطري والمنتخب الإكوادوري، وبلغت تكلفة تشييد هذا الملعب 674 مليون دولار أمريكي، وهو ثاني أكبر الملاعب تكلفة.
  • استاد الجنوب: بلغت تكاليف تجهيز استاد الجنوب وتشييده لاستقبال مباريات كأس العالم 286 مليون دولار أمريكي، وهو ملعب يقع في مدينة الوكرة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويستضيف المباريات إلى دور 16.
  • استاد 974: يقع استاد 974 في منطقة راس أبو عبود، وبلغت تكلفته 202 مليون دولار أمريكي، وهو ملعب تم تجهيزه بالاعتماد على حاويات الشحن البحري، واستخدمت فيه 974 حاوية، كما أنه يحمل رقم الترميز الدولي لقطر.
  • استاد الثمامة: يتميز استاد الثمامة بشكل مستدير، وبلغت تكلفة هذا الاستاد 189 مليون دولار أمريكي، وتم استيحاء تصميمه من القحفة، وهي قبعة تقليدية يرتديها الأطفال والرجال في مختلف أنحاء الوطن العربي.
  • استاد خليفة الدولي: شهد استاد خليفة الدولي العديد من التحديثات حتى يستقبل مباريات كأس العالم 2022، بما فيها مباراة تحديد المركز الثالث، وهو ملعب يقع في منطقة اسباير زون، وبلغت تكلفته 310 مليون دولار أمريكي.
  • استاد المدينة التعليمية: وصلت تكلفة استاد المدينة التعليمية 214 مليون دولار أمريكي، ويقع هذا الاستاد في مدينة الريان القطرية على بعد 7 كيلومتر من شمال غرب وسط الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مقعد.
  • استاد أحمد بن علي: يقع استاد أحمد بن علي في منطقة أم الأفاعي، ويبعد 20 كيلومتر عن غرب وسط الدوحة، وبلغت تكلفته 247 مليون دولار أمريكي، وتتمتع واجهته الخارجية بتصميم يحاكي تموجات الكثبان الرملية.
  • استاد لوسيل: مقارنة بتكلفة ملاعب قطر 2022 الأخرى، يُعد استاد لوسيل الأكبر تكلفة على الإطلاق؛ فإن تكلفته بلغت 2 مليار دولار أمريكي، وهو الملعب المجهز لاستقبال المباراة النهائية بسعة استيعابية تبلغ 80 ألف مقعد.

كم تبلغ التكلفة الإجمالية لتجهيزات استضافة كأس العالم في قطر 2022؟

إضافةً إلى تكلفة ملاعب قطر 2022 المجهزة لكأس العالم، دفعت دولة قطر الكثير من التكاليف الأخرى؛ لتوفير البنية التحتية المناسبة وتجهيز الملاعب والمرافق المناسبة، حتى تستطيع المنتخبات المشاركة إجراء التدريبات الخاصة بها، وبلغت التكلفة الإجمالية لجميع التجهيزات مع الملاعب 220 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أن تكلفة الملاعب تُعد يسيرة جدًا مقارنةً بالتكلفة الإجمالية.

هل تُعد تكلفة تجهيزات قطر لكأس العالم أعلى تكلفة من نوعها في التاريخ؟

إن التكلفة الإجمالية لتجهيزات كأس العالم 2022 في قطر تُعد الأعلى على الإطلاق مقارنةً بالتكاليف التي دفعتها الدول الأخرى لاستقبال البطولة منذ عقدها أول مرة وحتى الوقت الراهن، وتبين القائمة الآتية مقدار التكاليف الإجمالية لكأس العالم في دوراته السابقة منذ عام 1994 الحالية وحتى عام 2018 حسب موقع ستاتيستا:

  • كأس العالم 1994: في عام 1994 عُقدت بطولة كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، وبلغت التكلفة الإجمالية للتجهيزات 0.5 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أن تكلفة ملاعب قطر 2022 وحدها أكبر منها بعدة أضعاف.
  • كأس العالم 1998: استضافت فرنسا بطولة كأس العالم 1998 على أراضيها، ولم تبلغ التكلفة الإجمالية لتجهيزات هذه البطولة سوى 2.3 مليار دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة مقارنةً بالتجهيز للبطولة في دوراتها التالية.
  • كأس العالم 2002: تمت إقامة بطولة كأس العالم 2002 في كوريا واليابان، وكان الفوز في هذه البطولة من نصيب المنتخب البرازيلي، وبلغت التكلفة الإجمالية لتجهيزاتها 7 مليار دولار أمريكي فحسب.
  • كأس العالم 2006: في عام 2006 تمت إقامة بطولة كأس العالم داخل الأراضي الألمانية، وقامت ألمانيا بدفع 4.3 مليار دولار أمريكي فحسب لتجهيزات استضافة البطولة، وهو مبلغ يقل عن تكلفة ملاعب قطر 2022 لكأس العالم.
  • كأس العالم 2010: استضافت جنوب إفريقيا بطولة كأس العالم 2010 وانتهت هذه البطولة بفوز المنتخب الإسباني، وأما عن التكلفة الإجمالية لتجهيزات كأس العالم في جنوب إفريقيا؛ فإنها بلغت 3.6 مليار دولار أمريكي فحسب.
  • كأس العالم 2014: عُقدت بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، وبلغت تكلفة التجهيزات الإجمالية لها 15 مليار دولار أمريكي، وهي تكلفة باهظة مقارنةً بالتجهيزات للبطولات السابقة؛ إلا إنها منخفضة مقابل تكاليف كأس العالم 2022.
  • كأس العالم 2018: تمت استضافة بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، وبلغت التكلفة الإجمالية للتجهيزات 11.6 مليار دولار أمريكي فحسب، ويجدر الذكر بأن الفوز في هذه البطولة كان من نصيب المنتخب الفرنسي.

هل شملت تكاليف كأس العالم 2022 أية تجهيزات أخرى غير الملاعب؟

لا شك بأن هُناك الكثير من التكاليف الأخرى التي تم دفعها على تجهيزات كأس العالم سوى تكلفة ملاعب قطر 2022، منها التكاليف المدفوعة على ملاعب التدريب، والتكاليف الخاصة بالبنية التحتية لاستقبال المشاركين في البطولة، واستقبال المشجعين من مختلف أنحاء العالم لاستضافة هذا الحدث الرياضي البارز.

هل ساعد تجهيز قطر لملاعب كأس العالم 2022 في توفير فُرص جديدة؟

ساعد قيام قطر بتجهيز ملاعب كأس العالم 2022 على توفير العديد من الفرص الجديدة داخل الأراضي القطرية وخارجها، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الفرص:

  • فرص الشركات: لم تقتصر الفرص التي وفرتها تجهيزات كأس العالم 2022 على الشركات المحلية فحسب، وإنما تم الاعتماد على الشركات العالمية أيضًا؛ لتنفيذ مشاريع البنية التحتية والملاعب، بما يتلائم مع تطلعات قطر لاستقبال البطولة.
  • فرص الأفراد: من خلال مشاريع تجهيزات قطر لملاعب كأس العالم 2022، تم توفير الكثير من الفرص الوظيفية للأفراد من المواطنين القطريين والأجانب، ويجدر الذكر بأن هُناك عاملين من 50 دولة شاركوا في تجهيزات كأس العالم 2022.

ما هي أبرز تجهيزات البنية التحتية التي وفرتها قطر لكأس العالم 2022؟

قامت دولة قطر بتوفير الكثير من تجهيزات البنية التحتية التي تضمن استقبال المشجعين والمشاركين في بطولة كأس العالم، وتنقلهم إلى الملاعب وإقامتهم بسهولة كبيرة، منها تجهيزات خطوط المترو التي أدّت إلى تكاليف إضافية مع تكلفة ملاعب قطر 2022، وكذلك تم تجهيز العديد من الوجهات الترفيهية وقرى المشجعين، وافتتاح المراكز الجديدة لبطاقات هيا. كما أن قطر تتطلع إلى استخدام بعض الملاعب كوجهات مجتمعية بعد انتهاء البطولة، وتم تجهيزها على هذا الأساس.

ما هي فئات الأماكن التي تم تجهيزها لاستضافة المشجعين في كأس العالم؟

حرصت دولة قطر على توفير عدة أماكن مختلفة للإقامة دون الاقتصار على الشقق الفندقية، وذلك حتى تناسب الخيارات المتوفرة جميع الراغبين بزيارة الأراضي القطرية ومشاهدة مباريات كأس العالم، وفيما يأتي قائمة بفئات الأماكن المجهزة لاستضافة المشجعين خلال كأس العالم 2022:

  • الشقق والفلل: تُعد الشقق والفلل مكانًا مفضّلًا للإقامة من قبل بعض المشجعين، وتوفر هذه الشقق والفلل خدمات الاستقبال على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، كما أنها تضم كافة المرفقات والأدوات المنزلية الأساسية.
  • الفنادق العائمة: توفر دولة قطر اثنين من خيارات الفنادق العائمة لاستقبال المشجعين خلال بطولة كأس العالم فحسب، وهي فنادق توفر إطلالة جميلة على البحر، ولكنها ذات تكلفة مرتفعة مقارنةً بأماكن الإقامة المتوفرة الأخرى.
  • الفنادق: هُناك شريحة واسعة من الفنادق التي تم تجهيزها لاستقبال المشجعين خلال موسم بطولة كأس العالم 2022، ويمكن للمشجع اختيار الإقامة في الفنادق الواقعة وسط الدوحة أو الأحياء والمناطق الأخرى داخل الأراضي القطرية.
  • قرى المشجعين: تم تجهيز هذه القرى بشكل أساسي حتى تكون مناسبة للمشجعين وقريبة من وسائل المواصلات المختلفة إلى استادات كأس العالم 2022، وتوفّر قرى المشجعين العديد من المنافذ للطعام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة عدد ملاعب قطر لكأس العالم؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على