` `

هل الثوب هو الزي القطري التقليدي للرجال؟

لايف ستايل
24 أكتوبر 2022
هل الثوب هو الزي القطري التقليدي للرجال؟
إن الثوب هو الزي القطري للرجال حسب التقاليد والعادات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد الزي القطري أحد التقاليد والعادات الرئيسية لكل من الرجال والنساء على اختلاف في طبيعة الزي لكلّ منهما. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من التفاصيل حول الزي التقليدي في دولة قطر، كما أنه يتطرق إلى العديد من القواعد التي تتعلق بالملبس، ويوضح كثيرًا من العادات والتقاليد القطرية غير الملبس.

هل الثوب هو الزي القطري التقليدي للرجال؟

إن الثوب هو الزي القطري للرجال حسب التقاليد والعادات، كما أن هُناك العديد من العادات والتقاليد التي تختص بها الملابس النسائية في البلاد أيضًا. وينبغي على كافّة الزوّار مراعاة جميع التقاليد القطرية المستمدة من الثقافة العريقة للمجتمع، وتجنب ارتداء أي من الملابس غير المحتشمة في الأماكن العامة حسب مؤسسة قطر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الزي القطري التقليدي للنساء؟

لا شكّ بأنّ الزي الرسمي القطري التقليدي الذي ترتديه النساء يختلف عن الزي القطري للرجال؛ فإن النساء يرتدين العباءة المعروفة التي تغطي الجسد، ويجب على النساء في دولة قطر ارتداء الحجاب عند زيارة المساجد حسب موقع حكومة قطر الإلكترونيّة، في حين لا يشترط الحجاب في الأماكن الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

هل قواعد الملبس من القواعد التي تنبغي معرفتها قبل زيارة قطر؟

لا يجب على جميع المواطنين والمقيمين والزوار ارتداء الزي الشعبي القطري التقليدي، وإنما ينبغي عليهم مراعاة القواعد التي تتعلق بالملبس عند زيارة الأراضي القطرية، وتتمثل هذه القواعد في لبس الملابس المحتشمة في جميع الأماكن العامّة؛ بما فيها الأسواق والمجمعات التجارية، ولا يقتصر طلب الملابس المحتشمة على النساء، وإنما يشمل النساء والرجال على حد سواء. وفيما يأتي بعض القواعد الأخرى التي تنبغي مراعاتها عند زيارة قطر:

  • تجنب المُسكرات في الأماكن العامّة: تحظر القوانين في دولة قطر شرب المُسكرات من الأدوية أو المشروبات أو الأطعمة التي تُذهب العقل في الأماكن العامّة، كما يُحظر إدخال المُسكرات من المطار أيضًا.
  • الابتعاد عن العقاقير المحظورة: لا تسمح دولة قطر للأفراد بتداول العديد من أنواع الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان والعقاقير التي تتضمن المضادات الحيوية؛ إذا لم يحصل الفرد على وصفة طبية باستخدام هذه الأدوية والعقاقير.
  • مراعاة خلع الأحذية في بعض الأماكن: لا بُد من خلع الأحذية التي يرتديها الرجال أو النساء عند الدخول إلى المساجد أو دخول المجالس القطرية.
  • إلقاء السلام على الآخرين: يقوم القطريون بإلقاء السلام على الآخرين وتحيتهم عن طريق المصافحة باليد إذا كان الآخرون من نفس الجنس، ويُنصح الابتعاد عن مصافحة الغرباء من الجنس الآخر والاقتصار على التحية من بعيد.
  • تصوير الآخرين: يمكن للزوار تصوير الآخرين في دولة قطر بعد الحصول على موافقتهم، ولا يُسمح بتصويرهم ما لم يحصل الشخص على موافقة منهم، وكذلك يُمنع تصوير أي مكان من الأماكن العسكرية داخل قطر.

هل توجد إرشادات حول اللباس للمشجعين في كأس العالم قطر؟

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن العديد الإرشادات التي ينبغي على المشجعين معرفتها عند الذهاب إلى دولة قطر في موسم كأس العالم 2022؛ بما فيها الإرشادات ذات العلاقة بالملابس؛ فإن للزوّار ارتداء ما يشاؤون من الملابس غير الزي الشعبي القطري؛ إلا إن عليهم مراعاة تغطية الأكتاف والركب عند زيارة أية مكان من الأماكن العامّة كالمباني الحكومية والمتاحف.

هل تم الكشف عن الزي القطري الرسمي لكأس العالم؟

قام المنتخب القطري بالإعلان عن الزي القطري الرسمي له خلال بطولة كأس العالم 2022 عبر حساب المنتخب القطري الرسمي على تويتر، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول زي المنتخب القطري في البطولة:

  • القميص الرئيسي: يتمتع القميص الرئيسي للمنتخب القطري في كأس العالم 2022 باللون العنابي مع إشارة نايك في منتصف القميص جهة الصدر، وفوق هذا الشعار يوجد شعار المنتخب القطري لكرة القدم.
  • القميص الثانوي: بدلًا من اللون العنابي يتمتع القميص الثانوي باللون الأبيض مع بعض الزخارف المذهبة، ويتضمن القميص شعار المنتخب القطري في الجزء الأيسر وشعار نايك ذي اللون العنابي في الجزء الأيمن من جهة الصدر.

هل قامت قطر بالإعلان عن زي رسمي جديد لأمن بطولة كأس العالم؟

عملت دولة قطر سنتين كاملتين حتى اعتمدت الزي القطري الجديد لأمن بطولة كأس العالم 2022، ثم قامت بالإعلان عن هذا الزي بشكل رسمي، وحرصت وزارة الداخلية على اختيار الزي الذي يمكنه المحافظة على الهوية الأمنية مع كونه قريبًا من الجمهور الذين يشاهدون مباريات البطولة، ومن الممكن التوجه إلى اعتماد الزي نفسه للبطولات القادمة بعد انتهاء كأس العالم أيضًا.

هل هناك كثير من العادات والتقاليد القطرية غير الزي الرسمي؟

بالفعل هُناك الكثير من العادات والتقاليد التي يتميز بها مجتمع قطر غير الزي القطري التقليدي للرجال والنساء، وتضم القائمة الآتية بعضًا من هذه العادات والتقاليد:

  • تقديم القهوة العربية: يُعبّر تقديم القهوة العربية في دولة قطر عن حسن الضيافة، بالإضافة إلى تعبيره عن الترحيب بالآخرين، ويتم تقديم هذه القهوة إلى الآخرين في أكواب صغيرة لا تتضمن أية مقابض بعد صبها من الدلّة.
  • البخور: إن للبخور شعبية كبيرة في دولة قطر والدول المجاورة في المنطقة، ويتم الاعتماد على الخشب المُعطّر في إنتاج البخور، وبعد حرقه يُنتج هذا الخشب دُخنًا ذو رائحة عطرية تُستخدم في تعطير المنازل والملابس حسب العادات القطرية.
  • العود: يُستخدم العود للتعطير كذلك، ويُطلق عليه اسم الذهب السائل، ويُستخرج هذا العطر من الراتنج الذي يوجد في الشجرة المعروفة باسم العود، وهو المُكوّن الذي يُعطي كثيرًا من العطور الشرقية رائحتها الزكية المميزة.
  • الحنّاء للتجميل: تستخدم النساء في دولة قطر الحنّاء للتزين والتجميل، وخاصّة في المناسبات، وهي واحدة من العادات التي ترجع إلى مئات السنين، وتُستخرج الحنّاء من بعض الأوراق المسحوقة، وتتمتع بلون بني يميل إلى الأحمر.
  • استخراج اللؤلؤ: كان استخراج اللؤلؤ من التقاليد القطرية كما أنه كان من مصادر الدخل قبل اكتشاف النفط، ولم يعد القطريون يعتمدون على استخراج اللؤلؤ بشكل أساسي بعد استخراج النفط واكتشاف اللؤلؤ الصناعي.
  • المجالس القطرية: إن المجالس مكانٌ مفضّل لاستقبال الزوّار بالإضافة إلى تقديم القهوة وبعض الأطعمة الخفيفة في دولة قطر، وتعبر هذه المجالس عن الكرم الذي يتمتع به العرب، ولا يزال المجتمع القطري محافظًا على المجالس حتّى الآن.
  • القنص بالاعتماد على الطيور: هُناك الكثير من القطريين الذين يمارسون أنشطة القنص بالطيور خلال فصل الشتاء بعد الانتهاء من تدريب الصقور على هذه المهمة، وعادةً ما تكون الحبارة هي الفريسة التي يتم اصطيادها في موسم الهجرة.
  • إنتاج السدو: يُعد إنتاج السدو من العادات والتقاليد القطرية التي احترفت بها النساء في دولة قطر قديمًا، وأما السدو؛ فإنه سجاد يدوي يتم إنتاجه بالاعتماد على شعر الإبل والماعز، وكثيرًا ما يتم استخدام أداة نسج يدوي في صناعة السدو.

ما هي أبرز المعلومات عن دولة قطر؟

إلى جانب المعلومات التي تتعلق بالزي القطري والعادات والتقاليد السائدة داخل الأراضي القطرية، هُناك الكثير من المعلومات البارزة الأخرى عن دولة قطر، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • الموقع والمساحة: تقع دولة قطر في وسط الساحل الغربي للخليج العربي، وهي شبه جزيرة تبلغ مساحتها 11,521 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها واحدة من الدول ذات المساحة الصغيرة مقارنةً بدول العالم الأخرى.
  • عاصمة دولة قطر: من المعروف بأن مدينة الدوحة هي عاصمة دولة قطر، وهو هو اسم يعني الشجرة الكبيرة، وتحتوي الدوحة على كثير من المعالم البارزة، ومنها اسباير زون التي تضم أحد ملاعب كأس العالم 2022.
  • التوقيت الرسمي: تعتمد دولة قطر على التوقيت العربي بشكل أساسي، وهو التقويم المعتمد رسميًا.
  • اللغة الرسمية: إن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الأراضي القطرية؛ فإنها واحدة من دول الجزيرة العربية، وعلى الرغم من ذلك إلا إن التحدّث باللغة الإنجليزية منتشر بشكل واسع في دولة قطر أيضًا.
  • المدن الكبرى في قطر: تحتوي قطر على العديد من المدن الكبرى إلى جانب مدينة العاصمة، وأبرز هذه المُدن، مدينة الوكرة، مدينة الخور، مدينة رأس لفان، مدينة الشمال ومدينة مسيعيد.
  • العطلة الرسمية في قطر: هُناك عدة عطلات رسمية في قطر إلى جانب العطلة الأسبوعية يومي الجُمعة والسبت، وهي عطلة عيد الفطر، عطلة عيد الأضحى، عطلة اليوم الوطني وعطلة اليوم الرياضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

الفيفا لم تمنع الجماهير الجزائرية من حضور كأس العالم قطر 2022

حملة إلكترونية ولم تنشر قطر تعليمات رسمية لتجنب سلوكيات في كأس العالم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على