` `

هل يمكن معرفة سعة استاد خليفة الدولي؟

رياضة
24 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة سعة استاد خليفة الدولي؟
تبلغ سعة استاد خليفة الدولي الاستيعابية 40 ألف مقعد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تجهيز استاد خليفة الدولي لاستضافة العديد من المباريات خلال بطولة كأس العالم 2022، إلى جانب تجهيز 7 ملاعب أخرى لهذه الغاية. يسلط هذا المقال الضوء على السعة الاستيعابية لاستاد خليفة، بالإضافة إلى بيان جميع مباريات كأس العالم التي تُقام في الاستاد المذكور، وينتهي بتوضيح أسعار تذاكر مباريات كأس العالم في استاد خليفة.

هل يمكن معرفة سعة استاد خليفة الدولي؟

قامت دولة قطر بالإعلان عن سعة جميع الملاعب المجهزة لاستقبال مباريات كأس العالم 2022 بما فيها استاد خليفة الدولي، وتبلغ سعة استاد خليفة الدولي الاستيعابية 40 ألف مقعد، وهي السعة التي تتمتع بها معظم الملاعب الأخرى باستثناء الملاعب المجهزة للمباراة الافتتاحية والمباراة النهائية؛ فإنها تكون ذات سعة أكبر حتى تستوعب أعداد المشجعين والحاضرين.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مباريات استاد خليفة الدولي في كأس العالم 2022؟

هُناك 8 مباريات تُقام في استاد خليفة الدولي خلال بطولة كأس العالم 2022K وفق جدول مباريات كأس العالم الصادر عن الاتحاد العالمي لكرة القدم، وفيما يأتي قائمة بمواعيد هذه المباريات:

  • مباريات دور المجموعات: يستضيف استاد خليفة الدولي 6 مباريات خلال دور المجموعات من أصل 48 مباراة، وهي المباريات الآتية:
    • المباراة رقم 3: تجمع هذه المباراة بين المنتخب الإنجليزي ومنتخب إيران يوم الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 4:00 مساءً، وهي المباراة الأولى في استاد خليفة الدولي.
    • المباراة رقم 11: يلعب المنتخب الألماني ضد المنتخب الياباني في كأس العالم 2022 على أراضي استاد خليفة، وذلك عند الساعة 4:00 مساءً من يوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
    • المباراة رقم 19: عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 يلعب المنتخب الهولندي ضد منتخب الإكوادور على أراضي استاد خليفة.
    • المباراة رقم 27: من منتخبات المجموعة السادسة يلعب المنتخب الكرواتي ضد المنتخب الكندي في استاد خليفة يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 7:00 مساءً.
    • المباراة رقم 35: ينافس منتخب الإكوادور منتخب السنغال يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في استاد خليفة، وذلك عند تمام الساعة 6:00 مساءً.
    • المباراة رقم 43: في المباراة الأخيرة من دور المجموعات على أراضي استاد خليفة الدولي، يلعب المنتخب الياباني ضد منتخب إسبانيا، وذلك يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول 2022 عند الساعة 10:00 مساءً.
  • مباريات دور 16: يستضيف استاد خليفة مباراة واحدة من مباريات دور 16 في كأس العالم فحسب، وهي المباراة رقم 49 التي تقام يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول 2022 عند الساعة 6:00 مساءً.
  • مباراة تحديد المركز الثالث: تم اختيار استاد خليفة الدولي لاستضافة مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم 2022، وذلك عند الساعة 6 مساءً من يوم السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ما هي بطولات كرة القدم التي أقيمت في استاد خليفة الدولي؟

خلال تاريخه، استضاف استاد خليفة الدولي مباريات العديد من بطولات كرة القدم، وفيما يأتي قائمة بأبرز البطولات الكبيرة التي أقيمت على أرضية هذا الاستاد:

  • كأس الخليج: استضاف استاد خليفة الدولي المباريات لكأس الخليج في العديد من دوراته التي أقيمت داخل الأراضي القطرية، وهي: كأس الخليج 1976، كأس الخليج 1992، كأس الخليج 2004 وكأس الخليج 2019.
  • دورة الألعاب الآسيوية 2006: تمت إقامة دورة الألعاب الآسيوية في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر عام 2006، واستضاف استاد خليفة العديد من الأنشطة والفعاليات في هذه الدورة.
  • كأس الأمم الآسيوية 2007: في عام 2007 استضاف استاد خليفة الدولي بعض المباريات في تصفيات كأس الأمم الآسيوية، وهي واحدة من البطولات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ما هي أبرز المعلومات عن استاد خليفة الدولي؟

يُعد استاد خليفة واحدًا من أشهر ملاعب كرة القدم داخل دولة قطر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن استاد خليفة الدولي:

  • موقع الاستاد: يقع استاد خليفة الدولي ضمن حدود اسباير زون التي تتضمن كثيرًا من المرافق الرياضية والملاعب الأخرى، ويبعد الاستاد مسافة 11 كيلومتر عن غرب وسط الدوحة.
  • الافتتاح: تم افتتاح استاد خليفة الدولي عام 1976 لاستضافة مباريات كرة القدم، وشهد العديد من التحديثات بعد ذلك، وآخرها التحديث الذي أُجري لاستضافة مباريات كأس العالم 2022.
  • سقف الاستاد: يتميز استاد خليفة بالقوسين المزدوجين في سقفه، وفي الآونة الأخيرة أضيفت مظلة كبيرة تحت القوسين؛ للمحافظة على كفاءة نظام التبريد والعمل مع هذا النظام بشكل متكامل عند استضافة مباريات كأس العالم.
  • تصنيف المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة: لم يحصل استاد خليفة الدولي على تصنيف الأربع نجوم من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة فحسب، وإنما كان أول ملعب يحصل على هذا التصنيف في العالم.

هل يقع متحف قطر الأولمبي والرياضي في استاد خليفة الدولي؟

بعد التحديثات الأخيرة لاستاد خليفة الدولية، أصبح متحف قطر الأولمبي والرياضي واحدًا من المتاحف الواقعة ضمن حدود استاد خليفة الدولي  فعلًا، وهو أحد المتاحف التي يستطيع الزوار دخولها أثناء بطولة كأس العالم بعد حجز التذاكر، ويحتوي المتحف على عدة صالات، ومنها ما يأتي:

  • صالة منطقة الردهة الرئيسية: يتوجه الزوار إلى هذه الصالة قبل الدخول إلى الصالات الأخرى؛ من أجل الحصول على لمحة عامة حول المواضيع التي يهتم بها المتحف، إلى جانب التعرف على الدور الرياضي المركزي في قطر.
  • صالة التاريخ العالمي للرياضة: في هذه الصالة يتم استعراض تاريخ الرياضة على مستوى العالم منذ العصور القديمة وحتى الوقت الراهن، وتحتوي صالة التاريخ العالمي للرياضة على عدد كبير من المقتنيات. 
  • صالة الأولمبياد: عند زيارة هذه الصالة يتعرف الزوار على تاريخ الألعاب الأولمبية منذ نشوئها في الحضارات اليونانية القديمة وحتى وصولها إلى ما هي عليه الآن في العصور الحديثة، وتبين الصالة أهمية الأولمبياد في هذا العصر.
  • صالة قاعة الرياضيين: تعتني هذه الصالة بإلقاء الضوء على 90 رياضيًا من الرياضيين الأبطال في القرنين العشرين والحادي والعشرين، وهي صالة عرض تمتد على 3 طوابق من المتحف، وتجمع المشاهير من مختلف الرياضات.
  • صالة قطر - البلد المضيف: تبين هذه الصالة كيف أصبحت قطر إحدى الدول التي تستضيف الأحداث الرياضية الكبرى على أراضيها؛ بما في ذلك استضافة دورة الألعاب الآسيوية، التي تعد أول حدث رياضي ضخم في دول الخليج عام 2006.
  • صالة ثقافة الرياضة في قطر: تهدف هذه الصالة إلى استعراض مدى التحول الذي شهدته دولة قطر في مجال الرياضة، وترك الاقتصار على الرياضات التقليدية القديمة والتوجه إلى المنافسة في الرياضات الحديثة.

كم تستغرق الرحلة من مطار حمد إلى استاد خليفة الدولي؟

يبعد استاد خليفة الدولي عن مطار حمد مسافة تستغرق 20 دقيقة تقريبًا، وهذا يعني أنه من المعالم القريبة إلى مطار حمد الدولي، ويمكن الوصول إليه باستخدام السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة أو وسائل النقل المتوفرة الأخرى، وكذلك يستطيع المشجعون الوصول إلى الاستاد باستخدام حافلات النقل السريع أيضًا.

كم تستغرق حافلات النقل السريع للوصول إلى استاد خليفة؟

تفتح حافلات النقل السريع أبوابها للمشجعين قبل المباريات بزمن يبلغ 4 ساعات، وتنطلق آخر هذه الحافلات إلى الاستاد قبل انطلاق صفارة بدء المباراة بساعة واحدة. ويبين الجدول الآتي الزمن التقريبي الذي تستغرقه حافلات النقل السريع للوصول إلى استاد خليفة الدولي:

اسم المحطة

الحد الأدنى لزمن الرحلة

محطّة سوق واقف الشمال

35 دقيقة

محطّة بروة مدينتنا

30 دقيقة

محطّة مهرجان فيفا للمشجعين

30 دقيقة

محطّة بروة براحة الجنوب

30 دقيقة

محطّة الخليج الغربي

25 دقيقة

هل توجد معالم قريبة من استاد خليفة الدولي؟

توجد عدة معالم قريبة من استاد خليفة الدولي، وتتضمن القائمة الآتية بعضها:

  • حديقة اسباير: تُعد حديقة اسباير أكبر المناطق الخضراء داخل الأراضي القطرية، وتحتوي هذه الحديقة على مسارات للركض أو المشي، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الكبيرة والمرافق الترفيهية المناسبة للأطفال والكبار.
  • مجمع فيلاجيو للتسوق: يحتوي هذا المجمع على كثير من المحلات التجارية الفاخرة؛ مما يجعله أحد أكثر الأماكن زيارة في منطقة اسباير زون التي تضم استاد خليفة الدولي، وهو مجمع تجاري تم افتتاحه عام 2006.
  • فندق الشعلة: يبلغ ارتفاع هذا الفندق القطري إلى 300 متر، مما يوفّر إطلالة بانورامية مميزة لمدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، ويتضمن تصميم البرج شعلة هائلة تشير إلى دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006.
  • مسجد اسباير: يقع هذا المسجد داخل حدود اسباير زون، وتبلغ مساحته 1,460 مترًا مربعًا، ويستطيع استيعاب 700 رجل إلى جانب 150 امرأة، ويتميز المسجد بتصميمه الذي يجعله متناغمًا مع تصميمات المباني المجاورة.

ما هي أسعار تذاكر مباريات كأس العالم في استاد خليفة الدولي؟

تتراوح أسعار تذاكر مباريات كأس العالم في استاد خليفة الدولي بين 40-1,550 ريالًا قطريًا على النحو الموضح في الجدول الآتي:

المباريات

الفئة الأولى

الفئة الثانية

الفئة الثالثة

الفئة الرابعة

ذوي الاحتياجات الخاصّة

دور المجموعات

800 ريال قطري

600 ريال قطري

250 ريال قطري

40 ريال قطري

40 ريال قطري

دور 16

1,000 ريال قطري

750 ريال قطري

350 ريال قطري

70 ريال قطري

70 ريال قطري

تحديد المركز الثالث

1,550 ريال قطري

1,100 ريال قطري

750 ريال قطري

300 ريال قطري

300 ريال قطري

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يقع استاد البيت في مدينة الخور؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل ملعب لوسيل هو ملعب افتتاح كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مباريات كأس العالم في استاد المدينة التعليمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على