` `

هل تمت معرفة مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم 2022؟

رياضة
25 أكتوبر 2022
هل تمت معرفة مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم 2022؟
من الممكن معرفة مجموعة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إنّ المنتخب السعودي واحدٌ من منتخبات كرة القدم المتميزة في الوطن العربيّ؛ إذ شارك في بطولة كأس العالم عدة مرات، إلى جانب مشاركته في العديد من البطولات الإقليمية والدولية الأخرى، ويبين هذا المقال العديد من المعلومات حول المنتخب ومشاركاته الدولية وتشكيلة لاعبيه وخساراته وانتصاراته الكبيرة.

هل يمكن التعرف على مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم 2022؟

لا شكّ بأنه من الممكن معرفة مجموعة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2022؛ فإنه واحد من منتخبات المجموعة الثالثة حسب موقع الاتحاد العالمي لكرة القدم. ويجدر الذكر بأن هُناك العديد من المنتخبات العربية الأخرى المشاركة في هذه البطولة، وهي المنتخب المغربي، المنتخب التونسي، والمنتخب القطري.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي المنتخبات في مجموعة المنتخب السعودي لكأس العالم 2022؟

تضمّ المجموعة الثالثة في بطولة كأس العالم 2022 كلًا من المنتخب السعودي والمنتخب الأرجنتيني والمنتخب المكسيكي والمنتخب البولندي، وجميع هذه المنتخبات متفوقة على المنتخب السعودي حسب تصنيف الفيفا؛ فإن المنتخب الأرجنتيني يحتل المرتبة 3 والمنتخب المكسيكي يستحوذ على المرتبة 12 والمنتخب البولندي يحتل المرتبة 26، في حين يتأخّر ترتيب المنتخب السعودي إلى المرتبة 51 على مستوى العالم.

مجموعة المنتخب السعودي

أوقعت قرعة كأس العالم 2022 المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة التي تضم منتخباتٍ قوية، وفيها منتخب الأرجنتين ومنتخب بولندا  إلى جانب منتخب المكسيك.

وحقق المنتخب السعودي فوزًا كبيرًا في مباراته الأولى، حيث فاز على منتخب الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد، واحتل قمة المجموعة. ثم خسر المنتخب السعودي ثاني مبارياته أمام منتخب بولندا بهدفين دون مقابل.

ما هو ترتيب المنتخب السعودي على مستوى الوطن العربي؟

بالنسبة إلى منتخبات كرة القدم في الوطن العربي، يحتل المنتخب السعودي المرتبة السابعة بعد المنتخب المغربي الذي يحتل المرتبة الأولى، والمنتخب التونسي الذي يحتل المرتبة الثانية، والمنتخب الجزائري الذي يحتل المرتبة الرابعة، والمنتخب المصري الذي يحتل المرتبة الخامسة، والمنتخب القطري الذي يحتل المرتبة السادسة.

وهُناك العديد من المنتخبات العربية التي تقع في مرتبة متأخرة على مستوى الوطن العربي والعالم حسب تصنيف الفيفا، منها المنتخب العراقي الذي يحتل المرتبة السابعة عربيًا والمرتبة 68 عالميًا، والمنتخب الإماراتي الذي يحتل المرتبة الثامنة عربيًا والمرتبة 70 عالميًا، والمنتخب العُماني الذي يقع في المرتبة التاسعة عربيًا والمرتبة 75 عالميًا.

متى مواعيد مباريات المنتخب السعودي في كأس العالم 2022؟

حدّد جدول مباريات كأس العالم 2022 مواعيد جميع المنافسات خلال البطولة، مع توضيح المنتخبات التي تتنافس ضدّ بعضها البعض في دور المجموعات الذي يُعدّ الدّور الأول. وفيما يأتي مواعيد مباريات المنتخب السعودي في دور المجموعات:

  • السعودية والأرجنتين: يلعب المنتخب السعوديّ أولى مبارياته في بطولة كأس العالم ضد المنتخب الأرجنتيني في استاد لوسيل، وذلك يوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 1:00 مساءً.
  • السعودية وبولندا: عند تمام الساعة 4:00 مساءً من يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، يتنافس المنتخب السعودي ضد المنتخب البولندي في دور المجموعات من كأس العالم، وذلك في استاد المدينة التعليمية.
  • السعودية والمكسيك: في يوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، يلعب المنتخب السعودي ضد المنتخب المكسيكي مباراته الأخيرة في دور المجموعات من كأس العالم، وذلك عند الساعة 10:00 مساءً في استاد لوسيل.

كم مرة شارك المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم؟

لم يستطع المنتخب السعودي الفوز في أي من بطولات كأس العالم حتى الآن، ولكنّه شارك في هذه البطولة 5 مرات خلال تاريخه قبل بطولة كأس العالم 2022 التي تُعدّ المرة السادسة، وهذا يعني أنّه من أكثر المنتخبات العربية مشاركة في البطولة، وفي ما يأتي بعضًا من تفاصيل هذه المشاركات:

  • بطولة كأس العالم 1994: في بطولة كأس العالم 1994 استطاع المنتخب السعودي تقديم أفضل أداء له على الإطلاق؛ حيث وصل إلى الدور 16، لكنه خسر المباراة أمام المنتخب السويدي، بعد تسجيل هدف واحد مقابل 3 أهداف سويديّة.
  • بطولة كأس العالم 1998: لم يستطع المنتخب السعودي تجاوز دور المجموعات في بطولة كأس العالم 1998، وكانت مجموعته تضمّ كلًا من المنتخب الدنماركي والمنتخب الفرنسي ومنتخب جنوب إفريقيا.
  • بطولة كأس العالم 2002: كانت مجموعة المنتخب السعودي في بطولة كاس العالم 2002 تضمّ كلًا من المنتخب الألماني والمنتخب الإيرلندي ومنتخب الكاميرون، ولم يستطع المنتخب السعودي تجاوز دور المجموعات.
  • بطولة كأس العالم 2006: اجتمع المنتخب السعودي والمنتخب التونسي في نفس المجموعة خلال بطولة كأس العالم 2006، وكان معهما كلّ من المنتخب الأوكراني والمنتخب الإسباني أيضًا، ولم يتأهل المنتخب السعودي إلى دور 16.
  • بطولة كأس العالم 2018: لعب المنتخب السعودي في دور المجموعات خلال بطولة كأس العالم 2018 ضدّ المنتخب الروسي والمنتخب المصري ومنتخب الأوروغواي، ولم يتمكّن من تجاوز دور المجموعات إلى دور 16.

من هم اللاعبين في تشكيلة المنتخب السعودي الأول؟

يضمّ المنتخب السعودي الأوّل العديد من اللاعبين الذين يشاركون في المباريات الدولية، وفيما يأتي تشكيلة المنتخب السعودي حسب الموقع الرسمي للمنتخب السعودي:

الاسم

النادي

الموقع

الاسم

النادي

الموقع

أمين البخاري

نادي النصر

حارس

سامي النجعي

نادي النصر

وسط

فوّاز القرني

نادي الشباب

حارس

سلمان الفرج

نادي الهلال

وسط

محمّد العويس

نادي الهلال

حارس

عبد الإله المالكي

نادي الهلال

وسط

محمد اليامي

نادي الأهلي

حارس

عبد الرحمن العبود

نادي الاتّحاد

وسط

نوّاف العقيدي

نادي النصر

حارس

عبد الله عطيف

نادي الهلال

وسط

أحمد بامسعود

نادي الاتّحاد

دفاع

علي الحسن

نادي النصر

وسط

حسّان التمبكتي

نادي الشباب

دفاع

محمد كنو

نادي الهلال

وسط

سعود عبد الحميد

نادي الهلال

دفاع

ناصر الدوسري

نادي الهلال

وسط

سلطان الغنام

نادي النصر

دفاع

نواف العابد

نادي الشباب

وسط

عبد الإله العمري

نادي النصر

دفاع

هتان باهبري

نادي الشباب

وسط

عبد الله مادو

نادي النصر

دفاع

صالح الشهري

نادي الهلال

هجوم

علي البليهي

نادي الهلال

دفاع

عبد الله الحمدان

نادي الهلال

هجوم

محمد البريك

نادي الهلال

دفاع

عبد الله رديف

نادي التعاون

هجوم

ياسر الشهراني

نادي الهلال

دفاع

فراس البريكان

نادي الفتح

هجوم

أيمن يحيى

نادي النصر

وسط

فهد المولد

نادي الشباب

هجوم

رياض شراحيلي

نادي أبها

وسط

هيثم عسيري

نادي الأهلي

هجوم

سالم الدوسري

نادي الهلال

وسط

   

من هو مدرب المنتخب السعودي الأول خلال كأس العالم 2022؟

وُلد الفرنسي إيرفي رينارد عام 1968 وكان محترفًا في كرة القدم، وهو مدرب المنتخب السعودي خلال بطولة كأس العالم 2022؛ فإن المنتخب قام بالتعاقد معه للتدريب بداية من عام 2019 وحتى عام 2027، وذلك بعد انتهاء تدريبه للمنتخب المغربي عام 2019. كما أن إيرفي رينارد شارك في تدريب عدة منتخبات أخرى، منها منتخب زامبيا ومنتخب غانا.

ما هي أفضل الانتصارات التي حققها المنتخب السعودي؟

خلال تاريخه حقّق المنتخب السعودي كثيرًا من الانتصارات بفارق كبير من الأهداف، وتضم القائمة الآتية أفضل انتصارات المنتخب السعودي على الإطلاق:

  • الفوز على منتخب تيمور الشرقية 2015: لعب المنتخب السعودي ضد منتخب تيمور الشرقية خلال تصفيات كأس العالم لآسيا عام 2015، واستطاع المنتخب السعودي الفوز وتحقيق اثنين من أفضل انتصاراته كما يأتي:
    • فاز المنتخب السعودي في المباراة ضد تيمور الشرقية يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بعد تسجيل 10 أهداف دون مقابل من منتخب تيمور الشرقية.
    • استطاع منتخب السعودي الفوز على منتخب تيمور الشرقية في المباراة التي أقيمت يوم 3 سبتمبر/أيلول 2015 بعد تسجيل 7 أهداف مقابل لا شيء.
  • الفوز على منتخب ماكاو 1993: تنافس المنتخب السعودي ومنتخب ماكاو خلال تصفيات كأس العالم لآسيا يوم 14 مايو/أيار 1993، وتمكّن المنتخب السعودي من تسجيل 8 أهداف في هذه المباراة دون تسجيل أي هدف من قبل منتخب ماكاو.
  • الفوز على منتخب اليمن 2003: خلال تصفيات كأس آسيا لعب المنتخب السعودي ضد المنتخب اليمني لكرة القدم يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2003، وفاز المنتخب السعودي بتسجيل 7 أهداف مقابل لا شيء.
  • الفوز على منتخب نيبال 1984: استطاع المنتخب السعودي تسجيل 7 أهداف في شباك منتخب نيبال دون مقابل، في المباراة التي أقيمت خلال تصفيات كأس آسيا يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1984.

هل تعرض المنتخب السعودي إلى أية خسارات كبيرة في تاريخه؟

هُناك العديد من الخسارات الكبيرة التي تعرض إليها المنتخب السعودي بالفعل، وكان أكبرها الخسارة ضد المنتخب الألماني خلال بطولة كأس العالم 2022؛ فإن المنتخب الألماني استطاع تسجيل 8 أهداف دون مقابل. وكذلك خسر المنتخب السعودي في مباراته ضد المنتخب البرازيلي بعد تسجيل هدفين مقابل 8 أهداف خلال نصف النهائي في كأس القارات 1999. وفي عام 1998 لعب المنتخب السعودي مباراة ودية ضد المنتخب النرويجي، وخسر بعد تسجيل النرويج 6 أهداف دون مقابل.

ما هي البطولات التي فاز فيها المنتخب السعودي لكرة القدم؟

استطاع المنتخب السعودي الفوز في العديد من البطولات خلال تاريخه؛ فإنه حصل على كأس آسيا 3 مرات، وفاز في بطولة كأس الخليج العربي 3 مرات أيضًا، وتمكن من الفوز مرتين في كأس العرب، إلى جانب الفوز مرّة واحدة في ألعاب التضامن الإسلامي، وهذا يعني أنّ مجموع البطولات التي فاز فيها يبلغ 9 بطولات.

كيف يمكن معرفة مباراة المنتخب السعودي القادمة في كأس العالم 2022؟

يُمكن للمشجّعين معرفة مباراة المنتخب السعودي القادمة في كأس العالم 2022 من خلال متابعة الموقع الرسمي للفيفا والاطّلاع على جدول المباريات الرسمي الصادر عن الفيفا؛ فإن الموقع يعتني بإضافة جميع المعلومات الجديدة حول نتائج المباريات ومواعيد المباريات القادمة، وغيرها من التفاصيل الأخرى ذات العلاقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل عدد المنتخبات العربية المتأهلة لكأس العالم 2022 أربعة منتخبات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على