` `

هل يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة في قطر أثناء كأس العالم؟

سفر
25 أكتوبر 2022
هل يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة في قطر أثناء كأس العالم؟
يُمكن للزوّار والمقيمين وأفراد الشعب القطري الذهاب إلى جزيرة اللؤلؤة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن مشروع جزيرة اللؤلؤة قطر واحد من أكبر المشاريع التي تمّت إقامتها على الأراضي القطرية، ولا يقتصر هذا المشروع على توفير المباني السكنية فحسب، وإنما حرصت دولة قطر على إضافة الكثير من المحلات التجارية والمواقع الترفيهية الأخرى، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من التفاصيل حول الجزيرة.

هل يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة في قطر أثناء كأس العالم؟

يُمكن للزوّار والمقيمين وأفراد الشعب القطري الذهاب إلى جزيرة اللؤلؤة في دولة قطر خلال موسم كأس العالم 2022 بالفعل، وكذلك يستطيعون زيارة مختلف الأماكن السياحية الأخرى؛ بما فيها متحف الفن الإسلامي والحي الثقافي كتارا، وذلك للاستمتاع بالمناظر الجذابة التي توفّرها هذه الجزيرة والتسوّق في المتاجر الموجودة داخلها أو زيارة حدائقها.

صورة متعلقة توضيحية

أين موقع اللؤلؤة قطر؟

يطلّ شاطئ اللؤلؤة قطر على الخليج العربي، وتقع الجزيرة بالقرب العديد من المعالم الأخرى داخل الأراضي القطرية، منها المركز التجاري للدوحة، وتقع الجزيرة في الجزء الشمالي من شاطئ مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وتتميز بتوفير الكثير من الأماكن الترفيهية المناسبة لمختلف أفراد العائلة.

كيف يمكن الوصول إلى جزيرة اللؤلؤة في قطر؟

يُمكن الذهاب إلى جزيرة اللؤلؤة في قطر باستخدام عدة وسائل نقل كما يأتي:

  • الذهاب بالسيارة الخاصّة: يستطيع الزوّار الذهاب إلى جزيرة اللؤلؤة في قطر باستخدام السيارة الخاصة، وتستغرق الرحلة إلى موقع اللؤلؤة قطر بالسيارة الخاصّة وقتًا يتراوح بين 30-40 دقيقة من مطار حمد الدولي.
  • استخدام سيارات الأجرة: بدلًا من استخدام السيارة الخاصّة يستطيع السياح الاعتماد على سيارات الأجرة للوصول إلى جزيرة اللؤلؤة، وذلك من خلال تطبيق أوبر أو تطبيق كريم أو عن طريق تطبيق كروة.
  • الاعتماد على المترو: يُمكن الذهاب إلى جزيرة اللؤلؤة باستخدام خطوط المترو، وأقرب محطّات المترو من الجزيرة هي محطّة الخط لقطيفة، ومن هذه المحطة يقوم السائح بركوب حافلة مترولينك رقم M110 للتوجه إلى الجزيرة.

هل تتضمن جزيرة اللؤلؤة قطر عدة مناطق؟

تتضمن جزيرة اللؤلؤة قطر العديد من المناطق بالفعل، وتحتوي كلّ منطقة على عدد من فنادق اللؤلؤة قطر، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول مناطق الجزيرة:

  • أبراج كارتييه: تحتوي هذه المنطقة على أطول برجين في جزيرة اللؤلؤة، ويضمّ كلّ واحد من هذين البرجين 42 طابقًا، كما أنها منطقة تضم العديد من الشركات والمؤسسات، إلى جانب الخدمات الشاملة التي توفّرها.
  • قناة كارتييه: تتمتع هذه المنطقة بتصميم يحاكي شكل مدينة البندقية الإيطالية، وتتمتع بنمط حياة متميز على الواجهة البحرية أيضًا، كما أنها غنية بالمطاعم والمحلات، وتضم أكثر من ألف موقف للسيارات.
  • بورتو أرابيا: تحتوي منطقة بورتو أرابيا على الميناء الرئيسي لجزيرة اللؤلؤة، وتتضمن أكبر المراسي في دولة قطر، وذلك إلى جانب السوق المفتوح، الذي يحتوي على كثير من المطاعم والمحلات التجارية.
  • كوستا ملاذ: تحتوي منطقة كوستا ملاذ على جزيرة خاصّة بفندق مرسى ملاذ كمبينسكي، وتتضمن المنطقة كذلك كثيرًا من الفلل الفاخرة التي تطلّ على شاطئ اللؤلؤة قطر، وتتضمن قناة ترتبط مع قناة كارتييه أيضًا.
  • مدينة سنترال: تُعد منطقة مدينة سنترال مكان التسوق الأساسي الرئيسي في جزيرة اللؤلؤة قطر، وتحتوي على كثير من المحلات للبيع بالتجزئة، كما أنها تضمّ مركزًا لتقديم الخدمات الحكومية وخدمات المرور.
  • بيرليتا جاردنز: تقع هذه المنطقة إلى الجنوب من منطقة مدينة سنترال، وتتميز بالمناظر الطبيعية الغنية، كما أنها تحتوي على فلل ذات مساحات واسعة أيضًا، وهي واحدة من المجمّعات المغلقة في جزيرة اللؤلؤة قطر.
  • جياردينو فيلاج: إن منطقة جياردينو فيلاج من المناطق المسوّرة في جزيرة اللؤلؤة، وتحتوي على عدد من الفلل الجذابة، وتحتوي هذه المنطقة كذلك على مدرسة، وهي مدرسة المتحدة الدولية.
  • ڤيڤا بحرية: تقع هذه المنطقة على شاطئ اللؤلؤة قطر، وتتمتع فنادق اللؤلؤة قطر في هذه المنطقة بالتصميم المعماري المغربي، وتحتوي على 29 برجًا سكنيًا، بالإضافة إلى العديد من الشقق السكنية على شاطئ البحر.
  • فلورستا جاردنز: تحتوي منطقة فلورستا جاردنز على 3 مجمّعات سكنيّة مغلقة تتضمن 115 وحدة سكنية، إلى جانب الأبراج المتوفرة في هذه المنطقة. وحرصت دولة قطر كذلك على توفير منطقة للأطفال في فلورستا جاردنز.
  • إيزولا دانا: تُعد منطقة إيزولا دانا أكثر المناطق تميّزًا وفخامة في جزيرة اللؤلؤة قطر، ويتم الوصول إليها من خلال عبور الجسر المخصص، وتتمتع بشاطئ خاصّ، وتبلغ مساحتها 18 ألف متر مربع.

هل هناك أماكن ترفيهية في جزيرة اللؤلؤة قطر؟

تتضمن جزيرة اللؤلؤة قطر الكثير من الأماكن الترفيهية المتميزة، ومنها ما يأتي:

  • ميغابوليس ومينيبوليس: يمكن التوجه إلى ميغابوليس ومينيبوليس في منطقة مدينة سنترال، وذلك لممارسة العديد من الألعاب عالية التقنية، والتمتع بمرافق التسلية المختلفة التي تتميز بتصميماتها وديكوراتها الداخلية.
  • كيدي زوون: توفر كيدي زون مساحة للألعاب التفاعلية التعليمية وغيرها من الألعاب الممتعة، ويمكن للأطفال الذهاب إلى هذا المكان الموجود في منطقة بورتو أرابيا ومنطقة مدينة سنترال للّعب مع ذويهم والاستمتاع بالوقت.
  • كوريو سيتي: يُعد كوريو سيتي واحدًا من الملاعب الداخلية في جزيرة اللؤلؤة قطر، وهو مناسب للأطفال من جميع الأعمار، ويهدف إلى مساعدتهم على فهم كثير من المواضيع المفيدة بالاعتماد على الألعاب المتخصصة.
  • كلاي إنكاونترز: يستطيع زوّار جزيرة اللؤلؤة قطر الذهاب إلى كلاي إنكاونترز لتعلّم العديد من المهارات اليدوية التي تتعلق بصناعة الفخار، وهو من أماكن الترفيه في قناة كارتييه.
  • لكاروسيل: يمكن زيارة دوامة الخيل المعروفة باسم لكاروسيل في منطقة بورتو أرابيا داخل جزيرة اللؤلؤة قطر، وكذلك يمكن للزوّار ركوب العديد من الحيوانات الخرافية في هذا المكان الترفيهي والحصول على تجربة ممتعة.

هل تعتني جزيرة اللؤلؤة بتوفير العديد من الخدمات؟

تحرص جزيرة اللؤلؤة قطر على تقديم العديد من الخدمات إلى الزوّار لضمان حصولهم على الراحة والاستمتاع بأوقاتهم، وتتضمن القائمة الآتية بعض خدمات هذه الجزيرة:

  • مواقف السيارات: تم توفير خدمة مواقف السيارات في كلّ من منطقة بورتو أرابيا ومنطقة مدينا سنترال، وذلك حتى يتمكّن الشخص من الذهاب إلى الجزيرة بسيارته الخاصة وركنها دون مواجهة أية معاناة.
  • عربات الجولف الكهربائية: يُمكن العثور على عربات الجولف الكهربائيّة الصغيرة في منطقة بورتو أرابيا ومنطقة مدينا سنترال، وهي واحدة من أبرز الخدمات التي تنال إعجاب الزوّار.
  • الليموزين: تتوفّر خدمة الليموزين في 4 من مناطق جزيرة اللؤلؤة قطر، وهي: منطقة بورتو أرابيا ومنطقة مدينا سنترال ومنطقة ڤيڤا بحرية ومنطقة قناة كارتييه، وذلك منذ الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 11:00 مساءً.
  • التاكسي المائي: يقوم كثير من زوّار جزيرة اللؤلؤة قطر بتجربة التاكسي المائي للتجول في أرجاء الجزيرة، وهي خدمة التاكسي المائي الأولى والوحيدة في دولة قطر حتى الوقت الراهن.

ما هي الشركة التي قامت بتطوير جزيرة اللؤلؤة في قطر؟

تمّ تطوير جزيرة اللؤلؤة قطر من قبل الشركة المتحدة للتنمية، وهي شركة مساهمة قامت بتطوير العديد من المشاريع الأخرى، وفيما يأتي بعض مشاريع هذه الشركة:

  • مسجد معالي الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني: بدأت الشركة بهذا المشروع عام 2019 وانتهت منه وقامت بتسليمه عام 2022، وهو مسجد على مساحة 18,100 متر مربع، وتبلغ سعته 2,500 مصلّ.
  • سانت ريجيس جزيرة مرسى عربية: تم الانتهاء من هذا المشروع في الأشهر الأخيرة من عام 2021، وهو مشروع لبناء الوحدات السكنية الفاخرة في منطقة منطقة بورتو أرابيا داخل جزيرة اللؤلؤة قطر.
  • مستشفى اللؤلؤة الدولي: تقوم الشركة المتحدة بالعمل على مشروع مستشفى اللؤلؤة الدولي خلال الوقت الراهن، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وتسليمه وافتتاحه في الشهر الأخير من عام 2022.

ما هي أبرز المعلومات عن جزيرة اللؤلؤة في قطر؟

تُعد جزيرة اللؤلؤة قطر واحدة من أبرز المعالم السياحية التي تجذب الزوّار من مختلف أنحاء العالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن جزيرة اللؤلؤة في قطر:

  • عدد المحلّات التجارية: تحتوي جزيرة اللؤلؤة على عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم التي يُمكن للزوّار دخولها، ويبلغ عددها 350 مطعمًا ومحلًا تجاريًا متوزعة في مختلف مناطق الجزيرة.
  • عدد الوحدات السكنيّة والسكّان: يبلغ العدد الكليّ للوحدات السكنيّة في الجزيرة 25 ألف وحدة سكنية، ويبلغ عدد سكان الجزيرة 33 ألف نسمة، وأما عدد الزوّار؛ فيبلغ 15 مليون زائر سنويًا.
  • ميزة التملّك الحرّ: إن مشروع جزيرة اللؤلؤة أول مشروع تطوير عمراني يوفّر ميّزة التملّك الحرّ في دولة قطر، خلافًا لمشاريع التطوير العمرانيّ السابقة داخل أراضي الدولة.
  • محطة التبريد الكبيرة: تحتوي جزيرة اللؤلؤة على محطة تبريد كبيرة جدًا، وهي المحطة الأكبر من نوعها على مستوى العالم حتى الوقت الراهن.

هل تُعد جزيرة اللؤلؤة من كبرى المشاريع في قطر؟

قامت دولة قطر بتدشين الكثير من المشاريع الكبرى، نتيجة للاقتصاد المزدهر الذي تتمتع به الدولة حاليًا، وتُعد جزيرة اللؤلؤة واحدة من المشاريع الكبرى بالفعل، وهي جزيرة اصطناعية تمتد على مساحة كبيرة وتحتوي على أعداد كبيرة من المحلات التجارية والوحدات السكنية، ومن أكبر مميزات هذه الجزيرة الممشى الخشبي على طراز الريفييرا.

وهُناك العديد من المشاريع الكبرى الأخرى في دولة قطر غير جزيرة اللؤلؤة حسب موقع حكومة قطر الإلكترونيّة، منها مدينة لوسيل التي تُعدّ أكبر مشاريع شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وتضم أحد ملاعب كأس العالم 2022، ومشروع مدينة الوعب، ومشروع بروة الخور، ومشروع مشيرب قلب الدوحة الذي تمتع بموقع استراتيجي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

هل استُوحي تصميم تمثال الحرية من شكل فلاحة مصرية محجبة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على