` `

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

سفر
25 أكتوبر 2022
هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟
تحتل قمة مون بلون راس قائمة أعلى قمة في جبال الألب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب، واسمها باللغة الفرنسية مونت بلانك، ويبلغ ارتفاع هذه القمة حوالي 15776 قدمًا أي (4808 متر)، وهي ثاني أعلى وثاني أشهر القمم في أوروبا والحادية عشر من بين أبرز القمم الجبلية في العالم، حيث يقع هذا الجبل بين مناطق إيطاليا وفرنسا، علمًا أنّ هناك حوالي مائة قمة أعلى من 13000 قدم (4000 متر) في منطقة جبال الألب.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع جبال الألب؟

تقع جبال الألب في أوروبا، وهي عبارة عن جزء صغير من سلسلة جبال متقطعة تدعى سلسلة جبال الأطلس، وتمتد هذه السلسلة من شمال إفريقيا ثم عبر جنوب أوروبا وآسيا إلى ما وراء جبال الهيمالايا، بينما تقع جبال الألب في الجزء الأوروبي من السلسلة، وتمتد بالتحديد من شمال البحر الأبيض المتوسط ​​بالقرب من موناكو الواقعة في جنوب فرنسا إلى بحيرة جنيف في سويسرا، ثم عبر شمال إيطاليا إلى جنوب ألمانيا، ونحو فيينا في النمسا وتحديدًا من غابات فيينا، وفي تلك المناطق تمر الجبال بجوار نهر الدانوب، ثم تستمر سلسلة الجبال نزولًا عبر بلدان سلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود.

وبالتالي تكون الدول والمناطق التي تقع جبال الألب فيها:

  • فرنسا 
  • إيطاليا 
  • سويسرا 
  • ألمانيا 
  • النمسا 
  • سلوفينيا 
  • كرواتيا 
  • البوسنة والهرسك
  • الجبل الأسود
  • صربيا
  • ألبانيا

وتنتهي سلسلة جبال الألب في ألبانيا على ساحل البحر الأدرياتيكي الوعر، ولكن تبعًا للمساحة التي تشغلها السلسلة من كل دولة، تعتبر دولتي سويسرا والنمسا فقط دولتين حقيقيتين في جبال الألب.

سلسلة جبال الألب

سلسلة جبال الألب هي سلسلة من الجبال الواقعة في جنوب وسط أوروبا، ويمكن تلخيص العديد من المعلومات حول جبال الألب بما يلي:

  • تشكلت جبال الألب منذ ملايين السنين نتيجة الاصطدامات بين الصفائح التكتونية الأوراسية والأفريقية، حيث تأثرت الصفيحة الأوروبية بالصفيحة الأفريقية التي تتحرك شمالًا، وولَّد هذا الاصطدام ضغطًا هائلًا نتج عنه ارتفاع الصخور الرسوبية، وبالتالي خلق ثنايا جبال الألب المميزة.
  • يبلغ طول جبال الألب حوالي 750 ميلًا (1200 كيلومترًا)، وعرضها أكثر من 125 ميلًا، وتقع أوسع نقطة لهذه السلسة بين جارمش بارتنكيرشن بألمانيا (Garmisch-Partenkirchen) وفيرونا بإيطاليا.
  • تُغطي جبال الألب أكثر من 80000 ميلًا مربعًا (207000 كيلومترًا مربعًا)، وتأخذ السلسلة شكل هلال يمر عبر ثمانية بلدان.
  • تضم سلسلة جبال الألب العديد من القمم والوديان التي تختلف ارتفاعاتها وأعماقها، كما أنها مصدر للعديد من الأنهار الرئيسية في أوروبا، حيث يعد نهر أليتش الجليدي البالغ طوله 22.6 كم الواقع في مقاطعة فاليه بسويسرا أكبر نهر جليدي في جبال الألب، بالإضافة إلى نهر الرون والراين وبو، والعديد من روافد نهر الدانوب، وفي النهاية تصب مياه الأنهار القادمة من جبال الألب إلى الشمال والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود.
  • تبعًا لشكل السلسلة الذي يشبه الهلال أو القوس، تقوم قمم سلسلة جبال الألب بعزل المناطق الأوربية عن بعضها، كما تفصل جبال الألب مناخات الساحل الغربي البحري لأوروبا عن مناطق البحر الأبيض المتوسط  ​​في فرنسا وإيطاليا ومنطقة البلقان.
  • يمكن تقسيم سلسلة جبال الألب إلى ثلاثة أقسام عريضة، وهي جبال الألب الشرقية والوسطى والغربية: 
    • جبال الألب الشرقية تقع بشكل أساسي في النمسا وألمانيا وإيطاليا وسلوفينيا، ويضم هذا القسم جبال الألب البافارية وجبال كارنيك وجبال الألب الدينارية وجبال الدولوميت وجبال الألب جوليان.
    •  جبال الألب الوسطى تحتل المنطقة الواقعة بين ممرات سانت برنارد وبرينر الكبرى، وتتألف من جبال بيرنيز وجلاروس على الجانب الشمالي وجبال ليبونتين، وأوتزتال وبنين وجبال الألب الرايتية في الجزء الجنوبي.
    • جبال الألب الغربية تمتد من جبال الألب البحرية بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلى ممر سانت برنارد العظيم، على امتداد حدود فرنسا وإيطاليا وسويسرا، ويتألف هذا القسم من جبال الألب الكوتانية والليغورية وغرايان، بالإضافة إلى كتلة مونت بلانك الصخرية وفالي داوستا.

ومن الجدير بالذكر أن اسم جبال الألب قد أطلق أيضًا على سلاسل جبلية أخرى، وأبرزها جبال الألب الجنوبية في نيوزيلندا، وجبال الألب اليابانية في اليابان.

الكائنات الحية في جبال الألب

وفقًا لمؤسسة الحياة البرية العالمية (WWF)، التي تحدثت عن الكائنات الحية في جبال الألب، هناك أكثر من 4500 نوع من النباتات و200 نوع من الطيور و21 نوعًا من البرمائيات و15 نوعًا من الزواحف و 80 نوعًا من الثدييات تعيش جميعها في هذه الجبال، حيث قامت العديد من هذه الأنواع بالتكيّف مع الظروف الباردة القاسية والارتفاعات العالية.

كما تشمل الكائنات الحية في جبال الألب بعض الأنواع الكبيرة من الحيوانات الثديية مثل وعل جبال الألب والشامواه والوشق الأوراسي والذئب والدب البني، بالإضافة إلى خمسة عشر نوعًا من الزواحف بما في ذلك الأفاعي.

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

تُعد قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب، والتي تقع في جبل بيانكو الإيطالي الواقع على طول الحدود الفرنسية الإيطالية ويصل إلى سويسرا، بينما تقع القمة تحديدًا في الأراضي الفرنسية. ويبلغ ارتفاع قمة مون بلون (15771 قدمًا [4807 مترًا])، ويبلغ أقصى عرض لها 10 أميال (16 كم).

التضاريس المحيطة بقمة مون بلون هي:

  • من الجنوب: جبال الألب في جرايان. 
  • من الغرب يحيط بها وادي شامونيكس وسافوي ألب.
  • في الجهة الشمالية الشرقية تقع جبال بينين الألب.
  • من الشرق وادي كورمايور شرقًا.

وسُمّيت هذه القمة بمون بلون أو مونت بلانك، والذي يعني الجبل الأبيض، نسبة لأن الأنهار الجليدية تغطي ما يقارب 40 ميلًا مربعًا (100 كيلومترًا مربعًا) من مونت بلانك.

يُذكر أنّه تم الصعود إلى القمة لأول مرة في عام 1786 من قبل ميشيل غابرييل باكارد، وهو طبيب من شاموني مع فلاحه جاك بالمات، حيث يعتبر هذا الإنجاز لباكارد واحدًا من أهم الإنجازات في تاريخ تسلق الجبال، وهذا ما جعل قمة مون بلون واحدة من أشهر القمم بين متسلقي الجبال، إذ يحاول حوالي 20 ألف متسلق سنويًا الوصول إلى قمة مونت بلانك.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فقد وصلت أدنى درجة حرارة في مونت بلانك في يناير 1893 إلى -43 درجة مئوية، بينما كانت أعلى درجة حرارة في شهر يونيو عام 2019 وبلغت +36 درجة مئوية، حيث تشتهر مونت بلانك بظروفها الجوية المتغيرة بسرعة، وحتى لو كان الجو حارًا ومشمسًا يبقى هناك بعض المخاطر، لأن درجات الحرارة الدافئة قد تؤدي إلى ذوبان كتلة الثلج، مما يؤدي إلى انزلاقها وتعريض المتسلقين لمخاطر الانهيارات الثلجية.

أعلى قمة في جبال الألب؟

كما ذُكر في الفقرة السابقة، فإنّ أعلى قمة في جبال الألب هي قمة مونت بلانك أو (قمة مون بلون)، يبلغ ارتفاعها 15776 قدمًا (4808 م)، و تقع على الحدود بين فرنسا وإيطاليا.

وتاليًا ثلاثة من أعلى القمم في جبال الألب بعد قمة مونت بلانك:

  1. قمة مونتي روزا: تقع على الحدود بين سويسرا وإيطاليا ويصل ارتفاعها إلى 4634 مترًا، وبالتالي تحتل مرتبة ثاني أعلى قمة في جبال الألب، وتحمل لقب أعلى قمة في سويسرا، وتعد رحلة مونتي روزا (Tour de Mont Rosa) رحلة صعبة تدور حول قمة الجبل، وتوفر مناظر رائعة لهذه القمة الهائلة، حيث يتدفق العديد من متسلقي الجبال خلال أشهر الصيف إلى قاعدة مونتي روزا على أمل الوصول إلى قمتها. ويُذكر أنّه تم الوصول إلى قمة مونتي روزا لأول مرة في 1 أغسطس عام 1855، بواسطة فريق من المتسلقين السويسريين والإنجليز.
  2. قمة دوم: تأتي في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أعلى قمة في جبال الألب، تقع بالقرب من مونتي روزا ويبلغ ارتفاعها 4545 مترًا (14.911 قدمًا)، وتُعرف قمة دوم بأنها إحدى القمم العالية الأسهل للتسلق في جبال الألب حتى القمة منها، نظرًا لطرقها المباشرة وتضاريسها المستقيمة، وتم تسلقها لأول مرة في عام 1858، وتعد من أكثر الأماكن الممتازة للتزلج في جبال الألب السويسرية.
  3. قمة ليسكام: موقعها في جبال الألب التي تقع على حدود سويسرا وإيطاليا، هي رابع أعلى قمة جبلية في سلسلة جبال الألب، يصل ارتفاعها إلى 4527 مترًا (14852 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. وتشتهر القمة بالانهيارات الجليدية الهائلة، حيث فقد العديد من متسلقي الجبال حياتهم أثناء محاولتهم تسلق هذه القمة. وتم الانتهاء من صعودها لأول مرة بواسطة فريق مكون من 14 رجلًا في عام 1861، وقبل ذلك سقط العديد من الرجال من الحواف المتدلية للثلج وفقدوا حياتهم على طول خطوط التلال. لذلك يتم نصيحة المتسلقين اليوم بتوخي الحذر الشديد من الظروف قبل محاولة التسلق، بالإضافة إلى بعض قمم الجبال البارزة الأخرى مثل ماترهورن ودينت بلانش وغراند كومبين، وفينستيرارون.

السياحة في جبال الألب

تتمحور السياحة في جبال الألب إلى حد كبير حول التزلج والرياضات الشتوية الأخرى في معظم أنحاء جبال الألب، فقد تم إنشاء العديد من المنتجعات والفنادق لخدمة السياح في هذه المناطق، كما تعد جبال الألب وجهة مشهورة جدًا لمتسلقي الجبال والمشي لمسافات طويلة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل إيفيرست هي أعلى قمة جبلية في العالم؟

هل هناك أنواع للجبال؟

هل جبال الأنديز أطول سلسلة جبلية في العالم؟

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟

هل ظهرت رياضة تسلق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على