` `

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

سفر
27 أكتوبر 2022
هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟
تضم دولة قطر الكثير من الأماكن السياحية المناسبة للأطفال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر الأماكن السياحية في قطر بشكل كبير، وتناسب كلًا من الأطفال والكبار، كما أن هُناك كثيرًا من الأماكن المناسبة لأفراد العائلة أيضًا. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من الأماكن السياحية داخل الأراضي القطرية؛ بما فيها المتاحف والمواقع الأثرية، بالإضافة إلى الأماكن المناسبة للأطفال.

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

تضم دولة قطر الكثير من الأماكن السياحية المناسبة للأطفال بالفعل، ويمكن للأهالي زيارتها ليقوم أطفالهم بالكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة، ذلك إلى جانب المتاحف والمعارض والكثير من المعالم السياحية والتعليمية الخاصّة بالكبار أيضًا. ويستطيع الزوّار الذهاب إلى هذه المعالم والأماكن خلال بطولة كأس العالم 2022 بسهولة.

صورة متعلقة توضيحية

أبرز 6 أماكن سياحية في قطر للأطفال

يُمكن للأطفال زيارة كثير من الأماكن الترفيهية والتعليمية المُجهّزة لهم في دولة قطر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الأماكن السياحية في قطر للأطفال:

  • متحف الغموض: يمكن العثور على كثير من الحيل المميزة التي تهدف إلى إثراء الأطفال في متحف الغموض، وتتعلّق هذه الحيل بمجال الرياضيات ومجال العلوم، وتبين طريقة عمل الدماغ لتوفير تجربة ممتعة تنال إعجاب الأطفال.
  • حديقة كهرماء للتوعية: تقع هذه الحديقة في مدينة الثمامة التي تضم أحد ملاعب كأس العالم 2022، وتقدّم العديد من عروض الواقع المعزز والألعاب التفاعلية، بالإضافة إلى الأفلام ثلاثية الأبعاد للتوعية في مجال ترشيد استخدام الموارد.
  • قبة الثريا الفلكية: يستطيع الأطفال الذهاب إلى قبة الثريا الفلكية في الحي الثقافي كتارا؛ لمشاهدة الكثير من الصور الفلكيّة التي تبهج أفراد العائلة بما في ذلك الأطفال، وهي من الأماكن السياحية التي تناسب محبي الفلك.
  • سنو ديونز: يتمتع سنو ديونز بالطابع الشتوي، ويوجد في مول دوحة فيستيفال سيتي، وهو من الأماكن السياحية المناسبة للأطفال لقضاء أوقات ممتعة بعد استخدام الألعاب المتوفرة.
  • عالم أنجري بيردز: يُعد عالم أنجري بيردز الموجود في دولة قطر الأول من نوعه على مستوى العالم، ويمتد على مساحة تبلغ 17 ألف متر مربع، وهو من الأماكن المناسبة للعب الأطفال وحصولهم على المتعة.
  • مركز فرتشوسيتي: يقع مركز فرتشوسيتي في دوحة فيستيفال سيتي، وهو أول مركز للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، ويُعد مكانًا مناسبًا لمحبي هذه الألعاب من الأطفال.

هل توجد أماكن سياحية في قطر للعوائل؟

إلى جانب توفير أماكن سياحية في قطر للأطفال، حرصت الحكومة القطرية على توفير كثير من الأماكن السياحية لأفراد العائلة أيضًا للتنزه والخروج معًا، ومنها: الشواطئ المناسبة للعائلات، النوادي الشاطئية، متحف الفن الإسلامي، متحف قطر الوطني ودوحة فيستيفال سيتي. ويمكن للعائلة كذلك زيارة الصحراء القطرية واستكشاف الطيور والكهوف، وممارسة العديد من الأنشطة مثل الطيران المظلي.

ما هي أهم الأماكن السياحية في قطر؟

تتميّز قطر بتعدّد الأماكن السياحية من الفئات المختلفة، لتلبية رغبات جميع السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أهم الأماكن السياحية في قطر وأبرزها ما يأتي:

  • جزيرة اللؤلؤة: تقع جزيرة اللؤلؤة على شواطئ الخليج العربي، وهي واحدة من الجزر الاصطناعية في دولة قطر، وتحتوي الجزيرة على كثير من الفنادق والشقق السكنية، إضافةً إلى المطاعم ومراكز التسوق والحدائق وغيرها.
  • مكتبة قطر الوطنية: يمكن للسياح زيارة مكتبة قطر الوطنية لقراءة كثير من المواد التي تزيد معرفتهم بتاريخ الشعب القطري وثقافته، وتقدم هذه المكتبة أكثر من مليون كتاب، وتُعد بمثابة مكتبة رقميّة وجامعة بحثية أيضًا.
  • سوق واقف: يُعد سوق واقف واحدًا من الأماكن المفضّلة للسياح والمواطنين والمقيمين في دولة قطر، ويحتوي هذا السوق على جميع المنتجات والسلع التي يبحث عنها المتسوقون؛ بما فيها المنتجات التقليدية للشعب القطري.
  • الشقب: يعود تاريخ الشقب إلى عام 1992 ويضم أكثر من 700 خيل، وهو أحد المراكز التي تقدم برامج فروسية متقدّمة على مستوى العالم، ويمكن للسياح زيارته ورؤية الخيول العربية.
  • الحي الثقافي كتارا: يُعد الحي الثقافي كتارا واحدًا من الأماكن التي تضم مجموعة من المعالم السياحية التي تنال إعجاب الزوار، ومنها المعارض الفنية، وكذلك تتمتع بعض مباني هذا الحي بتصميم خارجيّ تقليدي مع الأرضية المرصوفة بالحصى.
  • قناة كارتييه: تمّ استيحاء تصميم قناة كارتييه من مدينة البندقية الواقعة في إيطاليا، وتحيط بها المباني ذات الألوان الزاهية المتميزة، بالإضافة إلى الجسور ذات الشكل المقوّس، وتضم المنطقة المحيطة كثيرًا من المطاعم والمقاهي.
  • المدينة التعليمية: إلى جانب الاستاد الذي يستضيف بعض مباريات كأس العالم 2022، تضم المدينة التعليمية كثيرًا من الجامعات والمدارس والمرافق الأخرى، منها نادي الجولف والحديقة ومتحف الفن الحديث.
  • دحل المسفر: يُعد دحل المسفر واحدًا من أكثر المعالم الطبيعية إثارة في الأراضي القطرية، وهو أكبر وأعمق الكهوف الموجودة في دولة قطر، وتتكون معظم أجزاء هذا الكهف من الجبس الليفي الذي يوفّر انعكاسًا جذّابًا للضوء أحيانًا.
  • الجامع الكبير: يُطلق على جامع الإمام محمّد بن عبد الوهّاب اسم الجامع الكبير، وهو مسجد تم افتتاحه عام 2011، ويُعد أكبر المساجد داخل الأراضي القطرية، ويمكنه استيعاب ما يزيد على 30 ألف مصلّ.
  • جامع المدينة التعليمية: يتضمن جامع المدينة التعليمية منارتين اثنتين، ويعد جزءًا من كلية الدراسات الإسلامية، ويشير تصميمه إلى استمداد جميع المعارف من العقيدة الإسلامية في النهاية، بحسب موقع قطر الرسمي للسياحة.
  • مزرعة حينة سالمة: يستطيع السياح زيارة هذه المزرعة في بلدية الشحانية داخل دولة قطر، وهي مكان مناسب للأشخاص الذين يحبون المنتجات العضوية والطبيعية.

هل تُعد اسباير زون من أفضل الأماكن السياحية في قطر لمحبي الرياضة؟

إن منطقة اسباير زون من الأماكن المتكاملة المناسبة لجميع محبي الرياضة عند زيارة قطر، وتحتوي هذه المنطقة على استاد خليفة الدولي الذي تم تجهيزه لاستقبال بعض مباريات كأس العالم 2022، إلى جانب العديد من المرافق والمنشآت الأخرى. وفي القائمة الآتية بعض الأماكن لزيارتها داخل اسباير زون:

  • مجمع حمد للرياضات المائية: يمتد مجمع حمد للرياضات المائية على 5 طوابق، وتبلغ طاقته الاستيعابية 4,500 مشاهد، ويحتضن هذا المجمع عدّة أنشطة تتعلّق بالرياضات المائية، مع توفير منصات البحث وجميع التجهيزات الأخرى.
  • مضمار الإحماء: تحرص إدارة اسباير زون على توفير جميع المرافق اللازمة للإحماء وجلسات التدريب بالقرب من هذا المضمار، وهو مضمار يتضمن مسارًا للركض إلى جانب ملعب كرة قدم يتمتع بمقاييس دولية أيضًا.
  • سبيتار: تُعد مؤسسة سبيتار المؤسسة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وهي مؤسسة متخصصة في جراحة العظام بالإضافة إلى الطب الرياضي، وتم افتتاح هذه المؤسسة عام 2015 في منطقة اسباير زون.

هل تحتوي قطر على العديد من المتاحف؟

تُعد المتاحف من أبرز الأماكن السياحية في قطر، وتناسب بعضها كلًا من الأطفال والكبار على حدّ سواء، وتوجد العديد من المتاحف داخل الأراضي القطرية بالفعل، ومنها ما يأتي حسب دليل المواقع الأثرية في قطر:

  • متحف طوابع البريد العربي: قامت دولة قطر بتأسيس متحف طوابع البريد العربي عام 2010 وتم تدشينه في العام التالي، ويحتوي هذا المتحف على طوابع 22 دولة عربية مختلفة، تمّ الحصول عليها من متحف البريد العربي في القاهرة.
  • متحف قطر الوطني: يستطيع زوّار متحف قطر الوطني التعرّف على التراث القطري بشكل جيّد، سواءً في الماضي أو الحاضر، وحرصت الدولة القطرية على تصميم هذا المتحف بالشكل الذي يبيّن قصّة قطر وثقافتها.
  • متحف الفن الإسلامي: افتتحت دولة قطر متحف الفنّ الإسلامي عام 2008؛ ليتمكّن الزوّار من مشاهدة القطع الأثرية من مختلف مناطق دول العالم الإسلامي على مدار 1,400 سنة، وهو واحد من الأماكن السياحية في قطر.

ما هي أبرز المواقع الأثرية في قطر؟

يحب كثير من السياح زيارة المواقع الأثرية في دولة قطر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مواقع قطر الأثرية:

  • الزبارة: إن منطقة الزبارة واحدة من المناطق الأثرية ضمن قائمة التراث العالمي، وكانت واحدة من أهم المناطق لاستخراج اللؤلؤ في الخليج العربي خلال القرن الثامن عشر الميلادي، ويضم الموقع عدة مبانٍ أثرية.
  • فريحة: تقع مدينة فريحة على بعد 5 كيلومترات إلى الشمال من الزبارة، وهي واحدة من البلدات الصغيرة المهجورة التي تندرج ضمن قائمة الأماكن السياحية في قطر، ويحتوي المكان على قلعة ذات شكل مربع وأسوار مرتفعة في منتصف البلدة.
  • الرويضة: تمتد الرويضة على مساحة 2.5 كيلومتر مربع تقريبًا، مما يجعلها واحدة من أكبر المواقع الأثرية في الجزء الشمالي من دولة قطر، وتشير المراجع المتوفرة إلى أن المنطقة هُجرت في القرن التاسع عشر الميلادي.
  • مروب: إن مروب الموقع الأثري الأكبر في دولة قطر على الإطلاق، وهي المستوطنة الإسلامية الوحيدة التي تعود إلى القرون الوسطى في الأراضي القطرية، وتحتوي المنطقة على مسجدين إلى جانب الوحدات السكنية والقصر والمشاغل.
  • أبراج برزان: في قرية أم صلال محمّد داخل الدوحة توجد أبراج برزان، وهي أبراج تم تشييدها في العقد الثاني من القرن العشرين، بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، ويبلغ ارتفاع أحد هذه الأبراج 14 متر تقريبًا.

ما هي أهم النصائح للمسافرين إلى دولة قطر؟

توجد الكثير من النصائح المهمة للمسافرين من أجل زيارة الأماكن السياحية في قطر؛ منها معرفة العادات والتقاليد في تقديم القهوة العربية، وتناول الطعام باليد اليُمنى عند الأكل مع أفراد الشعب القطري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان مسجد آيا صوفيا كنيسة؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على