` `

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

سياسة
30 أكتوبر 2022
هل تم تغيير شعار دولة قطر؟
بالفعل تمّ تغيير شعار دولة قطر مؤخرًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستضيف دولة قطر بطولة كأس العالم 2022، مما يجعلها محط اهتمام لكثير من الأشخاص حول العالم، ويسلط هذا المقال الضوء على الشعار الجديد لقطر، إلى جانب توضيح الكثير من المعلومات البارزة حول هذه الدولة؛ بما في ذلك العملة الرسمية والتوقيت وعدد ساعات الدوام الرسمي، ويبين المقال كذلك بعض المواقع الأثرية البارزة داخل الأراضي القطرية.

هل تم تغيير شعار دولة قطر؟

بالفعل تمّ تغيير شعار دولة قطر مؤخرًا، وتم الإعلان عن شعار دولة قطر الجديد يوم الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022 بعد اعتماده. واستغرقت عملية تصميم الشعار الجديد وقتًا طويلًا لدراسة التاريخ القطري ومعالم ثقافته الأصلية، وتعمل دولة قطر على اعتماد هذا الشعار تدريجيًا وفق عدة مراحل؛ لضمان الانتقال السلس من الشعار القديم إلى الشعار الجديد. يتم استخدام هذا الشعار في كلّ من المطبوعات والمنشورات الرقمية ليعكس روح الوحدة والثقة لدى المواطنين والمقيمين في الأراضي القطرية.

صورة متعلقة توضيحية

ما المعاني التي يحملها شعار دولة قطر؟

يحمل شعار دولة قطر الجديد العديد من المعاني ذات العلاقة بالأبعاد الجغرافية والحضارية للدولة، ويعبّر هذا الشعار عن الانسجام في التقاء الحياة البحرية مع الحياة البرية. ويعتمد تصميم الشعار أساسًا على ثلاثة عناصر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقطر؛ هي الرمال والبحر والسماء. وفيما يأتي بعضًا من المعاني التي تشير إليها رموز شعار قطر:

  • النخيل: يتضمن شعار دولة قطر الجديد اثنتين من أشجار النخيل، وإحدى هاتين الشجرتين أقصر من الأخرى، وتشير الأشجار المذكورة إلى عطاء الأمة القطرية ونبلها.
  • الأمواج: يحتوي شعار دولة قطر على 3 أمواج تعلوها أشجار النخيل والقارب البحري، وتشير هذه الأمواج إلى جغرافية دولة قطر التي تحيط بها المياه من 3 جهات؛ فإنها شبه جزيرة.
  • السيفان المتقاطعان: يقع السيفان المتقاطعان في الجزء السفلي من الشعار ويحتضنان العناصر الأخرى للشعار، ويشيران إلى القوة والشرف والكبرياء، كما أنها تشير إلى عزة الجانب لقطر وحمايتها للمستجير.
  • شراع الجالبوت: يرمز شراع الجالبوت في شعار دولة قطر إلى العلم القطري، وذلك أثناء خفقانه عاليًا فوق البحار، ويقع هذا الشراع إلى اليسار من شجر النخيل ويعلو الأمواج.

هل الشعار الجديد يتضمن نفس عناصر الشعار القديم لدولة قطر؟

قامت دولة قطر باستخدام ذات عناصر الشعار القديم في شعارها الجديد، لكن الشعار الجديد تميز باللون العنابيّ لجميع العناصر بينما تضمن الشعار القديم عدة ألوان مختلفة، وأبرزها: اللونين البني والأخضر لشجرة النخيل، واللون الأبيض للشراع، واللون الأبيض للسيفين، واللونين الأبيض والأزرق لأمواج المياه، واللون العنابي للقارب، وكذلك كانت الأمواج في الشعار القديم أكبر من عدد أمواج الشعار الجديد.

ما هي أبرز معلومات عن دولة قطر؟

هُناك الكثير من المعلومات التي يستطيع المسافرون الحصول من خلالها على نبذة عن دولة قطر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن دولة قطر:

  • جغرافيا دولة قطر: تقع دولة قطر في وسط ساحل الخليج العربي، وهي شبه جزيرة، وهُناك العديد من الجزر التي تتبعها، ومن أكبرها جزيرة حالول، جزيرة شراعوه وجزيرة الأسحاط.
  • أوقات الدوام الرسميّة: يستمر الدوام الرسمي في دولة قطر للموظفين مدة 8 ساعات، لكن عدد ساعات العمل يتقلّص إلى 5 ساعات خلال شهر رمضان خلافًا لشهور السنة الأخرى.
  • عاصمة قطر: إن الدوحة عاصمة دولة قطر، ويشير اسمها إلى الشجرة الكبيرة، وهُناك العديد من المُدن الكبرى الأخرى في قطر، منها مدينة الوكرة ومدينة الخور ومدينة دُخان.
  • اللغة الرسمية: يتحدث الشعب القطري اللغة العربية بشكل أساسي، وهي اللغة الرسمية للدولة، لكن اللغة الإنجليزية منتشرة بشكل واسع داخل الأراضي القطرية أيضًا.
  • المناخ: تتمتع قطر بمناخ صحراويّ، وترتفع درجات الحرارة فيها بشكل كبير خلال فصل الصيف، لكن المناخ يُصبح معتدلًا في الشتاء، وتتراوح معدّلات درجات الحرارة فيها بين 17-36 درجة مئويّة.
  • توقيت قطر: يزيد التوقيت في دولة قطر عن توقيت غرينتش 3 ساعات، ولا تقوم قطر بالتغيير بين التوقيت الشتوي والصيفي كما في بعض الدول الأخرى حول العالم.
  • العطلات الرسمية في قطر: إلى جانب العطلة الأسبوعيّة يومي الجُمعة والسبت، هُناك العديد من العطلات الرسمية الأخرى في قطر، وهي عطلة اليوم الرياضي لقطر، عطلة اليوم الوطني، عطلة عيد الأضحى وعطلة عيد الفطر.
  • العملة الرسميّة: إن الريال القطري العُملة الرسمية لقطر، ويتمتع الريال بسعر صرف ثابت مقابل الدولار الأمريكي، وتبلغ قيمة الدولار الأمريكيّ الواحد 3.64 ريال قطري.
  • الأمان في دولة قطر: تُعدّ دولة قطر واحدة من أقل الدول تسجيلًا للجريمة في العالم، وهذا يعني أنّها واحدة من الدول التي تتمتع بمستويات أمان مرتفعة، ولا يعني ذلك التغافل عن اتخاذ تدابير السلامة والأمان الأساسية.
  • النفط في قطر: يعتمد اقتصاد دولة قطر بشكل أساسي على النفط منذ اكتشافه عام 1940، وقبل ذلك كان اقتصاد الدولة يعتمد على صيد اللؤلؤ بشكل أساسي منذ عصور قديمة.
  • تركز معظم السكان في الدوحة: يرتكز وجود معظم سكان دولة قطر في مدينة الدوحة؛ فإن هذه المدينة تحتضن قرابة 80% من مجموع التعداد السكاني لدولة قطر.

ما هو شكل علم دولة قطر؟

يتمتع علم دولة قطر بشكل مستطيل، ويتميز باللونين العنابي والأبيض، ويتضمن 9 رؤوس مدببة في الجزء الذي يفصل بين هذين اللونين. ويعود تاريخ هذا العلم إلى عام 1932 عندما قررت البحرية البريطانية وجود علم خاصّ بدولة قطر، لكن معالم العلم الأصليّ تغيّرت عام 1960 من خلال إزالة كلمة قطر والماسات التي كانت موجودة، حتى أصبح العلم بشكله المعروف حاليًا.

هل حجم دولة قطر هو الأصغر في دول الخليج؟

على الرغم من صِغَر مساحة دولة قطر، إلا إنها ليست الأصغر بين دول الخليج. وتوضح القائمة الآتية ترتيب دول الخليج من حيث الحجم:

  • مملكة البحرين: إن مملكة البحرين أصغر دول الخليج على الإطلاق؛ فإن مساحتها تبلغ 765 كيلومتر مربع، كما أنها تحتل المرتبة 187 عالميًا من حيث المساحة، وهذا يعني أنها من أصغر الدول على مستوى العالم أيضًا.
  • دولة قطر: بمساحة تبلغ 11,586 كيلومتر مربع تحتل دولة قطر المرتبة الخامسة بين دول الخليج العربي من حيث المساحة، وهي الدولة التي تحتل المرتبة 164 على مستوى العالم.
  • دولة الكويت: تبلغ مساحة دولة الكويت 17,818 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تزيد على مساحة قطر بأكثر من 6,000 كيلومتر مربع، وهي رابع أكبر دول الخليج، وتحتل المرتبة 157 على مستوى العالم.
  • الإمارات العربية المتحدة: في المرتبة الثالثة بين أكبر دول الخليج العربي تقع الإمارات العربية المتحدة؛ فإن مساحتها تبلغ 83,600 كيلومتر مربع، وأما عن ترتيبها العالميّ؛ فإنها تقع في المرتبة 116.
  • سلطنة عُمان: تحتل سلطنة عُمان المرتبة الثانية بين أكبر دول الخليج العربي من حيث المساحة، كما أنها تستحوذ على المرتبة 72 عالميًا بمساحة تبلغ 309,500 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أكبر من قطر بأكثر من 100 مرة.
  • المملكة العربية السعوديّة: إن المملكة العربية السعوديّة أكبر دول الخليج على الإطلاق بمساحة تبلغ 2,149,690 كيلومتر مربع، وهي واحدة من أكبر الدول على مستوى العالم؛ إذ إنها تحتل المرتبة 13 عالميًا.

كم يبلغ التعداد السكاني لدولة قطر؟

حسب إحصائيات شهر سبتمبر لعام 2022، وصل العدد الإجماليّ لسكّان دولة قطر 2,985,029 نسمة، ويبلغ عدد الذكور 2,167,885 نسمة، بينما يبلغ عدد الإناث 817,144 نسمة، وهو فرق كبير بين أعداد الذكور والإناث؛ فإن عدد الذكور يزيد على ضعف عدد الإناث داخل الأراضي القطرية حسب الإحصائيّات الرسميّة.

ما هي الدول التي لها حدود مشتركة مع قطر؟

إنّ لدولة قطر حدودًا مشتركة مع اثنتين من دول الخليج العربي دون غيرها من الدول الأخرى؛ هُما المملكة العربية السعوديّة من الجهة الجنوبية الشرقية، والإمارات العربية المتحدة من الجهة الجنوبية الغربية، بينما يحيط بها الخليج العربي من الجهات الأخرى. ويجدر الذكر بأن خليج البحرين يفصل بين دولة قطر ومملكة البحرين.

هل هُناك الكثير من المواقع التراثية في قطر؟

تضم دولة قطر الكثير من المواقع التراثية المتميزة بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من مواقع قطر التراثية:

  • موقع الجساسية للنقوش الصخرية: يُمكن للسياح والمقيمين داخل قطر الذهاب إلى موقع الجساسية في الجزء الشمالي الشرقي من دولة قطر، وتحتوي المنطقة على كثير من النقوش المتميزة في الصخور التي تعود إلى العصر الحجريّ.
  • قلعة زكريت: يرجع تاريخ هذه القلعة إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، وتتضمن القلعة العديد من الآثار التي تعود إلى آثار المستوطنات القديمة في المنطقة وغيرها.
  • أبراج برزان: يبلغ ارتفاع برج برزان 16 مترًا، ويتميز بتصميمه التقليدي القطري، ويتكون هذا البرج بشكل أساسي من الصخور المرجانيّة والحجر الجيري، وكان يُستخدم لمراقبة اقتراب السفن.
  • قلعة الوجبة: تقع قلعة الوجبة على بُعد 15 كيلومتر إلى غرب مدينة الدوحة تقريبًا، وهي واحدة من أقدم القلاع الموجودة في منطقتها، ويُمكن للسياح زيارة المنطقة لرؤية معالم القلعة.

ما هي الموانئ الرئيسية في دولة قطر؟

بما أن دول قطر تطل على الخليج العربيّ؛ فهذا يعني أنها تضم عدة موانئ، وفي القائمة الآتية بعض المعلومات حول الموانئ الرئيسية في قطر:

  • ميناء الدوحة: يقع هذا الميناء في قلب مدينة الدوحة، وهو أحد المواقع القريبة من سوق واقف، كما أنه يستقبل العديد من الرحلات السياحية، ويحتوي على سوق حرة، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأخرى.
  • ميناء حمد: يمتد ميناء حمد على مساحة 28.5 كيلومتر مربع، وهو ميناء يقع في مدينة مسيعيد جنوب العاصمة. ويتضمن الميناء محطة تستطيع استيعاب 1.7 مليار كيلوغرام من البضائع سنويًا.
  • ميناء الرويس: يقع هذا الميناء في الجزء الشمالي من دولة قطر، وتم تصميمه بالشكل الذي يناسب دخول كافّة السفن الصغيرة والمتوسطة واليخوت، وذلك من أجل زيادة مستويات التبادل التجاري بين قطر ودول المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

هل كأس العالم قطر 2022 الأكثر تكلفة في تاريخ البطولة؟

هل قطر تضم حوالي 10% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على