` `

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟

سفر
30 أكتوبر 2022
هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟
يُمكن الذهاب إلى ملاعب كأس العالم من مطار حمد الدولي عبر خطوط المترو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستقبل مطار حمد الدولي ملايين المسافرين ومئات الآلاف من الرحلات سنويًا، وهو واحد من أهم المطارات للمسافرين داخل الأراضي القطرية. يعتني هذا المقال بتوضيح العديد من المعلومات حول المطار ومدى سهولة التنقل بينه وبين ملاعب كأس العالم 2022، ويبين كذلك أبرز الخدمات والمرافق التي تتوفر في المطار للمسافرين من مختلف أنحاء العالم.

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟

يُمكن لجميع المسافرين الوصول إلى ملاعب كأس العالم بسهولة من موقع مطار حمد الدولي، وهو مطار ذو سعة كبيرة تساعد على استقبال المسافرين في ساعات الذروة دون مواجهة أية مشكلة؛ فإن الطاقة الاستيعابية للمطار تصل إلى 8,700 مسافر في الساعة الواحدة، وهذا يعني أنه يستطيع استقبال 208,800 مسافر خلال اليوم الواحد.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طُرق الوصول إلى ملاعب كأس العالم في قطر؟

حرصت دولة قطر على توفير عدة طُرق للوصول إلى ملاعب كأس العالم 2022، ويُمكن للمسافرين الذهاب من موقع مطار حمد الدولي إلى هذه الملاعب باستخدام السيارة الخاصة أو سيارات الأجرة، كما أن المسافر يستطيع الاعتماد على وسائل النقل العام المختلفة للوصول بسهولة. وأما التنقّل بين الملاعب في أيام المباريات؛ فيُمكن الاعتماد فيه على حافلات النقل السريع المخصّصة لهذه الغاية.

ويُمكن الذهاب إلى ملاعب كأس العالم من مطار حمد الدولي عبر خطوط المترو؛ فإن الخط الأحمر يرتبط بالمطار ويُوصل إلى مكان قريب من 4 استادات، وهي استاد البيت، استاد لوسيل، استاد الجنوب واستاد الثمامة، وهناك بعض المحطات التي يُمكن التبديل فيها بين الخطوط وركوب المترو عبر الخط الذهبي أو الخط الأخضر؛ للوصول إلى الملاعب الأخرى.

موقع مطار حمد الدولي

يقع مطار حمد الدولي على بُعد 15 دقيقة من قلب مدينة الدوحة عاصمة قطر، ويطل المطار على الخليج العربي، وبالقرب منه يقع استاد الثمامة، وهو على مقربة من مطار الدوحة الدولي أيضًا. ويوفر المطار كافّة خدمات النقل التي يحتاجها المسافرون من دولة قطر وإليها، ويحتوي على مواقف للسيارات الخاصة أيضًا.

هل هُنالك نصائح تتعلق بالسفر إلى قطر لمشاهدة كأس العالم؟

هُناك العديد من النصائح والإرشادات التي ينبغي على المسافرين مراعاتها، عند الرغبة في الذهاب إلى دولة قطر لمشاهدة مباريات كأس العالم:

  • الاستفادة من التنقّل المجانيّ: يستطيع حاملو بطاقة هيا الخاصّة بزوّار دولة قطر خلال موسم بطولة كأس العالم الاستفادة من التنقّل المجانيّ غير المحدود؛ بداية من يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى يوم 23 ديسمبر/كانون الأوّل 2022.
  • التخطيط الجيّد: لا بُدّ من التخطيط الجيد للسفر عند الرغبة في الذهاب إلى دولة قطر، وينبغي على المسافرين التخطيط للانطلاق في وقت مبكر أيضًا.
  • معرفة موعد فتح الاستادات: تقوم دولة قطر بفتح بوابة الاستاد قبل 3 ساعات من موعد بداية المباراة، ولذلك ينبغي على المسافرين معرفة موعد المباراة والترتيب للذهاب إلى الاستاد في الوقت المناسب.
  • احتساب الوقت الكافي للذهاب إلى الاستاد: على المسافرين احتساب الوقت الكافي للوصول إلى دولة قطر والذهاب إلى استاد المباراة، وذلك لأن بعض الطرقات تُغلق أو تتعطّل، مما يؤدي إلى زيادة الوقت المطلوب للوصول.
  • التبديل بين محطات المترو: يُمكن ركوب الخط الأحمر للمترو من مطار حمد الدولي، ويستطيع المسافر التبديل بين الخطوط في محطة البدع وركوب الخط الأخضر، وفي محطة مشيرب يمكن التبديل بين جميع الخطوط.

هل مرافق وخدمات مطار حمد الدولي كثيرة؟

يحتوي مطار حمد الدولي على كثير من المرافق بالفعل، ويوفر العديد من الخدمات المختلفة التي يطلبها المسافرون، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مرافق وخدمات مطار حمد الدولي:

  • مكاتب الفنادق: من خلال مكاتب الفنادق الموجودة داخل حدود المطار، يستطيع المسافرون التعرف على مجموعة واسعة من فنادق دولة قطر، واختيار الفنادق المناسبة لهم حتى يتم الحجز فيها والإقامة.
  • غُرف الصلاة: يتضمن مطار حمد الدولي عدة غُرف لأداء الصلاة، كما أن المسجد الكبير يقع على مسافة قريبة من صالة المغادرين، ويُمكن للمسافرين أداء الصلاة فيه بدلًا من الذهاب إلى الغُرف المخصصة للصلاة.
  • أجهزة الصرّاف الآليّ: يعتمد كثير من المسافرين على أجهزة الصرّاف الآلي لسحب الأموال من حساباتهم البنكية، ولذلك حرصت دولة قطر على توفير أجهزة الصراف الآلي في موقف الحافلات.
  • مكاتب صرف العملات: إذا كان لدى المسافرين عُملات أجنبية غير عملة دولة قطر؛ يُمكنهم التوجه إلى مكاتب صرف العُملات للتحويل والحصول على ريالات قطرية، وتوجد 6 فروع لترافيليكس في المطار من أجل التحويل.
  • المراكز الطبية: تحرص المراكز الطبية على تقديم خدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها المسافرون في مطار حمد الدولي، وهي مراكز مُجهزة بشكل كامل، وتعمل على استقبال المسافرين طيلة اليوم دون توقف.

كيف يمكن تتبع رحلات مطار حمد الدولي؟

يُمكن للمسافرين متابعة حركة مطار حمد الدولي بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لمطار حمد الدولي؛ فإن هذا الموقع يُقدم معلومات تتبع رحلات مطار حمد الدولي لكلّ من المغادرين والقادمين، وتتضمن المعلومات التي يوفّرها اسم شركة الطيران، حالة الرحلة، المبنى الذي ينزل المسافر فيه أو ينطلق منه، إلى جانب معلومات حزام الأمتعة وغيرها.

هل يمكن للمسافرين زيارة السوق الحرة في مطار حمد الدولي؟

بالفعل يستطيع المسافرون إلى دولة قطر أو منها الذهاب إلى السوق الحرة في مطار حمد الدولي وزيارتها لشراء كثير من السلع والمنتجات بأسعار منخفضة. وتحتوي السوق الحرة في المطار على كثير من العلامات التجارية العالمية المميزة؛ منها أرماني، دولتشي أند غابانا، جيمي شو وغيرها، وهُناك الكثير من أماكن التسوق والمرافق الترفيهية الأخرى؛ مثل المطاعم داخل حدود المطار.

ما هي أبرز المعلومات عن مطار حمد الدولي؟

يُعد مطار حمد الدولي واحدًا من معالم مدينة الدوحة القطرية، وهو منفذ رئيسي لاستقبال المسافرين جوًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مطار حمد الدولي:

  • افتتاح المطار: يُعد مطار حمد الدولي أحدث المطارات على الأراضي القطرية، وهو مطار تم افتتاحه عام 2014 لاستقبال المسافرين إلى دولة قطر ومنها.
  • عدد مكاتب التسجيل: يتضمن مطار حمد الدولي 138 مكتبًا مخصصًّا لتسجيل المسافرين، وهو ما يساعد على استقبال ما يزيد على 8 آلاف مسافر في الساعة الواحدة دون مواجهة مشكلة.
  • عدد الرحلات والركاب سنويًا: يستقبل مطار حمد الدولي ما يزيد على 360 ألف رحلة سنويًا، كما أن عدد المسافرين الذين ينزلون في المطار يبلغ 30 مليون مسافر كل عام، وهي أعداد كبيرة.
  • برج المراقبة: حرصت دولة قطر على تزويد برج المراقبة في مطار حمد الدولي بأحدث المعدّات التي تضمن سلامة الرحلات الجوية، وهو برج مصمّم على شكل هلال يقع بين اثنين من المدرجات المتوازية.
  • المقر الرئيسي للخطوط الجوية القطرية: أصبح مطار حمد الدولي مقرًا رئيسيًا للخطوط الجوية القطرية المتميزة على مستوى العالم، وذلك بعد وجود الشركة المذكورة في مطار الدوحة مدة 17 عامًا قبل افتتاح مطار حمد.
  • جوائز مطار حمد: على الرغم من عمره الذي لم يبلغ 10 سنوات، إلا إن مطار حمد استطاع الحصول على كثير من الجوائز؛ منها جائزة أفضل شركة طيران للعديد من الأعوام حسب تصنيف سكاي تراكس.

هل يُعد مطار حمد الدولي من أفضل المطارات في العالم؟

لا يُعد مطار حمد الدولي واحدًا من أفضل المطارات في العالم فحسب، وإنما تمّ تصنيف مطار حمد الدولي على أنّه أفضل مطار في العالم حسب تصنيف سكاي تراكس. وفيما يأتي قائمة تتضمن أفضل 5 مطارات في العالم حسب هذا التصنيف:

  • مطار حمد الدوليّ: حصل مطار حمد الدوليّ على جائزة أفضل مطار في العالم من قبل سكاي تراكس لعام 2022، كما أنه حصل على ذات المركز عام 2021، وكذلك الحال في عام 2019 وعام 2017 وعام 2015 أيضًا.
  • مطار طوكيو هانيدا: حصل مطار طوكيو هانيدا الدولي في اليابان على المرتبة الثانية بعد مطار حمد الدولي في تصنيف أفضل المطارات في العالم لعام 2022، وهي ذات مرتبة المطار في العام السابق أيضًا.
  • مطار شانغي سنغافورة: يقع مطار شانغي سنغافورة في جمهورية سنغافورة، وهو المطار الذي احتل المرتبة الثالثة بين أفضل المطارات في العالم لعام 2022 حسب تصنيف سكاي تراكس.
  • مطار ناريتا الدولي: كان مطار ناريتا الدولي في المرتبة الخامسة بين أفضل المطارات في العالم لعام 2021؛ إلا إنه أصبح في المرتبة الرابعة عام 2022، وهو أحد المطارات الواقعة داخل الأراضي اليابانية.
  • مطار سيول إنتشون: يُعد مطار سيول إنتشون الدوليّ واحدًا من مطارات كوريا الجنوبية، وهو المطار الذي استحوذ على المرتبة الخامسة بين أفضل مطارات العالم لعام 2022 وفق تصنيف سكاي تراكس.

ما هي أفضل المطارات في الشرق الأوسط؟

بما أن مطار حمد الدولي حصل على المرتبة الأولى عالميًا حسب تصنيف سكاي تراكس لعام 2022؛ فهذا يعني أنه أفضل المطارات في الوطن العربي أيضًا، ويليه في الترتيب مطار دبي الذي يحتل المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط، بينما يستحوذ على المرتبة 14 عالميًا، وأما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب مطار الرياض الذي حصل على المرتبة 29 عالميًا، وذلك بعد تقدم ملحوظ عن السنة الفائتة؛ حيث كان في المركز 58 عالميًا عام 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

هل يمكن النجاة من الحوادث الجويّة؟

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل تطبيقات حجز الطيران آمنة ومفيدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على