` `

هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟

سياسة
30 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟
تتوزع مُدن دولة قطر ضمن العديد من البلديات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تضمّ مدن قطر الكثير من المعالم التاريخية، كما أنها تحتضن مباريات كأس العالم 2022 وفعاليات البطولة المختلفة أيضًا. ويعتني هذا المقال ببيان العديد من المعلومات حول مُدن قطر ووسائل النقل المتوفرة للتنقل فيما بينها، إلى جانب توضيح المُدن والأحياء والمناطق التي تتضمن استادات كأس العالم أيضًا.

هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟

يستطيع الشخص معرفة المسافة بين مدن قطر بسهولة، وذلك عن طريق تطبيقات الخرائط التي تتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المختلفة؛ بما فيها خرائط جوجل أو خرائط أبل؛ فإن دولة قطر تضم العديد من المدن، وتختلف المسافة بين واحدة وأخرى بناءً على الموقع الذي يختاره الشخص من المدينة الأولى والمدينة الثانية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز مدن دولة قطر؟

تتوزع مُدن دولة قطر ضمن العديد من البلديات، وفيما يأتي أسماء أبرز هذه المدن والبلديات التي تتبعها:

اسم البلديّة

المدن البارزة

بلديّة الدوحة

مدينة الدوحة

بلدية الريان

مدينة الريان ومدينة الغرافة ومدينة الشحانية ومدينة السيلية

بلدية الوكرة

مدينة الوكرة ومدينة الوكير

بلدية أم صلال

مدينة أم صلال محمد ومدينة أم صلال علي

بلدية الخور

مدينة الخور ومدينة الذخيرة ومدينة رأس لفان

بلدية الشمال

مدينة الشمال ومدينة الرويس ومدينة أبو ظلوف

بلدية الغويرية

مدينة الغويرية

بلدية الجميلية

مدينة الجميلية ومدينة دخان ومدينة أم باب

بلدية مسيعيد

مدينة مسيعيد والمدينة الصناعية بمسيعيد ومدينة خور العديد

كيف يمكن التنقل بين مدن قطر؟

يُمكن التنقّل بين مدن قطر باستخدام السيارات الشخصية للمواطنين أو المقيمين، ويستطيع الزوّار استئجار سيارة للتنقل في شوارع دولة قطر والذهاب من مدينة إلى أخرى أيضًا. ويفضل كثير من الأشخاص استخدام وسائل النقل العامّ، وأبرزها ما يأتي:

  • التنقل عبر الحافلات: يمكن للمسافرين ركوب الحافلات من مطار حمد الدوليّ للذهاب إلى المدن القطرية المختلفة، ولا يمكن الدفع لهذه الحافلات سوى باستخدام بطاقة كروة الذكية.
  • الاعتماد على سيارات الأجرة: بدلًا من التنقّل عبر الحافلات، يمكن للمسافرين والمقيمين والمواطنين الاعتماد على سيارات الأجرة للانتقال من مدينة إلى أخرى، ويتم ذلك عن طريق التطبيقات الذكية؛ مثل تطبيق أوبر أو تطبيق كريم.
  • استئجار السيارات: تضم دولة قطر العديد من الشركات التي توفر خدمات تأجير السيارات، ويُمكن للشخص استئجار السيارة المناسبة وقيادتها للتنقل بين مدن دولة قطر، بدلًا من استخدام الحافلات وسيارات الأجرة.
  • استخدام مترو الدوحة: يوفر مترو الدوحة خدمات التنقل بين العديد من الوجهات داخل عاصمة قطر بشكل أساسي، وتنتهي إحدى محطاته في مدينة الوكرة، وهذا يعني إمكانية استخدامه للانتقال من الدوحة إلى الوكرة.

ما أكبر مدن قطر من حيث عدد السكان؟

لا شكّ بأن مدينة الدوحة -عاصمة قطر- أكثر المدن القطرية من حيث عدد السكّان؛ فإن 20% من سكّان قطر يعيشون خارج الدوحة، في حين تحتضن الدوحة 80% من السكان، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول مدينة العاصمة:

  • العاصمة الرسمية لقطر: أصبحت مدينة الدوحة العاصمة الرسمية لدولة قطر عام 1971، وذلك بعدما تمكنت قطر من الحصول على استقلالها حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الموقع: تقع مدينة الدوحة على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطريّة، وتطل المدينة على الخليج العربي، وتُعد واحدة من المدن الكبرى داخل دولة قطر.
  • استقبال السفن الصغيرة وحدها: استقبلت شواطئ الدوحة السفن الصغيرة فحسب حتى سبعينيّات القرن العشرين؛ ذلك لأن شواطئها كانت ضحلة ومليئة بالشعاب المرجانية؛ مما يجعلها غير مناسبة للسفن الكبيرة.
  • الاشتغال في الصيد: كانت مدينة الدوحة واحدةً من المدن التي تشتغل بصيد اللؤلؤ وصيد الأسماك، وتضمنت المدينة قرابة 350 قاربًا لصيد اللؤلؤ عند بداية القرن العشرين، لكن الاشتغال بصيد اللؤلؤ في المدينة انحسر فيما بعد.
  • ناطحات السحاب في الدوحة: تُعد ناطحات السحاب من أبرز المعالم التي تميز مدينة الدوحة في دولة قطر، وهي ناطحات تم استيحاء تصميمها من الثقافة والتصاميم الإسلامية.
  • غالبية السكان من الأجانب: على الرغم من عدد السكان الكبير في مدينة الدوحة؛ إلا إن معظمهم من الأجانب المغتربين، ولا يمثّل السكّان القطريّون في الدوحة سوى نسبة قليلة من مجموع عدد سكّان المدينة.

ما هي أكبر المدن المستدامة في دولة قطر؟

لا تُعد مدينة لوسيل واحدةً من أحدث مدن قطر فحسب، وإنما هي أكبر المدن المستدامة داخل الدولة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية العديد من المعالم الموجودة في مدينة لوسيل والأنشطة المناسبة فيها:

  • الحديقة الهلالية: تم استيحاء التخطيط الذي تتمتع به الحديقة الهلالية من الكثبان الرمليّة والبيئة الصحراوية، وتعتمد هذه الحديقة على المياه المُعاد تدويرها لري المساحات الخضراء، وتضم العديد من المرافق؛ بما فيها ملاعب كرة القدم.
  • ممشى المارينا: يوفر ممشى المارينا أجواءً ممتعة ليلًا عند الجلوس قرب أشجار النخيل المتوفرة، كما يمكن للزوار ممارسة أنشطة المشي في هذه المنطقة أو ركوب الدراجات الهوائية وأخذ نزهة في مدينة لوسيل.
  • بلاس فاندوم: إن بلاس فاندوم واحد من مراكز الاستجمام والترفيه الموجودة في مدينة لوسيل، ويتضمن هذا المركز كذلك فندقان من الفنادق بتصنيف 5 نجوم، ويمكن لزوّاره تجربة المأكولات المختلفة.
  • نادي لوسيل للرماية: يمكن الذهاب إلى نادي لوسيل للرماية من أجل مشاهدة العديد من الفعاليات، كما أنه من الأماكن ذات الشعبية بين المبتدئين وذوي الخبرة في ممارسة الرماية على حد سواء.
  • حلبة لوسيل الرياضية: يطلق على هذه الحلبة اسم قاعة لوسيل الرياضية أيضًا، وتستضيف هذه الحلبة عدة فعاليات، منها فعاليات كرة اليد وفعاليات كرة السلة وفعاليات كرة الطائرة.
  • مارينا توين تاورز: يتمتع مارينا توين تاورز بتصميمه الذي يشبه مكعبات الليجو المركبة فوق بعضها البعض، وهي مكعبات ذات ألوان مختلفة، وعادةً ما يطلق على هذا البرج اسم برج المكعبات.

هل توجد عدة مُدن صناعية رئيسية في دولة قطر؟

هُناك 3 مدن صناعية رئيسية كبرى في دولة قطر، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول مدن قطر الصناعية الرئيسية:

  • مدينة دخان الصناعية: تبعد مدينة دخان الصناعية مسافة 84 كيلومترًا إلى الغرب من مدينة الدوحة، وهي واحدة من أقدم المدن الصناعية داخل الأراضي القطرية، ويقيم في هذه المدينة العاملين في شركات النفط والغاز مع أُسَرِهِم.
  • مدينة مسيعيد الصناعية: تقع مدينة مسيعيد الصناعية على بعد 40 كيلومتر إلى الجنوب من مدينة الدوحة، وتتضمن هذه المدينة ميناءً يقدم خدمات كاملة ويحتوي على مجمعات سكنيّة، وهي مدينة تم تطويرها عام 1996.
  • مدينة رأس لفان الصناعية: إن مدينة رأس لفان الصناعية واحدة من أحدث المدن الصناعية في قطر، وتقع على الساحل الشمالي الشرقي للدولة، وفي الوقت الحاليّ تخضع هذه المدينة إلى التوسعة لتصبح أكبر ميناء من صنع البشر في العالم.

ما هي أبرز المعالم في مدن قطر؟

تحتوي مدن قطر على الكثير من المعالم التي تجذب السياح والزائرين من مختلف أنحاء العالم، ومنها ما يأتي:

  • متحف الفن الإسلاميّ: يقع متحف الفن الإسلامي على شارع الكورنيش في مدينة الدوحة، وتم بناؤه على جزيرة اصطناعية، وهو أحد المتاحف التي تحتوي على كثير من المقتنيات ذات الارتباط بالتاريخ الإسلامي.
  • غابات القرم: يمكن للسياح والمقيمين الذهاب إلى غابات القرم في الذخيرة داخل بلدية الريان للاستمتاع بالمناظر الطبيعية؛ فإنها أكبر محمية لأشجار القرم في دولة قطر، كما أنها المحميّة الأقدم لهذا النوع من الأشجار في الدولة.
  • بلدة زكريت: تُعد مدينة دخان واحدةً من مدن قطر، وتحتوي على بلدة زكريت التي تضم العديد من المعالم الأثرية، ومنها قلعة زكريت القديمة، وتتمتع البلدة كذلك بخليج على شكل هلال.
  • شاطئ فويرط: في مدينة الشمال القطرية يقع شاطئ فويرط، وهو شاطئ تفقس فيه بيوض سلاحف منقار الصقر البحرية. ويجدر الذكر بأن قطر تقوم بإغلاق هذا الشاطئ في الفترة التي تفقس فيه السلاحف؛ كي لا تنزعج وتحصل على الهدوء المناسب.
  • منتزه أبو ظلوف: يقع منتزه أبو ظلوف في المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وهو منتزه يوفر جميع المرافق التي تنال إعجاب الزوار من الكبار والصغار، ويطل هذا المنتزه على شاطئ يتميز بمياهه الضحلة أيضًا.

في أي المدن القطرية تقع ملاعب كأس العالم 2022؟

تم توزيع ملاعب كأس العالم 2022 على مختلف مدن قطر ولم يتم تركيزها في مدينة واحدة، وفي القائمة الآتية أسماء هذه الملاعب والمدينة التي تقع فيها، إلى جانب بعض المعلومات حولها حسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث:

  • استاد البيت: يبعد استاد البيت عن شمال وسط مدينة الدوحة مسافة 35 كيلومتر، ويقع هذا الاستاد في مدينة الخور، وهي واحدة من المدن الواقعة في الجزء الشمالي من دولة قطر.
  • استاد لوسيل: من المخطط إقامة المباراة النهائية لكأس العالم 2022 في استاد لوسيل، ويقع هذا الملعب في مدينة لوسيل الحديثة، ويبعد مسافة 20 كيلومتر إلى الشمال من الدوحة.
  • استاد أحمد بن عليّ: يقع استاد أحمد بن علي في منطقة أم الأفاعي داخل بلدية الريان، ويبعد مسافة 20 كيلومتر من غرب وسط الدوحة، وهو ملعب تبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مقعد.
  • استاد الجنوب: تُعد الوكرة واحدة من المدن الواقعة في الجنوب الشرقي لدولة قطر، وفيها استاد الجنوب الذي يبعد مسافة 22 كيلومتر عن شرق وسط مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.
  • استاد الثمامة: يبعد استاد الثمامة مسافة 12 كيلومتر من جنوب وسط الدوحة، ويقع في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، ويتمتع هذا الاستاد بتصميم مستدير مميز.
  • استاد المدينة التعليمية: إن المدينة التعليمية من أبرز معالم عاصمة قطر، وفيها يقع هذا الاستاد الذي يبعد مسافة 7 كيلومتر عن شمال غرب وسط الدوحة.
  • استاد خليفة الدولي: إن منطقة اسباير زون من المناطق التي يقصدها الرياضيون في العاصمة القطرية الدوحة، وتحتوي هذه المنطقة على استاد خليفة الدولي، وهو استاد يبعد 11 كيلومتر عن غرب وسط الدوحة.
  • استاد 974: يقع حي راس أبو عبود في بلدية الدوحة القطرية، وهو الحي الذي يحتضن استاد 974 الذي يستقبل عدة من مباريات كأس العالم 2022، ويقع هذا الاستاد على بعد 10 كيلومتر من شرق وسط الدوحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

هل يمكن معرفة تشكيلة المنتخب القطري لكأس العالم قبل 15 نوفمبر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على