` `

هل يعود تاريخ الحي الثقافي كتارا إلى عام 1970؟

ثقافة وفن
31 أكتوبر 2022
هل يعود تاريخ الحي الثقافي كتارا إلى عام 1970؟
بدأ اسم كتارا (Catara) بالظهور أوّل مرّة قرابة عام 150 قبل الميلاد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتوي الحي الثقافي كتارا على كثير من المباني والمعالم المتاحة للزوار؛ بما فيها المسجد الذهبي والمسرح المكشوف وغيرها. يسلط هذا المقال الضوء على الأنشطة التي يمكن للزوار ممارستها في كتارا، بالإضافة إلى بيان العديد من التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بهذا الحي الذي يعتني بالفعاليات الثقافية المختلفة داخل قطر.

هل يعود تاريخ الحي الثقافي كتارا إلى عام 1970؟

بحسب الموقع الرسمي للحي الثقافي كتارا، بدأ اسم كتارا (Catara) بالظهور أوّل مرّة قرابة عام 150 للميلاد، للإشارة إلى شبه الجزيرة القطرية في خرائط بطليموس، وفي أوائل القرن الثامن عشر استُخدم اسم كتارا (Katara) ثم تطوّر الاسم إلى قطر فيما بعد، وأمّا مشروع الحيّ الثقافيّ كتارا؛ فتمّ افتتاحه عام 2010 حتى يتم النهوض بالحركة الثقافية داخل الأراضي القطرية، ولا يعود تاريخ هذا الحيّ إلى عام 1970.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل التجارب في الحي الثقافي كتارا؟

هُناك الكثير من التجارب التي يستطيع الزوّار الاستمتاع بها في الحي الثقافي كتارا عند زيارة دولة قطر، وتضم القائمة الآتية عدد من أفضل التجارب في كتارا:

  • الذهاب إلى جامع كتارا: تمّ تصميم جامع كتارا من قبل المعمارية التركية زينب فاضل أوغلو، ويتميز هذا الجامع بأعمال الطلاء ذات الظلال الزرقاء والذهبية، إلى جانب أعمال البلاط التركية والفارسية وأبراج الحمام الذي تجعله ذو مظهر جذّاب.
  • زيارة المسجد الذهبي: إن المسجد الذهبي أصغر من جامع كتارا؛ إلا إنه يتميز بالبلاط الذهبي الذي يُصبح لامعًا عند التعرض إلى أشعة الشمس، ويقع هذا المسجد قرب المسرح المكشوف في الحي الثقافي كتارا.
  • الذهاب إلى المسرح المكشوف: تم تصميم المسرح المكشوف على الطراز اليوناني الكلاسيكي مع بعض التأثيرات الإسلامية، ويوفر هذا المسرح إطلالة على البحر، إلى جانب الإطلالة التي يوفّرها على الحي من الجهة الأخرى.
  • التجول في المعارض الفنية: يحتوي الحي الثقافي كتارا على عدة معارض فنية يستطيع الزوار التجوّل فيها والاطلاع على الأعمال المتوفرة، ومنها معرض جاليري متاحف قطر.
  • استكشاف قبة الثريا الفلكية: إن قبة الثريا الفلكية من الأماكن التي تناسب أفراد العائلة، كما أنها مكان مناسب لمحبي الفلك؛ فإنها توفر العديد من الصور الفلكية المتميزة، وتقام العديد من الفعاليات الخاصة بالفلك في هذه القبة.
  • المشي في تلال الحي: يمكن الذهاب إلى الجزء الشمالي أو الجنوبي للحي الثقافي كتارا من أجل المشي على التلال الموجودة في هاتين المنطقتين، وكما أن هذه التلال توفر إطلالة جميلة للشمس في وقت الغروب.
  • تذوق الأطعمة المختلفة: إلى جانب المطاعم التي توفر الأطباق القطرية التقليدية، يحتوي الحي الثقافي كتارا على بعض المطاعم، التي توفر الأطباق اللبنانية أو المصرية أو الهندية أو التركية أو السورية أيضًا، ويمكن للزائر تجربة هذه المطاعم.

ما هي المعالم الموجودة في الحي الثقافي كتارا؟

إلى جانب المسجد الذهبي وجامع كتارا والمسرح المكشوف، يحتوي الحي الثقافي كتارا على العديد من المعالم المتميزة التي يُمكن استكشافها، وأبرزها ما يأتي:

  • مسرح الدراما: تم إنشاء مسرح الدراما لاستضافة الكثير من الفعاليات المختلفة في الحي الثقافي كتارا، وتم استيحاء تصميم هذا المسرح بالاعتماد على بعض المعالم المعروفة داخل مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.
  • القاعات وصالات العرض: يضم الحي الثقافي كتارا العديد من القاعات وصالات العرض، التي تستقبل كلًّا من المؤتمرات والندوات والمعارض والمحاضرات.
  • حدائق كتارا: تمتد حدائق كتارا على مساحة 32,700 متر مربع، وهي حدائق تم تصميمها بأساليب حرفيّة ذات جودة فائقة، وتحتوي الحدائق على قرابة 225 شجرة أُحضرت من عدة دول حول العالم.

هل يتضمن الحي الثقافي كتارا كثيرًا من المطاعم والمقاهي؟

بالفعل هُناك الكثير من المطاعم الموجودة داخل الحي الثقافي كتارا، منها مطعم 974 ديلايت الذي يُقدم عدة أصناف من الحلويات، ويتميز بالقبة الزجاجية التي تُغطّيه وتضفي عليه مظهرًا جذّابًا، كما أنه من الوجهات المفضّلة لمحبي الشوكولاتة، وكذلك مقهى الجزيرة الإعلامي ومطعم البيسانة، إلى جانب مطعم بوهو سوشل ومطعم خان فاروق.

هل يوجد شاطئ للحي الثقافي كتارا؟

يتضمن الحي الثقافي كتارا شاطئًا يستقبل الزوّار بداية من الساعة 3:30 مساءً وحتّى الساعة 11:00 مساءً؛ إلا إن الأنشطة البحرية على هذا الشاطئ تتوقف مع غروب الشمس، وفيما يأتي بعضًا من الأنشطة التي يمكن ممارستها في شاطئ الحي الثقافي كتارا:

الأنشطة المائيّة

مدة النشاط

السعر

استخدام قارب الدوّاسات

30 دقيقة

25 ريالًا قطريًا

التجديف الفرديّ

30 دقيقة

25 ريالًا قطريًا

التجديف الزوجيّ

30 دقيقة

50 ريالًا قطريًا

ركوب القارب بعدد يبلغ 6 أشخاص على الأكثر

30 دقيقة

60 ريالًا قطريًا

ركوب المراكب الخشبيّة بعدد يبلغ 10 أشخاص على الأكثر

30 دقيقة

60 ريالًا قطريًا

التزلّج على الماء

30 دقيقة

75 ريالًا قطريًا

التزلّج على الماء باللوح

30 دقيقة

75 ريالًا قطريًا

التزلّج المائي بالركبة

30 دقيقة

75 ريالًا قطريًا

ركوب الكتمران بعدد يبلغ 10 أشخاص على الأكثر

30 دقيقة

100 ريال قطري

ما هو مهرجان الخيل الذي تنظّمه مؤسسة الحي الثقافي كتارا؟

تقوم مؤسسة الحي الثقافي كتارا بتنظيم مهرجان الخيل بالتعاون مع اثنتين من الجهات الأخرى؛ هما الاتحاد القطري للفروسيّة ونادي السباق والفروسيّة، وتتضمّن القائمة الآتية بعض فعاليّات وأنشطة هذا المهرجان:

  • المحاضرات التثقيفية: يُقيم المهرجان العديد من المحاضرات التوعويّة والتثقيفيّة التي تتعلق بالخيل العربيّة، ويتم تقديم هذه المحاضرات من قبل المختصّين في مجال الخيل.
  • المعارض المتخصّصة: تتم إقامة عدة معارض متخصّصة في بيع مستلزمات الخيل أثناء إقامة المهرجان، ويتضمن ذلك السروج والرشمات، بالإضافة إلى أدوات ومستلزمات العناية بالخيل أيضًا.
  • الأنشطة الترفيهيّة: إلى جانب المعارض والمحاضرات توجد العديد من الأنشطة الترفيهيّة التي تنال إعجاب زوّار الحي الثقافي كتارا أثناء مهرجان الخيل، ومنها عروض الألعاب الناريّة التي تتمتع بأشكال الخيل.

هل قامت دار كتارا للنشر بطباعة عدة إصدارات؟

انبثقت دار كتارا للنشر من مؤسسة الحي الثقافي كتارا، وقامت بطباعة عدة إصدارات من الكتب؛ أبرزها كتاب مختصر دفتر حساب اللؤلؤ، كتاب الأبواب الخشبيّة، كتاب أفاعي النار وكتاب رواد العلم والتعليم في قطر. ويجدر الذكر بأن مؤسسة الحي الثقافي كتارا قامت بتدشين دار الكتب المذكورة عام 2018.

ما هي أبرز المعلومات عن الحي الثقافي كتارا؟

إن الحيّ الثقافيّ كتارا واحد من المعالم البارزة التي يزورها كلّ من المسافرين والمقيمين والمواطنين في قطر، وفي القائمة الآتية عدة معلومات حول هذا الحيّ:

  • معنى اسم كتارا: إنّ كتارا أول الأسماء التي استخدمت للإشارة إلى شبه الجزيرة القطرية وأقدمها، وهو اسم ظهر قبل الميلاد، وذلك على الرغم من وجود اختلاف في طريقة كتابة هذه الكلمة؛ حيث كُتبت (Catara) في البداية، ثم أصبحت (Katara).
  • المرافق المتوفرة: إلى جانب المعالم الأساسية في الحي الثقافي كتارا، حرصت دولة قطر على توفير الكثير من المرافق التي تنال إعجاب الزوار، ويشمل ذلك المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى الأنشطة الشاطئية والترفيهية المختلفة.
  • افتتاح الحي الثقافي: تم افتتاح الحي الثقافي كتارا رسميًا عام 2010 في عهد الأمير حمد  بن خليفة آل ثاني، وهو واحد من أكبر المشاريع ذات الأبعاد الثقافية المتعددة داخل الأراضي القطرية.

هل يُعد الحي الثقافي كتارا من المواقع التي يمكن زيارتها خلال كأس العالم؟

يستطيع زائر دولة قطر الذهاب إلى الحي الثقافي كتارا خلال موسم كأس العالم، كما أن هُناك عدة مواقع أخرى يمكن للزوار الذهاب إليها خلال هذا الموسم، ومنها ما يأتي:

  • جزيرة اللؤلؤة: إن جزيرة اللؤلؤة من الجزر الاصطناعية في مدينة الدوحة، وتقع على بعد 350 مترًا من الخليج العربيّ، ويمكن الذهاب إليها للتسوق في المتاجر المتميزة وتذوق الأطعمة في المطاعم المتميزة مع رؤية نصب اللؤلؤ أيضًا.
  • الكورنيش: يربط الكورنيش بين الخليج العربيّ ومدينة الدوحة القطريّة، ويمتد على طول 7 كيلومتر، ويستطيع الزوّار المشي على الكورنيش أو السير بالدراجة الهوائيّة لرؤية المعالم القريبة؛ بما فيها متحف الفن الإسلاميّ.
  • سوق واقف: يُعد سوق واقف واحدًا من أشهر الأسواق في الدوحة، ويحتوي هذا السوق على الكثير من السلع والمنتجات المختلفة؛ بما فيها المشغولات اليدوية والبهارات والأقمشة والحليّ، كما أنه يتضمن بعض المقاهي للاسترخاء والاستراحة.
  • متحف الفن الإسلامي: يحتوي متحف الفن الإسلامي على العديد من المعارض الدائمة، إلى جانب المعارض المؤقتة التي تقيم الفعاليات وتعرض المقتنيات المختلفة، وهو أحد المعالم البارزة على الكورنيش في مدينة الدوحة.

هل يقيم الحي الثقافي كتارا أي فعاليات أثناء أثناء كأس العالم؟

بالفعل يقيم الحي الثقافي كتارا كثيرًا من الفعاليات أثناء موسم كأس العالم 2022، بدايةً من تاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى تاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفيما يأتي بعضًا من فعاليات كأس العالم في الحي الثقافي كتارا:

  • فعاليات مركز السدو: تعتني هذه الفعالية بتقديم منتجات السدو المختلفة مع بيان أنواعها وطريقة تصنيعها، وتستمر طيلة فترة بطولة كأس العالم المذكورة.
  • فعاليات ألعاب الألغاز: تتم إقامة هذه الفعالية من قبل جمعية المحاسبين القانونيين القطرية، وتعتني بتقديم مجموعة من الألعاب التفاعلية في ساحة 11 داخل الحي الثقافي كتارا.
  • فعاليات مركز الرواية: يجتمع الروائيون في مبنى 47 من الحي الثقافي كتارا خلال فترة بطولة كأس العالم لعقد النقاشات والحوارات التي تتعلق بمجال الروايات في هذه الفعالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان مسجد آيا صوفيا كنيسة؟

هل لوحة الموناليزا أغلى لوحة في العالم؟

هل تشتهر تونس بصناعة السجاد اليدوي؟

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على