` `

هل يمكن معرفة تكلفة المعيشة في قطر؟

سياسة
31 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة تكلفة المعيشة في قطر؟
يُمكن للشخص معرفة تكلفة المعيشة في قطر بعد تحديد جميع المتطلبات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة في قطر، إلا إن هُناك الكثير من الأماكن المميزة التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، كما أن دولة قطر تستضيف بطولة كأس العالم 2022، مما يجعل المعيشة فيها محطّ نظر الكثير من محبي كرة القدم خلال موسم البطولة، ويعتني هذا المقال بكثير من التفاصيل التي تتعلق بالمعيشة داخل الأراضي القطرية.

هل يمكن معرفة تكلفة المعيشة في قطر؟

يُمكن للشخص معرفة تكلفة المعيشة في قطر بعد تحديد جميع المتطلبات التي يحتاجها واختيار نوع السكن الذي يرغب بالإقامة فيه؛ فإن التكاليف تختلف بين شخص وآخر. ويجدر الذكر بأن أسعار الوقود تُعد منخفضة داخل الأراضي القطرية، بينما تتمتع المواد الغذائية بأسعار مرتفعة؛ لأن دولة قطر تستورد معظم احتياجاتها الغذائية من الخارج.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم التخطيط لتكاليف المعيشة في قطر؟

يتم التخطيط لتكاليف المعيشة في قطر قبل الذهاب لزيارتها أو الإقامة فيها، عن طريق وضع ميزانيّة تتضمن جميع تكاليف السكن والمواصلات وفواتير الكهرباء والمياه المتوقعة، وكذلك ينبغي أن تتضمن الميزانية جميع الاحتياجات الأساسيّة الأخرى للشخص، سواءً أراد السفر بنفسه أو مع عائلته؛ بما في ذلك تكاليف المأكولات وغيرها.

ما مدى ارتفاع تكاليف المعيشة في دولة قطر؟

تحتل دولة قطر المرتبة الأولى في الغلاء المعيشيّ مقارنةً بدول الخليج ودول الوطن العربيّ بشكل عامّ حسب ما نشره موقع اتّحاد الغرف العربيّة عام 2020، وهذا يعني أنّ تكاليف المعيشة فيها مرتفعة جدًا، وتليها الإمارات العربيّة المتّحدة في المرتبة الثانية. ولذلك ينبغي على المسافرين التخطيط لتكاليف المعيشة جيدًا قبل اتّخاذ القرار بالسّفر إلى الأراضي القطريّة.

ما هي أبرز الأمور التي تنبغي مراعاتها حول المعيشة في قطر؟

إلى جانب مراعاة التكاليف المرتفعة، ينبغي على الشخص مراعاة الكثير من الأمور الأخرى عند الرغبة بالمعيشة في قطر، ومنها ما يأتي:

  • المعيشة في السكن المناسب: تعتني دولة قطر بتوفير عدد كبير من الأماكن ليقيم فيها الزوار، وهذا يعني ضرورة الاطّلاع الجيّد على خيارات السكن المتوفّرة، ومعرفة المكان الأنسب حسب الميزانيّة المُحدّدة.
  • البحث عن المدارس في وقت مبكّر: إن إيجاد المدرسة المناسبة من أكبر التحدّيات التي تواجه الراغبين بالإقامة في قطر، ويمكن تجاوز هذه العقبة من خلال البحث عن المدارس قبل اتخاذ القرار بمجيء العائلة إلى الأراضي القطرية.
  • اختيار الملابس المناسبة: إنّ دولة قطر واحدة من الدول المحافظة فيما يتعلّق بالملابس، ولذلك يجب على جميع الزائرين ارتداء الملابس المحتشمة في الأماكن العامّة، ويشمل ذلك كلًا من الرجال والنساء على حدّ سواء.

هل من المناسب معيشة المغتربين في عاصمة دولة قطر؟

إن مدينة الدوحة -عاصمة دولة قطر- واحدة من المدن التي تناسب المغتربين بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من المميزات التي تتمتع بها المعيشة في هذه المدينة:

  • توفير الراحة والرفاهية: توفّر المعيشة في مدينة الدوحة مستويات الراحة والرفاهية المرتفعة التي يطلبها كثير من الأشخاص؛ فإنها تتميز بدرجات الأمان المرتفعة، إلى جانب نظام الرعاية الصحية المتقدم والخدمات المتكاملة الأخرى.
  • احتضان العديد من الثقافات: يمثل الوافدون الأجانب من خارج الأراضي القطرية نسبة كبيرة من سكّان عاصمة دولة قطر، وهو ما يجعلها مكانًا يحتضن العديد من الثقافات المختلفة، ويعزز تقبل الآخرين من المغتربين في المدينة.
  • توفير الكثير من الفرص: يستطيع الوافدون إلى دولة قطر الحصول على الكثير من الفرص بشكل مستمر؛ ذلك لأن قطر واحدة من الدول التي تشهد نموًا دائمًا وتستضيف كثيرًا من المشاريع العالمية.

هل توجد تقاليد تنبغي معرفتها عند الرغبة بالمعيشة في قطر؟

توجد الكثير من التقاليد التي تنتشر في الثقافة المحليّة داخل دولة قطر، ومن الجيد معرفة بعض هذه التقاليد قبل الذهاب للمعيشة داخل الأراضي القطرية، وتضم القائمة الآتية العديد من التقاليد القطرية البارزة:

  • تقديم القهوة العربيّة: لا شكّ بأن تقديم القهوة العربيّة من أبرز العادات المنتشرة في قطر، ويتم تقديمها بالدلّة، وتُشرب باستخدام أكواب صغيرة لا مقابض لها، وتكون القهوة العربيّة مُنكّهة بعدة توابل منها الهيل.
  • استخدام البخور: لا يُعد استخدام البخور من العادات المنتشرة في دولة قطر وحدها، وإنما ينتشر في مختلف أنحاء المنطقة، ويتم إنتاج البخور من الأشجار المعطّرة التي تصدر رائحة طيبة عندما يتمّ إحراقها.
  • استخدام العود: يتوفر العود على شكل زيوت عطرية ورقائق خشبية، ويتم استخدامه للتعطّر بشكل شائع في دولة قطر، وهو أحد المكونات الأساسية في كثير من العطور الشرقيّة.
  • استقبال الضيوف في المجالس: يُعد المجلس من الأماكن المخصصة لاستقبال الزوار وتقديم القهوة العربية، بالإضافة إلى بعض المأكولات الخفيفة، وهو مكان منفصل يشيع وجوده في دولة قطر.

هل تواجه المعيشة في قطر صعوبات تتعلق بالتنقل؟

لا تواجه المعيشة في دولة قطر أيّة صعوبات تتعلق بالتنقّل؛ فإن هُناك الكثير من أنواع وسائل النقل العامة المتوفّرة، منها مترو قطر الذي يتضمّن 3 خطوط مختلفة، تضمن وصول المقيمين والمواطنين والزوّار إلى مختلف المعالم السياحيّة وغيرها من الأماكن في مدينة الدوحة، كما أن هذا المترو يوصل إلى مدينة الوكرة أيضًا.

وتتوفر خدمة سيّارات الأجرة في دولة قطر بالاعتماد على عدة تطبيقات، منها تطبيق أوبر وتطبيق كروة. كما أنّ هُناك حافلات نقل عامّ، ويستطيع الشخص استخدام سيّارته الشخصية للتنقّل داخل الأراضي القطرية بسهولة كبيرة. ويجدر الذكر بأن دولة قطر قامت بتوفير حافلات نقل سريع للتنقل بين ملاعب كأس العالم خلال موسم البطولة أيضًا.

ما هي أبرز أماكن التسوق للسكان في دولة قطر؟

في دولة قطر الكثير من الأماكن المناسبة للتسوّق، وفي القائمة الآتية بعض هذه الأماكن:

  • سوق الذهب: يمكن العثور على الكثير من أنواع المجوهرات ذات الأشكال والتصاميم المختلفة في سوق الذهب، وهو سوق يتضمّن ما يزيد على 50 متجرًا، وينتشر فيه الذهب من عيار 24 قيراط.
  • سوق واقف: يُعد سوق واقف واحدًا من الأسواق المشهورة في دولة قطر، وهو سوق يمكن الذهاب إليه لشراء مختلف المستلزمات التي يحتاجها الشخص، إلى جانب وجود الكثير من المنتجات التقليديّة التي تعبّر عن تراث قطر.
  • سوق الوكرة: يتميّز سوق الوكرة بتصميمه المعماري التقليديّ، ويحتوي هذا السوق التقليديّ على متاجر الهدايا والعطور والبهارات وغيرها، كما أنه قرب شاطئ البحر أيضًا.
  • سوق العلي: إن سوق العلي وجهة مناسبة للأشخاص الذين يبحثون عن مكان لشراء الأثواب القطرية التقليديّة، ويُعرف هذا السوق كذلك باسم سوق الثياب، ويضمّ كثيرًا من الخياطين الماهرين في مجال حياكة الأثواب.
  • دوحة فستيفال سيتي: يحتوي هذا المركز التجاري على عدد كبير جدًا من المتاجر والمطاعم، ذلك إلى جانب المرافق الترفيهيّة التي تنال إعجاب الزوّار؛ مثل المنتزه الجليديّ ومجمع الألعاب.
  • مول فيلاجيو: تمّ تصميم مول فيلاجيو على طراز مدينة البندقية، ويحتوي هذا المول على قسم خاصّ بالعلامات التجارية العالمية أيضًا، ويمكن للمقيمين في قطر زيارته مع أطفالهم للاستمتاع بكثير من الألعاب المتميزة.
  • المرقاب مول: يمكن زيارة هذا المول في واحد من أقدم شوارع العاصمة القطرية ورؤية النوافير المتميزة، إلى جانب التسوق وشراء المستلزمات والمنتجات المختلفة.

هل توجد أماكن للترفيه عند المعيشة في قطر؟

لا شك بوجود الكثير من أماكن الترفيه للأشخاص الذين يعيشون في دولة قطر، ومن هذه الأماكن ما يأتي:

  • كورنيش الدوحة: يحيط كورنيش الدوحة بشاطئ الخليج العربيّ، ويمتد على مسافة 7 كيلومتر، ويوفر هذا المكان إطلالة رائعة ليلًا، وكذلك يُمكن الذهاب إليه للمشي وممارسة العديد من التمارين الرياضية أيضًا.
  • حديقة أسباير: تُعد حديقة أسباير أكبر مساحة خضراء داخل دولة قطر على الإطلاق، وهي حديقة في منطقة أسباير التي تضم كثيرًا من المرافق المناسبة للرياضيين، كما أنها تقع بالقرب من استاد خليفة الدولي الذي يستضيف بعض مباريات كأس العالم.
  • حديقة الوكرة: تنتشر الأزهار والمساحات الخضراء في حديقة الوكرة، وهي من الأماكن المناسبة للخروج مع العائلة والاستمتاع بأجواء هادئة وبعيدة عن صخب المدينة.
  • حديقة البدع: يمكن لزوّار هذه الحديقة ممارسة عدد كبير من الأنشطة التي تصعب ممارستها في الأماكن الترفيهية الأخرى؛ مثل ركوب الخيل أو ركوب الجمال، أو ركوب الدراجات الهوائيّة، أو التزلّج باستخدام الحذاء ذي العجلات.
  • حديقة الأكسجين: تقع حديقة الأكسجين في المدينة التعليميّة التي تضم كثيرًا من المرافق المتميزة الأخرى، وتنقسم هذه الحديقة إلى منطقتين اثنتين؛ إحداهما مخصصة لممارسة التمارين الرياضية والأخرى للاسترخاء والهدوء.
  • حديقة البيت: يُمكن للزوار الذهاب إلى هذه الحديقة القريبة من استاد البيت لرؤية الأشجار، وقضاء الأوقات الجميلة بين مسارات الخيول والجِمال، كما أنها تحتوي على العديد من المرافق الرياضية وأماكن الألعاب أيضًا.

هل توفر دولة قطر بيئة مناسبة لمعيشة الطلاب المغتربين؟

بمرافقها المختلفة توفر دولة قطر بيئة مناسبة لمعيشة الطلاب بالفعل؛ فإنها تُقدّم العديد من المنح الدراسية في الجامعات الحكومية، بالإضافة إلى برامج التمويل التي توفرها مؤسسات التعليم الخاصّة. ويمكن للطلبة القادمين من الخارج تقديم طلبات الالتحاق بهذه البرامج عن طريق المواقع الإلكترونيّة المخصّصة الرسمية على شبكة الإنترنت.

ويجب على الطلبة القادمين من الخارج للتعليم الجامعيّ في قطر الخضوع لاختبار توفل أو اختبار آيلتس للدراسة في قطر، وكذلك ينبغي عليهم اختيار المكان المناسب للإقامة والسكن؛ فإن تكاليف المساكن المخصصة للطلبة تتراوح بين 9,440-12,140 ريال قطري عن كل فصل دراسي، وتوفر دولة قطر تأمينًا صحيًا ذو تكلفة منخفضة للطلبة عند المعيشة في قطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملة قطر هي الريال؟

هل الثوب هو الزي القطري التقليدي للرجال؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

هل قطر تضم حوالي 10% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على