` `

هل يمكن معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن؟

صحة
8 نوفمبر 2022
هل يمكن معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن؟
هناك العديد أسباب يمكن أن تفسر أسباب عدم حرق دهون البطن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يفكر الكثير من الناس في فقدان الوزن، وأول ما يتبادر إلى أذهانهم هو الحصول على بطن متناسق ومشدود، لكن يعاني الكثيرون من صعوبة حرق دهون البطن ومن تراكمها بشكل متزايد.

يستعرض هذا المقال التعريف بدهون البطن وطرق تجنبها والتخلص منها، كما يجيب الإجابة على سؤال هل يمكن معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن؟

صورة متعلقة توضيحية

دهون البطن

دهون البطن هي دهون زائدة تحيط بالأعضاء الموجودة في البطن، وهناك نوعان من دهون البطن وهي:

  1. الدهون تحت الجلد (الطبقة الموجودة أسفل سطح الجلد مباشرة)، وتشكل حوالي 90٪ من دهون الجسم، وعندما يقوم الشخص بقرص بطنه، هذه الدهون التي تكون طرية وناعمة هي دهون تحت الجلد. 
  2. الدهون الحشوية (دهون البطن الخطيرة)، وهي نسبة الـ10٪ المتبقية من دهون الجسم، وهذه الدهون لا يمكن الإحساس بها فهي تقع تحت جدار البطن الصلب، وتوجد في المساحات المحيطة بالكبد والأمعاء والأعضاء الأخرى، كما يتم تخزينها أيضًا في الثرب (وهو نسيج يشبه المريلة يقع تحت عضلات البطن ويغلف الأمعاء)، حيث يصبح الثرب أكثر صلابة وسمكًا لأنه يمتلئ بالدهون.

وتعد المضاعفات الصحية لتراكم الدهون الحشوية الموجودة أسفل عضلات المعدة أكثر ضررًا من وجود الدهون تحت الجلد، فتراكمها بكمية كبيرة لدى الفرد يشكل العديد من المخاطر على صحته. وعلى عكس الدهون الموجودة على الوركين والفخذين، فإن الدهون الموجودة حول الوسط تنتج مواد يمكن أن تخلق العديد من المخاطر الصحية. ويعود تجمع دهون البطن إلى أسباب عديدة متنوعة منها:

  • الغذاء غير الصحي.
  • شرب الكحول.
  • التوتر.
  • أسباب وراثية.

تمارين حرق دهون البطن

عندما يفكر الكثير من الناس في فقدان الوزن، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحصول على بطن متناسق ومشدود، ولحسن الحظ هناك العديد من تمارين حرق دهون البطن، وتعد النقطة الأهم المتفق عليها هي أن دمج النشاط البدني في الروتين اليومي هو طريقة رائعة لحرق دهون البطن غير المرغوب فيها. وتاليًا بعض الأمثلة على تمارين حرق دهون البطن:

1- تمارين (الأيروبيك أو الكارديو): 

أول طريقة يمكن استخدامها لحرق دهون البطن هي القيام بـ30 دقيقة من تمارين الأيروبيك أو الكارديو كل يوم، فهي تساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون الحشوية وأيضًا دهون تحت الجلد، وتشمل تمارين الأيروبيك (والذي يعني التمارين الهوائية) المشي وخاصة السريع، والركض وركوب الدراجة والتجديف.

2- التدريبات المتواترة عالية الكثافة HIIT:

ويعرف أيضًا التدريب المتقطع، وهو من التمارين الروتينية التي تتضمن دفعات قصيرة من التمارين المكثفة الممزوجة بحركات أقل كثافة وفترات راحة، وتشمل مجموعة متنوعة من الحركات مثل الدفع والسحب وحمل الأوزان. ويوجد في هذه التدريبات بعض التمارين التي يمكن لأي فرد القيام بها كما أنها شائعة مثل:

  1. الرافعات القافزة Jumping jacks.
صورة متعلقة توضيحية
  1. تمرين بربيز Burpees.
صورة متعلقة توضيحية
  1. تمرين الضغط Push-ups.
صورة متعلقة توضيحية
  1. تمرين السكوات مع قفز Jump squats.
صورة متعلقة توضيحية
  1. تمرين الركبة العالية High knees.
صورة متعلقة توضيحية

بالإضافة إلى العديد من تمارين حرق دهون البطن الأخرى الفعالة، كتمرين بلانك (لوح الخشب) وتمرين كرانش (الطحن) وتمارين المقاومة.

مشروبات لحرق دهون البطن

يوجد العديد من المشروبات التي وصفت بأنها مشروبات لحرق دهون البطن تحديدًا أو لحرق الدهون بشكل عام ومنها:

  • الشاي الأخضر

فهو مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من حرق الدهون، وتساعد على إنقاص الوزن، وتعزز الصحة بعدة طرق مختلفة. كما أن مضادات الأكسدة EGCG أيضًا تجعل الناس يستهلكون سعرات حرارية أقل من خلال العمل كمثبط طبيعي للشهية، كما يعتبر الشاي الأخضر أيضًا مصدرًا رائعًا للكافيين، وهو منشط معروف وجد أنه يساعد الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية. لكن يجب تجنب إضافة المحليات (مثل السكر أو العسل أو الحليب أو الكريمة) إلى الشاي الأخضر، إذا كان الهدف هو جني فوائده بشكل أفضل. ويمكن تعزيز تأثير مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر عندما يقترن استهلاكه بالتمارين الرياضية.

  • القهوة

يستخدم الناس القهوة حول العالم لتعزيز مستويات الطاقة ورفع الحالة المزاجية، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد في إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على البوليفينول (أحماض الكلوروجينيك) والذي ثبت أنه يقلل من دهون البطن، وبالتالي تكون القهوة قادرة على أن تقلل من استهلاك الطاقة وتعزز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على إنقاص الوزن.

  • الشاي الأسود.
  • الماء.
  • مشروبات تحتوي على خل التفاح.
  • شاي الزنجبيل.
  • المشروبات عالية البروتين.
  • عصائر الخضراوات.

جدول غذائي لحرق دهون البطن

دون نظام غذائي صحي ومتوازن، لن يتم الوصول إلى المعدة المشدودة التي يتوق إليها الجميع، حيث يعد وجود جدول غذائي لحرق دهون البطن عملية هامة في رحلة التخلص من هذه الدهون، وذلك لأن تناول النوع الصحيح من الطعام أمر أساسي لفقدان دهون البطن. وبما أن المتطلبات الغذائية تختلف من شخص لآخر، يجب فهم ما هي الخطة التي تناسب الشخص الذي يريد اتباع جدول غذائي لحرق الدهون بشكل أفضل، وذلك من خلال استشارة اختصاصي تغذية واختيار النظام الغذائي المناسب وفقًا لذلك، 

وتندرج معظم الأطعمة في واحدة من ثلاث فئات غذائية مهمة يمكن إدراجها في الجدول الغذائي لحرق الدهون، وهذه الأطعمة هي التي تحتوي على:

• نسبة عالية من الألياف. 

• نسبة عالية من البروتين. 

• نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة.

ومن بعض هذه الأطعمة:

  1. السمك:

الأسماك الدهنية هي غذاء غني بالعناصر الغذائية وغني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولقد أثبتت الدراسات أن البروتين يساعد في إنقاص الوزن، كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون مرتبطة أيضًا بتقليل دهون البطن، ويمكن أن تساعد الأسماك الدهنية في إبطاء عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

  1. البيض:

وذلك لأن البيض غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية، حيث يحتوي على حوالي 72 سعرة حرارية و 6 جرامات من البروتين في بيضة واحدة كبيرة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن البيض يمكن أن يساعد في دعم فقدان الوزن، إضافة إلى أن وجبة الإفطار من البيض ستجعل الشخص يشعر بالشبع طوال فترة الصباح، كما أن توازنها من الأحماض الأمينية الأساسية يساعد الجسم على بناء عضلات بطن قوية وتجعل البطن مشدودًا.

  1. المكسرات:

تعد المكسرات من الأطعمة الرائعة لفقدان الوزن، والتي تساعد على التخلص من دهون البطن بسبب محتواها العالي من البروتين والألياف، حيث يقوم البروتين بالمساعدة في تعزيز التمثيل الغذائي بالجسم، مما يساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وإذابة الدهون في الجزء الأوسط من الجسم.

هل يمكن معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن؟

يمكن بالفعل معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن، وقد يعود ذلك لمجموعة متنوعة من العوامل، لكن لعل أكثر ما يميزها هو الأكل غير الصحي فهو أكثر الأسباب شيوعًا، حيث أن الكثير من الكربوهيدرات النشوية والدهون السيئة تعتبر أسرع وصفة لجعل الدهون تتراكم في منطقة البطن.

أسباب عدم حرق دهون البطن

يمكن معرفة أسباب عدم حرق دهون البطن، والتي لا تؤثر على المظهر الخارجي للجسم وتشكل قلقًا للشخص فحسب، وإنما تراكم هذه الدهون حول منطقة الوسط يشكل مخاطر صحية وهي أكثر خطرًا من الدهون الموجودة في أي مكان آخر في الجسم. وقد يلاحظ البعض عدم حصول أي تقدم في عملية حرق دهون البطن، ولكن لا داعي للذعر، فهناك أسباب يمكن أن تفسر أسباب عدم حرق دهون البطن، ومن هذه الأسباب يمكن أن نذكر ما يلي:

  • الاعتماد على أطعمة غير مناسبة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • التدخين.
  • القلق والتوتر.
  • عدم القيام بالتمارين الرياضية بشكل كافي.
  • القيام بتمارين رياضية بشكل خاطئ.
  • شرب البيرة.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • أسباب جينية.
  • عدم الحصول على أوقات نوم كافية.

وإذا كان النظام الغذائي المتبع وأنظمة اللياقة البدنية كاملة وصحيحة، لكن لا تزال مشكلة عدم حرق دهون البطن قائمة، فقد يكون من الجيد طلب المشورة الطبية، لأنه من الممكن أن يؤثر الاضطراب الهرموني على توزيع الدهون.

طرق تجنب دهون البطن

من أجل تجنب دهون البطن يحتاج المرء إلى اتباع روتين جيد التخطيط، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الدهون في منطقة البطن:

1. الحصول على قسط كاف من النوم

يؤثر النوم على جوانب مختلفة من صحة الفرد، بما في ذلك تراكم الدهون في البطن، حيث يميل الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافٍ إلى اكتساب المزيد من الوزن، إذ يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة مستويات هرمون الجريلين وانخفاض مستويات اللبتين في الجسم، وهو المسؤول عن جعل الشخص جائعًا، كما أن قلة النوم مسؤولة عن التغيرات الأيضية والغدد الصماء، إلى جانب انخفاض تحمل الجلوكوز، وبالتالي عندما يكون الشخص مرهقًا، تتسارع مراكز المكافأة في عقله، وتبحث عن شيء يشعر بالرضا عنه.

2. شرب كمية كافية من الماء

هناك علاقة إيجابية بين استهلاك الماء وفقدان الوزن، حيث تشير الدراسات إلى أن الماء يساعد الجسم على استقلاب الدهون المخزنة بكفاءة، وبالتالي يمنح شرب الماء طوال اليوم الشعور بالشبع ويساعد في الحفاظ على الشهية، في بعض الأحيان. كما يعد الماء أفضل مشروب عند الشعور بالعطش لأنه لا يحتوي على أي سكر، على عكس العصائر أو المشروبات الغازية التي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية. كما أن جسم الإنسان يخطئ أحيانًا بشعور الجوع، لذلك يُنصح دائمًا بشرب بعض الماء قبل تناول وجبة خفيفة للتحقق مما يطلبه جسمك بالفعل، كما يمكن أن يساعد كوب أو كوبان من الماء الدافئ في الصباح على إنقاص الوزن ودهون البطن.

3. اتباع نظام غذائي صحي

يرتكز على الأطعمة النباتية، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والتقليل من السكر المضاف والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم، مثل الجبن والزبدة والحد من الكربوهيدرات المكررة. كما ينصح باختيار كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة -الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية- بدلًا من ذلك، كما يساعد تناول الألياف على الشعور بالشبع لوقت أطول ويسهل حركة الجهاز الهضمي.

أضرار دهون البطن

تعد دهون البطن خادعة لأنها مخفية داخل الجسم، والتي تمنح شعورًا زائفًا بالأمان حول الحالة الصحية للفرد في الواقع، فقد لا يكون الوزن لدى الشخص زائدًا بشكل خطير، لكن هذا لا يعني أنه ليس لديه مشكلة. وبالحديث عن أضرار دهون البطن، يعد النوع الثاني من الدهون الحشوية أكثر خطرًا من النوع الأول، حيث أثبتت الدراسات أن الدهون الحشوية تصنع سمومًا تؤثر على طريقة عمل الجسم، ومن بينها مواد كيميائية تسمى السيتوكينات التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتجعل الجسم أقل حساسية للأنسولين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، كما أن الدهون الحشوية يمكن أن تؤدي إلى:

  • الربو: وتفسير ذلك هو التأثيرات الالتهابية لهذه الدهون على جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك في الممرات الهوائية.
  • السرطان: تم ربط الدهون الحشوية أيضًا بسرطان القولون والمستقيم والثدي والبنكرياس. 
  • الخرف: وجدت دراسة في كاليفورنيا أن الأشخاص في أوائل الأربعينيات من العمر والذين لديهم مستويات عالية من الدهون الحشوية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد 30 إلى 40 عامًا من أولئك الذين لديهم دهون أقل في البطن في ذلك العمر.

كما تشمل الحالات الأخرى المرتبطة بالدهون الحشوية مرض السكري والسكتة الدماغية، وضعف وظائف الرئة وحرقة المعدة وصعوبة النوم والصداع النصفي. وللحد من أضرار دهون البطن ومعرفة فيما إذا كانت هذه الدهون تعرض صحة الفرد للخطر، كل ما عليه القيام به هو التحقق من محيط الخصر، بالنسبة للنساء يعد قياس الخصر 35 بوصة (88.9 سم) أو أكثر مدعاة للقلق، بينما لدى الرجال قد يؤدي قياس الخصر 40 بوصة (101.6) أو أكثر إلى حدوث مشكلة.

اقرأ\ي أيضًا:

هل هناك مشروبات لحرق الدهون؟

هل يوجد تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم؟

هل رجيم الهرمونات يمنع تكدس الدهون؟

هل من السهل حساب كتلة الدهون في الجسم؟

هل يوجد علاج لدهون الكبد وتضخم الطحال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على