` `

هل تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة؟

ثقافة وفن
9 نوفمبر 2022
هل تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة؟
تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة، وتسمّى بمشيرب قلب الدوحة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

طوَّرت دولة قطر ما يُعرف بمدينة مشيرب، فما هي مدينة مشيرب؟ وهل تقع مشيرب داخل الدوحة؟ تجيب المقالة التالية على هذا السؤال، وتقدم معلومات عن مدينة مشيرب، موقعها وتاريخها ومتاحفها، وأخيرًا أحياء مدينة مشيرب. 

صورة متعلقة توضيحية

مدينة مشيرب

مدينة مشيرب هي مدينة قائمة على مشروع مستدام يعتبر الأول من نوعه لتجديد وسط المدينة في العالم، وأحد المدن الذكية الواقعة في منتصف مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، وفي مكان استراتيجي على بُعد دقائق من مطار حمد الدولي.

هل تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة؟

صحيح، تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة، وتسمّى بمشيرب قلب الدوحة، وهي مدينة ذات طابع مُلهِم ونموذج يمزج ما بين الأصول التراثية والحياة الرقمية في دولة قطر. وتم تطوير مدينة مشيرب من قبل شركة مشيرب العقارية، التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والمختصة في تطوير العقارات المُستدَامة في دولة قطر.

موقع مشيرب

يتخذ موقع مشيرب مكانًا هامًا في العاصمة القطرية الدوحة، الأمر الذي جعل من مشيرب حلقة وصل مع أطراف المدينة، ووجهة لكافة أشكال الحياة سواء المعيشية أو الاقتصادية أو الترفيهية. ولوصف موقع مشيرب بدقة، فإنه يحدها من الشمال الغربي كورنيش الدوحة، ويحدها من الشرق شارع حمد الكبير والحيّ الماليّ، إلى جوار منطقة الديوان الأميريّ وسوق واقف التقليديّ.

معلومات عن مشيرب

لمعرفة المزيد من المعلومات عن مشيرب يمكن قراءة ما يلي:

  • قُدِّرت تكلفة مشروع مشيرب بما يقارب 20 مليار ريالًا قطريًا، وهو ما يعادل 5.5 مليار دولارًا أمريكيًا.
  • اسم المشروع (مشيرب) وهو تصغير كلمة (مشرب)، والتي تعني المكان الذي يُورَد منه الماء.
  • تبلغ مساحة موقع مشيرب 76 فدانًا، أي 310000 مترًا مربعًا.
  • تعتبر مدينة مشيرب مكانًا مناسبًا لتجار التجزئة والسكن والعمليات التجارية والخدمات الاجتماعية.
  • حصلت كل مباني مشيرب على شهادات الريادة الذهبية والبلاتينية في التصاميم المتعلقة بالطاقة والبيئة، لاعتمادها على المعايير العالمية في البنايات الخضراء المستدامة أو الصديقة للبيئة.
  • بدأت أعمال تشييد مشيرب قلب الدوحة عام 2010 وتم الانتهاء منها عام 2021.
  • يوجد في مدينة مشيرب 4 فنادق و4 متاحف ومدرسة و3 مساجد وأكثر من 800 وحدة سكنية.

محلات مشيرب

هناك ما يسمى بجاليريا مشيرب الذي يوجد في حي الأسواق، ويضم مراكز ضخمة للتسوق لعدد من محلات مشيرب، ودارًا للسينما وقاعات تستخدم في المعارض، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للترفيه وألعاب الأطفال. ومن أجل الوصول إلى محلات مشيرب يمكن دخول جاليريا مشيرب والتمتع بتجربة التسوق.

متاحف مشيرب

تعرف متاحف مشيرب بالوجهة الثقافية والتاريخية لمدينة مشيرب، إذ يعتمد وجودها على أربعة بيوت قديمة وتراثية موجودة في الحي التراثي، تم إعادة إحيائها من خلال ترميمها كأحد المحاور الهامة ضمن مشروع "مشيرب قلب الدوحة". وتعتبر متاحف مشيرب المساحة الثقافية الحاضنة للأفكار والمُعزِّزة للحوار والقائمة على استرجاع الأنماط القطرية التقليدية بصورة عريقة، بما فيها من تفاعلات اجتماعية مغمورة بمشاعر الود والإخاء. وأدناه معلومات عن متاحف مشيرب الأربعة:

  • بيت بن جلمود: وهو بيت يحمل رسالة خاصة بمحاربة الاتجار بالبشر بكافة أشكاله، والتوعية بضرورة محاربة مظاهر الاسترقاق حول العالم. وذلك من خلال ما يستعرضه هذا البيت من صور للصبر في مواجهة الصعاب والمشكلات، فهو يستعرض قضية الرق ومساهماتهم المختلفة بما فيها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، في ازدهار الحياة البشرية والإنسانية. وعلاوة على ما ذُكر، فإنه من خلال بيت بن جلمود يعود الزائر إلى الماضي لبرهة من الزمن، ويتعرف على الطريقة التي انتشرت فيها ظاهرة الاسترقاق منذ وقت طويل، ومن ثم يتم التعرف على دور الدين الإسلامي في محاربة هذه الظاهرة، ابتداءً من ضرورة الإحسان إليهم وحتى تحريرهم. كما ويتعرف الزائر على تاريخ انتشار تجارة الرق في منطقة المحيط الهندي وصولًا لقطر، وكيفية انتهائها والقضاء عليها بحريتهم واندماجهم بالمجتمع.
  • بيت الشركة: كان بيت الشركة المقر الرئيسي لأول شركة نفط قطرية، ويتم فيه رواية قصص عن أشخاص قطريين يعتبرون مثالًا يُحتذى به بالمثابرة والاجتهاد في سبيل بناء وطنهم وتأمين الحياة لأسرهم وعوائلهم، وهم الأوائل الذين صنعوا الفرق لدولة قطر خلال فترة أعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط، في ظروف قاسية وتحت أشعة الشمس الحارقة. كما يُعَرِّف بيت الشركة بمجموعة المعدات والأدوات التي تم استخدامها آنذاك، ومجموعة القصص التي يرويها أشخاص كانوا نموذجًا للعمل الدؤوب ليكونوا قدوة لمن بعدهم.
  • بيت محمد بن جاسم: شُيِّد هذا البيت من قبل الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني نجل مؤسس دولة قطر الحديثة، وتم الاعتماد فيه على مبادئ الاستدامة التي يهدف إليها مشروع مدينة مشيرب قلب الدوحة، فهو يجمع بين الروح الجمالية للعمارة القطرية بما فيها من أصول تراثية، وبين التطورات والتكنولوجيا الحديثة. إلى جانب ما يقدمه المكان من روايات عن سكان مدينة مشيرب ومنشآتهم الأولى، وكافة المواجهات والتحديات التي وقفت أمامها دولة قطر للحفاظ على التوازن ما بين عجلة التطور السريعة وبين التراث القطري القديم.
  • بيت الرضواني: يفصل بيت الرضواني بين حي الجسرة وحي مشيرب، وهما أقدم أحياء مدينة الدوحة، ويُقدم نمطَ حياة العائلة القطرية ومراحل تطورها بعد اكتشافها للنفط ومن ثم الكهرباء، وما تتميز به الأسرة القطرية من ترابط أسري واجتماعي، والطرق التي كانت تتعامل الأسر فيها مع بعضها البعض، وطرق قضاء أوقاتها قبل الوصول إلى هذه المرحلة من التطور الحديث في سبل الرفاهية.

أحياء مدينة مشيرب

يوجد خمسة أحياء رئيسية في مدينة مشيرب، وتم تصميم كل منها لأداء مهمة معينة في استخدام هادف للمساحة، تتمثل فيما يلي:

  1. حي الديوان الأميري: يقع شمال شرق ضاحية مشيرب، ويتميز هذا الحي بطابعه الرسمي الرصين، وبكونه أحد امتدادات المرافق الإدارية والمراسمية في مدينة الدوحة لتمثيله الحكومة القطرية، ويشمل هذا الحي ثلاثة مبانٍ مكسوَّة بالحجر، وهي ملحق الديوان، دار الوثائق القطرية، ومبنى الحرس الأميري.
  2. الحي التراثي: يتواجد فيه متاحف مشيرب ومصلّى مشيرب، ومساحات خاصة بالأنشطة الثقافية المختلفة.
  3. حي الأسواق: أكبر أحياء مدينة مشيرب، ويضمن تجربة رائعة للمتسوقين فيه، وفيه تلتقي المنتجات المحلية بالعالمية، ويوجد فيه مقر المنتدى الثقافي الذي ينقسم لدور للعرض السينمائي والمختص بعرض الأفلام الفنية المستقلة.
  4. الحي السكني والمتعدد الاستخدامات: يضم هذا الحي أغلب المنازل والبيوت السكنية الموجودة في مشيرب، والتي تكون داخل أبنية مميزة بارتفاعات مختلفة، ومساحات خضراء.
  5. حي المعبر التجاري: أحد أحياء مدينة مشيرب الهامة والذي يعتبر حلقة وصل ضمن محاور اتصالات المشروع التجارية والعملية، يتميز بأبنيته متوسطة ومنخفضة الارتفاع والتي تبث في الروح مشاعر الارتياح، خاصة وأنها أبنية مكاتب.

ما هي المبادئ السبعة في فن عمارة مشيرب؟

المبادئ السبعة هي لغة هندسية اتبعها مشروع مشيرب وارتكزت عليها فنون عمارة مدينة مشيرب قلب الدوحة، ويتم فيها الحفاظ على المكنون التراثي لدولة قطر، إلى جانب المتطلبات الحضارية والعصرية المتطورة. وتشمل المبادئ السبعة في فن عمارة مشيرب ما يلي:

  1. مبدأ الاستمرارية.
  2. مبدأ تناغم الجزء مع الكل.
  3. مبدأ استغلال المساحات وإعادة تحويل الأشكال.
  4. مبدأ خصوصية المنازل.
  5. مبدأ تفعيل دور الطرقات.
  6. مبدأ مواكبة المناخ.
  7. مبدأ تبني لغة عمرانية جديدة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة تكلفة المعيشة في قطر؟

هل عملة قطر هي الريال؟

هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

هل يمكن معرفة تكلفة ملاعب قطر 2022؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على