` `

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

رياضة
9 نوفمبر 2022
هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟
لا يُعد ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مُنذ خمسينيات القرن العشرين وحتى الآن، يُعد ملعب سانتياغو برنابيو الملعب الرئيسي لنادي ريال مدريد الإسباني، الذي يحتل شهرةً واسعةً بين محبي كرة القدم حول العالم. يسلط هذا المقال الضوء على كثير من المعلومات والتفاصيل حول هذا الملعب، مع بيان سعته والمقارنة بينها وبين العديد من الملاعب الكبيرة في أوروبا والعالم.

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

لا يُعد ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا، وإنما هُناك العديد من الملاعب ذات السعة الاستيعابية الأكبر داخل الأراضي الإسبانيّة وفي أوروبا بشكل عام، وتزيد السعة الاستيعابية لبعض هذه الملاعب عن سعة ملعب سانتياغو برنابيو بأكثر من 15 ألف مقعد. ويجدر الذكر بأن سانتياغو برنابيو هو الملعب الرئيسي لنادي ريال مدريد الإسباني.

صورة متعلقة توضيحية

كم تبلغ سعة ملعب سانتياغو برنابيو؟

تبلغ سعة ملعب سانتياغو برنابيو في الوقت الراهن 81,044 مقعدًا حسب الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد، ويتميز هذا الملعب بتصميمه ذي الشكل المربع مستدير الزوايا، كما أنه يتمتع بسقف مكشوف، وتلتف مقاعد المشاهدين حول الملعب من جميع الاتجاهات، وتقام فيه الكثير من المباريات المتميزة خلال العام.

ما هي ملاعب أوروبا الأكبر من ملعب سانتياغو برنابيو؟

تضم أوروبا 5 ملاعب تزيد في سعتها الاستيعابية على سعة ملعب سانتياغو برنابيو، وهي الملاعب الآتي ذكرها:

  • ملعب كامب نو: بسعة تبلغ 99,354 مقعدًا يُعد ملعب كامب نو أكبر الملاعب داخل الأراضي الإسبانيّة، كما أنه أكبر ملاعب أوروبا على الإطلاق، وهو الملعب الرسمي لنادي برشلونة الإسبانيّ.
  • ملعب ويمبلي: يحتل ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانيّة لندن المركز الثاني بين أكبر الملاعب في أوروبا، بسعة استيعابية تبلغ 90,000 مقعد، ويستضيف هذا الملعب مباريات منتخب إنجلترا لكرة القدم بشكل دوري.
  • ملعب كروك بارك: يقع ملعب كروك بارك في مدينة دﺑلن الإيرلندية، وهو ثالث أكبر الملاعب في الأراضي الأوروبية، بسعة استيعابية تبلغ 82,300 مقعد، ويستضيف هذا الملعب الأحداث الرياضية منذ عام 1980 وحتى الآن.
  • ملعب تويكنهام: يقع هذا الملعب في مدينة لندن أيضًا، ويُعد ثاني أكبر ملعب في بريطانيا بعد ملعب ويمبلي، كما أنه رابع أكبر الملاعب في أوروبا، وتبلغ سعته الاستيعابية 82,000 مقعد، وهو ملعب تم افتتاحه عام 1907.
  • ملعب سيغنال إيدونا بارك: في مدينة دورتموند الألمانيّة يقع ملعب سيغنال إيدونا بارك الذي يُعد خامس أكبر الملاعب في أوروبا، وهو ملعب تبلغ سعته الاستيعابية 81,044 مقعدًا، واستضاف هذا الملعب بعض مباريات كأس العالم 2006.

هل يُعد ملعب سانتياغو برنابيو من أكبر الملاعب في العالم؟

يُعد ملعب سانتياغو برنابيو واحدًا من أكبر الملاعب في أوروبا والعالم بالفعل؛ فإنه يحتل المرتبة 6 على مستوى أوروبا، بينما يحتل المرتبة 35 على مستوى العالم. وفي القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول أكبر 5 ملاعب في العالم مع الفرق بين سعتها وسعة ملعب سانتياغو برنابيو:

  • ملعب ناريندرا مودي: يقع ملعب ناريندرا مودي للكريكيت في أحمد آباد داخل الأراضي الهندية، وهو الملعب الأكبر في العالم بسعة تبلغ 132,000 مقعد، وهذا يعني أنه أكبر من ملعب ريال مدريد بقرابة 50,956 مقعدًا.
  • ملعب رونغرادو ماي دي: يُعد ملعب رونغرادو ماي دي ثاني أكبر الملاعب في العالم بسعة تبلغ 114,000، وهو أحد ملاعب كوريا الشماليّة، وتزيد عدد مقاعده على عدد مقاعد ملعب سانتياغو برنابيو بعدد يبلغ 32,956 مقعدًا.
  • ملعب ميشيغان: يحتل ملعب ميشيغان المرتبة الثالثة على مستوى العالم؛ فإن سعته تبلغ 107,601 مقعدًا، وهو واحد من ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ الفرق بينه وبين ملعب سانتياغو برنابيو 26,557 مقعدًا.
  • ملعب بيفر: بسعة استيعابية تبلغ 106,572 يُعد ملعب بيفر الواقع في حرم جامعة ولاية بنسلفانيا رابع أكبر الملاعب في العالم، وثاني أكبر الملاعب الأمريكي، وتزيد أعداد مقاعده على أعداد مقاعد ملعب سانتياغو برنابيو بعدد يبلغ 25,528 مقعدًا.
  • ملعب أوهايو: في المرتبة الخامسة على مستوى العالم يقع ملعب أوهايو الأمريكي الذي تزيد سعته الاستيعابية على سعة ملعب سانتياغو برنابيو بعدد يبلغ 21,736 مقعدًا؛ فإن سعته الكلية تبلغ 102,780 مقعدًا.

ما هي أبرز المعلومات عن ملعب سانتياغو برنابيو الجديد؟

إلى جانب تصميمه ذي الشكل المربع مع الزوايا المستديرة، يتمتع ملعب سانتياغو برنابيو الجديد بالكثير من الخصائص المتميزة، وفيما يأتي بعضًا من خصائص هذا الملعب وأبرز المعلومات التي تتعلق به:

  • استخدامات الملعب: لا يستخدم الملعب لإقامة مباريات كرة القدم فحسب، وإنما هُناك العديد من الاستخدامات الأخرى أيضًا، منها استضافة التجمعات الكبيرة أو الأحداث الاجتماعيّة الكبيرة.
  • أبعاد الملعب: يمتد الملعب على طول 105 متر وعرض 68 متر، وهذا يعني أن مساحته تبلغ 7,140 متر مربع، وهي مساحة كبيرة جدًا.
  • المرافق: يحتوي ملعب سانتياغو برنابيو على ركن الضيافة الذي يستطيع استيعاب 245 شخصًا فحسب، كما أنه يتضمن بعض المعارض إلى جانب المطاعم المتوفرة لتلبية رغبات الزوار.
  • طريق الوصول إلى الملعب: يمكن الوصول إلى الملعب باستخدام مترو الأنفاق، وكذلك يستطيع الزوار الاعتماد على القطار أو حافلات النقل للذهاب، في حالة عدم الرغبة باستخدام السيارة الشخصية.

متى تم افتتاح ملعب سانتياغو برنابيو؟

تم افتتاح ملعب سانتياغو برنابيو عام 1947، ثم شهد العديد من التحديثات بعد ذلك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المحطات التاريخية حول هذا الملعب:

  • ملعب ريال مدريد الأول: بعد إنشائه عام 1902، قام نادي ريال مدريد الإسباني بإنشاء ملعب أودونيل في قطعة أرض مناسبة قرب حلبة مصارعة الثيران القديمة في مدينة مدريد، وتم استئجار هذه الأرض من الملكة كريستينا.
  • إنشاء ملعب تشامارتين: في عام 1923 قرر نادي ريال مدريد مغادرة ملعب أودونيل وإنشاء ملعب جديد نتجية بيع أراضي الملعب الأول للنادي، وأطلق على الملعب الجديد اسم ملعب تشامارتين وبلغت سعته 15 ألف مقعد.
  • إعادة تأهيل ملعب تشامارتين: تعرض ملعب تشامارتين إلى كثير من التخريب خلال الحرب الأهلية الإسبانيّة، لكن نادي ريال مدريد دفع مبالغ طائلة لتحديث الملعب، وتم افتتاحه بعد التحديث عام 1939.
  • مشروع ملعب سانتياغو برنابيو: عندما وصل سانتياغو برنابيو إلى رئاسة نادي ريال مدريد، قام بتقديم مشروع لافتتاح ملعب جديد تبلغ سعته 100 ألف مشجع، وتم تشييد هذا الملعب بالفعل.
  • تحديث ملعب سانتياغو برنابيو: في عام 1952 شهد ملعب سانتياغو برنابيو مرحلة جديدة من التحديثات لزيادة سعته الاستيعابية إلى 125 ألف مشجع، وتم افتتاح الملعب بعد التحديثات عام 1955.
  • نقل جميع مكاتب ريال مدريد إلى ملعب سانتياغو برنابيو: في عام 1965 انتقلت جميع مكاتب نادي ريال مدريد إلى ملعب سانتياغو برنابيو، بعد تنقلها عدة مرات في أماكن مختلفة داخل مدريد.
  • تقليل السعة الاستيعابية: مع بداية الألفية الجديدة تم تقليل عدد مقاعد ملعب سانتياغو برنابيو، حتى أصبح عدد هذه المقاعد 81,044 خلال الوقت الراهن.

من هو سانتياغو برنابيو؟

حمل الملعب الرسمي لنادي ريال مدريد اسم ملعب سانتياغو برنابيو منذ عام 1955 وحتى الآن، وهو لاعب كرة القدم الإسباني الذي تولى رئاسة النادي بين العامين 1943-1978، إلى جانب كونه صاحب فكرة إنشاء الملعب الجديد للنادي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول سانتياغو برنابيو:

  • بداية اللعب مع ريال مدريد: أصبح سانتياغو برنابيو واحدًا من اللاعبين ضمن فريق شباب ريال مدريد لكرة القدم وهو في سن 14 من عمره، وذلك بفضل القدرات التي كان يتمتع بها على الرغم من صغر سنه.
  • اللعب مع فريق ريال مدريد الأول: تمكّن سانتياغو برنابيو من اللعب مع فريق نادي ريال مدريد الأول بعد مرور 3 سنوات فحسب من اللعب مع فريق الشباب، وبعد ذلك أصبح برنابيو قائدًا لفريق ريال مدريد.
  • رئاسة نادي ريال مدريد: تم انتخاب سانتياغو برنابيو ليصبح رئيس نادي ريال مدريد عام 1943، وسعى إلى إنشاء ملعب سانتياغو برنابيو، إلى جانب تنظيم الكثير من شؤون النادي وتشكيل فرق تدريب محترفة.
  • الجوائز والكؤوس: حصل نادي ريال مدريد على الكثير من الجوائز والكؤوس برئاسة سانتياغو برنابيو، ومنها الحصول على كأس أوروبا 6 مرات، والفوز بالدوري الإسباني 16 مرة، وذلك إلى جانب بطولات كرة السلة للنادي أيضًا.

هل تضم منطقة مدريد الإسبانية ملاعب غير ملعب سانتياغو برنابيو؟

لا يُعد ملعب سانتياغو برنابيو الملعب الوحيد داخل العاصمة الإسبانية مدريد، وإنما توجد في المدينة عدة ملاعب أخرى، ومنها الملاعب الآتية:

  • ملعب ميتروبوليتانو: يستوعب هذا الملعب أكثر من 68 ألف شخص، وهو الملعب الرسمي لنادي أتلتيكو مدريد الإسباني، ويجدر الذكر بأنه من الملاعب الحديثة؛ إذ تم افتتاحه عام 2017.
  • ملعب بوتاركي البلدي: تم افتتاح ملعب نادي ديبورتيفو ليغانيس الإسباني لكرة القدم عام 1998، وهو ملعب بوتاركي البلدي في مدينة مدريد، وهو أحد الملاعب ذات السعة المنخفضة؛ فإنه يحتوي على 12,454 مقعدًا للمشجعين.
  • ملعب واندا ألكالا دي إيناريس: يقع هذا الملعب داخل مدينة ألكالا دي إيناريس في منطقة مدريد الإسبانية، وعلى الرغم من مساحته الكبيرة التي تبلغ 69,960 متر مربع، إلا إنه يتسع لعدد يبلغ 2,700 مشاهد فحسب، وهذا يعني أنه ذو سعة منخفضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يقع استاد البيت في مدينة الخور؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل ملعب لوسيل هو ملعب افتتاح كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مباريات كأس العالم في استاد المدينة التعليمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على