` `

هل سيستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في مونديال قطر 2022؟

رياضة
13 نوفمبر 2022
هل سيستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في مونديال قطر 2022؟
لا يستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في بطولة كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب استاد الثمامة قامت دولة قطر بتجهيز 7 ملاعب أخرى لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم 2022 على أراضيها. يعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من المعلومات والتفاصيل حول استاد الثمامة والمباريات التي تُقام فيه خلال البطولة، وأسعار تذاكرها ومواعيدها والمنتخبات التي تتنافس فيها أيضًا.

هل سيستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في مونديال قطر 2022؟

لا يستضيف استاد الثمامة المباراة النهائية في بطولة كأس العالم 2022، كما أنه لا يستضيف المباراة الافتتاحية؛ وإنما تُقام فيه العديد من المباريات الأخرى بدايةً من دور المجموعات وحتى الدور ربع النهائي، وهذا يعني أنه ليس مخصصًا لمباريات نصف النهائي أو مباراة تحديد المركز الثالث أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الاستاد الذي يستضيف نهائي كأس العالم 2022؟

من المخطط أن تتم إقامة المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2022 في استاد لوسيل الذي يُعد أكبر ملاعب كأس العالم 2022 على الإطلاق، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات والتفاصيل حول هذا الاستاد:

  • الطاقة الاستيعابية: تم تجهيز استاد لوسيل لاستقبال 80 ألف مشجع في المباراة النهائية وغيرها من مباريات كأس العالم، وهو ضعف العدد الذي تستوعبه الملاعب الأخرى باستثناء استاد البيت الذي يستطيع استقبال 60 ألف مشجع.
  • التكلفة الكبيرة: يُعد استاد لوسيل أكثر الملاعب تكلفةً مقارنةً بتكاليف ملاعب بطولة كأس العالم 2022 الأخرى؛ فإن تكلفته وصلت إلى 2 مليار دولار أمريكي، في حين تراوح تكاليف الملاعب الأخرى بين 674-189 مليون دولار.
  • الموقع الجغرافي: يقع استاد لوسيل في المدينة التي تحمل الاسم ذاته في دولة قطر، ويبعد هذا الاستاد مسافة 20 كيلومتر إلى شمال العاصمة القطرية الدوحة، ويمكن الوصول إليه باستخدام المترو أو الحافلات أو السيارات الشخصية.
  • التصميم الخارجي: يتمتع التصميم الخارجي لاستاد لوسيل بشكل مستدير، وتم استيحاء تصميمه من تداخل الضوء والظل في الفانوس التقليدي، وتتضمن الواجهة الخارجية كثيرًا من النقوش بالغة الدقة أيضًا.
  • الاستاد بعد البطولة: بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022 ستقوم دولة قطر بتحويل استاد لوسيل إلى وجهة مجتمعية تضم الكثير من المرافق؛ بما فيها المدارس والمتاجر والمقاهي وغيرها.
  • عدد المباريات في كأس العالم: يستضيف استاد لوسيل 10 مباريات خلال بطولة كأس العالم؛ بدايةً من دور المجموعات وحتى المباراة النهائية مرورًا بمباراة واحدة في كل من دور 16 وربع النهائي ونصف النهائي.

هل تلعب جميع مجموعات كأس العالم 2022 في استاد الثمامة؟

لا تلعب جميع المجموعات في بطولة كأس العالم 2022 على أرض استاد الثمامة، وإنما يستضيف هذا الاستاد بعض المباريات لعدد يبلغ 4 مجموعات فحسب، وهي المجموعات الآتية:

  • المجموعة الأولى: تلعب المجموعة الأولى اثنتين من مبارياتها في استاد الثمامة خلال دور المجموعات في كأس العالم 2022، وهي المجموعة التي تضم منتخب قطر ومنتخب السنغال ومنتخب الإكوادور ومنتخب هولندا.
  • المجموعة الثانية: تُقام مباراة واحدة من مباريات المجموعة الثانية في كأس العالم 2022 داخل استاد الثمامة، وهي مباراة إيران والولايات المتحدة، وتضم المجموعة كذلك منتخب إنجلترا ومنتخب ويلز.
  • المجموعة الخامسة: تضم المجموعة الخامسة كلًا من منتخب كوستاريكا، ومنتخب اليابان، ومنتخب ألمانيا، ومنتخب إسبانيا، وتلعب هذه المجموعة مباراة واحدة من مباريات دور المجموعات في استاد الثمامة.
  • المجموعة السادسة: تتم إقامة اثنتين من مباريات المجموعة السادسة في استاد الثمامة خلال البطولة، وتضم هذه المجموعة كلًا من المنتخب البلجيكي والمنتخب الكندي والمنتخب المغربي والمنتخب الكرواتي.

كم عدد المباريات في استاد الثمامة خلال كأس العالم 2022؟

يستضيف استاد الثمامة 8 مباريات خلال بطولة كأس العالم 2022 فحسب، وذلك بين يوم الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 ويوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الثاني 2022، ومنها 6 مباريات خلال دور المجموعات، بالإضافة إلى مباراة واحدة في دور 16 ومباراة واحدة في الدور نصف النهائي حسب جدول المباريات الرسمي.

متى مواعيد مباريات كأس العالم 2022 في استاد الثمامة؟

تختلف مواعيد مباريات استاد الثمامة خلال بطولة كأس العالم 2022 بشكل كبير، ويوضح الجدول الآتي مواعيد جميع هذه المباريات:

  • مباراة السنغال وهولندا: في المباراة الأولى داخل استاد الثمامة خلال البطولة يتنافس منتخب السنغال ومنتخب هولندا يوم الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 7:00 مساءً.
  • مباراة كوستاريكا وإسبانيا: يلعب المنتخب الإسباني ضد منتخب كوستاريكا في استاد الثمامة يوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وذلك عند تمام الساعة 7:00 مساءً.
  • مباراة قطر والسنغال: يلعب المنتخب القطري مباراته الأولى في استاد الثمامة خلال البطولة ضد منتخب السنغال، وذلك عند تمام الساعة الرابعة من يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • مباراة المغرب وبلجيكا: عند تمام الساعة 4:00 مساءً من يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 يلعب المنتخب المغربي ضد المنتخب البلجيكي ضمن دور المجموعات في استاد الثمامة.
  • مباراة إيران والولايات المتحدة: يتنافس المنتخب الإيراني ومنتخب الولايات المتحدة ضمن دور المجموعات في كأس العالم 2022 داخل استاد الثمامة، يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند الساعة 10:00 مساءً.
  • مباراة المغرب وكندا: تقام آخر مباريات دور المجموعات في استاد الثمامة يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول 2022 عند تمام الساعة 6:00 مساءً، وتجمع بين المنتخب المغربي والمنتخب الكندي.
  • مباراة دور 16: يستضيف استاد الثمامة واحدة من مباريات دور 16 التي تجمع بين المنتخبات المتأهلة من دور المجموعات، وذلك يوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول 2022 عند تمام الساعة 6:00 مساءً.
  • مباراة الدور ربع النهائي: تُقام واحدة من مباريات الدور ربع النهائي في استاد الثمامة خلال بطولة كأس العالم 2022، وذلك عند تمام الساعة 6:00 مساءً من يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الأول 2022.

هل توجد أماكن إقامة قريبة من استاد الثمامة لكأس العالم 2022؟

لا شك بأن هُناك العديد من أماكن الإقامة القريبة عن استاد الثمامة خلال بطولة كأس العالم 2022، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • ويندهام جراند الدوحة ويست باي بيتش: يقع هذا الفندق بالقرب من المركز التجاري سيتي سنتر، إلى جانب قربه من محطة المترو المخصصة لمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، كما أنه على مقربة من استاد الثمامة.
  • فيلا الثمامة 60: تقع هذه الفيلا في الثمامة على مقربة من الاستاد، وتحتوي على 6 غرف نوم مع ذات العدد من الحمامات، وهي فيلا مفروشة بالكامل وتقع بالقرب من الخدمات المختلفة التي يحتاجها الزائر.
  • فلل الثمامة 46: تتضمن هذه الفلل المفروشة بالكامل أماكن لركن السيارات، وتبعد عن استاد الثمامة مسافة تبلغ 2 كيلومتر تقريبًا، وتتميز بخدمة تنظيف الغرف مرة واحدة كل 3 أيام.
  • فلل نعيجة 44: تبعد هذه الفلل عن استاد الثمامة مسافة 7 كيلومتر فحسب، وهي فلل مفروشة توفر الواي فاي المجاني بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى، كما أنها تبعد مسافة 12.5 كيلومتر عن المطار.

ما هي أسعار تذاكر مباريات كأس العالم 2022 في استاد الثمامة؟

تختلف أسعار تذاكر المباريات في كأس العالم حسب فئة التذكرة وفئة المباراة، ويوضح الجدول الآتي أسعار تذاكر المباريات في استاد الثمامة لكأس العالم 2022:

فئة التذكرة

مباريات دور المجموعات

مباراة دور 16

مباراة ربع النهائي

الفئة الأولى

800 ريال قطري

1,000 ريال قطري

1,550 ريال قطري

الفئة الثانية

600 ريال قطري

750 ريال قطري

1,050 ريال قطري

الفئة الثالثة

250 ريال قطري

350 ريال قطري

750 ريال قطري

الفئة الرابعة

40 ريال قطري

70 ريال قطري

300 ريال قطري

فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

40 ريال قطري

70 ريال قطري

300 ريال قطري

كم تستغرق رحلة حافلات النقل السريع إلى استاد الثمامة؟

إلى جانب خطوط المترو وسيارات الأجرة التي يستطيع المشجعون طلبها عن طريق التطبيقات الذكية؛ توفر دولة قطر حافلات النقل السريع للذهاب إلى استاد الثمامة خلال بطولة كأس العالم 2022، ولكن هذه الحافلات تبدأ بالانطلاق قبل 4 ساعات من موعد المباراة وينطلق آخرها قبل بدء المباريات بساعة واحدة. يوضح الجدول الآتي المدة التي تستغرقها كل واحدة من رحلات حافلات النقل السريع حتى تصل إلى الاستاد:

اسم المحطة

المدة المستغرقة للرحلة

محطة بروة مدينتنا

25 دقيقة تقريبًا

محطة سوق واقف

30 دقيقة تقريبًا

محطة مهرجان فيفا للمشجعين

35 دقيقة تقريبًا

محطة الخليج الغربي

40 دقيقة تقريبًا

محطة بروة براحة الجنوب

20 دقيقة تقريبًا

ما هي أبرز المعلومات عن استاد الثمامة في دولة قطر؟

تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الثمامة 40 ألف مقعد فحسب، وهو أحد الملاعب التي تم تجهيزها لاستضافة مباريات كأس العالم بتكلفة بلغت 189 مليون دولار أمريكي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الاستاد:

  • الموقع الجغرافي: يقع استاد الثمامة في مدينة الثمامة، ويبعد مسافة 12 كيلومتر من جنوب وسط الدوحة، ويمر بالقرب منه طريق الدوحة السريع.
  • تصميم الاستاد: تم استيحاء تصميم هذا الاستاد من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال والأطفال في الوطن العربي حسب التقاليد السائدة.
  • الملعب بعد البطولة: بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022 ستقوم دولة قطر بتقليص عدد المقاعد في هذا الملعب من 40 ألف مقعد إلى 20 ألف مقعد فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مباريات كأس العالم في استاد المدينة التعليمية؟

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على