` `

هل الحصول على بطاقة هيا شرط لدخول قطر أثناء كأس العالم 2022؟

رياضة
14 نوفمبر 2022
هل الحصول على بطاقة هيا شرط لدخول قطر أثناء كأس العالم 2022؟
الحصول على بطاقة هيا من شروط دخول قطر خلال موسم كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إصدار بطاقة هيا لزيارة دولة قطر خلال بطولة كأس العالم 2022 والحصول على كثير من المميزات المخصصة للمشجعين، ويعتني هذا المقال بتوضيح طريقة الحصول على البطاقة المذكورة وذكر الكثير من المميزات التي توفرها، ويتطرق المقال كذلك إلى خطوات تقديم طلب الحصول على البطاقة.

هل الحصول على بطاقة هيا شرط لدخول قطر أثناء كأس العالم 2022؟

إن الحصول على بطاقة هيّا من شروط دخول الأراضي القطرية خلال موسم كأس العالم 2022، ولا يقتصر استخراجها على المشجعين الراغبين بحضور مباريات البطولة، وإنما يجب على كافة الراغبين بزيارة قطر من غير المواطنين والمقيمين إصدار هذه البطاقة لدخول قطر، في الفترة الممتدة بين يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2022 حسب حكومة قطر الإلكترونية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مميزات الحصول على بطاقة هيا في قطر؟

هُناك العديد من المميزات التي تمنحها دولة قطر للحاصلين على بطاقة هيا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المميزات:

  • دخول الملاعب: لا تُعد بطاقة هيا بمثابة تصريح الدخول إلى الأراضي القطرية فحسب، وإنما يحتاجها المشجعون لدخول الملاعب ومشاهدة مباريات كأس العالم 2022، ولا يستطيع الزائر دخول الملاعب بدون هذه البطاقة.
  • الخصومات المتقدمة: توفر دولة قطر العديد من الخصومات المتقدمة على الخدمات للأشخاص الذين يحملون بطاقة هيا، وهذا يعني أنها تساعد في توفير الأموال وتقليص المصاريف.
  • شريحة الاتصال المجانية: يحتاج المشجعون إلى شريحة اتصال للتواصل مع أصدقائهم عند التواجد في دولة قطر، وتوفر بطاقة هيا شريحة اتصال مجانية لمن يحملها.
  • دخول قطر بدون تأشيرة: يحتاج المسافرون من عدة دول إلى تأشيرة لدخول الأراضي القطرية في الأوقات المعتادة، بينما يُمكن لحاملي بطاقة هيا السفر ودخول دولة قطر دون الحاجة إلى تأشيرة.
  • دخول السعودية بسهولة: قررت المملكة العربية السعودية تحمّل تكاليف التأشيرات الإلكترونيّة لحاملي بطاقة هيا، وذلك حتى تتيح لهم الفرصة بدخول الأراضي السعودية بسهولة أكبر.

كيف يتم التقديم بطلبات الحصول على بطاقة هيا؟

ينبغي على المشجعين الراغبين بدخول الأراضي القطرية ومشاهدة مباريات منتخبهم المفضل اتباع الخطوات الآتية لإصدار بطاقة هيا:

  • تجهيز المستندات المطلوبة: في البداية يجب على الراغب بالحصول على بطاقة هيا توفير تذكرة الفيفا، بالإضافة إلى الصورة الشخصية والبطاقة الشخصية القطرية أو جواز السفر لغير المواطنين والمقيمين.
  • التسجيل في بوابة بطاقات هيا: حتى يستطيع الشخص البدء بتقديم طلب بطاقة هيا ينبغي عليه الذهاب إلى البوابة الإلكترونية المخصصة لتقديم الطلبات ثم التسجيل وإنشاء حساب جديد؛ فإن خدمات تقديم الطلبات لا تتوفر بدون وجود حساب للمستخدم.
  • البدء بتقديم الطلب: بعد الانتهاء من إنشاء الحساب يجب على مستخدم البوابة تسجيل الدخول، وبعد ذلك يتم الضغط على أيقونة تقديم طلب الحصول على بطاقة هيا لبدء خطوات تقديم الطلب.
  • استكمال الطلب: يجب على المرء الاستمرار في اتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة وإدخال البيانات ورفع المرفقات المطلوبة حتى الانتهاء، وبعد ذلك ينبغي مراجعة البيانات للتحقق من صحتها.
  • تقديم الطلب: إذا تحقق الشخص من صحة البيانات؛ ينبغي عليه إدخال رمز التحقق المرئي الذي يظهر في الصورة ثم النقر على زر التقديم، وبعد ذلك يتم الانتظار حتى صدور الموافقة على الطلب.

هل توجد إجراءات يمر بها طلب الحصول على بطاقة هيا؟

يمر طلب الحصول على بطاقات هيا لدخول الأراضي القطرية بالعديد من الإجراءات كما يأتي:

  • إمكانية التعديل: يستطيع المتقدمون بطلبات الحصول على بطاقة هيا تعديل طلباتهم أو استكمالها من خلال البوابة الإلكترونية أو التطبيق، وذلك ما لم يكن الطلب قيد الدرس؛ فإنه لا يُمكن التعديل عليه في هذه الحالة.
  • إرسال إثبات برقم الطلب: عندما ينتهي الشخص من تقديم الطلب للحصول على البطاقة، يقوم الموقع بإرسال رسالة بريد إلكترونية تتضمن رقم الطلب، وذلك إلى جانب تلقي إشعارًا يبين مدى استيفاء الطلب للشروط.
  • متابعة الطلبات: بعد الحصول على الإشعار برقم الطلب والتحقق من استيفاء جميع الشروط؛ يستطيع المتقدم بالطلب متابعة حالته عن طريق البوابة الإلكترونية التي تم التقديم من خلالها.
  • الإشعار بقبول الطلب: في حالة كان طلب بطاقة هيا مستوفيًا لكافة الشروط؛ فإن النظام يقوم بإرسال إشعار يفيد قبول الطلب، وإلا فإنه يتم رفض الطلب.
  • إرسال الطلب من جديد: في حالة تم رفض الطلب؛ فإن على المرء إعادة إرسال طلب آخر مع توفير أية معلومات يتم الإبلاغ عنها عند رفض الطلب السابق، ويمكن للشخص تقديم طلبين آخرين بعد رفض الطلب الأول.

هل يستطيع حامل بطاقة هيا التنقل بوسائل النقل العام مجانًا في قطر؟

بدايةً من يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2022، يستطيع جميع حاملي بطاقات هيا داخل الأراضي القطرية استخدام وسائل النقل العام بالمجان، وهي واحدة من أبرز المميزات التي يتمتع بها حامل البطاقة، إلى جانب التخفيضات السعرية على العديد من الخدمات الأخرى المخصصة للمشجعين.

هل تعد بطاقة هيا أولى خطوات الترتيب لزيارة قطر خلال موسم كأس العالم 2022؟

لا يُعد الحصول على بطاقة هيا أولى خطوات الترتيب لزيارة الأراضي القطرية خلال موسم بطولة كأس العالم 2022؛ فإن حجز مكان الإقامة شرط للحصول على هذه البطاقة، ولا يُمكن استكمال تقديم الطلب بدون الحجز. وفيما يأتي بيان لخطوات ترتيب زيارة قطر خلال موسم البطولة:

  • حجز تذكرة للمباراة: ينبغي على المشجعين في البداية المبادرة إلى حجز تذكرة لمشاهدة المباراة التي يرغبون بها، وذلك لضمان عدم نفاد التذاكر قبل إجراء عملية الحجز، وهي الخطوة الأولى من خطوات ترتيب الزيارة.
  • اختيار مكان الإقامة: لا بُد من اختيار المكان المناسب للإقامة في قطر أثناء الزيارة لمشاهدة المباريات بعد الانتهاء من حجز التذاكر، ويجدر الذكر بأن هُناك مجموعة متنوعة من الفنادق والفلل وغيرها للإقامة.
  • تقديم طلب بطاقة هيا: في الخطوة الثالثة بعد حجز التذاكر واختيار مكان الإقامة يتم تقديم طلب الحصول على بطاقة هيا من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بذلك، وينبغي الانتظار حتى الموافقة على الطلب من قبل الجهات المختصة.
  • تحميل التطبيقات الضرورية: هُناك بعض التطبيقات الضرورية التي ينبغي على زوار دولة قطر خلال موسم كأس العالم 2022 تحميلها، وهي تطبيق هيا وتطبيق زوروا قطر.
  • مراجعة سياسات السفر والعودة: قبل التوجه إلى الأراضي القطرية لا بُد من مراجعة آخر سياسات السفر والعودة، حتى يستطيع المشجعون دخول دولة قطر دون مواجهة أي مشاكل أو عقبات تؤدي إلى تأخرهم.

هل يُسمح ببيع بطاقات هيا أو إعطائها للآخرين؟

لا تسمح دولة قطر بمنح بطاقة هيا أو إقراضها أو بيعها أو إحالتها إلى أي شخص من الأشخاص أو أي منظمة من المنظمات؛ ما لم يكن لديها تصريح كتابي من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث باستلام هذا النوع من البطاقات. ويُعد إعطاء البطاقة لشخص أو منظمة أخرى خرقًا لشروط الاستخدام التي تم الإعلان عنها رسميًا.

ما هي أبرز المعلومات عن بطاقة هيا؟

إن بطاقة هيا ضرورية لدخول دولة قطر ومشاهدة مباريات كأس العالم 2022 والاستمتاع بزيارة المعالم السياحية المختلفة خلال موسم البطولة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن هذه البطاقة:

  • طريقة الحصول على البطاقة: يتم الحصول على بطاقة هيا بعد استيفاء الشروط وتقديم الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك على شبكة الإنترنت، أو عن طريق تطبيق هيا الذي يتوافق مع الهواتف الذكية.
  • عدم الحاجة إلى النسخة المطبوعة: ليس من الضروري حصول المشجع على نسخة مطبوعة من بطاقة هيا للاستفادة من مميزاتها، وإنما يمكنه الاكتفاء بعرض النسخة الإلكترونية من خلال تطبيق هيا.
  • طلب بطاقة هيا للمقيمين في قطر: ينبغي على المقيمين في دولة قطر تقديم البطاقة الشخصية القطرية، بالإضافة إلى تذكرة لإحدى مباريات كأس العالم 2022، حتى يتمكنوا من تقديم طلب الحصول على بطاقة هيا الخاصة بالمشجعين.
  • عدم الحاجة إلى عدة بطاقات: يحتاج كل مشجع إلى بطاقة هيا واحدة طيلة فترة بطولة كأس العالم 2022، ولا ينبغي عليه إصدار بطاقة عن كل تذكرة أو كل مباراة يرغب بمشاهدتها وحضورها خلال موسم البطولة.
  • مدة الحصول على بطاقة هيا: تستغرق عملية الموافقة المبدئيّة على بطاقة هيا 5 أيام تقويمية تقريبًا للمشجعين الدوليين، وأما المشجعين من داخل قطر؛ فتستغرق عملية إصدار الموافقة المبدئية لهم 3 أيام تقويمية تقريبًا.
  • بطاقة هيا المطبوعة: بالرغم من توفير بطاقة هيا المطبوعة عن طريق مراكز الخدمة؛ إلا إن هذه البطاقة لا تُعد إلزامية إذا كان لدى المشجع بطاقة رقمية عبر تطبيق هيا.
  • عدم توفر إعادة الطباعة: تتم طباعة بطاقة هيا للمشجعين خلال موسم البطولة مرة واحدة فحسب، ولا يمكن للمشجع تقديم طلب إعادة طباعة البطاقة في حالة فقدها بعد استلامها من خلال مراكز خدمة هيا المنتشرة.
  • بطاقة هيا لمن هو دون 18 سنة: تسمح دولة قطر باستخراج بطاقة هيا للأفراد الذين لم تبلغ أعمارهم 18 سنة؛ إلا إن ذلك يتم بعد الحصول على موافقة الوالدين أو موافقة الوصي.
  • بطاقة هيا بدون تذكرة: في حالة لم يشترِ المشجع تذكرة بعد؛ يُمكنه الحصول على بطاقة هيا بعد حجز مكان للإقامة، على أن يقوم بتسديد رسوم قيمتها 500 ريال قطري، ويُعفى الأفراد الذين دون 12 عامًا من هذه الرسوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة موعد نهائيات كأس العالم 2022؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة تحديثات السفر إلى قطر أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على