` `

هل يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان؟

رياضة
14 نوفمبر 2022
هل يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان؟
يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد استاد أحمد بن علي واحدًا من الملاعب التي قامت قطر بتجهيزها لاستقبال بعض المباريات في بطولة كأس العالم 2022. يسلط هذا المقال الضوء على أبرز المعلومات حول هذا الملعب، بالإضافة إلى مواعيد المباريات التي تقام فيه خلال موسم البطولة، مع توضيح قيمة رسومها، ويوضح كذلك أشهر المعالم الموجودة بالقرب من الاستاد.

هل يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان؟

يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي لا في مدينة الريان، وكلا هاتين المدينتين تقعان في بلدية الريان داخل دولة قطر. ويُعد هذا الاستاد واحدًا من الملاعب التي قامت دولة قطر بتجهيزها لاستضافة مباريات كأس العالم 2022، إلى جانب 7 ملاعب أخرى تتراوح سعتها بين 40-80 ألف مقعد، ومنها استاد لوسيل في مدينة لوسيل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن استاد أحمد بن علي؟

تم تجهيز استاد أحمد بن علي في دولة قطر مع زيادة سعته من المقاعد لاستضافة العديد من المباريات في بطولة كأس العالم 2022، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الاستاد:

  • السعة الاستيعابية: تبلغ السعة الاستيعابية لاستاد أحمد بن علي 40 ألف مقعد، وهي ذات السعة لجميع ملاعب كأس العالم 2022 الأخرى باستثناء استاد البيت الذي يستضيف المباراة الافتتاحية، واستاد لوسيل الذي يستضيف النهائي.
  • المباريات التي يستضيفها في كأس العالم: يستضيف استاد أحمد بن علي 6 مباريات ضمن دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2022، إلى جانب مباراة واحدة في دور 16، دون استضافة أي مباريات أخرى بعدها.
  • البُعد عن الدوحة: يبعد استاد أحمد بن علي مسافة 20 كيلومتر من غرب وسط الدوحة، وهو نفس بُعد استاد لوسيل عن مدينة الدوحة مع اختلاف الاتجاهات والموقع.
  • تصميم استاد أحمد بن علي: تم استيحاء تصميم استاد أحمد بن علي ليحاكي الثقافة والتقاليد المحلية في دولة قطر، ويعكس الشكل الخارجي لهذا الملعب تموجات الكثبان الرملية في الصحراء، إلى جانب العديد من العناصر المحلية الأخرى.
  • مقر نادي الريان: هُناك العديد من نوادي كرة القدم المتميزة في دولة قطر، ومنها نادي الريان، الذي يتخذ من استاد أحمد بن علي مقرًّا أساسيًا له بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022.

من هو الشيخ أحمد بن علي؟

يحمل استاد أحمد بن علي اسم الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، وهو خامس حكام دولة قطر والحاكم الأول الذي حمل لقب الأمير، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الميلاد والوفاة: وُلد الشيخ أحمد بن علي قرابة عام 1920 في مدينة الدوحة، عاصمة دولة قطر، وتوفي عام 1977 في العاصمة البريطانية لندن، إلا إن جثمانه نُقل إلى دولة قطر، ودُفن في مقبرة الريان.
  • فترة الحكم: كان الشيخ أحمد بن علي آل ثاني أميرًا لدولة قطر بدايةً من يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 1960 وحتى تولى الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الإمارة يوم 22 فبراير/شباط 1972، هذا يعني أن حكمه استمر 11 عامًا تقريبًا.
  • الاستقلال: في فترة حكم الشيخ أحمد بن علي آل ثاني استطاعت دولة قطر إنهاء الاتفاقية الأنجلو قطرية، التي تم إبرامها عام 1916 لتنال استقلالها، وكان ذلك يوم 3 سبتمبر/أيلول 1971.
  • التطور الاقتصادي: في عهد الشيخ أحمد بن علي انتقل الاقتصاد القطري من الاعتماد على الغوص والتجارة التقليدية إلى إنتاج النفط، وشهدت هذه الفترة تطورًا اقتصاديًا كبيرًا في الأراضي القطرية.

ما هي المنتخبات التي تلعب في استاد أحمد بن علي في كأس العالم 2022؟

هُناك العديد من المنتخبات التي تلعب في استاد أحمد بن علي ضمن دور المجموعات خلال بطولة كأس العالم 2022، وهي: منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، منتخب ويلز، منتخب كندا، منتخب بلجيكا، منتخب إيران، منتخب اليابان، منتخب كوستاريكا، منتخب إنجلترا ومنتخب كرواتيا، وهذا يعني أن 9 منتخبات من أصل 32 منتخبًا تلعب في هذا الاستاد خلال دور المجموعات حسب جدول مباريات كأس العالم الصادر عن الفيفا.

مواعيد مباريات كأس العالم 2022 في استاد أحمد بن علي

تقام في استاد أحمد بن علي 7 مباريات فحسب خلال بطولة كأس العالم 2022، وهي المباريات الآتية:

  • مباراة منتخب الولايات المتحدة ومنتخب ويلز: يستضيف استاد أحمد بن علي منتخب الولايات المتحدة ومنتخب ويلز في أولى مبارياته خلال كأس العالم 2022، وذلك عند الساعة 10:00 مساءً من يوم الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • مباراة منتخب بلجيكا ومنتخب كندا: يلعب المنتخب البلجيكي ضد المنتخب الكندي في استاد أحمد بن علي يوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وذلك عند تمام الساعة 10:00 مساءً.
  • مباراة منتخب ويلز ومنتخب إيران: في يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 1:00 مساءً يلعب المنتخب الإيراني ضد منتخب ويلز داخل استاد أحمد بن علي، وذلك ضمن دور المجموعات.
  • مباراة منتخب اليابان ومنتخب كوستاريكا: يتنافس منتخب كوستاريكا ومنتخب اليابان في استاد أحمد بن علي يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وذلك عند تمام الساعة 1:00 مساءً.
  • مباراة منتخب ويلز ومنتخب إنجلترا: يلعب المنتخب الإنجليزي ضد منتخب ويلز في استاد أحمد بن علي خلال دور المجموعات من كأس العالم، وذلك عند الساعة 10:00 مساءً من يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • مباراة منتخب كرواتيا ومنتخب بلجيكا: عند تمام الساعة 6:00 مساءً من يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الثاني 2022 يلعب منتخب بلجيكا ضد منتخب كرواتيا في استاد أحمد بن علي.
  • المباراة رقم 50 من البطولة: في يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول 2022 يلعب منتخبين من المنتخبات المتأهلة إلى دور 16 في استاد أحمد بن علي، وذلك عند تمام الساعة 10:00 مساءً، وهي آخر مباريات كأس العالم في هذا الاستاد.

كم تبلغ أسعار تذاكر مباريات كأس العالم 2022 في استاد أحمد بن علي؟

تختلف أسعار تذاكر مباريات كأس العالم 2022 حسب فئة التذكرة والمباراة، ويوضح الجدول الآتي أسعار التذاكر:

فئة التذكرة

مباريات دور المجموعات

مباراة دور 16

الفئة الأولى

800 ريال قطري

1,000 ريال قطري

الفئة الثانية

600 ريال قطري

750 ريال قطري

الفئة الثالثة

250 ريال قطري

350 ريال قطري

الفئة الرابعة

40 ريال قطري

70 ريال قطري

فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

40 ريال قطري

70 ريال قطري

كيف يمكن الذهاب إلى استاد أحمد بن علي؟

يمكن الذهاب إلى استاد أحمد بن علي باستخدام المترو والنزول في محطة الرفاع - قطر مول عبر الخط الأحمر، وهي أقرب المحطات عن الاستاد، وتبعد مسافة 15 دقيقة مشيًا على الأقدام، وكذلك يمكن الذهاب بالاعتماد على السيارات الشخصية أو سيارات الأجرة.

وقامت دولة قطر بتجهيز حافلات النقل السريع للتنقل بين الاستادات أيضًا خلال أيام البطولة، ويستطيع المشجعون استخدام هذه الحافلات للوصول إلى استاد أحمد بن علي، وتبدأ بالتوصيل إلى الاستاد قبل موعد المباراة بفترة تبلغ 4 ساعات، وينطلق آخرها قبل موعد المباراة بساعة واحدة، ويحتاج الشخص إلى المشي 20 دقيقة حتى يصل إلى الاستاد بعد النزول منها. وتوضح القائمة الآتية أسماء محطات حافلات النقل السريع ومدة الرحلة في كل منها:

  • محطة بروة مدينتنا: تحمل الرحلة من محطة بروة مدينتنا إلى استاد أحمد بن علي الرقم S961، وتستغرق هذه الرحلة مدة 45 دقيقة للوصول إلى الاستاد، وهي واحدة من أطول الرحلات في حافلات النقل السريع إلى استاد أحمد بن علي.
  • محطة سوق واقف الشمال: تستغرق الرحلة رقم S962 قرابة 50 دقيقة للوصول من محطة سوق واقف الشمال إلى استاد أحمد بن علي، وهي الرحلة التي تستغرق الزمن الأطول مقارنةً بالرحلة من المحطات الأخرى إلى ذات الاستاد.
  • محطة مهرجان فيفا للمشجعين: يستطيع المشجعون الذهاب إلى استاد أحمد بن علي عن طريق حافلات النقل السريع من محطة مهرجان فيفا للمشجعين برحلة تستغرق 35 دقيقة، وتحمل هذه الرحلة الرقم S963.
  • محطة الخليج الغربي: تُعد الرحلة من محطة الخليج الغربي إلى استاد أحمد بن علي أسرع الرحلات باستخدام حافلات النقل السريع؛ فإنها تستغرق 30 دقيقة فحسب، وتحمل الرقم S964.
  • محطة بروة براحة الجنوب: خلال مدة تستغرق 40 دقيقة يستطيع المشجعون الوصول من محطة بروة براحة الجنوب إلى استاد أحمد بن علي، وهي الرحلة التي تحمل الرقم S965.

هل توجد معالم قريبة من استاد أحمد بن علي؟

توجد بعض المعالم القريبة من استاد أحمد بن علي، منها قطر مول الذي يقع بجوار الاستاد، الذي يوفر مئات الخيارات للتسوق بالإضافة إلى المقاهي وخيارات تناول الطعام؛ مما يجعله وجهة تجذب كثيرًا من الزوار، ويحتوي هذا المول على الواحة التي تتميز بارتفاع يبلغ 30 مترًا، وتضم كثيرًا من المناظر الطبيعية التي تنال إعجاب الزائرين.

ويمكن الوصول إلى مجمع المدينة التعليمية خلال بضع دقائق من استاد أحمد بن علي عند سلوك طريق دخان السريع، وهو مجمع يضم كثيرًا من المعالم بما فيها استاد المدينة التعليمية الذي يستضيف بعض مباريات كأس العالم، ويتضمن هذا المجمع كذلك الكثير من المرافق التعليمية والحدائق وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة موعد نهائيات كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على