` `

هل فوائد بذور القرع مثبتة علميًا؟

صحة
16 نوفمبر 2022
هل فوائد بذور القرع مثبتة علميًا؟
ناك عدد من الدراسات العلمية التي تخصصت في الحديث عن فوائد بذور (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أصبحت بذور القرع التي تستخدم لحل عدد من المشكلات الصحية. وكثيرًا ما يُطرح تساؤل هل فوائد بذور القرع مثبتة علميًا؟
تجيب المقالة التالية على هذا السؤال، وتوضح أهم فوائد بذور القرع المثبتة علميًا، إلى جانب فوائد بذور القرع للبروستاتا والجنس، وفوائد بذور القرع على الريق، وأخيرًا فوائد بذور اليقطين مع العسل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي بذور القرع؟

بذور القرع هي بذور صالحة للأكل يتم الحصول عليها من ثمار القرع التي تأتي من عائلة القرعيات. ويمكن تناول بذور القرع نيئة أو محمصة، وتتميز بشكلها المُسطح والبيضاوي، واحتوائها على نسب جيدة من الدهون الصحية والبروتين والزنك والمغنيسيوم، والتي جعلتها منتجًا طبيعيًا هامًا ومفيدًا لصحة الجسم. 

هل فوائد بذور القرع مثبتة علميًا؟

صحيح، هناك عدد كبير من فوائد بذور القرع المُثبتة علميًا، وأهمها:

  • أثبتت دراسة نُشرت عام 2014 وتم تطبيقها على 76 رجلًا مصابًا بالثعلبة الأندروجينية، قدرة زيت بذور القرع على المساعدة في علاج تساقط الشعر في تتبع للحالات استمر مدة 24 أسبوعًا، وذلك بعد تقديم 400 مليجرامًا من زيت بذور القرع يوميًا لبعضهم ودواءً وهميًا للبعض الآخر، وتبين أن الرجال الذين تناولوا زيت بذور القرع تحسَّن نمو الشعر لديهم وزاد بنسبة 40%.
  • في دراسة نُشرت عام 2015 تبين أن استبدال الزيوت الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة بزيت بذور القرع، يُحسن من مستويات الكولسترول في الجسم والدهون الثلاثية والآثار المترتبة عليها. بالإضافة إلى ما أظهره زيت بذور القرع من قدرة على العمل كمضاد للالتهابات.
  • من ضمن فوائد بذور القرع المثبتة علميًا ما قدمته دراسة نشرت عام 2014، أجريت على 45 رجلًا وامرأة يعانون من فرط نشاط المثانة، تبين أن تناول 10 غرامات من مستخلص بذور القرع بشكل يومي يحسن من عمل المسالك البولية، ويقلل من مشكلات واضطرابات المسالك البولية كالمثانة مفرطة النشاط.
  • أثبتت الدراسات أن بذور القرع تحتوي على مضادات أكسدة بإمكانها حماية الجسم من الأمراض، من خلال تقليل مخاطر إصابة الخلايا بالالتهاب والجذور الحرة. 
  • أظهرت دراسة أجريت على الفئران قدرة زيت بذور القرع على التقليل من الالتهاب عند الفئران المصابة بالتهاب المفاصل دون حدوث آثار جانبية، بينما عانت الفئران التي تناولت دواءً مضادًا للالتهابات من آثار جانبية.

فوائد بذور القرع للبروستاتا

هناك عدد من الدراسات العلمية التي تخصصت في الحديث عن فوائد بذور القرع للبروستاتا، وللتعرف على أهم فوائد بذور القرع للبروستاتا فهي كالتالي: 

  • في دراسة نشرت عام 2014 بيّنت أنّ زيت بذور القرع ومزيج زيت بذور القرع مع زيت البلميط المنشاري لهما القدرة على تحسين أعراض تضخم البروستاتا الحميد، ويعتبر كلاهما علاجات بديلة آمنة وفعالة له.
  • أظهرت دراسة تم نشرها عام 2011 وجود انخفاض في متوسط الزنك الموجود في أنسجة البروستاتا بنسبة 83%، مقارنة مع الأنسجة الطبيعية عند الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا، وانخفاض متوسط الزنك في أنسجة البروستاتا بنسبة 61% مقارنة مع الأنسجة الطبيعية عند الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، إلى جانب نقصان نسبة الزنك أيضًا في البلازما لديهم، بينما كان في حالة زيادة في البول. الأمر الذي يجعل بذور القرع ذات كفاءة في تحسين عمل البروستاتا عند الرجال.

فوائد بذور القرع للجنس

تتمحور أهم فوائد بذور القرع للجنس في مستويات الزنك العالية التي تتواجد في بذور القرع، إذ أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستويات الزنك في الجسم مرتبط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وزيادة مخاطر الإصابة بالعقم عند الرجال. ولأن بذور القرع ذات محتوى عال من الزنك، فهي فعالة في تحسين الحيوانات المنوية، الأمر الذي يجعل فوائد بذور القرع للجنس ملموسة وأكثر وضوحًا. 

ويجدر القول أن نقص الزنك في الجسم يعيق عملية تكوين الحيوانات المنوية، مما يتسبب في تشوهها، وهذا ما يؤكد فوائد بذور القرع للجنس من خلال عنصر الزنك الذي تقدمه، حيث تزيد من مستويات الخصوبة وتقي من الإصابة بالعقم.

فوائد بذور القرع على الريق

لا يوجد معلومات كافية حول فوائد بذور القرع على الريق، ولكن بشكل عام تعتبر بذور القرع ضمن الأطعمة الصحية التي من الممكن تناولها على الريق لما تحتويه من عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة الجسم. ويبقى الاعتدال في الكميات المتناولة منها أمر ضروري ومطلوب، إذ توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ربع كوب من بذور القرع بشكل يومي في إطار صحي، وهي كمية تعادل 30 غرامًا، قادرة على منح الجسم كميات جيدة من البروتين والدهون الصحية والألياف والزنك.

فوائد بذور اليقطين مع العسل

بذور اليقطين هي ذاتها بذور القرع العسلي والتي تشتهر بشكل عام بفوائدها في تحسين عمل البروستاتا والجنس والتي تم ذكرها جميعًا فيما سبق، أما عن فوائد بذور اليقطين مع العسل بشكل خاص فيمكن ذكر الفوائد العامة التي تقدمها بذور اليقطين إلى جانب الفوائد التي يقدمها العسل.
تكمن فوائد بذور اليقطين العامة فيما يأتي:

  • تُقلِّل بذور اليقطين من الأرق لاحتوائها على حمض التريبتوفان الأميني، الذي يتحول في الجسم لهرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة، وهرمون الميلاتونين المعروف بهرمون النوم.
  • تقدم بذور اليقطين مجموعة من العناصر الغذائية الصحية المحسنة لصحة القلب والعظام، كونها مصدرًا جيدًا للدهون الصحية والمغنيسيوم والحديد والأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الاكسدة.
  • من فوائد بذور اليقطين قدرتها على تحسين عملية الهضم في الجسم، فهي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف، والتي تدير عملية فقدان الوزن من خلال قدرته على تعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتحسين عمليات هضم الطعام، وبالتالي إدارة سكر الدم في الجسم.

أما عن فوائد العسل فأهمها:

  • يعتبر العسل مصدرًا طبيعيًا لمركبات البوليفينول الهامة لصحة الجسم.
  • يعد العسل أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، خاصة العسل الطازج غير المسخن والمعالج بأقل قدر ممكن، مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، القادرة على تحييد أنواع الأكسجين التفاعلي في الجسم، وبالتالي فهو قادر على منع الإصابة ببعض الأمراض كالشيخوخة المبكرة.
  • يقي العسل الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لقدرته على خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الدهون في الدم، وبالتالي تحسين معدل ضربات القلب، وهي جميعها عوامل تحافظ على صحة القلب وتقيه من الأمراض.

في النهاية وبعد التعرف على فوائد بذور اليقطين وفوائد العسل كل على حدى، يمكن القول أن فوائد بذور اليقطين مع العسل كثيرة، وتعود على الجسم بقدر كبير من الفوائد الصحية.

الآثار الجانبية لبذور القرع

من الآمن تناول بذور وزيت بذور القرع بكميات معقولة وفي الحدود الطبية، أما عن الآثار الجانبية لمنتجات القرع فتتمثل في الشعور بعدم الراحة في المعدة، وحدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال، وأحيانًا الشعور بالغثيان. كما يشعر البعض بردود أفعال تحسسية كالحكة والطفح الجلدي.
أما عن تطبيق زيت بذور القرع على الجلد، فلا توجد معلومات كافية حول مدى أمانه أو مستوى الآثار الجانبية الناتجة عنه.

ويجدر القول أنه من المهم الحفاظ على بذور القرع في أماكن باردة ومظلمة وجافة، أو تخزينها في الثلاجة، للحفاظ على صلاحيتها كونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وضرورة الانتباه للأطفال عند تناولهم بذور القرع لتجنب حالات الاختناق، وبأهمية التنويع في النظام الغذائي بشكل عام وعدم التركيز على تناول صنف معين مثل بذور القرع للحصول على نظام غذائي متوازن.

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد حب الرشاد مثبتة علميًا؟

هل فوائد ورق الغار مثبتة علميًا؟

هل فوائد جل الألوفيرا مثبتة علميًا؟

هل فوائد الشاي الأزرق مثبتة علميًا؟

هل يوجد فوائد للزعتر البري؟

https://www.medicinenet.com/how_much_pumpkin_seeds_should_i_eat_per_day/article.htm 

https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/170188/nutrients 

https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/zinc/ 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6010824/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/303864
https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-honey#TOC_TITLE_HDR_4 
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-810/pumpkin

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على