` `

هل فوائد طينة البحر الميت مثبتة علميًا؟

صحة
29 نوفمبر 2022
هل فوائد طينة البحر الميت مثبتة علميًا؟
يُعرف طين البحر الميت بفوائده العلاجية والتجميلية العديدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استخدام طين البحر الميت قديمًا من قبل الإنسان من أجل صنع الوصفات العلاجية والتجميلية العديدة، حيث أصبحت منطقة البحر الميت أحد أهم المناطق الجاذبة للسياح لما تتمتّع به هذه المنطقة من جمال وهدوء، إضافة إلى فوائد طين البحر الميت الشهيرة للوجه والجسم.

صورة متعلقة توضيحية

البحر الميت

يقع البحر الميت في الأردن على الحدود الفاصلة بين الأردن وفلسطين، ويقع هذا البحر في أخفض منطقة على وجه الكرة الأرضية على ارتفاع 1388 قدمًا تحت مستوى سطح البحر، إضافةً إلى تصنيفه على أنّه من أعمق المسطحات المائية من نوعه بعمق ما يقارب 1237 قدم.

علاوةً على ذلك، فإنّ البحر الميت يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الأملاح تقدّر بحوالي 33% منه، وبذلك يكون يفوق المحيطات بما يقارب تسع مرات في نسبة الملوحة. وتنعدم الحياة داخل البحر الميت فهو لا يحتوي على أيّ نوع من الكائنات الحيّة بسبب نسبة الملوحة العالية، ولهذا السبب أُطلق عليه اسم البحر الميت.

ما هو طين البحر الميت؟

طين البحر الميت هو الطين ذو اللون الرمادي الغامق المائل للسواد المُستخرج من البحر الميت. وبسبب موقع البحر الميت المميز الذي يعد النقطة الأكثر انخفاضًا في المساحات المائية في كافة أنحاء الكرة الأرضية، فإن طين البحر الميت يتميز بمحتواه الفريد من العناصر والمعادن والأملاح التي تمنحه فوائد مذهلة.

معلومات عن طين البحر الميت

يُعرف طين البحر الميت بفوائده العلاجية والتجميلية العديدة، وتمنح الطبيعية الجغرافية والمناخ للبحر الميت الطابع العلاجي المميز للمنطقة. ويمكن الحصول على الأدوية الطبيعية للأمراض العديدة عن طريق مياه البحر الميت المالحة أو الطبيعة المميزة لطين البحر الميت، بالإضافة إلى الينابيع الحارة أشعة الشمس الطبيعية والضّباب الغني بعنصر البروم.

وتحتوي طين البحر الميت على العديد من المواد والعناصر الي تجعل منه مفيد في علاج الأمراض البكتيرية المختلفة، كما يعدّ من الشائع أيضًا استخدامه كأحد المكونات الرئيسة للمستحضرات التجميلية. ويعد طين البحر الميت بيئة مناسبة لنمو الطحالب التي من شأنها إنتاج البيتا كاروتين، أحد أهم العناصر المستخدمة في مستحضرات التجميل.

أهم المعادن في مياه وطين البحر الميت

تحتوي مياه وطين البحر الميت على عددٍ من المعادن أهمها:

  1. البروم.
  2. البوتاسيوم.
  3. كلوريد الصوديوم.
  4. المغنيسيوم.
  5. النيكل.
  6. الكروم.
  7. اليود.
  8. الكالسيوم.
  9. البروم.

فوائد طين البحر الميت

يتم استخدام طين البحر الميت غالبًا في صناعة مستحضرات العلاج والتجميل والصابون أيضًا، وفي ما يأتي أهم فوائد طين البحر الميت:

  • علاج الصدفية: يمكن استخدام طين البحر الميت من أجل التحكم بنوبات ظهور الصدفية، حيث أظهرت الأبحاث بأن التركيز العالي للأملاح والمعادن الموجودة في طين البحر الميت قد تساعد في علاج الصدفية بفعالية. حيث يساعد وضع طين البحر الميت على أماكن ظهور الصدفية في تقليل الأعراض بشكل كبير وتقليل الألم الناتج عن الالتهاب أيضًا.
  • تقليل شوائب البشرة: يمكن استخدام الماسك المصنوع من طين البحر الميت من أجل المساعدة في التخلص من شوائب البشرة للوجه والجسم كافّة. كما تساعد الأملاح وعنصر المغنيسيوم الموجود في طين البحر الميت على تحسين وظائف ومرونة البشرة بشكل كبير، ويمكن استخدام ملح البحر الميت أيضًا للمساعدة في علاج البشرة لتبدو بمظهر أكثر صحّة ونضارة.
  • تحسين أعراض التهاب المفاصل: تمّ إجراء دراسة على أشخاص مصابين بمرض التهاب المفاصل، بحيث تم وضع أكياس ساخنة تحتوي على طين البحر الميت على الأطراف المصابة بالالتهاب مرة واحدة يوميًا مدة أسبوعين على التوالي، حيث ساعد طين البحر الميت في تحسين الأعراض لدى هؤلاء الأشخاص لمدة ثلاثة شهور.
  • علاج حب الشباب: يحتوي طين البحر الميت على مواد ذات خصائص مضادة للبكتيريا خصوصًا تلك التي تقوم بالعيش على بشرة الإنسان. ويمكن استخدام ماسك يحتوي على طين البحر الميت من أجل المساعدة في علاج حب الشباب، كما يمكن استخدام الكريمات أو مستحضرات التجميل أيضًا التي تحتوي على طين البحر الميت.
  • تخفيف السيلوليت وعلامات تمدد الجلد: يساعد تدليك الجلد بانتظام بطين البحر الميت على تعزيز تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي المساعدة تدريجيًا على:
  • إذابة الدهون العالقة تحت الجلد، وتحرير السوائل المحتبسة المسببة للسليوليت.
  • تخفيف علامات تشقق الجلد القديمة وربما تخليص البشرة بالكامل من علامات تمدد الجلد الجديدة.
  • إيقاف تساقط الشعر: من الاستخدامات التقليدية لطين البحر الميت استخدامه للحد من تساقط الشعر، إذ أنه قد يساعد على تقوية البصيلات ودعم نمو الشعر. ويتم ذلك عبر تدليك فروة الرأس بطين البحر الميت وتركه على الفروة ما يُقارب 15 دقيقة قبل غسله جيدًا بشامبو مناسب.
  • تخفيف مظهر علامات تقدم السن: من الممكن استخدام طين البحر الميت للتخفيف من التجاعيد الظاهرة وتضييق المسامات المفتوحة، والتخفيف من علامات تقدم السن بشكل عام. كما يساعد استخدام طين البحر الميت بانتظام على عمل ديتوكس للبشرة، أي تنظيف البشرة من السموم المختلفة العالقة فيها.
  • تنقية ِالبشرة وإزالة الخلايا الميتة: يساعد قناع طين البحر الميت على تنقية البشرة من الشوائب والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تمنح البشرة مظهرًا جافًا. كما أن احتواء طين البحر الميت على عناصر هامة، مثل المغنيسيوم والملح يجعله يساعد البشرة على استعادة مرونتها ورطوبتها المفقودة، ويحسن من مظهر البشرة بشكل عام.

محاذير من استخدام طين البحر الميت

يجب الحرص على استخدام طين البحر الميت مع الالتزام بالقواعد الآتية تحسبًا من نشأة مضاعفات:

  • استعمال طين البحر الميت بشكل خارجي فقط، فتناول كمية منه قد يكون سامًا.
  • اختبار طين البحر الميت على مساحات صغيرة من الجلد أولًا، وذلك لمعرفة مدى ردة الفعل التحسسية للجلد منه.
  • استشارة الطبيب قبل استعمال طين البحر الميت، فبعض الحالات الجلدية قد لا يلائمها طين البحر الميت.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على